أرتيميس... حامية العذرية وحارسة الصيادين في الجزيرة العربية

تمثال برونزي يشهد لحضور الطابع الإغريقي الصرف

أرتيميس كما تظهر على قطعة من سرير جنائزي من البرونز المذهّب مصدره قرية الفاو
أرتيميس كما تظهر على قطعة من سرير جنائزي من البرونز المذهّب مصدره قرية الفاو
TT

أرتيميس... حامية العذرية وحارسة الصيادين في الجزيرة العربية

أرتيميس كما تظهر على قطعة من سرير جنائزي من البرونز المذهّب مصدره قرية الفاو
أرتيميس كما تظهر على قطعة من سرير جنائزي من البرونز المذهّب مصدره قرية الفاو

برزت قرية الفاو في العقود الأخيرة كأحد أكبر المواقع الأثرية السعودية وأهمها. تقع هذه القرية على الحافة الشمالية الغربية للربع الخالي، في المنطقة التي يتداخل فيها وادي الدواسر مع جبال طويق، عند فوهة مجرى قناة الفاو التي استمدت اسمها الحديث منها، وكانت في الماضي تُعرف بـ«ذا كهل»، نسبة إلى مثال كبير من الطراز السبئي الذي ضاع أثره.
عاشت هذه القرية عصرها الذهبي حين اتخذها ملوك كندة عاصمة لملكهم منذ القرن الرابع قبل الميلاد حتى القرن الرابع للميلاد، ودخلت في النسيان تدريجياً حين غادروها ليتخذوا من شمال الجزيرة العربية مركزاً لحكمهم. من هذه القرية الأثرية، خرجت مجموعة كبيرة من التماثيل تميّزت في المقام الأوّل بتنوع أساليبها الفنية، منها مجموعة تماثيل برونزية صغيرة تعود إلى القرون الأولى للميلاد، تشهد لحضور الطابع الإغريقي الصرف في هذه البقعة من الجزيرة العربية.
دخلت هذه المجموعة من التماثيل الإغريقية البرونزية الصغيرة متحف الآثار بجامعة الملك سعود في الرياض، وعُرفت عالمياً من خلال معرض «طرق التجارة العالمية» الذي شكّل مقدّمة للتعريف بـ«روائع آثار المملكة العربية السعودية». تضمّ هذه المجموعة تمثالاً من البرونز طوله أقل من 8 سنتيمترات يمثّل امرأة شابة تلبس رداءً قصيراً ينسدل عند ركبتيها، وتعتمر تاجاً على شكل هلال فوق شعرها الملتفّ إلى الوراء. تقف هذه الحسناء منتصبة بثبات على رجلها اليمنى، وتحني رجلها اليسرى إلى الوراء، ويصعب تحديد حركة ذراعيها بدقّة بسبب ضياع يدي التمثال. يتبنّى هذا التمثال النسق الإغريقي الكلاسيكي، وتتجلّى هذه النسق في الأسلوب الواقعي المعتمد في صياغة مختلف أعضاء الجسد الأنثوي، كما في صياغة ثنايا الثوب الذي يلفّ هذا الجسد. ويتميّز زي هذا الثوب بزنار علوي يلتفّ عند أسفل الصدر.

