أناقة رمضان في الهند... عينها على الشرق الأوسط وأقدامها راسخة في التقاليد

نجح شهر رمضان الكريم في وضع اسمه على الجداول الزمنية لفعاليات الموضة، وبات المصممون يحرصون على طرح مجموعات رمضانية في كل عام آخذين بعين الاعتبار الفصل.
تقول ناديرا علي، المصممة المقيمة في دلهي: «الزينة تكتمل حقاً هذا العام، فنظراً لأننا في بداية الصيف، فإن أول ما ينبغي الانتباه له عند اختيار الملابس خلال موسم الأعياد هذا، التخلي عن أي قطع تجعلك تشعرين بعدم الارتياح. عليك اختيار أقمشة خفيفة، مثل القطن والكتان وحرير الرايون، مع اختيار الألوان الخفيفة البراقة».
من جانبها، تُعلق المصممة رينو تاندون، التي تتلقى الكثير من الطلبات من زبائنها من الشرق الأوسط: «من أجل رمضان، صممنا فساتين طويلة تمزج الطابع الغربي والتطريزات التقليدية، نظراً لميل النساء إلى مزج خطوط الموضة العالمية مع التراث وتلك اللمسات التقليدية».
وتقترح المصممة ارتداء «القفطان والعباءات المزدانة بالزهور والسترات الفضفاضة والقمصان كبيرة الحجم مع سراويل ضيقة والسترات الطويلة، باعتبارها تمزج ما بين تيارات الموضة التقليدية والحديثة. أما أناركالي كورتاس (أناركالي عبارة عن سترة طويلة تصل إلى الأرض)، وسلوار كاميز (يتكون من بنطال خفيف فضفاض به ثنيات، ينتهي بدائرة ضيقة حول الكاحل)، فعادة ما ترتديه الآسيويات أسفل قميص طويل، وهما من التصميمات المفضلة طوال الوقت»، حسب قولها.
وتضيف علي أنها صممت الكثير من القطع الخاصة بهذه المناسبة، منها فساتين طويلة وسترات طويلة مزدوجة الطبقات وشيكانكاري كورتاس، وهي تصميمات تضمن التميز كما تمتاز بخفتها.
وبخلاف المتاجر الكبرى والمجموعات التي تحمل توقيع كبار المصممين، تعتبر دلهي القديمة مركزاً لتسوق كل ما يتعلق بأناقة رمضان. فالكثير من متاجرها تعرض ملابس تتميز بالطراز العربي.
في هذا السياق، تقول شيراز، وهي صاحبة متجر يحمل اسم «كاترا بازار»: «بفضل شبكات التواصل الاجتماعي، يطلع الناس اليوم على أحدث تيارات الموضة في الشرق الأوسط، ويحاولون تطبيق الموضة ذاتها هنا، لكن بلمسة هندية». من ناحية أخرى، أعرب مصمم المشاهير سانجاي ديفيد عن اعتقاده بأن الاحتفالات تشكل الوقت الأمثل لارتداء شيء جديد ومختلف عن المعتاد. وأضاف: «الملابس الجديدة ليست صديقة للبيئة فحسب، وإنما تضفي كذلك مسحة من الرقي بعيدة عن الابتذال والمبالغة. ويمكن تجريب ارتداء أناركالي ودوباتا (إيشارب طويل) خفيف، مع ألوان هادئة». لدى كل من أبو جاني وسنديب خوسلا، وهما من المصممين المتعاونين مع كبار المشاهير على الساحتين العالمية والهندية، مجموعة خاصة لتصميمات «شيكنكاري كورتاس» مدمجة مع بنطال مخطط للنساء ومجموعة أخرى مشابهة للرجال.
