عشائر لبنان تطلب من بري العمل على إنهاء التوترات المذهبية

قلدوا رئيس البرلمان عباءة العشائر العربية

عشائر لبنان تطلب من بري العمل على إنهاء التوترات المذهبية
TT

عشائر لبنان تطلب من بري العمل على إنهاء التوترات المذهبية

عشائر لبنان تطلب من بري العمل على إنهاء التوترات المذهبية

قارب ملف أحداث خلدة الذي أنتج توترات مذهبية في جنوب بيروت الانتهاء بمصالحةٍ طلب وفد العشائر العربية في لبنان من رئيس مجلس النواب، نبيه بري، بذل جهوده لإنجازها، حيث قلد الوفد بري عباءة العشائر التي ترمز إلى «الصلح والمصالحة»، وأكد المتحدث باسم عشائر خلدة «أننا سنجتمع مع إخواننا على صلح تام يزيل الأحقاد والأضغان ويهدئ النفوس ويعيد الطرفين إلى التعايش والحب والود والتعاطف والأمان».
وأسفرت الإشكالات المسلحة في أغسطس (آب) 2021، بين أفراد من العشائر العربية وآخرين مناصرين لـ«حزب الله»، عن مقتل 4 أشخاص في خلدة بجنوب بيروت، وذلك على خلفية جريمة ثأرية. وصدرت الأحكام القضائية في الأشهر الماضية التي تجرّم الموقوفين المتورطين في الإشكال بسنوات سجن تتراوح بين سنة و10 سنوات، وبأحكام غيابية تصل إلى الإعدام للفارين من العدالة، مما أثار احتقاناً دفع بأبناء العشائر إلى إقفال طريق بيروت - الجنوب، قبل أن يتدخل الجيش اللبناني لفتحها.
وعلى أثر الاعتراضات على الأحكام القضائية، استقبل بري أمس وفداً كبيراً من شيوخ العشائر العربية من مختلف المناطق اللبنانية ومن العشائر العربية في خلدة، ومنح الوفد رئيس البرلمان اللبناني عباءة العشائر العربية «عربون وفاء وتقديراً لمواقفه وجهوده في لمّ الشمل الوطني» متمنياً على رئيس المجلس التدخل وبذل جهوده من أجل إنجاز المصالحة في أحداث خلدة.
وأشاد بري بـ«المسؤولية الوطنية والقومية العالية التي جسدتها العشائر العربية في درء الفتنة التي حاول البعض إيقاظها في خلدة»، قائلاً: «يخطئ من يظن أن اللقاء مع العشائر العربية هو لقاء مستجد أو طارئ بين سنة وشيعة، أو أن الخلاف والاختلاف مع العشائر العربية إن حصل، لا سمح الله، هو خلاف بين السنة والشيعة؛ أبداً على الإطلاق؛ فاللقاء هو القاعدة، والخلاف هو الاستثناء ولا يفسد في الود وفي الأخوة قضية».
وقال المتحدث باسم عشائر خلدة، الشيخ علي الحسين، إن «صوت العقلاء والمصلحين ما غاب، فانبرى من بينهم الشيخ نايف الحسين مع أخيه، وناشد الرئيس بري التدخل الفوري والسريع من أجل حل هذه المعضلة؛ لأن بري عُرف بـ(رجل إطفاء الحريق)، إذ إنه دوماً يسعى إلى ألا يمتد هذا الحريق ولا يحرق أكثر فأكثر». وأضاف: «لبينا اليوم دعوته إلى دارته، ووعدنا بالإصلاح»، مشدداً على أن «مطلبنا الصلح والعفو»، مضيفاً: «كلنا أبناء بلد واحد، وكنا في تعايش وتواد وتحابب، وهكذا نريد أن نرجع».
وأكد النائب محمد سليمان، ممثل العشائر العربية في البرلمان اللبناني، أن العشائر العربية كانت حريصة على نبذ أي فتنة في هذا البلد بين الإخوان، مشيراً إلى «أننا لمسنا من الرئيس بري حرصه على وحدة الصف وعلى نبذ الفتن، وقد لمسنا من دولته كل الاهتمام في هذا الموضوع»، مضيفاً أن ملف أحداث خلدة «بات وراءنا، وبهمّة كل القيميين على هذا البلد من دار الفتوى وقيادة الجيش والرئيس بري، ستكون الأمور في الأطر الصحيحة بين الإخوة في هذا البلد».


مقالات ذات صلة

رحيل الموسيقار اللبناني إيلي شويري

المشرق العربي رحيل الموسيقار اللبناني إيلي شويري

رحيل الموسيقار اللبناني إيلي شويري

تُوفّي الموسيقار اللبناني إيلي شويري، عن 84 عاماً، الأربعاء، بعد تعرُّضه لأزمة صحية، نُقل على أثرها إلى المستشفى، حيث فارق الحياة. وأكدت ابنته كارول، لـ«الشرق الأوسط»، أنها تفاجأت بانتشار الخبر عبر وسائل التواصل الاجتماعي، قبل أن تعلم به العائلة، وأنها كانت معه لحظة فارق الحياة.

