الوفد الكويتي من بغداد يرد على ممثل إيران برفض تدخلكم في الشأن السعودي

الوفد الكويتي من بغداد يرد على ممثل إيران برفض تدخلكم في الشأن السعودي

رئيس مجلس الأمة الغانم: نحن نمثل الوفد السعودي في غيابه.. ولن نرضى بالتدخلات
الاثنين - 15 شهر ربيع الثاني 1437 هـ - 25 يناير 2016 مـ رقم العدد [ 13572]

رفضت الكويت التدخلات الإيرانية في الشؤون الداخلية للسعودية، وذلك حينما اعترض مرزوق علي الغانم، رئيس مجلس الأمة الكويتي، أمس، على ما جاء في كلمة نظيره الإيراني علي لاريجاني في ما يتعلق بالسعودية.
وقال الغانم في مداخلة له أمام المؤتمر الـ11 لاتحاد مجالس الدول الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي المنعقد في بغداد ردًا على ما جاء في كلمة لاريجاني التي تطرق فيها للمملكة العربية السعودية: «إذا كان الوفد السعودي غير موجود في المؤتمر فأنا شخصيًا والوفد الكويتي نمثل السعودية هنا، ولا نقبل إطلاقًا التدخل في الشؤون الداخلية للسعودية».
وأشار رئيس مجلس الأمة الكويتي إلى أن الهدف من هذا المؤتمر هو تعزيز الخطاب الذي يوحد ويساعد على اللحمة وليس الخطاب الذي يفرق.
وتحاول إيران في جميع المحافل السياسية واللقاءات أن تخفف من هذه العزلة من خلال تبرير اعتدائها على البعثات الدبلوماسية السعودية في كل من طهران ومشهد.
وليست تلك المرة الأولى التي يرد فيها الغانم على علي لاريجاني، الساعي مع بلاده إلى التدخل في الشؤون الداخلية للبلدان الخليجية تحديدًا، بعد أحكام أصدرها القضاء الكويتي بحق منتسبين لخلية العبدلي في الكويت، والمتهم فيها تنظيم حزب الله، حيث دافع لاريجاني عن الحزب الدموي، لكن الغانم قال في رد سريع: «إن كان حزب الله أو أي تنظيم آخر يعمل على المساس بالأمن القومي الكويتي، فإن هذا الأمر سيؤخذ بكامل الجدية»، مشددًا على أن الكويت دولة دستور ومؤسسات، ومن سيحدد هذا الأمر هو القضاء الكويتي.


اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة