أميركيان وألماني يفوزان بنوبل الطب 2013

أميركيان وألماني يفوزان بنوبل الطب 2013

اكتشفوا نظام النقل بين الخلايا
الثلاثاء - 4 ذو الحجة 1434 هـ - 08 أكتوبر 2013 مـ
من اليمين إلى اليسار راندي شيكمان والألماني توماس سودهوف وجيمس روثمان (رويترز)

فاز الأميركيان جيمس روثمان وراندي شيكمان والألماني توماس سودهوف، الاثنين، بجائزة نوبل للطب 2013 لاكتشافاتهم حول نظام النقل بين الخلايا على ما أعلنت لجنة الجائزة في ستوكهولم. وكوفئ العلماء الثلاثة على اكتشافاتهم حول نظام النقل داخل الخلايا الذي يؤمن «نقل الجزئيات إلى المكان المناسب في الخلية وفي الوقت المناسب». وبينت أبحاثهم كيف أن بعض الأمراض يمكن أن تبدأ عندما يتفاقم وضع الحويصلات أو الفجوات الخلوية على ما أفادت لجنة نوبل. وتسمح أيضا بتوفير أجوبة على أمراض عصبية ومناعية مثل السكري.

وقال راندي شيكمان لوكالة الصحافة الفرنسية: «بإمكان الناس العاديين الاستفادة من هذا البحث الأساسي حول طريقة عمل الخلايا الذي له انعكاسات غير متوقعة ولافتة على حياتهم». وقالت اللجنة إن «روثمان وشيكمان وسودهوف وضعوا آلية متطورة تسمح بنقل جزئيات إلى الخلايا وتحريرها».

وأوضحت أن «كل خلية هي مصنع ينتج الخلايا ويصدرها. فعلى سبيل المثال الإنسولين يصنع ويحرر في الدم بينما ترسل إشارات كيميائية تسمى ناقلات عصبية من خلية عصبية إلى أخرى».

وأضافت اللجنة أن «هذه الجزئيات تنقل إلى محيط الخلية في رزمات صغيرة تسمى حويصلات (أو فجوات خلوية). وقد اكتشف الفائزون الثلاثة المبادئ الجزئية التي تحكم وصول هذه الرزمات إلى المكان المناسب وفي الوقت المناسب في الخلية». ويعمل الباحثون الثلاثة في جامعات أميركية.

وقد حصل شيكمان (64 عاما) على شهادة دكتوراه من ستانفورد، وهو يدرس في جامعة كاليفورنيا في بيركلي. وقالت لجنة نوبل إنه اكتشف «مجموعة من الجينات الضرورية لتنقل الحويصلات».

وكان السباق بين الفائزين في هذا المجال عندما بدأ في السبعينات بأبحاث جينية انطلاقا من خميرة بعدما لفتته هذه الآلية الفائقة الدقة.

وقال شيكمان إنه لم يكن يتوقع الفوز بجائزة نوبل. وأوضح لوكالة الصحافة الفرنسية: «رد فعلي عندما علمت بفوزي كان عدم التصديق والفرح». وولد روثمان في عام 1950 وحصل على شهادة دكتوراه من هارفارد ومن ثم انتقل إلى معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا (ام اي تي) وجامعة ستانفورد في كاليفورنيا.

ومنذ عام 2008 عاد إلى ساحل الولايات المتحدة الشرقي إلى جامعة يال. وقالت اللجنة: «لقد كشف آلية البروتينات التي تسمح للحويصلات بالالتحام بأهدافها للسماح بنقل حمولتها». وفي الثمانينات وخلال اهتمامه بالثدييات، وضع مع شيكمان خارطة بـ«المكونات الأساسية لآلية نقل الخلية».

وقال روثمان إنه في السنوات الأولى التي بدأت فيها هذا المشروع في جامعة ستانفورد كان الجميع يقولون إن محاولة إجراء أمور غامضة ومعقدة تحدث في الخلية أمر أقرب إلى الجنون». وأضاف: «لكن ذلك كان مدهشا».

أما سودهوف (58 عاما) فقد حصل على دكتوراه من جامعة غوتينغن. وهو مقيم في الولايات المتحدة منذ عام 1983 ويدرس في جامعة ستانفورد منذ عام 2008. وهو كشف «كيف أن الإشارات تعطي الحويصلات التعليمات لكي تتحرر من حمولتها بدقة». وفي السبعينات اهتم «بالدقة الزمنية» للخلايا التي يعتبر «التوقيت فيها أساسيا»، على ما قالت لجنة نوبل.

وقالت لجنة تحكيم جائزة كافلي التي حصل عليها عام 2010 إنه يهتم خصوصا بأمراض التوحد والانفصام في الشخصية وألزهايمر. وقد فاز العام الماضي بالجائزة الباحث الياباني شينيا يماناكا وعالم الأحياء البريطاني جون غوردن.

وقد افتتحت جائزة الطب موسم نوبل لعام 2013. وتعلن جائزة الفيزياء الثلاثاء والكيمياء الأربعاء والأدب الخميس والسلام الجمعة والاقتصاد الاثنين.


اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة