لانغ لانغ عازف البيانو الصيني يشنف آذان جمهور مهرجان أبوظبي

أوركسترا باريس تقدم لأول مرة أعمالها لعمالقة الموسيقى الكلاسيكية للفرنسيين

لانغ لانغ يبهر الجمهور
لانغ لانغ يبهر الجمهور
TT

لانغ لانغ عازف البيانو الصيني يشنف آذان جمهور مهرجان أبوظبي

لانغ لانغ يبهر الجمهور
لانغ لانغ يبهر الجمهور

أطرب عازف البيانو الصيني لانغ لانغ الحضور في حفل حضره عدد كبير من الجهور مساء أول من أمس، وقدم مقطوعة «مواسم» من أعمال تشايكوفسكي، والكونشرتو الإيطالية من أعمال باخ، والمقطوعة الموسيقية المستقلة «شيرزي» من أعمال شوبان، خلال «مهرجان أبوظبي» هذا العام المقام في الفترة من 3 - 30أبريل (نيسان) الحالي.
وامتلأت قاعة مسرح قصر الإمارات عن آخرها بالجمهور، الذي حجز كل تذاكر العرض، قبل عدة أشهر من موعد الحفل. أكدت «أمسية بيانو مع لانغ لانغ»، استحقاق هذا الفنان العالمي للقب الذي منحته إياه صحيفة «نيويورك تايمز» عندما وصفته بالفنان الكلاسيكي الأكثر إثارة في العالم.
واشتهر لانغ لانغ بتقديمه روائع كلاسيكيات البيانو حول العالم إلى جوار أسماء عالمية مرموقة، مثل بلاسيدو دومينغو، وميتاليكا، وفاريل ويليامز، وخوليو إغلاسياس. ويفخر لانغ لانغ بجهوده في إنشاء جيل جديد من الموسيقيين، وخلال زيارته لأبوظبي، شارك في فعالية «العودة للمدارس» التابعة لمهرجان أبوظبي، التي تمنح طلبة المدارس فرصة استعراض مهاراتهم والحصول على إرشادات ونصائح من النجوم العالميين الذين يشاركون في فعاليات مهرجان أبوظبي كل عام.
حصد لانغ كثيرا من الأوسمة والجوائز المرموقة، واختير ضمن قائمة المنتدى الاقتصادي للقادة العالميين الشباب، ونال شهادات دكتوراه فخرية من «الكلية الملكية للموسيقى» وغيرها. وحصل على الجائزة العليا من وزارة الثقافة الصينية، ووسام الاستحقاق الألماني، ووسام الفنون والآداب الفرنسي.
وحسبما ذكر لانغ، أنه نشأ وسط أجواء من الموسيقى الكلاسيكية، وكان والداه يستمعان إلى موسيقى البيانو في المنزل منذ ولادته. وأضاف: بعد دراسة البيانو، ازداد شغفي بالموسيقى وتحول إلى التزام على المدى الطويل. وكنت أحلم أن أصبح عازف بيانو محترف. «الموسيقى لغتي الأولى وكثيرًا ما ألهمتني». هذا ما أكده لانغ لانغ.
وقدم لانغ مقطوعات موسيقية لكبار المؤلفين، أمثال ليشت، وشوبان، وغيرهم كثير ممن يستمتع لانغ بتقديم أعمالهم الخالدة، وشكلت مقطوعة «كونشيرتو الهرة» الشهيرة في مسلسل الرسوم المتحركة «توم وجيري» الدافع الكبير الذي شجع لانغ في طفولته على استكشاف الأعمال الموسيقية للمؤلف ليشت.
ومن جهة أخرى، قدمت أوركسترا باريس مساء أول من أمس، الجمعة، لأول مرة في أبوظبي سيمفونية بقيادة مديرها الموسيقي الشهير بافو يارفي ثلاثة أعمال لعمالقة الموسيقى الكلاسيكية الفرنسية، وهي «القرصان» لبيرليوز، و«كونشيرتو التشيللو» لإدوارد لالو (عزف كزافييه فيليبس) و«السيمفونية الثالثة» للموسيقار سان سونص (سيمفونية على آلة الأرغن تيري إيسكايش).