أرتيميس كما تظهر في تمثال برونزي من قرية الفاو

تمثّل هذه المرأة من دون أدنى شك أرتيميس، ربّة الصيد والبراري، وحامية العذرية والخصوبة في الميثولوجيا الإغريقية، وتُعدّ هذه المعبودة من أسياد الأولمب الاثني عشر، وتُعرف في العصر الروماني باسم ديانا. وأرتيميس حاضرة بقوّة في العالم المتوسطي، وصورها لا تُحصى ولا تُعدّ، وأبرز خصائص هذه الصور الهلال الذي يتوّج الرأس، ويرمز إلى طبيعتها الليلية، والزنار الذي يلتف حول الصدر، وهو الزنار الذي ترتديه الصيّادة لتتحرّك بحريّة أثناء مزاولتها هذه المهمّة. بحسب أقدم الروايات التي وصلت إلينا، هام سيّد الأولمب زيوس بابنة أحد الجبابرة الطيطان، وتُدعى ليتو، فأغواها وحملت منه، ثم تزوج بالمعبودة هيرا التي علمت بحمل ليتو، فغضبت، ولعنتها كي لا تتمكن من الولادة على أي يابسة على وجه الأرض. طرد الناس ليتو من أراضيهم خوفاً من غضب هيرا، فلجأت إلى جزيرة ديلوس، وجلست مكروبة عند نخلة على ضفاف نهر إينوبوس، وهناك وضعت طفلين توأمين؛ أبولو سيّد الشمس والغناء والشعر، وأرتيميس سيّدة القمر والبراري والصيد.
في منتصف القرن الثالث قبل الميلاد، استعاد الشاعر كالليماخوس هذه الأسطورة في «ترنيمة إلى ديلوس»، ووصف كيف وضعت ليتو ولديها وحدها عند النخلة على مشارف نهر إينوبوس، حين كان يطوف «بمياه تنبع من الأرض في فصل فيضان النيل، منصبّة من الهضبة الإثيوبية». ووجدت هذه القصة ترجمتها التشكيلية في عدد من الأواني الفخارية المزيّنة بالرسوم منذ تلك الحقبة. عُرفت أرتيميس بطوافها في البراري والأدغال والأراضي غير المعمرة، والصيد بواسطة قوسها الفضي وسهامها الخارقة، وأضحت حامية الصيادين أثناء رحلاتهم. كما عُرفت بحماية الحيوانات بواسطة صنادلها الفضية. الجدير بالذكر أنها نذرت العذرية الأبدية منذ صغرها، واتّخذت حوريات صغيرات في السن، جميعهن عذارى، وكانت تحتم عليهن التزام العفة والحفاظ على العذرية، كما أنها كانت تلحق بمن حاول أن يسلب منها عذريتها العذاب القاسي والشديد. أشهر هؤلاء، الصيّاد المدعو أكتيون، الذي خرج للصيد، فالتقى أرتيميس مصادفة وهي تستحم في بحيرة، فانبهر بجمالها، واستمر في اختلاس النظر إليها إلى أن ضبطته، فحوّلته في خضم غضبها إلى ظبي، ما أدّى إلى هجوم كلابه عليه وتمزيقه إرباً.
تحضر أرتيميس في نواحٍ عديدة من الشرق الأدنى حيث تتعدّد صورها، غير أن حضورها في الجزيرة العربية يبقى نادراً، وشواهده معدودة للغاية. في قرية الفاو، تظهر هذه المعبودة الإغريقية مرة أخرى على طرف المسند الخلفي الخاص بسرير جنائزي صُنع من البرونز المذهّب، واللافت أنها تظهر هنا وهي معتمرة تاجاً كبيراً، ويبدو من خلف ظهرها طرف سلاحها الذي كانت تحمله في تجوالها. كذلك، تظهر أرتيميس كما يبدو في ثاج، في المنطقة الشرقية للمملكة السعودية؛ حيث تتزيّن صورتها بخاتم وقطعة من الذهب تشكّل جزءاً من حلّة جنائزية ترافق صبية صغيرة في مثواها الأخير.
تقع قرية الفاو على طريق التجارة القديم الذي كان يربط جنوب شبه الجزيرة العربية بشمالها الشرقي، وشكّلت في الماضي محطة تجارية لاستراحة القوافل المتجهة شرقاً إلى الخليج، وشمالاً إلى وادي الرافدين وبلاد الشام. وتعكس الآثار واللقى التي عُثر عليها في هذا الموقع التعدّدية الحضارية التي تميّزت بها هذه البقعة التي عُرفت كذلك بـ«ذات التيجان». يشهد حضور أرتيميس في هذه القرية لهذه التعدّدية، ويمثّل وجهاً من الوجوه الجمالية الإغريقية الخفيّة في الجزيرة العربيّة.


مقالات ذات صلة

«تيك توك» أكثر جدوى من دور النشر في تشجيع الشباب على القراءة

يوميات الشرق «تيك توك» أكثر جدوى من دور النشر  في تشجيع الشباب على القراءة

«تيك توك» أكثر جدوى من دور النشر في تشجيع الشباب على القراءة

كشفت تقارير وأرقام صدرت في الآونة الأخيرة إسهام تطبيق «تيك توك» في إعادة فئات الشباب للقراءة، عبر ترويجه للكتب أكثر من دون النشر. فقد نشرت مؤثرة شابة، مثلاً، مقاطع لها من رواية «أغنية أخيل»، حصدت أكثر من 20 مليون مشاهدة، وزادت مبيعاتها 9 أضعاف في أميركا و6 أضعاف في فرنسا. وأظهر منظمو معرض الكتاب الذي أُقيم في باريس أواخر أبريل (نيسان) الماضي، أن من بين مائة ألف شخص زاروا أروقة معرض الكتاب، كان 50 ألفاً من الشباب دون الخامسة والعشرين.

أنيسة مخالدي (باريس)
يوميات الشرق «تيك توك» يقلب موازين النشر... ويعيد الشباب إلى القراءة

«تيك توك» يقلب موازين النشر... ويعيد الشباب إلى القراءة

كل التقارير التي صدرت في الآونة الأخيرة أكدت هذا التوجه: هناك أزمة قراءة حقيقية عند الشباب، باستثناء الكتب التي تدخل ضمن المقرّرات الدراسية، وحتى هذه لم تعد تثير اهتمام شبابنا اليوم، وهي ليست ظاهرة محلية أو إقليمية فحسب، بل عالمية تطال كل مجتمعات العالم. في فرنسا مثلاً دراسة حديثة لمعهد «إبسوس» كشفت أن شاباً من بين خمسة لا يقرأ إطلاقاً. لتفسير هذه الأزمة وُجّهت أصابع الاتهام لجهات عدة، أهمها شبكات التواصل والكم الهائل من المضامين التي خلقت لدى هذه الفئة حالةً من اللهو والتكاسل.

أنيسة مخالدي (باريس)
يوميات الشرق آنية جزيرة تاروت ونقوشها الغرائبية

آنية جزيرة تاروت ونقوشها الغرائبية

من جزيرة تاروت، خرج كم هائل من الآنية الأثرية، منها مجموعة كبيرة صنعت من مادة الكلوريت، أي الحجر الصابوني الداكن.

يوميات الشرق خليل الشيخ: وجوه ثلاثة لعاصمة النور عند الكتاب العرب

خليل الشيخ: وجوه ثلاثة لعاصمة النور عند الكتاب العرب

صدور كتاب مثل «باريس في الأدب العربي الحديث» عن «مركز أبوظبي للغة العربية»، له أهمية كبيرة في توثيق تاريخ استقبال العاصمة الفرنسية نخبةً من الكتّاب والأدباء والفنانين العرب من خلال تركيز مؤلف الكتاب د. خليل الشيخ على هذا التوثيق لوجودهم في العاصمة الفرنسية، وانعكاسات ذلك على نتاجاتهم. والمؤلف باحث وناقد ومترجم، حصل على الدكتوراه في الدراسات النقدية المقارنة من جامعة بون في ألمانيا عام 1986، عمل أستاذاً في قسم اللغة العربية وآدابها في جامعة اليرموك وجامعات أخرى. وهو يتولى الآن إدارة التعليم وبحوث اللغة العربية في «مركز أبوظبي للغة العربية». أصدر ما يزيد على 30 دراسة محكمة.

يوميات الشرق عمارة القاهرة... قصة المجد والغدر

عمارة القاهرة... قصة المجد والغدر

على مدار العقود الثلاثة الأخيرة حافظ الاستثمار العقاري في القاهرة على قوته دون أن يتأثر بأي أحداث سياسية أو اضطرابات، كما شهد في السنوات الأخيرة تسارعاً لم تشهده القاهرة في تاريخها، لا يوازيه سوى حجم التخلي عن التقاليد المعمارية للمدينة العريقة. ووسط هذا المناخ تحاول قلة من الباحثين التذكير بتراث المدينة وتقاليدها المعمارية، من هؤلاء الدكتور محمد الشاهد، الذي يمكن وصفه بـ«الناشط المعماري والعمراني»، حيث أسس موقع «مشاهد القاهرة»، الذي يقدم من خلاله ملاحظاته على عمارة المدينة وحالتها المعمارية.

عزت القمحاوي

«لعبة النهاية»... رائعة صمويل بيكيت بالعاميّة المصرية

جانب من العرض الذي كتب نصّه صمويل بيكيت (مسرح الطليعة)
جانب من العرض الذي كتب نصّه صمويل بيكيت (مسرح الطليعة)
TT

«لعبة النهاية»... رائعة صمويل بيكيت بالعاميّة المصرية

جانب من العرض الذي كتب نصّه صمويل بيكيت (مسرح الطليعة)
جانب من العرض الذي كتب نصّه صمويل بيكيت (مسرح الطليعة)

استقبل مسرح «الطليعة» في مصر أحد العروض الشهيرة للكاتب الآيرلندي الراحل صمويل بيكيت (1906- 1989)، «لعبة النهاية»، الذي رغم احتفاظه بالروح الأصلية للعمل الشهير المنسوب إلى مسرح العبث، فقد شكَّل إضاءة على مشاعر الاغتراب في الواقع المعاصر. وهو عرضٌ اختتم مشاركته في مهرجان «أيام قرطاج المسرحي» ليُتاح للجمهور المصري في المسرح الكائن بمنطقة «العتبة» وسط القاهرة حتى بداية الأسبوع المقبل.

على مدار 50 دقيقة، يحضر الأبطال الـ4 على المسرح الذي يُوحي بأنه غُرفة منسيّة وموحشة، فيتوسّط البطل «هام» (محمود زكي) الخشبة جالساً على كرسيّه المتحرّك بعينين منطفئتين، في حين يساعده خادمه «كلوف» ويُمعن في طاعته والإصغاء إلى طلباته وتساؤلاته الغريبة التي يغلُب عليها الطابع الساخر والعبثيّ المُتكرّر عبر سنوات بين هذا السيّد والخادم.

