المكعّب ومسلّة قصر الحمراء في واحة تيماء

النقوش تصويرية والنصوص آراميّة

المكعّب ومسلّة قصر الحمراء في واحة تيماء
TT

المكعّب ومسلّة قصر الحمراء في واحة تيماء

المكعّب ومسلّة قصر الحمراء في واحة تيماء

تقع واحة تيماء داخل أراضي الجزء الشمالي الغربي من شبه الجزيرة العربية، بين جبال الحجاز وصحراء النفود الكبير، وتُعرف في زمننا بمعالمها الأثرية الكثيرة، ومنها موقع سُمّي «قصر الحمراء» خرجت منه آثار بالغة الأهميّة، أشهرها «مكعّب الحمراء» و«مسلة الحمراء». يقع «قصر الحمراء» في الجهة الشمالية من واحة تيماء، على حافة صخرية ذات لون قريب من الأحمر، ويطلّ على بحيرة منطقة «الصبخة»، وهو في الواقع خربة خرجت أطلالها من الظلمة إلى النور في شتاء 1979، خلال مسح منظم قامت به وكالة الآثار والمتاحف في هذه البقعة من الواحة. شُيّد هذا البناء الأثري من الحجارة الحمراء المحيطة بالمنطقة، وتبيّن أنه ينقسم في الأصل إلى ثلاثة أقسام رئيسية، أحدها مخصّص للعبادة.

مسلّة الحمراء المحفوظة في المتحف الوطني بالرياض

كشفت عمليات التنقيب في هذا الموقع عن مجموعة كبيرة من القطع الأثرية، إضافةً إلى عدد من النقوش الكتابية وبعض المسكوكات. وبرز في هذا الميدان مُكعّب حجري يحوي نقوشاً تصويرية ناتئة، عُرف منذ اكتشافه باسم «مكعب الحمراء»، ومسلّة تحمل نصاً آرامياً ونقوشاً مشابهة، عُرفت كذلك باسم «مسلّة الحمراء». يعود هذان الأثران إلى حقبة تاريخية واحدة يصعب تحديدها بدقّة، والثابت أنها من الفترة التي تمتد من القرن الخامس إلى القرن الرابع قبل الميلاد.
«مكعّب الحمراء» من الصلصال الرملي، يبلغ طوله نحو أربعين سنتيمتراً، وهو في الأصل قاعدة لمذبح ديني، حسب المختصّين. زُيّن وجهان من أوجه هذا المكعّب الستة بنقوش تصويرية ناتئة تمثّل طقوساً دينية، وهذان الوجهان مُتجاوران، ويشكّلان لوحة ثنائية تتألّف من صورتين مربّعتين متساويتين في الحجم. تستقرّ الصورة الأولى داخل إطار زخرفي يتكوّن من سلسلة أقراص دائرية. في وسط التأليف، نرى رأس ثور كبيراً يعلو منصّة من ثلاثة أدراج. صُوّر هذا الرأس في وضعية مواجهة، وحدّدت ملامحه بشكل جليّ، وبدا مشابهاً من حيث الأسلوب لنموذج محلّي شاع في جنوب الجزيرة العربية، غير أنه تميّز بقرص شمسي استقرّ بين قرنيه الطويلين، مما يعيد إلى الذاكرة صورة «آبيس»، الثور المصري الذي وُلد إثر نزول شعاع من أشعة الشمس من السماء على بقرة. عن يمين المنصّة المدرّجة، يقف كاهن يرتدي جلباباً طويلاً، رافعاً ذراعه اليمنى في اتجاه رأس الثور العظيم، ممسكاً بيده اليسرى أداة طقسية عمودية الشكل. يحضر هذا الكاهن في وضعيّة جانبية جامعة، ويبدو من حيث الحجم صغيراً أمام رأس الثور الكبير الذي يحتلّ وسطَ التأليف. في الجانب الآخر، تحضر قطعة أثاث خاصة بهذا المعبد، هي على الأرجح مجمّرة طقسية، كما يوحي موقعها في هذه الصورة. في القسم الأعلى من التأليف، تحضر ثلاثة رموز كوكبية تحتلّ الأفق. فوق هامة الكاهن، يحلّ قرصٌ شمسي مجنَّح منقوش بإتقان. وفوق المجمّرة، يحلّ هلال كبير، وبين الهلال والمبخرة، تستقرّ نجمة ذات عشر أذرع.

