مشاهير

مشاهير

الخميس - 6 ذو القعدة 1436 هـ - 20 أغسطس 2015 مـ

وفاة المخرج الأميركي بود يوركين عن عمر ناهز 89 عامًا


* نقلت وسائل إعلام أميركية، أن المخرج والمنتج الأميركي بود يوركين توفي عن عمر ناهز 89 عامًا. ونقلت على لسان متحدث باسم عائلة المخرج قوله إنه توفي وفاة طبيعية في منزله الثلاثاء (التوقيت المحلي) في مدينة لوس أنجليس.
وأنتج يوركين في سبعينات القرن الماضي المسلسل التلفزيوني الناجح «أول إن ذا فاميلي»، المأخوذ عن المسلسل البريطاني «Till Death Do Us Part»، والذي يدور حول رب أسرة يجعل حياة عائلته صعبة.
كما أنتج يوركين مسلسلات أخرى مثل «ماود»، و«سانفورد أند صن»، كما أخرج عدة أفلام سينمائية، بينها «كام بلو يرو هورن»، و«إنسبكتور كلوزيو»، و«ديفورس أميركان ستايل».


محمد الحلو وعلي الحجار ومدحت صالح يحيون ليالي مهرجان قلعة صلاح الدين


* تنطلق الدورة الرابعة والعشرون لمهرجان قلعة صلاح الدين للموسيقى والغناء بالقاهرة اليوم (الخميس) بمشاركة مجموعة من نجوم الغناء العربي من بينهم علي الحجار ومحمد الحلو ومدحت صالح ونادية مصطفى والتونسية غالية بن علي والسوري مجد القاسم.
يحيي حفل الافتتاح فريق الجاز المصري الألماني «كايرو ستبس» لمؤسسه عازف العود باسم درويش وبمشاركة المنشد الصوفي زين محمود وكورال الكاروز مع المرنم القبطي ماهر فايز ومجموعة من العازفين الألمان بقيادة المايسترو سبستيان مولر.
وتستمر دورة هذا العام 11 يومًا وتشمل 24 حفلاً يقدم خلالها مجموعة من العازفين والفرق ألوانًا متعددة من الفنون تتنوع بين الموسيقى العربية والغربية والجاز والكلاسيكية العالمية.
ويحيي حفل الختام فرقة «بيلا روزا» للفلامنكو الإسباني تحت شعار «فلامنكو لمصر» بالتعاون مع الفنان ناصر النوبي وفرقة جميزة.
ويعد مهرجان قلعة صلاح الدين الأقدم بين مهرجانات دار الأوبرا المصرية التي تحرص على إقامته كل عام باعتباره إحدى النوافذ الفنية المجانية ومتنفسًا للجمهور إضافة إلى إقامته في الهواء الطلق في أحضان الآثار التاريخية الخالدة بالقاهرة.
وقالت إيناس عبد الدايم رئيسة الأوبرا المصرية في بيان، إن دورة هذا العام من المهرجان ستشهد تكريم اسم الراحل أشرف عبد المحسن كبير مهندسي الصوت بالأوبرا والمايسترو عبد الحميد عبد الغفار وعازف العود سيد منصور ومغني الأوبرا وليد كريم وخبير الماكياج أحمد فكري.
تقام عروض المهرجان على مسرحي محكى القلعة وتستمر إلى 30 أغسطس (آب).


طرح أول عقد تسجيلات لفرقة البيتلز في مزاد بنيويورك


* توقعت شركة مزادات أن يجلب أول عقد تسجيلات وقعته فرقة البيتلز خلال أيامها الأولى في هامبورغ بألمانيا نحو 150 ألف دولار عند طرحه في مزاد في نيويورك الشهر المقبل.
والعقد مكتوب باللغة الألمانية ووقعه عام 1961 بول مكارتني وجون لينون وجورج هاريسون وعازف الإيقاع حينها بيتر بيست. والعقد جزء من مجموعة تذكارية للبيتلز تضم 300 قطعة جمعها منتج التسجيلات الألماني الراحل أوفه بلاشكه.
ووصف ديان هارماير المدير لدى شركة «هريتدج» للمزادات العقد بأنه «قد يكون أهم وثيقة للبيتلز من الناحية التاريخية تطرح في مزاد». وتضم مجموعة بلاشكه صورًا ووثائق وأوتوغرافات تعود للفترة التي قضتها الفرقة القادمة من مدينة ليفربول البريطانية في ألمانيا في بداية الستينات قبل أن تنطلق وتغزو العالم.
ومن بين المجموعة المطروحة للبيع في المزاد نسخة موقعة من أول أغنية تحقق نجاحًا كبيرًا للفرقة وهي أغنية «لوف مي دو» والمتوقع أن تجلب عشرة آلاف دولار وصورة فوتوغرافية التقطت عام 1960 في هامبورغ لهاريسون الذي كان يبلغ وقتها 17 عامًا وهو يستعرض أول سترة جلدية يقتنيها ومن المتوقع أن تباع بثلاثة آلاف دولار.
وتشهد المجموعة التذكارية للبيتلز إقبالاً كبيرًا من هواة الاقتناء.
وبيع غيتار عزف عليه هاريسون في 1963 مقابل 485 ألف دولار في نيويورك في مايو (أيار) كما جلبت مخطوطات ورسومات لكتابين كتبهما لينون في منتصف الستينات 2.9 مليون دولار في مزاد في دار سوذبي في 2014.
وستعقد «هريتدج» المزاد في نيويورك يوم 19 سبتمبر (أيلول) بعد معرض متنقل لبعض المقتنيات في بيفرلي هيلز ودالاس.


اختيارات المحرر

فيديو