مؤلف «مذكرات زوج»: إعادة تقديم المسلسلات القديمة ظاهرة إيجابية

حقق المسلسل المصري «مذكرات زوج»، الذي يعرض في موسم رمضان الحالي، بنسخته الجديدة عبر عدد من القنوات الفضائية والمنصات، تفاعلاً واسعاً بين الجمهور.
وكانت النسخة الأولى من المسلسل قد عُرضت في مطلع تسعينات القرن الماضي عبر 16 حلقة، وقام ببطولتها الفنان الراحل محمود ياسين، والفنانة فردوس عبد الحميد، وشاركهم نخبة من النجوم من بينهم عبد الله فرغلي، وحسن حسني، والمنتصر بالله، وحسن مصطفى، ويوسف داود، من تأليف أحمد بهجت، وإخراج حسن بشير.
وتحدث السيناريست محمد سليمان عبد المالك كاتب العمل عن السبب وراء إعادة تقديمه مسلسل «مذكرات زوج»، لـ«الشرق الأوسط»، قائلاً: «هذا العمل الاجتماعي هو امتداد لمشروع بدأته مع الشركة المتحدة والمنتج تامر مرتضى، وهو إعادة تقديم أعمال كبار الكتاب الذين تأثرنا بهم، وتربينا على مؤلفاتهم الأدبية، ورأى أن هذا الأمر ظاهرة إيجابية».
وأضاف عبد المالك: «خلال العام الماضي قدمنا مسلسل (راجعين يا هوى) للكاتب أسامة أنور عكاشة، وحالياً نقدم (مذكرات زوج) للكاتب أحمد بهجت، وأتمنى تقديم المزيد من أعمال كبار الكتّاب في السنوات القادمة بعد الإشادة بمسلسلي (راجعين يا هوى)، و(مذكرات زوج)».
ويرى السيناريست المصري أن «تقديم القضايا الأسرية والاجتماعية في إطار اجتماعي خفيف أمر صعب للغاية عكس ما يعتقد البعض، وهذا ما حمسني لتقديمه بشكل عصري»، وأكد عبد المالك أنه «حرص على مشاهدة نسخة التسعينات في سن مبكرة، كما هي الحال مع الكتاب نفسه»، مشيراً إلى أن «هناك اختلافاً جوهرياً بين النسخة التي تعرض الآن والكتاب والمسلسل بنسخته الأولى»، موضحاَ أن «الاختلافات تكمن في بناء العمل على إبداع الكاتب أحمد بهجت، لكن بطريقتنا الخاصة، ومع تناول الأحداث بإيقاع يناسب العصر على مستوى الكتابة والإخراج والصورة، تبعاً لاختلاف الزمن واختلاف العلاقات وطبيعة الحياة».
وعن اختيار الفنان طارق لطفي لدور اجتماعي قال عبد المالك: «طارق قدمها من قبل، لكن الاختلاف هذه المرة أنها في إطار اجتماعي كوميدي، بعد تألقه في السنوات الأخيرة بمنطقة الأدوار الجادة التي تميل للشر أكثر».
وشدد على أن «العمل تحدٍ كبير لكل الفريق المشارك بالمسلسل بشكل عام، ولطارق لطفي بشكل خاص، والإشادة بأدائه دليل على النجاح، واكتشاف مناطق مختلفة لديه كممثل».
المسلسل مقتبس عن كتاب «مذكرات زوج»، الذي صدر في منتصف الثمانينات من القرن الماضي، من تأليف الكاتب الراحل أحمد بهجت، ومن بطولة الفنان المصري طارق لطفي الذي يعود للأعمال الاجتماعية مجدداً، بعد مشاركته في عدد من الأعمال المصنفة على أنها جادة وسياسية على غرار «جزيرة غمام»، «ليلة السقوط»، و«القاهرة كابول»، ويشارك لطفي في بطولة العمل الفنانة التونسية عائشة بن أحمد، وخالد الصاوي، وسما إبراهيم، عمر الشناوي، إدوارد، سارة الشامي، وتأليف محمد سليمان عبد المالك وإخراج تامر نادي.
ويتكون المسلسل من 15 حلقة، وتدور أحداثه في إطار اجتماعي ساخر وإيقاع عصري، حول يوميات الزوج «رؤوف»، الذي يعمل مراقباً جوياً، لكنه يعاني من قهر زوجته المتسلطة «شيرين» التي تقوم بطرده من المنزل بعد محاولاته التدخل في شؤون البيت والأبناء، ما يضطره للبحث عن غرفة للإقامة بها واللجوء إلى طبيب نفسي يساعده في حل مشكلاته الزوجية.