«أديداس» تتراجع عن اعتراضها على علامة «حياة السود مهمة»

تراجعت شركة أديداس، عملاق إنتاج الملابس الرياضية، وأعلنت سحب مطالبتها لمكتب العلامات التجارية الأميركي برفض طلب للحصول على علامة تجارية لحركة «Black Lives Matter (حياة السود مهمة)» تضم خطوطاً ثلاثة متوازية.
وقال متحدث باسم الشركة الألمانية: «ستسحب أديداس اعتراضها على طلب العلامة التجارية لمجموعة بلاك لايفز ماتر جلوبال نتوورك فاونديشن في أقرب وقت ممكن»، من دون تقديم سبب للقرار.
كانت الشركة قد أبلغت المكتب، يوم الاثنين، بأن تصميم علامة الشرائط الصفراء لمجموعة «بلاك لايفز ماتر جلوبال نتوورك فاونديشن» قد يُحدث التباساً مع علامتها التجارية الشهيرة المكونة من 3 خطوط.
وسَعَت الشركة الألمانية لإعاقة طلب المجموعة استخدام هذا التصميم على سلع تبيعها هي أيضاً كالقمصان والقبّعات والحقائب.
ولم يردَّ ممثلون عن حركة «حياة السود مهمة» على طلب تعليق، أمس الثلاثاء.
وقالت أديداس، في المطالبة، إنها تستخدم شعارها منذ عام 1952، وإنه اكتسب «شهرة عالمية وتقديراً كبيراً من العامة».
ومنذ عام 2008، رفعت أديداس أكثر من 90 دعوى قضائية، ووقّعت أكثر من 200 اتفاق تسوية فيما يتعلق بعلامتها التجارية ذات الشرائط الثلاثة، وذلك طبقاً لوثائق محكمة من دعوى قضائية رفعتها الشركة ضد دار أزياء المصمم الأميركي توم براون.
وقضت المحكمة، في يناير (كانون الثاني)، بأن تصميم شعار دار الأزياء لم ينتهك حقوق العلامة التجارية لأديداس.
و«بلاك لايفز ماتر جلوبال نتوورك فاونديشن» هي الكيان الأكثر شهرة في حركة «حياة السود مهمة» التي ظهرت قبل عقد من الزمان للاحتجاج على عنف الشرطة مع السود.
وتقدمت المجموعة بطلب للحصول على علامة تجارية اتحادية في نوفمبر (تشرين الثاني) عام 2020 في شكل 3 شرائط صفراء لاستخدامها في مجموعة متنوعة من المنتجات؛ بما في ذلك الملابس والمنشورات والحقائب والأساور والأكواب.
وتقول أديداس إن تصميم شعار المجموعة قد يُربك المستهلكين ويجعلهم يظنّون أن سِلع الطرفين مرتبطة ببعضها البعض، أو أنها من المصدر نفسه.