عرب و عجم

> ياسر محمد شعبان، سفير جمهورية مصر العربية لدى مملكة البحرين، استقبله أول من أمس، عبد الله بن عادل فخرو، وزير الصناعة والتجارة البحريني. واستعرض الجانبان العلاقات الأخوية الثنائية المشتركة التي تربط البلدين، والسبل الكفيلة بتعزيز آليات التعاون بينهما في المجالات كافة، وبالأخص المجالات الاقتصادية والاستثمارية. وأشاد الوزير بالجهود الحثيثة التي يبذلها السفير لدى البحرين، وسعيه المستمر لتعزيز العلاقات الثنائية بالشكل الذي يصب في صالح شعبي البلدين، تحقيقاً لرؤى وطموحات زعيمي البلدين.
> تشانغ جيان وي، سفير الصين لدى الكويت، حضر أول من أمس، فعالية بعنوان «حديث طلاب دول منظمة شانغهاي للتعاون مع رواد مركبة (شنتشو–15) الصينية»، نظمتها وزارة التربية والتعليم الكويتية، لتعزيز تبادل المعرفة والخبرات في مجال الفضاء. وقال السفير إن الصين تهدف من خلال فعالية الحوار إلى زيادة فهم الشباب لتكنولوجيا الفضاء وتعزيز التعاون الثقافي وتقارب الشعوب بين دول المنظمة. بدوره، أكد وكيل وزارة التربية بالتكليف الوكيل المساعد للتعليم العام أسامة السلطان، تطلع الوزارة إلى فتح مزيد من قنوات التعاون التعليمي مع الصين.
> سارمين باغداساريان، سفير جمهورية أرمينيا لدى الكويت، هنأ أول من أمس، القيادة السياسية بمناسبة عيد الفطر المبارك، قائلا: «نرفع أسمى آيات التهاني والتبريكات لأمير البلاد الشيخ نواف الأحمد، وولي العهد الشيخ مشعل الأحمد». ووجه السفير التهاني إلى رئيس مجلس الوزراء الشيخ أحمد نواف الأحمد، والوزراء والشيوخ وأبناء الشعب الكويتي وجميع الوافدين. وأكد أن العلاقات مع الكويت كانت وما زالت تتمتع بمكانة خاصة لدى القيادات السياسية والشعبية في أرمينيا، معبراً عن قناعته بأنها ستشهد مزيداً من التطور والتقدم لصالح البلدين الصديقين.
> الشيخة فاطمة بنت مبارك «أم الإمارات»، رئيسة الاتحاد النسائي العام رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة الرئيسة الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية، بعثت برقيات تهنئة، أول من أمس، إلى قرينات ملوك ورؤساء وأمراء الدول العربية والإسلامية بمناسبة حلول عيد الفطر المبارك. وأعربت عن خالص التهاني وأطيب التمنيات بمناسبة حلول عيد الفطر السعيد، داعية الله تعالى أن يعيد هذه المناسبة الكريمة عليهن بموفور الصحة والسعادة، وعلى شعوب الأمتين العربية والإسلامية بالخير واليمن والبركات، وعلى سائر بلاد العالم بالأمن والأمان والازدهار.
> بوريس أ. خيلكو، سفير روسيا الاتحادية المعتمد لدى موريتانيا، استقبله أول من أمس، رئيس الاتحاد الوطني لأرباب العمل الموريتانيين محمد زين العابدين الشيخ أحمد، في نواكشوط؛ حيث استعرض رئيس الاتحاد فرص الاستثمار الكبيرة المتوفرة والقطاعات الواعدة في الاقتصاد الموريتاني، كما تطرق لما يقوم به الاتحاد من دور مهم وحيوي في دفع عجلة التنمية الاقتصادية والاجتماعية للبلاد. بدوره، تحدث السفير عن أهمية الشراكة بين الفاعلين في القطاع الخاص في كل من روسيا الاتحادية وموريتانيا، وما يمكن أن يساهم به رجال الأعمال الروس في هذا المجال.
> ألكساندر يفيموف، سفير روسيا في دمشق، حضر أول من أمس، اللقاء الذي جمع بين وزير الخارجية والمغتربين السوري فيصل المقداد، وعميد الأكاديمية الدبلوماسية في وزارة الشؤون الخارجية في الاتحاد الروسي ألكسندر ياكوفينكو. وجرى خلال اللقاء تبادل وجهات النظر حول مختلف القضايا والتطورات الجيوسياسية التي يشهدها العالم، وكذلك المتغيرات الإقليمية والدولية. واتفق الجانبان على تعزيز التعاون وتبادل الخبرات بين المعهد الدبلوماسي في وزارة الخارجية والمغتربين، والأكاديمية الدبلوماسية في وزارة الشؤون الخارجية في الاتحاد الروسي.
> معن مساعدة، قدم أول من أمس، أوراق اعتماده إلى رئيس جمهورية بيرو، دينا بولوارتي، سفيراً معتمداً وغير مقيم للأردن لدى بيرو، خلال مراسم جرت في القصر الرئاسي في العاصمة البيروفية ليما. ونقل السفير تحيات الملك عبد الله الثاني إلى رئيس الجمهورية، وتمنياته للشعب البيروفي مزيدا من التقدم والنماء. وطالبت الرئيسة نقل تحياتها وتقديرها إلى ملك الأردن، مشيدة بسياساته الحكيمة، والعلاقات المتميزة التي تربط البلدين. وأبدت اهتمام الحكومة البيروفية بتعزيز وتطوير العلاقات الثنائية، مُتمنية للأردن وشعبه دوام التقدم والازدهار.
> جيمس هولتسنايدر، القائم بالأعمال في سفارة الولايات المتحدة في الكويت، حضر أول من أمس، مأدبة إفطار رمضانية، أقامتها غرفة التجارة الأميركية في الكويت. وأكد القائم بالأعمال على تميز أجواء رمضان في الكويت بعاداته وتقاليده الفريدة من إفطار جماعي وغبقات وتجمعات اجتماعية في الدواوين، التي تعزز من أواصر التواصل والترابط في المجتمع، موضحاً أنه الإفطار الثاني الذي يحضره في الكويت مع مجلس الأعمال الأميركي عقب عودة التجمعات بعد رفع القيود التي فرضتها جائحة «كورونا».

عرب وعجم

> نايف بن بندر السديري، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى المملكة الأردنية الهاشمية، استقبل أول من أمس…