الشيكنكاري عبارة عن أسلوب تطريز تقليدي تمتاز به الهند، وهو تطريز يدوي دقيق يجري تطبيقه على مجموعة متنوعة من المنسوجات، مثل الموسلين والحرير والشيفون والأورجانزا والتول، وما إلى ذلك. وتقوم فكرة تطريز الشيكنكاري على تطريز خيط أبيض على خلفية ظلال هادئة من قماش الموسلين فاتح اللون وملابس قطنية، إلا أنه في الوقت الحاضر، يجري صنع تطريز شيكنكاري باستخدام خيوط حريرية ملونة، من أجل مواكبة الاتجاهات الحديثة بعالم الموضة.
اللافت أن أساليب التطريز، مثل العقد الفرنسية و«أبليكه» والطي والتطريز المعدني، على سبيل المثال لا الحصر، قد رسخت وجودها داخل دوائر الموضة الهندية للرجال والنساء معاً، بل وخارجها أيضاً.
من جهته، يرى المصمم بهارات جوبتا، أنه «عند ارتياد حفلات الإفطار، يميل الرجال عموماً نحو الاختيارات الكلاسيكية، مثل الباثاني وشيكنكاري كورتاس». ومن أجل إضفاء لمسة عصرية، يقول إنه «بإمكانهم ارتداء سترة بألوان العاج والكريمي والبيج وألوان الباستيل أو الألوان الهادئة، إلا أن هذا لا يمنع من الاستعانة بدرجات أعمق من الأزرق والأخضر في المناسبات الرسمية».
ورغم ذلك، يعتقد باراغ غوسوامي، الأستاذ المساعد بمجال تصميم الأزياء وتصميم الصور في أحد المعاهد الرائدة بمجال الموضة، أن الشعور بالراحة هو العنصر الأهم، خصوصاً «تجنب الملابس الملتصقة بالجسم. كما ينبغي الانتباه إلى أن نسيج القماش وملمسه يسهم في الارتقاء بالمظهر ككل. وهنا، تعتبر القمصان المغزولة يدوياً والسترات الكورتا أو القرطق الرهان الأفضل».
أما المصمم هاشمي، فأكد أن «رمضان شهر البساطة والروحانيات، وبالتالي يتعين على المرء النأي عن الألوان الصارخة والتزام اللون الأبيض باعتباره يرمز إلى النقاء والسلام». وهنا، تعتبر سترة الكورتا المصنوعة من نسيج الموسلين اختياراً شائعاً. وغالباً ما تقترن برداء متعدد الطبقات، في صورة أكبر مرونة عن التصميم الآخر المستقيم والضيق.
ومع ذلك، أوضح هاشمي أنه يفضل الكورتا المصنوعة من حرير توسار، منبهاً إلى أن التطريز على الرقبة يعكس المكانة الاجتماعية.
من ناحية أخرى، مال كونال راوال، خريج كلية لندن للموضة، وواحد من أصغر المصممين في الهند، نحو التصميمات الكلاسيكية، مثل كورتا وباندغالا برقبة مغلقة، وسترات مع تطريز متناسق ويدوي ثلاثي الأبعاد، مع ظلال ثقيلة من البيج والأزرق.
جدير بالذكر أن راوال تعاون بالفعل مع الكثير من نجوم «بوليوود»، ومنهم أنيل كابور وشاهيد كابور وأرجونكابور ورانبير كابور وفارون داوان، وغيرهم الكثير.
أما عشاق البساطة، فيمكنهم اختيار كورتا قصيرة مع سراويل، وهي إطلالة مثالية للنزهات شبه الرسمية خلال رمضان. كما أنها تسهم في إضفاء لمسة تقليدية على المظهر.
عن ذلك، قالت المصممة جوي ميترا: «أعتقد أن هذا أمر لا ينتبه إليه غالبية الرجال، لكن الكورتا القصيرة يمكن أن تكون أكثر قطع الملابس تنوعاً في خزانة ملابسك، ويمكن ارتداؤها مع البنطال، ما يمنحك إطلالة ليست تقليدية بشكل كامل، ولا رسمية تماماً في الوقت ذاته».