«ماريو»... من لعبة فيديو إلى أيقونة في الثقافة العالمية

ماريو ولويجي في لقطة من الفيلم (أ.ب)
ماريو ولويجي في لقطة من الفيلم (أ.ب)
TT

«ماريو»... من لعبة فيديو إلى أيقونة في الثقافة العالمية

ماريو ولويجي في لقطة من الفيلم (أ.ب)
ماريو ولويجي في لقطة من الفيلم (أ.ب)

بعد أربعة عقود من ظهورها، تفرّعت مغامرات «ماريو» إلى مجالات عدّة، مما رفع بشخصية السبّاك، الشهير في لعبة الفيديو، من إنتاج «نينتندو»، إلى مصاف الأيقونة في الثقافة الشعبية العالمية، وصولاً إلى فيلم بالرسوم المتحركة يُطرح، هذا الأسبوع، وفقاً لـ«وكالة الصحافة الفرنسية».
وأصبحت شخصية ماريو، التي ابتكرها شيغيرو مياموتو، وتمثّل سباكاً صغيراً مفرط النشاط، له شارب ويرتدي قبعة حمراء، من أشهر الشخصيات في تاريخ ألعاب الفيديو، مما أسهم في النجاح العالمي لشركة «نينتندو»، التي باعت أكثر من 400 مليون وحدة من سلسلة «Super Mario Bros» (سوبر ماريو براذرز) وحدها.

ماريو والأميرة بيتش في فيلم سوبر ماريو (أ.ب)

وقد ظهرت هذه الشخصية، في بادئ الأمر عام 1981، تحت اسم «جامبمان» في لعبة «دانكي كونغ»، ثم أعيدت تسميتها «ماريو»، قبل أن تظهر في عام 1985 في لعبة «Super Mario Bros» الأسطورية، وهي من أولى الألعاب في العالم التي تسمح للاعبين بالتحرك أفقياً في منظر طبيعي متغيّر.
من «ماريو كارت»، إلى «ماريو غولف»، مروراً بـ«ماريو تنس»، و«ماريو سترايكرز»... مرّت الشخصية بالكثير من المغامرات والتكيّفات على مدار العقود الأربعة الماضية، مع شقيقها «لويجي»، وعدوّهما «بوزر»، وتغيّر نسقها من البُعد الثنائي (2D) إلى الثلاثي (3D).
وفي مواجهة صعود الهواتف الذكية، أطلقت «نينتندو»، التي تتردّد، منذ زمن بعيد، في إتاحة شخصياتها خارج وحدات التحكم التقليدية، ألعاباً كثيرة مُعدّة للأجهزة المحمولة لشخصيتها المحبّبة، بينها «سوبر ماريو ران» (2016)، و«ماريو كارت تور» (2019).
ويقول الكاتب والصحافي في مجال ألعاب الفيديو موريهيرو شيغيهارا، إنّ شخصية ماريو باتت «من أيقونات الثقافة الشعبية التي يعرفها الجميع، (...) الأطفال بمختلف أعمارهم، والكبار على السواء. الشخصية الوحيدة الأخرى الأكثر شهرة، ربّما في عالم ألعاب الفيديو، قد تكون بيكاتشو».
وبعد أن كان السبّاك ماريو موضوع فيلم أول في هوليوود عام 1993 حقّق نجاحاً متواضعاً جداً، يجرّب حظّه مرة أخرى على الشاشة الكبيرة، هذا الأسبوع، في فيلم من إنتاج مشترك مع «إيلومينيشن»، الاستوديو الذي ابتكر مغامرات «ذي مينيينز».


مقالات ذات صلة

فرنسا تدين احتجاز إيران ناقلة نفط في مياه الخليج

شؤون إقليمية فرنسا تدين احتجاز إيران ناقلة نفط في مياه الخليج

فرنسا تدين احتجاز إيران ناقلة نفط في مياه الخليج

ندّدت فرنسا باحتجاز البحرية التابعة للحرس الثوري الإيراني ناقلة النفط «نيوفي» التي ترفع عَلَم بنما، في مضيق هرمز الاستراتيجي، وذلك صبيحة الثالث من مايو (أيار)، وفق المعلومات التي أذاعها الأسطول الخامس، التابع لـ«البحرية» الأميركية، وأكدها الادعاء الإيراني. وأعربت آن كلير لوجندر، الناطقة باسم «الخارجية» الفرنسية، في مؤتمرها الصحافي، أمس، أن فرنسا «تعرب عن قلقها العميق لقيام إيران باحتجاز ناقلة نفطية» في مياه الخليج، داعية طهران إلى «الإفراج عن الناقلات المحتجَزة لديها في أسرع وقت».

ميشال أبونجم (باريس)
العالم باريس «تأمل» بتحديد موعد قريب لزيارة وزير الخارجية الإيطالي

باريس «تأمل» بتحديد موعد قريب لزيارة وزير الخارجية الإيطالي

قالت وزارة الخارجية الفرنسية إنها تأمل في أن يُحدَّد موعد جديد لزيارة وزير الخارجية الإيطالي أنطونيو تاياني بعدما ألغيت بسبب تصريحات لوزير الداخلية الفرنسي حول سياسية الهجرة الإيطالية اعتُبرت «غير مقبولة». وكان من المقرر أن يعقد تاياني اجتماعا مع وزيرة الخارجية الفرنسية كاترين كولونا مساء اليوم الخميس. وكان وزير الداخلية الفرنسي جيرار دارمانان قد اعتبر أن رئيسة الوزراء الإيطالية جورجيا ميلوني «عاجزة عن حل مشاكل الهجرة» في بلادها. وكتب تاياني على «تويتر»: «لن أذهب إلى باريس للمشاركة في الاجتماع الذي كان مقررا مع الوزيرة كولونا»، مشيرا إلى أن «إهانات وزير الداخلية جيرالد دارمانان بحق الحكومة وإي

«الشرق الأوسط» (باريس)
طرد الطيور في مطار «أورلي الفرنسي»  بالألعاب النارية

طرد الطيور في مطار «أورلي الفرنسي» بالألعاب النارية

يستخدم فريق أساليب جديدة بينها الألعاب النارية ومجموعة أصوات لطرد الطيور من مطار أورلي الفرنسي لمنعها من التسبب بمشاكل وأعطال في الطائرات، حسب وكالة الصحافة الفرنسية. وتطلق كولين بليسي وهي تضع خوذة مانعة للضجيج ونظارات واقية وتحمل مسدساً، النار في الهواء، فيصدر صوت صفير ثم فرقعة، مما يؤدي إلى فرار الطيور الجارحة بعيداً عن المدرج. وتوضح "إنها ألعاب نارية. لم تُصنّع بهدف قتل الطيور بل لإحداث ضجيج" وإخافتها. وتعمل بليسي كطاردة للطيور، وهي مهنة غير معروفة كثيراً لكنّها ضرورية في المطارات.

«الشرق الأوسط» (لندن)
العالم فرنسا: المجلس الدستوري يصدر عصراً قراره بشأن قبول إجراء استفتاء على قانون العمل الجديد

فرنسا: المجلس الدستوري يصدر عصراً قراره بشأن قبول إجراء استفتاء على قانون العمل الجديد

تتجه الأنظار اليوم إلى فرنسا لمعرفة مصير طلب الموافقة على «الاستفتاء بمبادرة مشتركة» الذي تقدمت به مجموعة من نواب اليسار والخضر إلى المجلس الدستوري الذي سيصدر فتواه عصر اليوم. وثمة مخاوف من أن رفضه سيفضي إلى تجمعات ومظاهرات كما حصل لدى رفض طلب مماثل أواسط الشهر الماضي. وتداعت النقابات للتجمع أمام مقر المجلس الواقع وسط العاصمة وقريباً من مبنى الأوبرا نحو الخامسة بعد الظهر «مسلحين» بقرع الطناجر لإسماع رفضهم السير بقانون تعديل نظام التقاعد الجديد. ويتيح تعديل دستوري أُقرّ في العام 2008، في عهد الرئيس الأسبق نيكولا ساركوزي، طلب إجراء استفتاء صادر عن خمسة أعضاء مجلس النواب والشيوخ.

ميشال أبونجم (باريس)
«يوم العمال» يعيد الزخم لاحتجاجات فرنسا

«يوم العمال» يعيد الزخم لاحتجاجات فرنسا

عناصر أمن أمام محطة للدراجات في باريس اشتعلت فيها النيران خلال تجدد المظاهرات أمس. وأعادت مناسبة «يوم العمال» الزخم للاحتجاجات الرافضة إصلاح نظام التقاعد الذي أقرّه الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون (أ.ف.ب)


أولمبياد برلين 1936: أوينز الأسطوري... مُحطم الأرقام القياسية

هزّ العداء الأميركي جيسّي أوينز حلبات «أم الألعاب» مرّتين في برلين (الأولمبية الدولية)
هزّ العداء الأميركي جيسّي أوينز حلبات «أم الألعاب» مرّتين في برلين (الأولمبية الدولية)
TT

أولمبياد برلين 1936: أوينز الأسطوري... مُحطم الأرقام القياسية

هزّ العداء الأميركي جيسّي أوينز حلبات «أم الألعاب» مرّتين في برلين (الأولمبية الدولية)
هزّ العداء الأميركي جيسّي أوينز حلبات «أم الألعاب» مرّتين في برلين (الأولمبية الدولية)

هزّ العداء الأميركي جيسّي أوينز حلبات أم الألعاب (ألعاب القوى) مرّتين، الأولى عندما حطّم وعادل ستة أرقام قياسية في مدى 45 دقيقة، والثانية عندما أحرز 4 ميداليات ذهبية في الألعاب الأولمبية التي استضافتها برلين عام 1936.

