داود أوغلو يحث رجال الأعمال السعوديين على زيادة استثماراتهم في تركيا

داود أوغلو يحث رجال الأعمال السعوديين على زيادة استثماراتهم في تركيا

بحث العلاقات الاقتصادية مع «الغرف السعودية» ورجال الأعمال بالرياض
الاثنين - 22 شهر ربيع الثاني 1437 هـ - 01 فبراير 2016 مـ
رئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو خلال لقائه رجال الأعمال السعوديين في الرياض أمس (واس)

حث رئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو، رجال الأعمال السعوديين على زيادة حجم استثماراتهم في بلاده وإقامة مشروعات مشتركة لتنمية التعاون القائم، خاصة في ظل ما يتمتع به البلدان من إمكانات كبيرة، يمكن من خلالها إطلاق كثير من المشروعات المشتركة.
جاء ذلك خلال لقاء أوغلو، بمقر إقامته في الرياض أمس، الدكتور عبد الرحمن الزامل، رئيس مجلس الغرف السعودية وعددًا من رجال الأعمال، وجرى خلال اللقاء بحث العلاقات الاقتصادية والتجارية القائمة بين البلدين الشقيقين، وسبل تعزيزها وتطويرها، خاصة في المجالات الاستثمارية.
حضر اللقاء نائب رئيس الوزراء التركي لطفي ألوان، ومولود تشاويش، وزير الخارجية، ومصطفى اليتاش، وزير الاقتصاد، والدكتور عادل بن سراج مرداد، سفير خادم الحرمين الشريفين في أنقرة، ويونس دميرار، سفير تركيا لدى السعودية.
يذكر أن حجم التبادل التجاري بين السعودية وتركيا تضاعف خلال الفترة من 2009 إلى 2014، من 12 مليار ريال (3.2 مليار دولار) إلى ما يزيد عن 24 مليار ريال (6.4 مليار دولار).
وأوضح بيان لمصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات، أن حجم التجارة بين السعودية وتركيا تراجع في عام 2015 إلى نحو 21.1 مليار ريال (5.62 مليار دولار)، وبلغت قيمة الصادرات السعودية 9.5 مليار ريال (2.53 مليار دولار) متراجعة من 13.5 مليار ريال (3.6 مليار دولار)، فيما ارتفعت قيمة الواردات التركية إلى 11.5 مليار ريال (ثلاثة مليارات دولار) من 10.8 مليار ريال (2.88 مليار دولار) في 2014، مبينًا أن تركيا جاءت في المرتبة الـ18 من بين الدول المُصدَّر إليها من السعودية، وفي المرتبة الـ13 من بين الدول المستورد منها في عام 2015.


اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة