وفد البرلمان الأوروبي يزور السعودية لبحث العلاقات بين الاتحاد الأوروبي والمملكة

يتوجه مارتن شولتز، رئيس البرلمان الأوروبي، إلى تونس غدًا لإجراء محادثات مع كبار المسؤولين، وذلك على هامش زيارة تستغرق ثلاثة أيام، بحسب ما أعلن مقر البرلمان الأوروبي في بروكسل.
وأضاف البيان أن شولتز سيلتقي مع الرئيس التونسي الباجي قايد السبسي، ورئيس الوزراء حبيب الصيد، كما سيزور أيضًا البرلمان التونسي، ويلتقي كذلك مع قيادات المعارضة، ومع ممثلي المجتمع المدني، إلى جانب أعضاء اللجنة الرباعية للحوار الوطني، التي حصلت على جائزة نوبل للسلام.
وفي أواخر الشهر الماضي صوت أعضاء لجنة التجارة الخارجية في البرلمان الأوروبي لصالح مقترح بشأن خطة أوروبية لدعم الاقتصاد التونسي، عبر استيراد 70 ألف طن من زيت الزيتون، معفاة من الرسوم الأوروبية للجمارك. وفي هذا السياق، قالت البرلمانية الفرنسية مارييل ساميز، إن الاتحاد الأوروبي «يقف إلى جانب تونس ويعتزم ممارسة التضامن مع الشعب التونسي بشكل عملي وملموس، في وقت تواجه فيه تونس مشكلة خطيرة جدا»، في إشارة إلى مواجهة خطر الإرهاب والوضع الاقتصادي الصعب، مضيفة أن «التصويت الإيجابي للجنة البرلمانية أعطى إشارة قوية وإيجابية جدا».
وفي نفس الإطار، سيتوجه وفد من البرلمان الأوروبي برئاسة آلمار بروك، رئيس لجنة العلاقات الخارجية، إلى كل من السعودية وقطر اعتبارا من يوم غد الاثنين في زيارة تستغرق ثلاثة أيام. ويبدأ الوفد البرلماني، الذي يضم ثمانية نواب، زيارته بالتوجه إلى الرياض لإجراء محادثات مع المسؤولين في المملكة، ومقابلة أعضاء مجلس الشورى السعودي، كما سيناقش الوفد البرلماني العلاقات بين الاتحاد الأوروبي والمملكة، والأوضاع الاقتصادية والسياسية والأمنية، فضلا عن مناقشة أحدث التطورات في المنطقة، والدور الهام الذي تقوم به السعودية في المنطقة.
وبعد ذلك سيتوجه الوفد الأوروبي إلى قطر لإجراء محادثات مع عدد من المسؤولين في الدوحة لبحث العلاقات بين الجانبين، وآخر المستجدات في المنطقة.