عرب وعجم

> أحمد بن محمد صالح المولد، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية الصومال، استقبله قائد الشرطة الوطنية في الصومال اللواء سُلب أحمد فرين، وبحث الجانبان خلال اللقاء جهود المملكة العربية السعودية في دعم قوات الشرطة الصومالية.
> أجيت جوبتيه، سفير الهند في القاهرة، افتتح أول من أمس، معرض لوحات «لمحات من الهند»، لمعلمي التربية الفنية المصريين، في صالة الهناجر للفنون بدار الأوبرا المصرية، بتنظيم من مركز «مولانا آزاد» للثقافة الهندية ووزارة التربية والتعليم المصرية. يأتي تنظيم هذا المعرض كجزء من الاحتفالات بمرور 75 عاماً على تأسيس العلاقات الدبلوماسية بين الهند ومصر وأيضاً 75 عاماً على استقلال الهند، كما يهدف إلى تطوير علاقات ثقافية أقوى واتصالات شعبية بين البلدين الصديقين.
> غريغوري غاليغان، سفير كندا في بغداد، استقبله أول من أمس، مستشار الأمن القومي قاسم الأعرجي، في مكتبه، لبحث آخر مستجدات الأوضاع السياسية والأمنية إقليمياً ودولياً، وسبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين، فضلاً عن بحث ملف مخيم «الهول» السوري، وتداعيات الحرب الروسية – الأوكرانية. وأكد المستشار أن كندا بلد صديق للعراق، وسجلت موقفاً واضحاً ضد ما تعرض له العراق من هجمة إرهابية شرسة، مشيراً إلى أن حكومة السوداني حريصة على تطوير علاقات الصداقة والتعاون والشراكة مع كندا.
> إيميلدا بانولونغ، سفيرة جمهورية الفلبين المعتمدة لدى سلطنة عُمان، استقبلها أول من أمس، الفريق أول سُلطان بن محمد النعماني وزير المكتب السُّلطاني، بمناسبة انتهاء مهام عملها الدبلوماسي. في بداية اللقاء رحّب الوزير بالسفيرة، موجهاً شكره على الجهود التي بذلتها لتعزيز العلاقات القائمة بين بلادها وسلطنة عُمان في أثناء تأدية عملها، متمنياً لها دوام التوفيق. ومن جانبها، عبّرت السفيرة عن اعتزازها وتقديرها للتعاون الذي حظيت به من جميع المسؤولين في سلطنة عُمان، مشيدةً بمتانة العلاقات الثنائية التي تربط البلدين الصديقين.
> بيترنكو أناتولي، سفير أوكرانيا لدى اليمن، التقى أول من أمس، وكيل وزارة الخارجية اليمنية للشؤون السياسية الدكتور منصور بجاش، لبحث العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تعزيزها وتطويرها. ونوه الوكيل بالعلاقات بين البلدين الصديقين، والتنسيق المشترك مع المجتمع الدولي على تسهيل استقبال شحنة الحبوب الأوكرانية المتوقع وصولها إلى اليمن خلال أيام. من جانبه، جدد السفير الأوكراني موقف بلاده الداعم لمجلس القيادة الرئاسي والجهود الأممية لإحلال السلام في اليمن.
> يويتشي ناكاشيما، سفير اليابان لدى دولة فلسطين، التقى أول من أمس، عضو اللجنتين التنفيذية والمركزية لحركة «فتح» عزام الأحمد، حيث اطّلع السفير على التطورات والأوضاع في الساحة الفلسطينية وما يتعرض له الشعب الفلسطيني من أعمال إجرامية من قوات الاحتلال الإسرائيلي. بدوره، أكد ناكاشيما الموقف الثابت لبلاده في دعم الشعب الفلسطيني مادياً وسياسياً ومعنوياً من أجل ممارسة حقه في تقرير مصيره، وإقامة دولته المستقلة وفق قرارات الشرعية الدولية. وشدد على استمرار دعم اليابان للشعب الفلسطيني من أجل بناء مؤسساته ودولته.
> نمير وهيب، سفير سوريا لدى الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية، زار أول من أمس، رئيس المجلس الشعبي الوطني إبراهيم بوغالي، عقب انتهاء مهامه الدبلوماسية، واستعرض الطرفان واقع العلاقات المتميزة بين البلدين والشعبين. وأكد السفير فخره واعتزازه بالعمل سفيراً لبلاده لدى الجزائر، «الثابتة في مواقفها، والصامدة من أجل القضايا العربية والدفاع عنها، وعلى رأسها القضية الفلسطينية». من جهته، نوّه رئيس المجلس بالأخوة التي تجمع الشعبين الجزائري والسوري، مؤكداً عمله من أجل تعزيز التنسيق البرلماني بين البلدين.
> غاريث بايلي، سفير بريطانيا في القاهرة، استقبله أول من أمس، المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية المصري، لبحث أنشطة الشركات البريطانية العاملة في مجال البترول والغاز في مصر، وجهود «منتدى غاز شرق المتوسط» لتعزيز التعاون بالمنطقة، بالإضافة إلى الفرص الاستثمارية المتاحة أمام الشركات البريطانية الراغبة في الاستثمار في مصر. من جانبه، أكد السفير متانة العلاقات بين البلدين والتي نتج عنها تحقيق الكثير من النجاحات المشتركة في الكثير من المجالات خصوصاً مجال البترول والغاز.
> أدارش سويكا، سفير الهند لدى الكويت، استقبله نائب وزير الخارجية السفير منصور العتيبي، حيث تم خلال اللقاء بحث سبل تعزيز العلاقات ومجالات التعاون الثنائي بين البلدين على كل الصُّعد، إضافةً إلى مناقشة القضايا ذات الاهتمام المشترك. وفي لقاء آخر، التقى السفير مساعد وزير الخارجية لشؤون المنظمات الدولية في وزارة الخارجية عبد العزيز الجارالله، لمناقشة التعاون الثنائي الممتاز بين البلدين وفي المحافل الدولية، بما في ذلك تبادل المواقف حول الكثير من القضايا الدولية.

عرب وعجم

> نايف بن بندر السديري، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى المملكة الأردنية الهاشمية، استقبل أول من أمس…