يَظهر والد «هام» ووالدته داخل براميل قديمة وصدئة، ويجلسان طوال العرض بداخلها، ولا يخرجان إلا عندما يستدعيهما الابن الذي صار عجوزاً، فيسألهما أسئلة عبثية لا تخلو من تفاصيل عجيبة، ويخاطبهما كأنهما طفلين يُغريهما بالحلوى، في حين يبادلانه أحاديث تمتزج بالذكريات والجنون، ليبدو كأنهما خارج العالم المادي؛ محض أرواح مُحتضرة تُشارك «هام» هلوساته داخل تلك الغرفة.

الأب يؤدي دوره من داخل أحد البراميل (مسرح الطليعة)

في المعالجة التي يقدّمها العرض، يحتفظ المخرج المصري السيد قابيل بأسماء الأبطال الأجنبية التي كتبها صمويل بيكيت من دون منحها أسماء محلّية. يقول لـ«الشرق الأوسط»: «قدَّم المسرح المصري هذه المسرحية قبل 60 عاماً تقريباً في عرض للفنان الكبير الراحل سعد أردش، لكنه كان باللغة العربية الفصحى. اليوم، عالجتُ النص وأقدّمه بالعامية المصرية. احتفظت بالأسماء الأصلية للأبطال وهوياتهم، وكذلك بروح العمل وتفاصيل الحوار فيه، خصوصاً أنّ لهذا العرض الذي ينتمي إلى مسرح العبث فلسفته التي تمسّكتُ بها ضمن قالب جديد».

يؤدّي دور الخادم «كلوف» الفنان المصري محمد صلاح الذي اعتمد جزءٌ كبير من أدائه على الإفراط بحركات سير متعرّجة في محاولاته المُتسارعة لتلبية طلبات سيّده الأعمى، إذ يبدو كأنه في مَهمّات لا نهائية، منها ترتيب البيت الخالي بشكل فانتازي. بالإضافة إلى تردّده الدائم على نافذة الغرفة التي يظّل سيّده يطلب منه وصف ما يدور خارجها، فيصف له الضوء والبحر اللذين لا يدرك إذا كانا موجودَيْن بالفعل أم محض خيال.

على مدار العرض، يظلُّ الخادم يسأل: «لماذا أطيعك في كل شيء؟»، و«متى جئتُ إلى هذا البيت لخدمتك؟»، فيكتشف أنه قضى عمره داخل جدرانه المخيفة، فيقرّر في خطوة خلاص مغادرة خدمة سيّده، فتكون لحظة فتحه باب البيت هي عينها لحظة نهاية اللعبة، حتى وإنْ ظلّ واقفاً أمامه، متوجّساً من الخروج إلى العالم الحقيقي ومواجهة المجهول. لحظة تحدّيه سيطرة سيّده «هام» سرعان ما تبدو كأنها لا تختلف عن «الفراغ» الذي أمامه، بما يعكس فلسفة صمويل بيكيت عن سخرية الحياة، حيث لا يبدو الهروب من عبثها ممكناً أبداً.

الأب والأم في أحد مَشاهد المسرحية (مسرح الطليعة)

يشير مخرج العرض السيد قابيل إلى أنّ «للقضية التي تطرحها المسرحية صيغة إنسانية عابرة للمكان والزمان، وتصلُح لتقديمها في أي وقت؛ وإنْ كُتب النصّ الأصلي لبيكيت في الخمسينات. فكثير من نصوص شكسبير، والنصوص اليونانية القديمة العائدة إلى ما قبل الميلاد، لا تزال قابلة لإعادة تقديمها، وصالحة لطرح أسئلة على جمهور اليوم. وفي هذا العرض أدخلنا بعض الإضافات على الإضاءة والموسيقى للتعبير بصورة أكبر عن دراما الأبطال، ومساعدة المتلقّي على مزيد من التفاعُل».

الفنان محمود زكي في مشهد من العرض (مسرح الطليعة)

وعكست ملابس الممثلين الرثّة حالة السواد التي تطغى على عالمهم، في حين وُظّفت الإضاءة في لحظات المُكاشفة الذاتية التي تتوسَّط سيل الحوارات الغارقة في السخرية والتكرار العدميّ والخضوع التام. فإذا كان السيّد الأعمى والمشلول يعتمد على خادمه في مواصلة لعبة عبثية يتسلّى بها في عزلته، فإنّ الخادم يظلُّ غير قادر على تصوُّر الحياة بعيداً عن قواعد تلك «اللعبة».