هبوط اضطراري لطائرة تابعة لشركة العربية للطيران للاشتباه بوجود حريق

هبوط اضطراري لطائرة تابعة لشركة العربية للطيران للاشتباه بوجود حريق

الجمعة - 8 جمادى الآخرة 1437 هـ - 18 مارس 2016 مـ رقم العدد [ 13625]
أوضح مكتب تحقيقات الطيران أن طائرة تابعة لشركة العربية للطيران كانت تقوم أمس الخميس برحلة مجدولة رقم 185 من مطار الشارقة في الإمارات العربية المتحدة، إلى مطار الطائف .

وقال مصدر مسؤول بالمكتب في تصريح لوكالة الأنباء السعودية، إنّه ظهرت خلال الرحلة مؤشّرات في كابينة القيادة بوجود أدخنة في مخزن العفش الخلفي للطائرة، ممّا دعى قائد الطائرة للقيام بالإجراءات التشغيليّة للتأكّد من صحة المؤشرات ومع تكرار ظهور تلك المؤشّرات قرّر قائد الطائرة النزول اضطراريًا في مطار الملك خالد الدولي بالرياض مع إعلان حالة الطوارئ. مضيفًا أنّ الطائرة هبطت بسلام في المطار حوالى الساعة الواحدة والنصف من ظهر يوم أمس ، وتوقّفت عند نهاية المدرّج حيث كانت فرق الإطفاء والإنقاذ بانتظارها. وباشرت فرق الإطفاء إجراءاتها التشغيلية وتم التأكّد من عدم وجود حريق أو أدخنة على الطائرة ومخازن العفش.

كما أفاد المصدر أنّه نظراَ لإفادة مضيفة الخدمة الجوية عن اشتباه وجود روائح لغازات في مؤخرة كابينة المسافرين، اضطر قائد الطائرة لإصدار الأوامر بإنزال ركاب الطائرة عن طريق زلاجات مخارج الطوارئ الأربعة للطائرة على مدرج المطار بسلام ومن غير أي إصابات.

وبين المصدر أن مكتب تحقيقات الطيران باشر إجراءات التحقيق فور وصول البلاغ وأرسل فريق من المحققّين إلى مطار الملك خالد الدولي لمباشرة الواقعة وجمع المعلومات والحقائق وجرى التحفظ على أجهزة تسجيل البيانات للطائرة لتحليلها والكشف عن ملابسات الواقعة وأسبابها وصولاّ لتوصيات السلامة حسب الإجراءات المعهودة للمكتب.

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة