مطعم الاسبوع: «زيان».. مطعم مغربي بمذاق نجوم ميشلان

مطعم الاسبوع: «زيان».. مطعم مغربي بمذاق نجوم ميشلان

أحدث عنوان للأكل في «نوتينغ هيل»
الأحد - 25 جمادى الآخرة 1437 هـ - 03 أبريل 2016 مـ
طبق شرمولا مع الطماطم - سلطة الأخطبوط
لندن: جوسلين إيليا
يوجد في لندن أكثر من 350 مطبخًا إثنيًا، وهذا كاف ليتحول لقب المدينة من «عاصمة الضباب» إلى «عاصمة الطعام».
ولكن تبقى هناك بعض المطابخ التي لم تأخذ حقها في لندن من خلال مطاعم مميزة، والمطبخ المغربي أكبر دليل على ذلك، فعلى الرغم من ثراء المطبخ الشمال أفريقي إلا أن هناك نقصًا واضحًا في المطاعم المغربية في لندن، وهذا ما دفع سيدة الأعمال مغربية الأصل ميريام مورتيل إلى افتتاح مطعم «زيان» المغربي بقالب عصري حديث في قلب منطقة «نوتينغ هيل» السياحية الجميلة في لندن.
وأشرفت مورتيل على الديكور وكانت النتيجة لمسة مغربية أنثوية عصرية، فوانيس تتدلى من السقوفية، جلسات مريحة على شكل أرائك، طاولتان من الحديد والزخرفات المغربية في الخارج إلى جانب مدفأتين تقفان على مدخل المطعم.
وأجمل ما تراه على الجدار الرئيسي في المطعم، إطارًا عملاقًا يضم بداخله فستانا تقليديا بألوان زاهية، فسألنا عن قصة هذا الفستان الجميل فردت مورتيل، هذا الرداء يجسد الزي «الزياني» الأصيل، وهذا الفستان هو لجدتها التي تعدى عمرها المائة عام.
وتقول ميريام لـ«الشرق الأوسط»: «(زيان) هو حصيلة مزجي ما بين المغرب بلدي ولندن بيتي الثاني الذي تبناني، المطبخ المغربي ليس غريبا أو جديدا في لندن أما ما يقدمه الشيف بووير فهو مختلف، إذ استطاع تحقيق ما هو غير موجود سابقا في لندن».
يتسع المطعم لـ68 شخصًا، ويقوم فنانان من المغرب بالعزف على العود والغناء كل مساء فينقلانك إلى أجواء المغرب الجميل.
الأهم من هذا كله هو الطعام، فقد تم اختيار الطاهي البريطاني كريس بووير صاحب نجوم ميشلان والذي كان يعمل في مطعمي «ذا آيفي» و«ثاكيريز» مهمة المطبخ، فكانت النتيجة أطباقا تستحق تقدير دليل ميشلان، لأنها تستوفي الشروط، فالمذاق أكثر من رائع وطريقة التقديم لا تشبه الطريقة التقليدية للمأكولات الشمال أفريقية، ويركز بووير على استخدام الأسماك وسلطعون البحر وأفضل أنواع اللحوم والدجاج التي يأتي بها من مزارع محلية في حين يتم جلب كل البهارات والمنكهات من المغرب.
كل شيء جميل وتمت العناية به وبتفاصيله، حتى إناء الطاجين مميز، فتقول ميريام وهي تحمل طبق الدجاج «بوسين»: «ها قد وصلت الأواني الخاصة بالطاجين من المغرب، قمت بتصميمها بنفسي»، وتشعر كم هي فخورة بتقديم الأطباق المغربية التي تربت عليها في الدار البيضاء مدينة والدتها، ووالدها من قبيلة «زيان» وهذا ما يفسر اسم المطعم.
من الأطباق التي يشتهر المطعم بتقديمها، «سكالوب شرمولا مع الحمص والكمون» و«سلطة الأخطبوط» و«باسطيلا بيض السمان مع الجزر والزبيب» ومن ألذ الأطباق الرئيسية: «لحم الضأن المشوي مع الباذنجان» و«سلطعون البحر وكريمة الكمون» و«سمك الترويت وصلصة السمك»، ومن الأطباق المميزة جدا طبق الدجاج «Poussin» وتم التفنن حتى بمذاق الكسكس، حيث يقدم ممزوجا بالقرنبيط المبروش ليزيده نكهة.
ويقدم المطعم أيضًا لائحة طعام مناسبة للغداء السريع، بحيث يتم تقدم طبقين أو ثلاثة في غضون ستين دقيقة، بالإضافة إلى تقديم لائحة خاصة بالطعام الخفيف أو ما يعرف بـLight Bites وينفرد «زيان» بتقديم الـ«برانش» (فترة ما بين الفطور والغداء) كل يوم أحد من الساعة 11 صباحا ولغاية الساعة 5 بعد الظهر، وتكون لائحة الطعام مختلفة أيضًا ولكن الصفة المشتركة في جميع الأطباق هي أنها جميعها خفيفة ومبتكرة وعصرية تترجم المطبخ المغربي بطريقة غير مسبوقة.
ويقول الشيف كريس بووير المسؤول عن ابتكار الأطباق: «(زيان) هو بمثابة مغامرة جديدة بالنسبة لي، الطهو بالبهارات المغربية أضاف شيئا مميزا لخبرتي في الطبخ والمطبخ». يشار إلى أن بووير حائز نجمة ميشلان و3 «إي إي روزيت».

Zayanne - 91 Golborne Road, London W10 5NL

اختيارات المحرر