{أرامكو} تغلق منافذ البيع بالجملة 6 ساعات للبدء بالتسعيرة الجديدة للمحروقات

{أرامكو} تغلق منافذ البيع بالجملة 6 ساعات للبدء بالتسعيرة الجديدة للمحروقات

الثلاثاء - 18 شهر ربيع الأول 1437 هـ - 29 ديسمبر 2015 مـ
الدمام: عبيد السهيمي
أعلنت شركة أرامكو السعودية إغلاق منافذ البيع بالجملة في مدن البلاد كافة، منذ الساعة السابعة مساء بتوقيت مكة المكرمة، أمس، لتعاود البيع على الموزعين بعد منتصف الليل بالتوقيت المحلي وفق الأسعار الجديدة، وذلك بعد أن أصدر مجلس الوزراء السعودي في جلسته، أمس، التي شهدت إعلان الميزانية العامة للدولة حزمة من القرارات بينها قرار تعديل أسعار الطاقة، حيث ارتفع سعر البنزين بمتوسط 58.5 في المائة.

وسجل الديزل أعلى معدل ارتفاع بـ80 في المائة حيث قفز سعره من 6.6 سنت (0.25 ريال) للتر إلى 12 سنتًا (0.45 ريال) للتر، بينما ارتفع سعر بنزين 91 من 12 سنتًا (0.45 ريال) للتر إلى 20 سنتًا (0.75 ريال) بواقع 67 في المائة.

بينما ارتفع سعر بنزين 95 من 16 سنتًا (0.60 ريال) للتر إلى 24 سنتًا (0.90 ريال) للتر، أمام ذلك أكدت أرامكو السعودية يوم أمس، استعدادها المباشر لتطبيق قرار مجلس الوزراء القاضي بتعديل لائحة أسعار بيع المنتجات البترولية للسوق المحلية.

وأوضحت الشركة أنها ستقوم بإغلاق جميع مرافق توزيع المنتجات البترولية بالجملة التابعة لها والمنتشرة في جميع مناطق السعودية، اعتبارًا من الساعة السابعة من مساء أمس الاثنين، وحتى الساعة الثانية عشرة من منتصف الليل، على أن تبدأ البيع بالأسعار الجديدة بعد فترة الإغلاق مباشرة. وشمل تعديل الأسعار الذي أصدره مجلس الوزراء السعودي، تعديل أسعار الغاز دولارًا واحدًا لكل مليون وحدة حرارية بريطانية إلى 1.25 دولار، كما تم تعديل سعر بيع الإيثان من دولار واحد لكل مليون وحدة حرارية بريطانية 1.75 دولار. وشمل القرار تعديل تسعيرة البروبان دولار،ا للطن حيث يصبح السعر الجديد 80 سنتًا مضروبًا في (متوسط سعر طن البروبان في اليابان للشهر السابق ناقصًا سعر الشحن والتأمين من رأس تنورة لليابان).

وكذلك البيوتان دولار للطن حيث يصبح السعر الجديد 80 سنتًا مضروبًا في (متوسط سعر طن البيوتان في اليابان للشهر السابق ناقصًا سعر الشحن والتأمين من رأس تنورة لليابان). كما أصبحت تسعيرة الجازولين الطبيعي دولارًا للطن بعد التعديل 80 سنتًا مضروبًا في (متوسط سعر طن الجازولين الطبيعي في اليابان للشهر السابق ناقصًا سعر الشحن والتأمين من رأس تنورة لليابان).

وشملت قائمة الأسعار تعديل أسعار الكيروسين دولارًا للبرميل لتصبح وفق القائمة الجديدة عند 25.70 دولار، كما تم تعديل الديزل للمصانع حيث أصبح 14 دولارًا للبرميل.

بينما في قطاع النقل أصبح سعر الديزل 19.10 دولار للبرميل، كما تم رفع سعر الزيت الخام العربي الخفيف 6.25 دولار للبرميل، وكذلك رفع سعر الزيت الخام العربي الثقيل بواقع 4.40 دولار للبرميل.

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة