هيئة المحلفين الكبرى صوّتت لاتهام ترمب... ما هي صلاحياتها ومهامها؟

يمكن للاتهامات الموجهة إلى ترمب إعادة رسم الانتخابات الرئاسية 2024 (أ.ف.ب)
يمكن للاتهامات الموجهة إلى ترمب إعادة رسم الانتخابات الرئاسية 2024 (أ.ف.ب)
TT

هيئة المحلفين الكبرى صوّتت لاتهام ترمب... ما هي صلاحياتها ومهامها؟

يمكن للاتهامات الموجهة إلى ترمب إعادة رسم الانتخابات الرئاسية 2024 (أ.ف.ب)
يمكن للاتهامات الموجهة إلى ترمب إعادة رسم الانتخابات الرئاسية 2024 (أ.ف.ب)

صوتت هيئة محلفين كبرى في مانهاتن لصالح توجيه اتهامات للرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب، بعد تحقيق حول دفع أموال لإسكات الممثلة الإباحية ستورمي دانيالز، وهي المرة الأولى التي يواجه فيها رئيس حالي أو سابق اتهامات جنائية.
وكان مكتب المدعي العام في مانهاتن الديمقراطي، ألفين براغ، يحقق مع الرئيس السابق في دوره المزعوم في دفع أموال للتستر وإسكات دانيالز، الذي يعود إلى حملة الانتخابات الرئاسية لعام 2016، علماً أن الاتهامات يمكن أن تعيد رسم سباق الانتخابات الرئاسية في 2024.
وأميركا هي إحدى الدول التي لديها نظام هيئة محلفين كبرى، على الرغم من أن الولايات الأميركية لا تستخدم جميعها هذا النظام، تختلف القواعد المتبعة من ولاية إلى أخرى، وفقاً لموقع «شير أميركا» التابع للخارجية الأميركية.
ومعظم الناس يعرفون ما هي «هيئة المحلفين» المؤلفة من 12 عضواً والتي تقرر ما إن كان المتهم مذنباً أو بريئاً من خلال التصويت بالإجماع بعد مداولات يمكن أن تستمر ساعات أو حتى أسابيع، تماماً مثلما حصل في قضايا عدة تابعها الجمهور منها محاكمة جوني ديب وآمبر هيرد.

لكن ما هي هيئة المحلفين الكبرى؟ وكيف تعمل؟

الولايات المتحدة تعتمد على مبادئ الديمقراطية في كل مفاصل الحياة حتى في القضاء، ولهذا أوجدت «نظام هيئة المحلفين»، بحيث لا يتم اتخاذ القرارات القضائية من دون استشارة هيئة المحلفين.
وتعود جذور هذا النظام إلى الآباء المؤسسين لدستور الولايات المتحدة عام 1765؛ إذ يستدعى في كل عام الآلاف من المواطنين الأميركيين للانضمام إلى هيئات المحلفين.
ووفقاً للموقع، يتخذ قرار الحكم بناء على الأدلة والوقائع التي يطلع عليها أعضاء هيئة المحلفين؛ إذ يصدرون بعد سماع حيثيات القضية ومجرياتها قراراً ويقدمونه للقاضي لغرض بتّ القضية.
وبعد نحو 5 سنوات من التحقيق، سيكون ترمب، الأول بين قائمة رؤساء أميركا يواجه اتهامات جنائية، بعد تصويت هيئة محلفين عليا في مانهاتن لصالح توجيه اتهامات جنائية له في قضية «دفع مبلغ مالي لإسكات نجمة إباحية».
ويوجد نوعان من هيئات المحلفين: الصغرى والتي تضم 6 إلى 12 شخصاً، وتكون علنية، لكن مداولاتها خاصة؛ إذ يتمتع المتهم بحق المثول أمامها للشهادة واستدعاء الشهود، وغالباً ما تكون القضايا أمامها مدنية أو جنائية.
أما الهيئة الكبرى، فتكون لقضايا مهمة يرفعها عادة المدعي العام في الولاية، وتتكون من 16 إلى 23 شخصاً، ولا تكون مداولاتها مفتوحة، كما لا يحق للمتهمين ومحاميهم المثول أمامها.

شروط العضوية في هيئة المحلفين

للعضوية في هيئة المحلفين شروط: أن يكون المرشّح مواطناً أميركياً، عمره لا يقل عن 18 عاماً، وأمضى ما لا يقل عن سنة في الولاية التي يسكنها، وقادراً على التحدث باللغة الإنجليزية بطلاقة، ولا يوجد لديه أي عائق نفسي أو جسدي، ولم يسبق أن حكم عليه في قضية. ولا يحق للمنتسبين للجيش والشرطة وحكام المدن والحكام الفيدراليين بالعضوية.
وبحسب «ياهو»، يمكن لهيئة المحلفين الكبرى الاستماع إلى قضايا متعددة في الوقت ذاته، ولا يطلب منها الاجتماع كل يوم، وقد تكون هناك انقطاعات في جدول عملها يمتد لأيام، ويمكن أن تجتمع عادة من أسبوعين إلى 3 أشهر أو أكثر، وفقاً لكتيّب هيئة المحلفين الكبرى في ولاية نيويورك.
وتجتمع هذه الهيئة سراً، ويحظر على المدعين العامّين مناقشة أفعال أعضائها، وبعد الانتهاء من الاستماع لشهادات الشهود، يقوم المدعون بشرح التهم وعرض القضية على هيئة المحلفين للتصويت عليها.

ما هي صلاحيات هيئة المحلفين الكبرى؟

تعمل هيئة المحلفين الكبرى كـ«ذراع للمحكمة»، وليس كمدع عام أو شرطة، وهي لا تحدد ما إذا كان المتهم مجرماً أو بريئاً، بل تحدد ما إذا كان يجب توجيه تهمة رسمية لشخص ما بارتكاب جريمة بعد الاطلاع على الأدلة وشهادة المدعين العامّين.
وحتى تكون قرارات الهيئة نافذة يجب أن يكتمل النصاب القانوني لسماع الأدلة أو التداول بشأن التهم، بحيث يكون عدد الحضور 16 شخصاً على الأقل من 23 عضواً، بحسب «ياهو».
وتكون صلاحية هيئة المحلفين الكبرى ضمن 3 خيارات: التصويت على لائحة الاتهام، والتصويت لرفض التهم، وتوجيه المدعين العامّين لتقديم لائحة اتهام أقل خطورة.


مقالات ذات صلة

استطلاع: ترمب يتقدم بفارق ضئيل على هاريس في السباق للبيت الأبيض

الولايات المتحدة​ الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب ونائبة الرئيس الحالي كامالا هاريس (أ.ف.ب)

استطلاع: ترمب يتقدم بفارق ضئيل على هاريس في السباق للبيت الأبيض

أظهر استطلاع لصحيفة «وول ستريت جورنال» أن مرشح الجمهوريين للبيت الأبيض دونالد ترمب يتقدم بفارق نقطتين مئويتين على كامالا هاريس المرشحة المحتملة عن الديمقراطيين.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
الولايات المتحدة​  الرئيس الأميركي السابق والمرشح الجمهوري للرئاسة دونالد ترمب (أ.ب)

ترمب يعلن أنه سيقيم تجمعاً انتخابياً في بلدة تعرض فيها لإطلاق نار

قال الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب إنه سيقيم قريباً تجمعاً انتخابياً آخر في بتلر بولاية بنسلفانيا، وهي البلدة التي أطلق فيها مسلح النار عليه.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
الولايات المتحدة​ المرشح الجمهوري دونالد ترمب يضع ضمادة على أذنه اليمنى بسبب إصابته في محاولة اغتيال في بنسلفانيا (أ.ف.ب)

طبيب: لا دليل على أن إصابة ترمب في أذنه سببها شيء آخر غير الرصاصة

قال الطبيب السابق لدونالد ترمب إنه لا يوجد دليل على أن شيئاً آخر غير الرصاصة هو الذي تسبب في إصابة المرشح الجمهوري في أذنه خلال محاولة اغتيال.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
الولايات المتحدة​ صورة آخر لقاء جمع الرئيس دونالد ترمب مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في المكتب البيضاوي في 15 سبتمبر 2020 (أ.ب)

نتنياهو يلتقي ترمب بأمل الحصول على تأييد أكبر لإسرائيل

يراهن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في لقائه بالرئيس الأميركي السابق والمرشح الجمهوري، دونالد ترمب، على نيل تأييد أكبر لأمن إسرائيل.

هبة القدسي (واشنطن)
الولايات المتحدة​ غيّرت حملة ترمب استراتيجيتها لمواجهة هاريس (أ.ف.ب)

هاريس توحّد صفوف الديمقراطيين وتستعد لمواجهة «حتمية» مع ترمب

نجحت حملة كامالا هاريس في توحيد صفوف حزبها وحشد دعم واسع، لكن هل يستمر حماس الناخبين الديمقراطيين تجاهها؟ وما حظوظها في الفوز على دونالد ترمب؟

رنا أبتر (واشنطن)

بلينكن يصل إلى لاوس لحضور اجتماعات «آسيان» ولقاء نظيره الصيني

وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن خلال مشاركته في اجتماع وزراء خارجية رابطة دول جنوب شرق آسيا (أ.ف.ب)
وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن خلال مشاركته في اجتماع وزراء خارجية رابطة دول جنوب شرق آسيا (أ.ف.ب)
TT

بلينكن يصل إلى لاوس لحضور اجتماعات «آسيان» ولقاء نظيره الصيني

وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن خلال مشاركته في اجتماع وزراء خارجية رابطة دول جنوب شرق آسيا (أ.ف.ب)
وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن خلال مشاركته في اجتماع وزراء خارجية رابطة دول جنوب شرق آسيا (أ.ف.ب)

وصل وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، فجر السبت، إلى لاوس حيث سيحضر اجتماعات رابطة دول «آسيان» ويجري محادثات مع نظيره الصيني، وذلك في مستهل جولة آسيوية تشمل دولاً عدة وتهدف إلى تعزيز علاقات واشنطن مع حلفائها الإقليميين في مواجهة بكين.

ومن المقرر أن يلتقي بلينكن وزير الخارجية الصيني وانغ يي على هامش محادثات وزراء خارجية رابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان) التي تعقد في فينتيان، عاصمة لاوس.

منافسة حادة

ويسعى بلينكن لتحقيق تطلّع بجعل منطقة المحيطين الهندي والهادئ «منطقة حرة ومفتوحة ومزدهرة»، وهو شعار يحمل في طيّاته انتقاداً للصين وطموحاتها الاقتصادية والإقليمية والاستراتيجية في المنطقة.

وقالت وزارة الخارجية في بيان صدر قبل وقت قصير من وصول بلينكن إلى فينتيان، إنّ «محادثات الوزير ستواصل البناء والتوسع غير المسبوق للعلاقات بين الولايات المتحدة وآسيان»، وفق ما نقلته وكالة الصحافة الفرنسية.

وهذه هي الزيارة الـ18 التي يقوم بها بلينكن إلى آسيا منذ توليه منصبه قبل أكثر من ثلاث سنوات، ما يعكس المنافسة الحادة بين واشنطن وبكين في المنطقة.

ووصل بلينكن بعد يومين على اجتماع عقده وزيرا خارجية الصين وروسيا مع وزراء خارجية تكتل «آسيان» الذي يضم عشر دول، وقد عقدا أيضاً اجتماعاً ثنائياً على الهامش.

وناقش وانغ وسيرغي لافروف «هيكلية أمنية جديدة» في أوراسيا، وفق وزارة الخارجية الروسية.

وقالت الوزارة إن وانغ ولافروف اتفقا على «التصدي المشترك لأي محاولات من جانب قوى من خارج المنطقة للتدخل في شؤون جنوب شرق آسيا».

وتقيم الصين شراكة سياسية واقتصادية قوية مع روسيا. ويعتبر أعضاء حلف شمال الأطلسي بكين مسانداً رئيسياً لموسكو في حربها على أوكرانيا.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية ماو نينغ، الجمعة، إن وانغ وبلينكن «سيتبادلان وجهات النظر حول مسائل ذات اهتمام مشترك».

ووفق وزارة الخارجية الأميركية سيناقش بلينكن «أهمية التقيّد بالقانون الدولي في بحر الصين الجنوبي» خلال محادثات «آسيان».

توترات متصاعدة

وتأتي المحادثات في خضم توترات متصاعدة بين الصين والفلبين في بحر الصين الجنوبي، حيث سجّلت مواجهات في الأشهر الأخيرة بين سفن فلبينية وصينية حول جزر مرجانية متنازع عليها.

وتتمسك بكين بالسيادة شبه الكاملة على الممر المائي الذي تعبره سنوياً بضائع بتريليونات الدولارات، على الرغم من حكم أصدرته محكمة دولية قضى بأن لا أساس قانونياً لموقفها هذا.

وفقد بحار فلبيني إبهامه في مواجهة وقعت في 17 يونيو (حزيران) حين أحبط أفراد من جهاز خفر السواحل الصيني محاولة للبحرية الفلبينية لإمداد قواتها في موقع ناء.

وانتقدت الصين في وقت سابق من العام الحالي تصريحات لبلينكن أبدى فيها استعداد واشنطن للدفاع عن الفلبين إذا تعرضت قواتها أو سفنها أو طائراتها لهجوم في بحر الصين الجنوبي.

وتصر بكين على أنه «لا يحق» للولايات المتحدة التدخل في بحر الصين الجنوبي.

والبلدان على طرفي نقيض في ملفات التجارة وحقوق الإنسان ووضع جزيرة تايوان المتمتعة بالحكم الذاتي.

وتشمل جولة بلينكن ستّ دول هي لاوس وفيتنام واليابان والفلبين وسنغافورة ومنغوليا.

ومن المقرر أن يصدر وزراء خارجية الدول المنضوية في «آسيان» بياناً مشتركاً في ختام الاجتماعات التي ستُعقد على مدى ثلاثة أيام.