تراجع أسعار المستهلك في أميركا بنسبة 1.‏0 % خلال الشهر الماضي

تراجع أسعار المستهلك في أميركا بنسبة 1.‏0 % خلال الشهر الماضي

بعد وضع المتغيرات الموسمية في الحساب
الخميس - 11 شهر ربيع الثاني 1437 هـ - 21 يناير 2016 مـ

أعلنت الحكومة الأميركية أمس الأربعاء في تقريرها الشهري عن تراجع أسعار المستهلك خلال ديسمبر (كانون الأول) الماضي بنسبة 1.‏0 في المائة بعد وضع المتغيرات الموسمية في الحساب، مع استمرار تراجع أسعار النفط.
وذكر مكتب إحصاءات العمل الأميركي أمس أن مؤشر أسعار الغذاء تراجع أيضًا بسبب التراجع الحاد في مؤشر سعر اللحوم والدواجن والسمك والبيض.
جاء ذلك بعد تراجع مؤشر أسعار المستهلك في الولايات المتحدة خلال نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي بنسبة 2.‏0 في المائة، وذلك بعد ارتفاعه بنفس النسبة في أكتوبر (تشرين الأول) الماضي. وبلغ معدل التضخم خلال العام الماضي ككل 7.‏0 في المائة، وهو نفس معدل التضخم في العام السابق. كما تراجع مؤشرا أسعار الطاقة والغذاء للشهر الثاني على التوالي، حيث تراجع مؤشر الطاقة بنسبة 4.‏2 في المائة، في حين تراجع مؤشر الغذاء بنسبة 2.‏0 في المائة خلال ديسمبر الماضي.
وذكر مكتب إحصاءات العمل أن مؤشر الطاقة الذي يشمل أسعار البنزين وزيت التدفئة والكهرباء تراجع بنسبة 6.‏12 في المائة خلال عام حتى نهاية ديسمبر الماضي.
في الوقت نفسه تراجع مؤشر أسعار الغذاء المستخدم في المنازل بنسبة 5.‏0 في المائة خلال العام الماضي، وهو أكبر تراجع تراجع منذ مارس (آذار) الماضي. وتراجعت 5 من بين 6 مؤشرات لمجموعات متاجر البقالة الأساسية خلال ديسمبر.
وواصل مؤشر أسعار المساكن ارتفاعه، وكذلك مؤشرات الرعاية الصحية وتأمين السيارات والتعليم والسيارات المستعملة والتبغ والعناية الشخصية وتذاكر الطيران والسيارات الجديدة والاتصالات.


اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة