«القبة الحديدية» الإسرائيلية: ما هي وكيف تعمل؟

كشفت إسرائيل أن أكثر من 30 صاروخاً أُطلِقَت، عصر أمس (الخميس)، من جنوب لبنان باتجاه أراضيها الشمالية، في قصف أوقع جريحاً وأضراراً مادية. وأتى هذا القصف في عيد الفصح اليهودي، وغداة صدامات عنيفة دارت في المسجد الأقصى بالقدس الشرقية بين مصلين فلسطينيين وقوات الأمن الإسرائيلية، وتوعدت في أعقابها فصائل فلسطينية بشن هجمات انتقامية.
https://twitter.com/aawsat_News/status/1643958677374660608?s=20
وقال الجيش الإسرائيلي إن 34 صاروخاً أُطلقت من لبنان، أمس، اعترض نظام «القبة الحديدية» المضاد للصواريخ 25 منها.
https://twitter.com/aawsat_News/status/1643963129389363202?s=20
وصُممت «القبة الحديدية» خصيصاً للحماية من مجموعة من التهديدات قصيرة المدى الواردة.
تعود جذور النظام إلى الحرب التي خاضتها إسرائيل مع «حزب الله» اللبناني في عام 2006، عندما تم إطلاق آلاف الصواريخ على إسرائيل، مما تسبب في أضرار جسيمة وعمليات إجلاء جماعية وعشرات القتلى. بعد ذلك قالت إسرائيل إنه سيتم تطوير درع دفاع صاروخي جديد، وفقاً لـ«هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي)».

 ما النظام وكيف يعمل؟

أُنشئت «القبة الحديدية» من قبل الشركتين الإسرائيليتين Rafael Advanced Defense Systems وIsrael Aerospace Industries مع بعض الدعم الأميركي، وتم تشغيلها في عام 2011.
تعتبر «القبة الحديدية» من بين أنظمة الدفاع الأكثر تقدماً في العالم، وتستخدم الرادار لتحديد التهديدات الواردة وتدميرها قبل أن تتسبب في حدوث ضرر.
تم تصميم النظام ليتناسب مع جميع الأحوال الجوية، خصيصاً للمساعدة في مكافحة الأسلحة البدائية قصيرة المدى، مثل الصواريخ التي يتم إطلاقها من غزة.
«القبة» هي في الواقع مجموعة متجولة من «البطاريات» أو وحدات المعدات - الرادارات وأجهزة الكومبيوتر وحزم الصواريخ - على عجلات. تستمع الرادارات للصواريخ القادمة القريبة، وتغذي تلك البيانات لأجهزة الكومبيوتر لتحليل مسار الصواريخ ونموذجها. يتم تحريك الوحدات لتغطية المزيد من الأرض والحفاظ على سرية موقعها.
كان تطوير «القبة الحديدية» مكلفاً، لكن الشركات المصنعة تقول إنها فعالة من حيث التكلفة بسبب التكنولوجيا التي تستخدمها للتمييز بين الصواريخ التي من المحتمل أن تضرب مناطق مبنية وتلك التي لن تصيب. تطلق الوحدات الثابتة والمتحركة صواريخ اعتراضية فقط لإسقاط أي شيء يُفسَّر على أنه خطير.

بعد مرور عقد على تشغيل «القبة الحديدية»، تمتلك إسرائيل الآن 10 بطاريات منتشرة في جميع أنحاء البلاد، لكل منها 3 إلى 4 قاذفات يمكنها إطلاق نحو 20 صاروخاً معترضاً.
وتحتوي كل بطارية على نظام للكشف عن الرادار والتتبع ونظام التحكم في إطلاق النار و3 قاذفات لـ20 صاروخاً، كل منها يتراوح مداها بين 2.5 و44 ميلاً.
تم تصميم نظامين منفصلين (David’s Sling and Arrow) لمواجهة التهديدات، بما في ذلك الطائرات العادية والطائرات دون طيار (الدرون) والصواريخ.
ويحدد كل نظام على الفور ما إذا كانت القذيفة الواردة تشكل تهديداً، ويتم إطلاق الصواريخ الاعتراضية من الوحدات المتنقلة أو مواقع الإطلاق الثابتة فقط إذا كان الصاروخ يخاطر بضرب منطقة مأهولة بالسكان أو البنية التحتية الحيوية.
صُممت أجهزة الاعتراض لتفجير الصاروخ القادم في الهواء.
وقال موشيه باتيل، رئيس مديرية حوما بوزارة الدفاع الإسرائيلية، إن النظام لديه «القدرة على مواجهة صواريخ (كروز) والطائرات دون طيار والمزيد»، بما في ذلك «التهديدات التي لا توجد حتى في الميدان حالياً، ولكن من المحتمل أن تظهر في الأشهر المقبلة».
سمح النظام بعودة الحياة إلى طبيعتها للعديد من سكان جنوب إسرائيل وسط صراعات متعددة - رغم الحاجة إلى البحث عن ملجأ سريعاً عندما تحذر صفارات الإنذار من هجمات وشيكة.

ماذا لو أُطلقت كثير من الصواريخ دفعة واحدة؟

هذا هو بالضبط ما حاولت حركة «حماس» والجماعات الأخرى في المنطقة إيجاده؛ ما يسمى بـ«نقطة التشبع» في «القبة الحديدية»، حيث تغمرها الصواريخ، وفقاً لصحيفة «ذا سيدني مورنينغ هيرالد». في عام 2014، أطلقت «حماس» نحو 3 آلاف صاروخ على مدار 7 أسابيع من الصراع، وفي سنوات لاحقة أطلقت نفس عدد الصواريخ بالفعل على مدى 9 أيام. كان كثير منها بعيداً عن الهدف، لكن الجيش الإسرائيلي لا يزال يقول إن «القبة» أثبتت فعاليتها بنسبة 90 في المائة.

هل من الممكن أن تنفد إسرائيل من الصواريخ الاعتراضية؟

تعمل «القبة» فقط عندما تضطر إلى ذلك، لكن صواريخها الاعتراضية ليست غير محدودة، حيث تبلغ تكلفة كل منها ما بين 20 ألف دولار أميركي (25650 دولاراً أميركياً) و100 ألف دولار أميركي. تشير التقديرات إلى أن «حماس» تمتلك آلاف الصواريخ - وهو ما يكفي، كما تقول، لمواصلة القصف لبعض الوقت.

هل يوجد في دول أخرى أي نظام مشابه لـ«القبة الحديدية»؟

تختلف «القبة» عن الأنظمة المضادة للأسلحة النووية المصممة لإخراج الرؤوس الحربية الآتية بسرعة من أماكن أبعد (رغم أن البعض قد شبهها بخطة «حرب النجوم» الشهيرة التي أطلقها الرئيس الأميركي السابق رونالد ريغان لنظام الدفاع الصاروخي). تدرس العديد من الدول التي تتطلع إلى مواجهة التهديدات قصيرة المدى تبنّي «قبة» إسرائيل، ويقول محللون إن نجاحها حتى الآن في مواجهة القصف المتزايد سيشجع على الأرجح على المزيد من الاهتمام.