وسطّر أوينز «الأسود» المولود في 12 سبتمبر (أيلول) 1913 في دانفيل (ألاباما)، اسمه بأحرف من ذهب في سجل ألعاب القوى العالمية، في وقت لم تكن فيه وسائل الإعلام المكتوبة والمسموعة والمرئية تملك القوة والسرعة كما هي الحال في عصرنا هذا.

في 25 مايو (أيار) 1935 في ان اربور (ولاية ميشيغان)، نجح أوينز (1.79 م و73 كلغ) في تحطيم ومعادلة ستة أرقام قياسية في 45 دقيقة. ففي تمام الساعة 15:15 عادل الرقم العالمي لمسافة 100 ياردة مسجلا 9.4 ثانية، وفي الساعة 15:25 حطّم الرقم القياسي في الوثب الطويل في محاولته الأولى مسجّلا 8.13 م والذي صمد ربع قرن حتى 1960. وفي الساعة 15:34 حطم الرقمين القياسيين العالميين لمسافتي 220 ياردة و200 م على التوالي في زمن 20.3 ثانية، وفي الساعة 16 قطع مسافتي 220 ياردة حواجز و200 م حواجز في 22.6 ثانية.

وبعد 15 شهراً من إنجازه التاريخي، أبهر أوينز العالم في الألعاب الأولمبية في برلين وفي مقدّمتهم الزعيم النازي أدولف هتلر عندما أحرز أربع ميداليات ذهبية لبلاده الولايات المتحدة. الأولى في سباق 100 م عندما سجّل 10.3 ثانية (10.2 ث في التصفيات)، الثانية في سباق 200 م (20.7 ث)، الثالثة في الوثب الطويل (8.06 م) متقدّماً على البطل الألماني لوتس لونغ، والرابعة مع منتخب بلاده في سباق التتابع 4 مرات 100 م (39.8 ثانية).

وكان هتلر توقع أن تكون الألعاب الأولمبية فرصة لتأكيد تفوّق البيض على السود، وهي الفرضية التي وضع لها أوينز حدا بتأكيده العكس.

وفي هذا الصدد، صنّف الرئيس الأميركي الأسبق بيل كلينتون جيسّي أوينز أحد أفضل عشرة رياضيين في القرن العشرين وقال: «لم يسجّل أوينز الأرقام القياسية فقط، بل حطّم خرافة هتلر القاضية بتفوّق البيض، مؤكدا أن العرق ليست له علاقة بالانتصارات في السباق».

كان أوينز الابن العاشر لعائلة بدوية لم يكن لها أي موطن، كان أجداده عبيداً، واستقر والداه في كليفلاند في العشرينات، وكان لمؤهلاته البدنية الأثر الكبير في دخوله جامعة أوهايو.

وانشغل أوينز، صاحب القلب الكبير، بمشاكل السود الأمر الذي دفع الرئيس الأميركي دوايت أيزنهاور إلى تسميته «السفير المتجوّل للولايات المتحدة في بلدان العالم الثالث».

ومن المواقف البارزة لأوينز معارضته مقاطعة أولمبياد موسكو 1980 وقال: «إننا مخطئون بمقاطعة الألعاب، لا ينبغي معاقبة العدائين بأخطاء رجال السياسة».

وتوفّي أوينز بسبب إصابته بمرض السرطان في الرئة وذلك في مستشفى جامعة أريزونا في توسكون في 31 مارس (آذار) 1980 وعمره 66 عاماً.

وفي شيكاغو، حيث نُكّست الأعلام، أعلن روبرت كان رئيس اللجنة الأولمبية الأميركية: «لقد كان أوينز أعظم بطل أولمبي».

وفي عام 1984 في برلين، دشّنت أرملة أوينز بحضور رئيس اللجنة الأولمبية الدولية السابق الإسباني خوان أنتونيو سامارانش «ممرّ جيسي أوينز» بالقرب من ملعب برلين، حيث حقق زوجها الراحل إنجازه التاريخي.