مكعّب الحمراء المحفوظ في المتحف الوطني بالرياض

تستقر الصورة الثانية داخل إطار زخرفي زيّن القسم الأعلى منه بسلسلة من الزهور والبراعم يغلب عليها الطابع التجريدي. يحتلّ القسم الأسفل من التأليف ثور كبير صوِّر كاملاً بوضعية جانبية. ويظهر أمام هذا الثور رجل في وضعية مشابهة، يتقدّم حاملاً قرباناً بين ذراعيه الممدودتين. وفقاً للأسلوب التراتبي المتّبع، يبدو هذا المتعبّد أصغر حجماً من الثور المقدّس، وتوحي حركة ذراعيه بأنه يدفع القربان الذي يحمله في اتجاه فم الحيوان. مرة أخرى، يتميّز الثور بقرص شمسي يحلّ وسط قرنيه الطويلين، ويشكّل هذا العنصر رابطاً متيناً يجمع بين الصورتين المتقابلتين. في القسم الأعلى من التأليف، يحلّ قرص شمسي مجنَّح، ويستقرّ في الفراغ فوق ظهر الحيوان. يحيط بهذا القرص المجنّح رمزان كوكبيان، يستقرّ كل منهما فوق جناح من جناحيه الممدودين. فوق الجناح الأيمن، يحلّ كوكب على شكل عقرب، وفوق الجناح الأيسر، تحلّ نجمة ذات ثماني أذرع.
إلى جانب هذا المكعّب المثير، تحضر «مسلّة الحمراء»، وتحوي هذه المسلة التي فُقدت قاعدتها نقشاً آرامياً يشكّل نصّه مدخلاً لقراءة الصورة الثنائية التي تزيّن المكعّب. هذه المسلّة من الصلصال الرملي كذلك، طولها 102 سنتيمتر، وعرضها 45 سنتيمتراً، والنص الذي نُقش فوق مساحتها المستطيلة ضاع منه جزء كبير للأسف. في القسم الأعلى من النُّصب، في المساحة التي تعلو النص المنقوش، تحلّ سلسلة من النقوش التصويرية تلف جزءاً منها، وتتمثل هذه النقوش ببضعة رموز كوكبية، بقي منها قرص شمسي مجنَّح متقن الصنع، تجاوره عين مصرية الطابع، إضافةً إلى نجمة ذات ثماني أذرع، وهلال قمري، يحضران تحت القرص المجنّح. تحت هذه الرموز الكوكبية، تظهر بقايا نقوش ناتئة توحي كما يبدو بحضور ثور ومجمّرة، كما في الصورة التي تزيّن مكعّب الحمراء. يتألّف النص المنقوش من عشرة أسطر ضاع جزء كبير من أحرفها، وما تبقّى منه يُظهر أنه من النوع النذري، وهو خاص بمتعبّد يقدم نذوره إلى معبود يُدعى «صلم»، كما يذكر النص اسمين لمعبودتين هما «شنغالا» و«آسيما». هذه الأسماء معروفة منذ أن عاد الباحث الفرنسي شارل هوبير بمسلة كبيرة دخلت متحف اللوفر في 1885، وباتت أشهر قطع تيماء الأثرية منذ ذلك التاريخ. تحمل هذه المسلة الشهيرة نصاً آرامياً طويلاً ذُكر فيه «صلم»، المعبود الأوّل في تيماء، وأسماء أخرى، منها «شنغالا» و«آسيما»، وهما معبودتان من العالم السوري دخلتا كما يبدو هذه الناحية من الجزيرة العربية.

على طرف الإطار الجانبي لهذه المسلة، نقع على نقش تصويري ناتئ يجمع بين مشهدين. في المشهد الأعلى يظهر كاهن ذو قبعة عالية، وفي المشهد الأسفل، يظهر متعبّد عاري الرأس يرفع ذراعيه في اتجاه مذبح يعلوه رأس ثور، كما في الصورة التي نراها على «مكعب الحمراء».