المشرق العربي القضاء اللبناني يطرد «قاضية العهد»

القضاء اللبناني يطرد «قاضية العهد»

وجّه المجلس التأديبي للقضاة في لبنان ضربة قوية للمدعية العامة في جبل لبنان القاضية غادة عون، عبر القرار الذي أصدره وقضى بطردها من القضاء، بناء على «مخالفات ارتكبتها في إطار ممارستها لمهمتها القضائية والتمرّد على قرارات رؤسائها والمرجعيات القضائية، وعدم الامتثال للتنبيهات التي وجّهت إليها». القرار التأديبي صدر بإجماع أعضاء المجلس الذي يرأسه رئيس محكمة التمييز الجزائية القاضي جمال الحجار، وجاء نتيجة جلسات محاكمة خضعت إليها القاضية عون، بناء على توصية صدرت عن التفتيش القضائي، واستناداً إلى دعاوى قدمها متضررون من إجراءات اتخذتها بمعرض تحقيقها في ملفات عالقة أمامها، ومخالفتها لتعليمات صادرة عن مرجع

يوسف دياب (بيروت)
المشرق العربي جعجع: فرص انتخاب فرنجية للرئاسة باتت معدومة

جعجع: فرص انتخاب فرنجية للرئاسة باتت معدومة

رأى رئيس حزب «القوات اللبنانية» سمير جعجع أن فرص انتخاب مرشح قوى 8 آذار، رئيس تيار المردة سليمان فرنجية، «باتت معدومة»، مشيراً إلى أن الرهان على الوقت «لن ينفع، وسيفاقم الأزمة ويؤخر الإصلاح». ويأتي موقف جعجع في ظل فراغ رئاسي يمتد منذ 31 أكتوبر (تشرين الأول) الماضي، حيث فشل البرلمان بانتخاب رئيس، وحالت الخلافات السياسية دون الاتفاق على شخصية واحدة يتم تأمين النصاب القانوني في مجلس النواب لانتخابها، أي بحضور 86 نائباً في دورة الانتخاب الثانية، في حال فشل ثلثا أعضاء المجلس (86 نائباً من أصل 128) في انتخابه بالدورة الأولى. وتدعم قوى 8 آذار، وصول فرنجية إلى الرئاسة، فيما تعارض القوى المسيحية الأكثر

«الشرق الأوسط» (بيروت)
المشرق العربي بخاري يواصل جولته على المسؤولين: الاستحقاق الرئاسي شأن داخلي لبناني

بخاري يواصل جولته على المسؤولين: الاستحقاق الرئاسي شأن داخلي لبناني

جدد سفير المملكة العربية السعودية لدى لبنان، وليد بخاري، تأكيد موقف المملكة من الاستحقاق الرئاسي اللبناني بوصفه «شأناً سياسياً داخلياً لبنانياً»، حسبما أعلن المتحدث باسم البطريركية المارونية في لبنان بعد لقاء بخاري بالبطريرك الماروني بشارة الراعي، بدأ فيه السفير السعودي اليوم الثاني من جولته على قيادات دينية وسياسية لبنانية. وفي حين غادر السفير بخاري بكركي من دون الإدلاء بأي تصريح، أكد المسؤول الإعلامي في الصرح البطريركي وليد غياض، أن بخاري نقل إلى الراعي تحيات المملكة وأثنى على دوره، مثمناً المبادرات التي قام ويقوم بها في موضوع الاستحقاق الرئاسي في سبيل التوصل إلى توافق ويضع حداً للفراغ الرئا

«الشرق الأوسط» (بيروت)
المشرق العربي شيا تتحرك لتفادي الفراغ في حاكمية مصرف لبنان

شيا تتحرك لتفادي الفراغ في حاكمية مصرف لبنان

تأتي جولة سفيرة الولايات المتحدة الأميركية لدى لبنان دوروثي شيا على المرجعيات الروحية والسياسية اللبنانية في سياق سؤالها عن الخطوات المطلوبة لتفادي الشغور في حاكمية مصرف لبنان بانتهاء ولاية رياض سلامة في مطلع يوليو (تموز) المقبل في حال تعذّر على المجلس النيابي انتخاب رئيس للجمهورية قبل هذا التاريخ. وعلمت «الشرق الأوسط» من مصادر نيابية ووزارية أن تحرك السفيرة الأميركية، وإن كان يبقى تحت سقف حث النواب على انتخاب رئيس للجمهورية لما للشغور الرئاسي من ارتدادات سلبية تدفع باتجاه تدحرج لبنان من سيئ إلى أسوأ، فإن الوجه الآخر لتحركها يكمن في استباق تمدد هذا الشغور نحو حاكمية مصرف لبنان في حال استحال عل

محمد شقير (بيروت)

غزة: مقتل 13 فلسطينياً في غارة إسرائيلية على خان يونس

رجل فلسطيني يتفقد موقع غارة إسرائيلية على منزل وسط قطاع غزة (رويترز)
رجل فلسطيني يتفقد موقع غارة إسرائيلية على منزل وسط قطاع غزة (رويترز)
TT

غزة: مقتل 13 فلسطينياً في غارة إسرائيلية على خان يونس

رجل فلسطيني يتفقد موقع غارة إسرائيلية على منزل وسط قطاع غزة (رويترز)
رجل فلسطيني يتفقد موقع غارة إسرائيلية على منزل وسط قطاع غزة (رويترز)

كشف مسؤولو الصحة في غزة إن عددا من الفلسطينيين قتلوا وأصيبوا في غارة جوية إسرائيلية استهدفت سيارة في خان يونس بجنوب غزة اليوم (الثلاثاء)، وفقاً لوكالة «رويترز».

وأوضحت وزراة الصحة ان 13 فلسطينياً قتلوا، وأصيب 26 آخرين بالقصف الإسرائيلي على خان يونس.

وقالت الوزارة إن الغارة الجوية وقعت بالقرب من خيام تؤوي عائلات نازحة في شارع العطار.

عاجل صحة غزة: مقتل 13 فلسطينيا وإصابة 26 آخرين في قصف إسرائيلي على خان يونس