وتأتي فعاليات المهرجان في عام 2016 ثمرة نجاح اثنتي عشرة دورة سابقة من عمر هذا المحفل الثقافي والفني المميز، حيث يعد المهرجان أحد أبرز فعاليات الثقافة والفنون في الإمارات والمنطقة العربية، ومنصة عالمية للموسيقى الكلاسيكية في منطقة الشرق الأوسط.
تمكّن المهرجان على مدى السنوات الماضية، من تعزيز موقعه بوصفه فعالية فنية وثقافية رائدة في المنطقة، وبوصفه كذلك أحد المظاهرات الفنية المميّزة على مستوى العالم. وتضم دورة هذا العام مجموعة فعاليات مميّزة ومتنوّعة تجمع كوكبة من روّاد الفن الراقي والثقافة، فهناك حفلات الموسيقى الكلاسيكية برفقة مجموعة من أبرز العازفين وفرق الأوركسترا العالمية، وأمسيات الأوبرا وعروض الباليه التي يقدمها نخبة راقصي الباليه في العالم، وموسيقى الجاز، ومجموعة من البرامج التعليمية والمجتمعية وغيرها. كما يولي المهرجان خلال هذا العام اهتماما كبيرًا للفن التشكيلي الإماراتي من خلال تنظيم معرض فني تشكيلي بعنوان «صورة وطن»، الذي انطلق في 10 أبريل (نيسان)، ويستمر حتى 10 مايو (أيار)، ويحتفي بمرور 20 عاما على تأسيس مجموعة أبوظبي للثقافة والفنون عبر 20 عملا فنيا من أعمال التكليف الحصري و30 قطعة فنية مستعارة من فنانين إماراتيين تم عرضها في غاليري قصر الإمارات.
وقدمت أوركسترا باريس حفلا كلاسيكيا لأعمال المؤلف الفرنسي هنري دوتيو، وذلك بقيادة المايسترو بافو يارفي، حيث نالت هذه الأسطوانة عدة جوائز مرموقة وإشادة واسعة من النقاد.
وقد أطربت جمهور المهرجان بموسيقى باريس الكلاسيكية لثلاثة من أعمال عمالقة الموسيقى الكلاسيكية، وهي «القرصان» لبيرليوز، و«كونشيرتو التشيللو» لإدوارد لالو (عزف كزافييه فيليبس)، و«السيمفونية الثالثة» للموسيقار سان سونص (سيمفونية على آلة الأرغن) عزف تيري إيسكايش).
وتعد أوركسترا باريس إحدى أهم الفرق الموسيقية السيمفونية في العالم، وقد تأسست عام 1967 من قبل شار مونش وسيرج بودو، وذلك بعد حل حفلات الكونسيرفاتوار التي تم تأسيسها في عام 1828.
وقال كزافييه فيليبي عازف آلة تشيللو لـ«الشرق الأوسط» إنه سعيد للمشاركة لأول مرة في مهرجان أبوظبي، الذي من خلاله سوف يقدم رسالة عن الحب من خلال الموسيقى، وأضاف أن العزف على تلك الآلة نوع من المرح والسعادة وأنه أحب من خلال حفل مساء أمس مشاركة جمهور المهرجان بتلك الإحساس المرهف للموسيقى الكلاسيكية.
أما تيري إيسكايش عازف الأرغن قال قبل الحفل لـ«الشرق الأوسط» إنه يشارك لأول مرة في مهرجان أبوظبي، ويتمنى أن يستمتع الجمهور التي قد تكون جديدة عليه، لكنها حسب قوله «آلة جميلة وتقدم رسالة سلام ومحبة للجمهور من خلال عمل جماعي مع أوركسترا باريس».