مقالات ذات صلة

«تيك توك» أكثر جدوى من دور النشر في تشجيع الشباب على القراءة

يوميات الشرق «تيك توك» أكثر جدوى من دور النشر  في تشجيع الشباب على القراءة

«تيك توك» أكثر جدوى من دور النشر في تشجيع الشباب على القراءة

كشفت تقارير وأرقام صدرت في الآونة الأخيرة إسهام تطبيق «تيك توك» في إعادة فئات الشباب للقراءة، عبر ترويجه للكتب أكثر من دون النشر. فقد نشرت مؤثرة شابة، مثلاً، مقاطع لها من رواية «أغنية أخيل»، حصدت أكثر من 20 مليون مشاهدة، وزادت مبيعاتها 9 أضعاف في أميركا و6 أضعاف في فرنسا. وأظهر منظمو معرض الكتاب الذي أُقيم في باريس أواخر أبريل (نيسان) الماضي، أن من بين مائة ألف شخص زاروا أروقة معرض الكتاب، كان 50 ألفاً من الشباب دون الخامسة والعشرين.

أنيسة مخالدي (باريس)
يوميات الشرق «تيك توك» يقلب موازين النشر... ويعيد الشباب إلى القراءة

«تيك توك» يقلب موازين النشر... ويعيد الشباب إلى القراءة

كل التقارير التي صدرت في الآونة الأخيرة أكدت هذا التوجه: هناك أزمة قراءة حقيقية عند الشباب، باستثناء الكتب التي تدخل ضمن المقرّرات الدراسية، وحتى هذه لم تعد تثير اهتمام شبابنا اليوم، وهي ليست ظاهرة محلية أو إقليمية فحسب، بل عالمية تطال كل مجتمعات العالم. في فرنسا مثلاً دراسة حديثة لمعهد «إبسوس» كشفت أن شاباً من بين خمسة لا يقرأ إطلاقاً. لتفسير هذه الأزمة وُجّهت أصابع الاتهام لجهات عدة، أهمها شبكات التواصل والكم الهائل من المضامين التي خلقت لدى هذه الفئة حالةً من اللهو والتكاسل.

أنيسة مخالدي (باريس)
يوميات الشرق آنية جزيرة تاروت ونقوشها الغرائبية

آنية جزيرة تاروت ونقوشها الغرائبية

من جزيرة تاروت، خرج كم هائل من الآنية الأثرية، منها مجموعة كبيرة صنعت من مادة الكلوريت، أي الحجر الصابوني الداكن.

يوميات الشرق خليل الشيخ: وجوه ثلاثة لعاصمة النور عند الكتاب العرب

خليل الشيخ: وجوه ثلاثة لعاصمة النور عند الكتاب العرب

صدور كتاب مثل «باريس في الأدب العربي الحديث» عن «مركز أبوظبي للغة العربية»، له أهمية كبيرة في توثيق تاريخ استقبال العاصمة الفرنسية نخبةً من الكتّاب والأدباء والفنانين العرب من خلال تركيز مؤلف الكتاب د. خليل الشيخ على هذا التوثيق لوجودهم في العاصمة الفرنسية، وانعكاسات ذلك على نتاجاتهم. والمؤلف باحث وناقد ومترجم، حصل على الدكتوراه في الدراسات النقدية المقارنة من جامعة بون في ألمانيا عام 1986، عمل أستاذاً في قسم اللغة العربية وآدابها في جامعة اليرموك وجامعات أخرى. وهو يتولى الآن إدارة التعليم وبحوث اللغة العربية في «مركز أبوظبي للغة العربية». أصدر ما يزيد على 30 دراسة محكمة.

يوميات الشرق عمارة القاهرة... قصة المجد والغدر

عمارة القاهرة... قصة المجد والغدر

على مدار العقود الثلاثة الأخيرة حافظ الاستثمار العقاري في القاهرة على قوته دون أن يتأثر بأي أحداث سياسية أو اضطرابات، كما شهد في السنوات الأخيرة تسارعاً لم تشهده القاهرة في تاريخها، لا يوازيه سوى حجم التخلي عن التقاليد المعمارية للمدينة العريقة. ووسط هذا المناخ تحاول قلة من الباحثين التذكير بتراث المدينة وتقاليدها المعمارية، من هؤلاء الدكتور محمد الشاهد، الذي يمكن وصفه بـ«الناشط المعماري والعمراني»، حيث أسس موقع «مشاهد القاهرة»، الذي يقدم من خلاله ملاحظاته على عمارة المدينة وحالتها المعمارية.

عزت القمحاوي

«جوي أووردز» تحتفي بالفائزين بجوائزها في الرياض

الأميركي ماثيو ماكونهي يحمل «جائزة شخصية العام» خلال حفل «جوي أووردز» (موسم الرياض)
الأميركي ماثيو ماكونهي يحمل «جائزة شخصية العام» خلال حفل «جوي أووردز» (موسم الرياض)
TT

«جوي أووردز» تحتفي بالفائزين بجوائزها في الرياض

الأميركي ماثيو ماكونهي يحمل «جائزة شخصية العام» خلال حفل «جوي أووردز» (موسم الرياض)
الأميركي ماثيو ماكونهي يحمل «جائزة شخصية العام» خلال حفل «جوي أووردز» (موسم الرياض)

بحضورٍ لافت من الشخصيات البارزة والمرموقة في عالم الفن والموسيقى والرياضة وصناعة الترفيه، أقيم مساء السبت، حفل تتويج الفائزين بالنسخة الخامسة لجوائز «جوي أووردز» (Joy Awards) لعام 2025 في العاصمة السعودية الرياض.

وبعد مشاركة واسعة وإقبال غير مسبوق من الجمهور في مرحلة التصويت، توافد نجوم عرب وعالميون إلى مقر الحفل الذي احتضنته منطقة «anb Arena»، ضمن فعاليات «موسم الرياض»، حيث انضموا بعد المرور على السجادة الخزامية إلى ‏ليلة استثنائية، في أكبر وأهم حفل للجوائز الفنية العربية بالمعايير العالمية.

ومنذ الساعات الأولى من الحدث، وصل نخبة من فناني ونجوم العالم، تقدّمهم الممثل والمنتج العالمي أنتوني هوبكنز، وصانع الأفلام الأميركي مايك فلاناغان، والممثل التركي باريش أردوتش، وأسطورة كرة القدم الفرنسي تييري هنري، وغيرهم.

توافد نجوم الفن إلى مقر حفل «جوي أووردز» في الرياض (هيئة الترفيه)

وواكب وصول النجوم عزف حي وعروض فنية في الرواق، بينما امتلأت باحة الاستقبال بالجماهير التي حيّتهم، وأبدى الضيوف سرورهم بالمشاركة في الحدث الاستثنائي الذي يحتفي بالفن والفنانين.

وأكد فنانون عرب وعالميون، لحظة وصولهم، أن الرياض أصبحت وجهة مهمة للفن، ويجتمع فيها عدد كبير من النجوم، لتكريم الرواد والمميزين في أداءاتهم وإنتاجهم، وتشجيع المواهب الواعدة التي ينتظرها مستقبل واعد في السعودية.

وانطلقت الأمسية الاستثنائية بعرضٍ مميز لعمالقة الفن مع المغنية والممثلة الأميركية كريستينا أغيليرا، وقدَّم تامر حسني ونيللي كريم عرضاً غنائياً مسرحياً، تبعه آخرَان، الأول للموسيقي العالمي هانز زيمر، وجمع الثاني وائل كفوري مع الكندي مايكل بوبليه، ثم عرض للأميركي جوناثان موفيت العازف السابق في فرقة مايكل جاكسون، قبل أن تُختَتم بـ«ميدلي» للمطرب التركي تاركان.

المغنية كريستينا أغيليرا خلال عرضها في حفل «جوي أووردز» (هيئة الترفيه)

وشهد الحفل تكريم الراحل الأمير الشاعر بدر بن عبد المحسن الذي ترك بصمته الكبيرة في عالم الفن بـ«جائزة صُنَّاع الترفيه الماسيَّة»، تسلّمها نجله الأمير خالد، قبل أن يُقدِّم المغني الأوبرالي الإيطالي الشهير أندريا بوتشيلي مقطوعة موسيقية كلاسيكية إهداء للراحل، و«ديو» جمعه مع فنان العرب محمد عبده.

وتُوِّج رائد السينما السعودية المُخرِج عبد الله المحيسن، والفنان عبد الله الرويشد، والموسيقار بوتشيلي، والممثل مورغان فريمان، والموسيقي هانز زيمر، والمخرج الكوري جي كي يون، والفنان ياسر العظمة، والمُخرِج محمد عبد العزيز بـ«جائزة الإنجاز مدى الحياة»، والممثل الأميركي ماثيو ماكونهي بـ«جائزة شخصية العام»، والمخرج العالمي جاي ريتشي، والممثل الهندي هريثيك روشان، والمصمم اللبناني زهير مراد بـ«الجائزة الفخرية».

الفنان ياسر العظمة يلقي كلمة بعد تكريمه بـ«جائزة الإنجاز مدى الحياة» (هيئة الترفيه)

كما تُوِّج بـ«جائزة صُنّاع الترفيه الفخرية» الممثلة مريم الصالح، والممثلين إبراهيم الصلال، وسعد خضر، وعبد الرحمن الخطيب، وعبد الرحمن العقل، وعلي إبراهيم، وغانم السليطي، ومحمد الطويان. وقدّمها لهم سلمان الدوسري وزير الإعلام السعودي.

وفاز في فئة «المسلسلات»، سامر إسماعيل بجائزة «الممثل المفضَّل» عن دوره في «العميل»، وهدى حسين بـ«الممثلة المفضّلة» عن «زوجة واحدة لا تكفي»، والعنود عبد الحكيم بـ«الوجه الجديد المفضّل» عن «بيت العنكبوت»، و«شباب البومب 12» بـ«المسلسل الخليجي المفضَّل»، و«نعمة الأفوكاتو» بـ«المسلسل المصري المفضَّل»، و«مدرسة الروابي للبنات 2» بـ«المسلسل المشرقي المفضَّل».

أما في فئة «الإخراج»، ففازت رشا شربتجي بجائزة «مخرج المسلسلات المفضَّل» عن عملها «ولاد بديعة»، وطارق العريان بـ«مخرج الأفلام المفضَّل» عن «ولاد رزق 3: القاضية».

حفل استثنائي لتتويج الفائزين بجوائز «جوي أووردز» في الرياض (هيئة الترفيه)

وضمن فئة «السينما»، فاز هشام ماجد بجائزة «الممثل المفضَّل» عن دوره في «إكس مراتي»، وهنا الزاهد بـ«الممثلة المفضَّلة» عن «فاصل من اللحظات اللذيذة»، و«ولاد رزق 3: القاضية» بـ«الفيلم المفضَّل».

وفاز في فئة «الرياضة»، اللاعب سالم الدوسري كابتن فريق الهلال السعودي بجائزة «الرياضي المفضَّل»، ولاعبة الفنون القتالية السعودية هتان السيف بـ«الرياضيِّة المفضَّلة».

أما فئة «المؤثرين»، ففاز أحمد القحطاني «شونق بونق» بجائزة «المؤثر المفضَّل»، ونارين عمارة «نارين بيوتي» بـ«المؤثرة المفضَّلة».

وضمن فئة «الموسيقى»، تقاسَمت «هو أنت مين» لأنغام، و«هيجيلي موجوع» لتامر عاشور جائزة «الأغنية الأكثر رواجاً»، وذهبت «الأغنية المفضَّلة» إلى «الجو» لماجد المهندس، وفاز عايض بـ«الفنان المفضَّل»، وأصالة نصري بـ«الفنانة المفضَّلة»، وراكان آل ساعد بـ«الوجه الجديد المفضَّل».

الرياض وجهة مهمة للفن والرياضة تجمع كبار نجوم العالم (هيئة الترفيه)

وكتب المستشار تركي آل الشيخ رئيس هيئة الترفيه، في منشور على منصة «إكس» للتواصل الاجتماعي: «بدعم مولاي الملك سلمان بن عبد العزيز، وسمو سيدي ولي العهد عراب الرؤية وقائدنا الملهم (الأمير محمد بن سلمان) اليوم نشهد النجاح الكبير لحفل توزيع جوائز جوي أووردز 2025».

وتعدّ «جوي أووردز»، التي تمنحها هيئة الترفيه السعودية، واحدةً من أرقى الجوائز العربية، وتُمثِّل اعترافاً جماهيرياً بالتميُّز في الإنجازات الفنية والرياضية ومجالات التأثير. ويُقدِّم حفلها أحد المشاهير الذي يمثل قيمة جماهيرية لدى متابعيه من جميع أنحاء العالم.

وشهدت جوائز صُنّاع الترفيه في نسختها الخامسة، منافسة قوية في مختلف فئاتها التي تشمل «السينما، والمسلسلات، والموسيقى، والرياضة، والمؤثرين، والإخراج»، مع التركيز على أهم الأعمال والشخصيات المتألقة خلال العام.

وتُمنح لمستحقيها بناء على رأي الجمهور، الأمر الذي صنع منها أهمية كبيرة لدى مختلف الفئات المجتمعية التي يمكنها التصويت لفنانها أو لاعبها المفضل دون أي معايير أخرى من جهات تحكيمية.