ازدياد انتشار سرطان القولون والمستقيم بين الشباب يثير حيرة الأطباء

ازدياد انتشار سرطان القولون والمستقيم بين الشباب يثير حيرة الأطباء
TT

ازدياد انتشار سرطان القولون والمستقيم بين الشباب يثير حيرة الأطباء

ازدياد انتشار سرطان القولون والمستقيم بين الشباب يثير حيرة الأطباء

تبدأ علامات سرطان القولون والمستقيم أحيانًا بالإسهال أو تقلصات البطن أو فقدان الوزن غير المبرر، وفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها.
وعلى الرغم من أنه يُنصح الأشخاص الذين تزيد أعمارهم على 50 عامًا بالبدء بفحص سرطان القولون والمستقيم، إلا أن بيانًا صادرًا عن فريق الخدمات الوقائية بالولايات المتحدة عام 2021 أوصى بأن تبدأ فحوصات سرطان القولون والمستقيم بسن 45.
ووفقًا لمقال نشر عام 2023 في كاليفورنيا بمجلة «السرطان للعيادات»، فقد كانت حالات سرطان القولون والمستقيم في انخفاض منذ أوائل العقد الأول من القرن الحادي والعشرين. لكن هذا الانخفاض تباطأ بسبب زيادة الحالات بين الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 55 عامًا. وان نسبة تشخيص سرطان القولون والمستقيم بين الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 55 عامًا قد زاد بشكل حاد؛ وهو ما يمثل 20 % من الحالات عام 2019.
وبشكل عام، تتناقص حالات سرطان القولون والمستقيم. لكن يتم تشخيص المزيد من الأشخاص بهذه الحالة في سن أصغر بكثير.
وقد توقع مقال نشر عام 2021 بـ«JAMA Network Open» أنه بحلول عام 2040 سيكون سرطان القولون والمستقيم السبب الرئيسي للوفاة بالسرطان في الفئة العمرية من 20 إلى 49 عامًا. فيما يقول مقال نشر بمجلة «Science» عام 2023 أنه عندما يتم تشخيص الأشخاص في هذه الفئة العمرية من السكان، فإن سرطانهم غالبًا ما يكون في مرحلة متقدمة. وعلى هذا فالباحثون في حيرة من أمرهم من سبب هذا الارتفاع، وذلك وفق ما نشر موقع «Health Digest» الطبي المتخصص.
من أجل ذلك، يبحث الباحثون عن كثب في العديد من عوامل الخطر التي تشير إلى سرطان القولون والمستقيم (عبر العلم). حيث يشير البعض إلى أن السمنة لدى الأطفال والمراهقين مصحوبة بقلة ممارسة الرياضة باعتبارها مرتبطة بزيادة خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم في وقت مبكر. فيما يرتبط ارتفاع ضغط الدم وارتفاع السكر في الدم ومرض السكري من النوع 2 أيضًا بهذا السرطان. كما قد يلعب النظام الغذائي غير الصحي الغني بالمشروبات السكرية واللحوم الحمراء والمعالجة دورًا أيضًا. إذ يمكن أن تؤدي السموم البيئية وزيادة استخدام المضادات الحيوية أيضًا إلى زيادة حالات سرطان القولون والمستقيم لدى الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 50 عامًا.
وفي هذا الاطار، تقول ريبيكا سيجل المديرة العلمية الأولى لأبحاث مراقبة السرطان بجمعية السرطان الأميركية المؤلفة الرئيسية لمقالCA: A Cancer Journal for Clinicians الذي نشر هذا العام «نعلم أن المعدلات تتزايد بين الشباب، لكن من المثير للقلق أن نرى مدى السرعة التي يتحول بها المرضى إلى سن أصغر على الرغم من تقلص الأعداد بإجمالي عدد السكان. الاتجاه نحو المرض الأكثر تقدمًا لدى الأشخاص من جميع الأعمار هو أمر مثير للدهشة أيضًا ويجب أن يحفز كل شخص يبلغ من العمر 45 عامًا أو أكبر على الخضوع للفحص».
وحسب مقال نُشر عام 2021 بـ«JAMA Network Open»، فإن حالات سرطان القولون والمستقيم والوفيات كانت تتراجع بشكل عام لأن المزيد من الأشخاص يخضعون للفحص. ففي عام 1987، تم فحص 35 % فقط من الأشخاص فوق سن الخمسين للكشف عن سرطان القولون والمستقيم. لكن هذا الرقم قفز إلى 66 % بحلول عام 2010.
ويقول المعهد الوطني للسرطان إن فحوصات سرطان القولون والمستقيم المنتظمة يمكن أن تكتشف الأنسجة غير الطبيعية قبل ظهور الأعراض. وتشمل هذه الفحوصات فحص الدم الخفي في البراز أو التنظير السيني أو تنظير القولون أو تنظير القولون الافتراضي أو اختبار الحمض النووي للبراز.
وفي النهاية لا يمكن السيطرة على العديد من عوامل خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم مثل العمر أو التاريخ العائلي أو الشخصي أو الروابط الجينية أو العرق. لكن الإقلاع عن الكحول (أو الشرب باعتدال) والإقلاع عن التدخين والحفاظ على وزن صحي هي عوامل يمكنك التحكم فيها وفقًا للمعهد الوطني للسرطان.
يمكنك حماية نفسك من سرطان القولون والمستقيم عن طريق دمج (أو الحفاظ على) النشاط البدني في نمط حياتك. لا يزال البحث غير واضح حول الكيفية التي قد يحميك بها النظام الغذائي الصحي من سرطان القولون والمستقيم على وجه التحديد. لذا توصي جمعية السرطان الأميركية باتباع نظام غذائي غني بالفواكه والخضروات والحبوب الكاملة للوقاية من السرطان. كما تقترح الحد من اللحوم الحمراء والمعالجة والمشروبات السكرية والأطعمة المصنعة.


