رئيس الوزراء الإسرائيلي يسمح لمستوطنين يهود بالعودة لمنزلين في الضفة الغربية أجلاهم الجيش منه

رئيس الوزراء الإسرائيلي يسمح لمستوطنين يهود بالعودة لمنزلين في الضفة الغربية أجلاهم الجيش منه

الأحد - 14 شهر ربيع الثاني 1437 هـ - 24 يناير 2016 مـ رقم العدد [ 13571]

قال رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو، اليوم (الاحد)، انه سيسمح لمستوطنين يهود بالعودة الى منزلين طردهم منهما الجيش في مدينة الخليل بالضفة الغربية عند اصدار التراخيص اللازمة.

والمستوطنات الاسرائيلية في الاراضي الفلسطينية المحتلة قضية شائكة وتعتبرها معظم الدول غير قانونية؛ وهي قضية أساسية في عملية السلام المتوقفة بين اسرائيل والفلسطينيين.

ودخل نحو 80 مستوطنا شققا في الخليل يوم الخميس الماضي وتم اجلاؤهم يوم الجمعة، بعد أن رفض وزير الدفاع موشي يعلون الموافقة على أن يشغلوا الشقق في الخليل، وهي نقطة توتر ساخنة بين الفلسطينيين والاسرائيليين.

وقال المستوطنون انهم اشتروا الشقق بشكل قانوني من مالكيها الفلسطينيين، لكن يحتاجون الى موافقة وزارة الدفاع لشغلها. وقال يعلون انه يتعين القيام بعدد من الاجراءات لم يتخذ أي منها. فيما أظهر شريط مسجل اخراج بعض المستوطنين عنوة.

وقال مساعد لنتنياهو ان رئيس الحكومة يؤيد خطوة يعلون، وانتقد وزراء ونواب في البرلمان من حزب ليكود الذي ينتمي اليه نتنياهو رفض وزير الدفاع الموافقة على شغل المستوطنين للشقق وهددوا بوقف تأييدهم لمشروعات القوانين التي تطلب الحكومة موافقة البرلمان عليها، لكن مساعد نتنياهو قال ان بامكان المستوطنين شغل الشقق حال صدور الأوراق اللازمة.

وقال نتنياهو مؤكدا تصريحات مساعده "الحكومة تؤيد المستوطنات في أي وقت خاصة خلال هذه الايام... في اللحظة التي يصدر فيها الاذن بعملية الشراء سنسمح لسكان المنزلين في الخليل" بالدخول.


اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة