عرب وعجم

> بدر عبد الله المطروشي، قدم أوراق اعتماده سفيراً فوق العادة ومفوضاً لدولة الإمارات لدى جمهورية فيتنام الاشتراكية، إلى الرئيس الفيتنامي، فو فان ثونج، وذلك خلال مراسم الاستقبال الرسمية التي جرت بالقصر الرئاسي في العاصمة هانوي. وتم خلال اللقاء استعراض مجالات التعاون بين البلدين، وبحث سبل تطويرها بما يحقق مصالح وطموحات الشعبين الصديقين. وأعرب السفير عن اعتزازه بتمثيل بلاده، وحرصه على توطيد العلاقات الثنائية وتفعيلها في شتى المجالات، بما يسهم في دعم أواصر الصداقة بين البلدين.
> رينو ياداف، سفيرة جمهورية الهند الجديدة لدى دولة فلسطين، قدمت نسخة من أوراق اعتمادها، إلى وزير الخارجية والمغتربين رياض المالكي. وأشار الوزير إلى العلاقات الثنائية، مؤكداً أهمية تعزيز التعاون بين البلدين الصديقين في عديد المجالات ومنها الاقتصادية. من جانبها، أعربت السفيرة عن شكرها على حفاوة الاستقبال والمساعدة التي تلقتها من المسؤولين في وزارة الخارجية والمغتربين لتسهيل مهمتها والقيام بواجباتها لما فيه مصلحة البلدين الصديقين، وأكدت موقف الهند الداعم لحل الدولتين، وموقفها الثابت والداعم لحقوق الشعب الفلسطيني.
> لوكجان كاربينسكي، سفير بولندا في عمان، استقبله أول من أمس، رئيس هيئة الأركان المشتركة اللواء الركن يوسف أحمد الحنيطي، في مكتبه بالقيادة العامة. وجرى خلال اللقاء، الذي حضره عدد من كبار ضباط القوات المسلحة الأردنية - الجيش العربي، والملحق الدفاعي البولندي، بحث أوجه التعاون والتنسيق المشترك في مختلف المجالات العسكرية العملياتية والتدريبية واللوجيستية، بما يحقق الأهداف المرجوة لخدمة القوات المسلحة في البلدين الصديقين.
> إيمان أحمد السلامي، سفيرة دولة الإمارات العربية المتحدة لدى تونس، استقبلها أول من أمس، الرئيس التونسي قيس سعيد، حيث تسلم رئيس الجمهورية رسالة دعوة من الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، للمشاركة في القمة العالمية للعمل المناخي (COP28) بشهر ديسمبر (كانون الأول) المقبل. ورحب الرئيس التونسي بالدعوة وحمل السفيرة إبلاغ القيادة الإماراتية حرص تونس على المساهمة الفاعلة في إنجاح الحدث.
> هشام عبد السلام المقود، سفير جمهورية مصر العربية في كينشاسا، شارك أول من أمس، في إفطار الكتيبة المصرية التابعة لبعثة الأمم المتحدة لحفظ الاستقرار بالكونغو الديمقراطية (MONUSCO)، حيث ثمن على أداء الكتيبة المصرية وما تحظى به من صدى إيجابي لدى الشعب الكونغولي بفضل الدور المهم الذي تلعبه في حفظ الأمن والاستقرار داخل البلاد. تجدر الإشارة إلى أن الكتيبة المصرية تتكون من 180 عنصراً، ما بين ضابط وجندي، ومن ضمنهم 18 سيدة.
> آنا ميلينا مونيوس، سفيرة كولومبيا في القاهرة، استقبلها أول من أمس، الدكتور هاني أبو الحسن، رئيس قطاع صندوق التنمية الثقافية بوزارة الثقافة المصرية، بمكتبه. واستعرض الجانبان سبل تطوير العلاقات الثقافية من خلال مجموعة من الفعاليات الثقافية والأنشطة الفنية التي تجمع بينهما. وبحث الطرفان إمكانية مشاركة السفارة في المهرجانات والفعاليات الدولية التي ينظمها الصندوق بترشيح السفارة لنخبة من الفنانين المتميزين بشتى المجالات، كما اتفقا على تنظيم أسبوع أفلام للسينما الكولومبية في القاهرة.
> بدر عباس الحليبي، سفير مملكة البحرين لدى البرازيل، أقام أول من أمس، حفل إفطار رمضانياً بالاشتراك مع سفارة دولة الإمارات العربية المتحدة في برازيليا، بحضور السفير صالح أحمد السويدي سفير دولة الإمارات العربية المتحدة لدى البرازيل. وألقى الحليبي كلمة أكد فيها قيم التسامح والتعايش والأخوة الإنسانية التي يمثلها شهر رمضان الفضيل، مشيراً إلى أن البحرين والإمارات حاضنتان للتعددية الثقافية، حيث يضم البلدان أكثر من 200 جنسية تنعم بالحياة الكريمة والاحترام، وتلتقي فيهما حضارات الشرق والغرب لتعزيز السلام والتقارب بين الشعوب.
> أندريه باران، سفير فرنسا في تونس، استقبله أول من أمس، وزير الداخليّة التونسي كمال الفقي، والوفد المرافق له، في مقرّ الوزارة، حيث كان اللقاء مناسبة تمّ خلالها استعراض أوجه التعاون القائم بين الجانبين في المجالات ذات الاهتمام المشترك، التي تندرج ضمن اختصاصات وزارة الداخلية، على غرار مكافحة الإرهاب والجريمة المنظمة وتبادل المعلومات، والتأكيد على الارتقاء بهذه العلاقات والدفع بها إلى أسمى المراتب تجسيداً لتطلعات الشعبين الصديقين.

عرب وعجم

> نايف بن بندر السديري، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى المملكة الأردنية الهاشمية، استقبل أول من أمس…