«البحر الأحمر السينمائي» يشارك في إطلاق «صنّاع كان»

يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
TT

«البحر الأحمر السينمائي» يشارك في إطلاق «صنّاع كان»

يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما

في مسعى لتمكين جيل جديد من المحترفين، وإتاحة الفرصة لرسم مسارهم المهني ببراعة واحترافية؛ وعبر إحدى أكبر وأبرز أسواق ومنصات السينما في العالم، عقدت «معامل البحر الأحمر» التابعة لـ«مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي» شراكة مع سوق الأفلام بـ«مهرجان كان»، للمشاركة في إطلاق الدورة الافتتاحية لبرنامج «صنّاع كان»، وتمكين عدد من المواهب السعودية في قطاع السينما، للاستفادة من فرصة ذهبية تتيحها المدينة الفرنسية ضمن مهرجانها الممتد من 16 إلى 27 مايو (أيار) الحالي.
في هذا السياق، اعتبر الرئيس التنفيذي لـ«مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي» محمد التركي، أنّ الشراكة الثنائية تدخل في إطار «مواصلة دعم جيل من رواة القصص وتدريب المواهب السعودية في قطاع الفن السابع، ومدّ جسور للعلاقة المتينة بينهم وبين مجتمع الخبراء والكفاءات النوعية حول العالم»، معبّراً عن بهجته بتدشين هذه الشراكة مع سوق الأفلام بـ«مهرجان كان»؛ التي تعد من أكبر وأبرز أسواق السينما العالمية.
وأكّد التركي أنّ برنامج «صنّاع كان» يساهم في تحقيق أهداف «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» ودعم جيل جديد من المواهب السعودية والاحتفاء بقدراتها وتسويقها خارجياً، وتعزيز وجود القطاع السينمائي السعودي ومساعيه في تسريع وإنضاج عملية التطوّر التي يضطلع بها صنّاع الأفلام في المملكة، مضيفاً: «فخور بحضور ثلاثة من صنّاع الأفلام السعوديين ضمن قائمة الاختيار في هذا البرنامج الذي يمثّل فرصة مثالية لهم للنمو والتعاون مع صانعي الأفلام وخبراء الصناعة من أنحاء العالم».
وفي البرنامج الذي يقام طوال ثلاثة أيام ضمن «سوق الأفلام»، وقع اختيار «صنّاع كان» على ثمانية مشاركين من العالم من بين أكثر من 250 طلباً من 65 دولة، فيما حصل ثلاثة مشاركين من صنّاع الأفلام في السعودية على فرصة الانخراط بهذا التجمّع الدولي، وجرى اختيارهم من بين محترفين شباب في صناعة السينما؛ بالإضافة إلى طلاب أو متدرّبين تقلّ أعمارهم عن 30 عاماً.
ووقع اختيار «معامل البحر الأحمر»، بوصفها منصة تستهدف دعم صانعي الأفلام في تحقيق رؤاهم وإتمام مشروعاتهم من المراحل الأولية وصولاً للإنتاج.
علي رغد باجبع وشهد أبو نامي ومروان الشافعي، من المواهب السعودية والعربية المقيمة في المملكة، لتحقيق الهدف من الشراكة وتمكين جيل جديد من المحترفين الباحثين عن تدريب شخصي يساعد في تنظيم مسارهم المهني، بدءاً من مرحلة مبكرة، مع تعزيز فرصهم في التواصل وتطوير مهاراتهم المهنية والتركيز خصوصاً على مرحلة البيع الدولي.
ويتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما عبر تعزيز التعاون الدولي وربط المشاركين بخبراء الصناعة المخضرمين ودفعهم إلى تحقيق الازدهار في عالم الصناعة السينمائية. وسيُتاح للمشاركين التفاعل الحي مع أصحاب التخصصّات المختلفة، من بيع الأفلام وإطلاقها وتوزيعها، علما بأن ذلك يشمل كل مراحل صناعة الفيلم، من الكتابة والتطوير إلى الإنتاج فالعرض النهائي للجمهور. كما يتناول البرنامج مختلف القضايا المؤثرة في الصناعة، بينها التنوع وصناعة الرأي العام والدعاية والاستدامة.
وبالتزامن مع «مهرجان كان»، يلتئم جميع المشاركين ضمن جلسة ثانية من «صنّاع كان» كجزء من برنامج «معامل البحر الأحمر» عبر الدورة الثالثة من «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» في جدة، ضمن الفترة من 30 نوفمبر (تشرين الثاني) حتى 9 ديسمبر (كانون الأول) المقبلين في المدينة المذكورة، وستركز الدورة المنتظرة على مرحلة البيع الدولي، مع الاهتمام بشكل خاص بمنطقة الشرق الأوسط.