بيروت: توجيه التهم إلى المعتدين على مكتب «الشرق الأوسط»

بيروت: توجيه التهم إلى المعتدين على مكتب «الشرق الأوسط»

النيابة العامة طالبت بسجن الملاحقين.. و«اتحاد الصحافيين العرب» يطالب بحماية المؤسسة
الأربعاء - 28 جمادى الآخرة 1437 هـ - 06 أبريل 2016 مـ
شرطي يحرس مكتب {الشرق الأوسط} في بيروت (رويترز)

وضع القضاء اللبناني يده على ملف الاعتداء الذي استهدف مكتب «الشرق الأوسط» في بيروت يوم الجمعة الماضي، حيث تسلّم من قوى الأمن الداخلي أمس، سبعة موقوفين من الذين اشتركوا في اقتحام المؤسسة وتحطيم محتوياتها، وذلك بعد انتهاء التحقيقات الأولية معهم.

وادعى النائب العام الاستئنافي في بيروت القاضي زياد أبو حيدر على الموقوفين: بيار كريم حشاش، وبلال فواز علوه، وحسين علي ناصر الدين، ومحمد محمود حرز، وعلاء جمال حسين، وحسن بديع قطيش، وجاد نقولا أبو ضاهر، والمتواري عن الأنظار عباس زهري، بجرم اقتحام مكاتب صحيفة «الشرق اﻷوسط» في بيروت وتخريب أثاثه ومحتوياته، ومنع الموظفين فيه من مزاولة عملهم الصحافي. وجاء الادعاء عليهم استنادًا إلى المواد 572 و733 و343 من قانون العقوبات.

ومن المقرر أن تحدد المحكمة المختصة موعدًا للبدء بمحاكمتهم بصورة علنية خلال الساعات المقبلة، وتصدر الأحكام المناسبة ضدهم.

وأعلن مصدر قضائي لـ«الشرق الأوسط»، أن «الادعاء على الأشخاص المذكورين، وإحالتهم مباشرة إلى المحكمة بدلاً من قاضي التحقيق، مردّه إلى أن المدعى عليهم ارتكبوا جرمًا مشهودًا، وهو مسجّل بالصوت والصورة». وأكد المصدر أنهم «اعترفوا بما اقترفوه صراحة بغض النظر عن التبريرات التي لجأوا إليها، ومزاعمهم بعدم الاعتداء على المؤسسة والإضرار بها وتخريب أجهزتها ومحتوياتها بشكل عمدي وبقرار مسبق».

في غضون ذلك، عبّرت الأمانة العامة لـ«اتحاد الصحافيين العرب» عن قلقها البالغ إزاء هذه الاعتداءات، وأدانته جملة وتفصيلاً «خاصة أنه يحدث على أرض لبنان الذي طالما تغني بأنه منبر لحرية التعبير في المنطقة». وطلبت من أجهزة الأمن اللبنانية «الحفاظ على أمن الصحيفة وأرواح العاملين فيها، وكشف ملابسات الحادث».

من جهة أخرى، واصل «حزب الله» حملته الإعلامية ضد صحيفة العرب الدولية، عبر طلب قدمه، المحامي علي بزي المحسوب على الحزب، إلى النيابة العامة التمييزية، بملاحقة «الشرق الأوسط» على خلفية الكاريكاتير الذي نشرته يوم الاعتداء على مكتبها. وقد أُحيل الطلب إلى النيابة العامة الاستئنافية في بيروت.
...المزيد


اختيارات المحرر

فيديو