مقالات ذات صلة

يوميات الشرق ما هو التفكير المُفرط

«كفأرٍ يركض على عجلة»... 15 عادة تؤدي للإفراط في التفكير

هل شعرت يوماً أن عقلك عبارة عن فأر يركض على عجلة، ولا يتوقف أبداً للراحة؟

«الشرق الأوسط» (نيويورك)
صحتك شخص نائم  (د.ب.أ)

نصائح للاستغراق في النوم خلال الليالي الحارة

يعد النوم الجيد أمراً ضرورياً للصحة العقلية والجسدية، ولكن عندما يكون الجو حاراً يمكن أن يتأثر نومنا.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
صحتك الأدلة تزداد على أن الروائح قد تؤثر بشكل مباشر على الحالة المزاجية (رويترز)

باحثون يربطون بين حاسة الشم والاكتئاب... ما العلاقة؟

هناك ظاهرة أقل شهرة مرتبطة بالاكتئاب، وهي ضعف حاسة الشم، وفقاً لتقرير لموقع «سايكولوجي توداي».

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
صحتك تمارين تساعدك على زيادة سعة الرئة

تمارين تساعدك على زيادة سعة الرئة

تلعب الرئة دوراً مهماً في صحة الجهاز التنفسي واللياقة البدنية بشكل عام، وتشير سعة الرئة إلى الحد الأقصى من كمية الهواء التي يمكن أن تحتويها.

«الشرق الأوسط» (واشنطن )

رغم المرض... سيليون ديون تبهر الحضور في افتتاح أولمبياد باريس

النجمة العالمية سيلين ديون تغني خلال فعاليات افتتاح الأولمبياد (رويترز)
النجمة العالمية سيلين ديون تغني خلال فعاليات افتتاح الأولمبياد (رويترز)
TT

رغم المرض... سيليون ديون تبهر الحضور في افتتاح أولمبياد باريس

النجمة العالمية سيلين ديون تغني خلال فعاليات افتتاح الأولمبياد (رويترز)
النجمة العالمية سيلين ديون تغني خلال فعاليات افتتاح الأولمبياد (رويترز)

لم يمنع المرض النجمة العالمية سيلين ديون من إحياء افتتاح النسخة الـ33 من الألعاب الأولمبية في باريس، مساء الجمعة، حيث أبدعت في أول ظهور لها منذ إعلان إصابتها بمتلازمة الشخص المتيبس.

وأدت المغنية الكندية، الغائبة عن الحفلات منذ 2020، أغنية «L'hymne a l'amour» («نشيد الحب») لإديت بياف، من الطبقة الأولى لبرج إيفل.

ونجحت الفنانة الكندية رغم أزمتها الصحية الأخيرة في مواصلة شغفها كمغنية عالمية، كما أثارث النجمة البالغة من العمر 56 عاماً ضجة كبيرة بين معجبيها في عاصمة الأنوار هذا الأسبوع الحالي، حيث شوهدت محاطة بمعجبيها.

وتعاني ديون بسبب هذا المرض النادر، الذي يسبب لها صعوبات في المشي، كما يمنعها من استعمال أوتارها الصوتية بالطريقة التي ترغبها لأداء أغانيها.

ولم يشهد الحفل التاريخي في باريس عودة ديون للغناء المباشر على المسرح فقط، بل شمل أيضاً أداءها باللغة الفرنسية تكريماً لمضيفي الأولمبياد.

وهذه ليست أول مرة تحيي فيها سيلين ديون حفل افتتاح الأولمبياد، إذ أحيته من قبل في عام 1996، حيث أقيم في أتلانتا في الولايات المتحدة الأميركية.

وترقبت الجماهير الحاضرة في باريس ظهور ديون، الذي جاء عقب أشهر عصيبة لها، حين ظهر مقطع فيديو لها وهي تصارع المرض.

وأثار المشهد القاسي تعاطف عدد كبير من جمهورها في جميع أنحاء المعمورة، الذين عبّروا عبر منصات التواصل الاجتماعي عن حزنهم، وفي الوقت ذاته إعجابهم بجرأة سيلين ديون وقدرتها على مشاركة تلك المشاهد مع العالم.

وترتبط المغنية بعلاقة خاصة مع فرنسا، حيث حققت نجومية كبيرة مع ألبومها «دو» («D'eux») سنة 1995، والذي تحمل أغنياته توقيع المغني والمؤلف الموسيقي الفرنسي جان جاك غولدمان.

وفي عام 1997، حظيت ديون بنجاح عالمي كبير بفضل أغنية «My Heart will go on» («ماي هارت ويل غو أون»)، في إطار الموسيقى التصويرية لفيلم «تايتانيك» لجيمس كامرون.