للفنانة الكويتية فرح بهبهاني بصمة خاصة، تتميز بالتطريز والخط الكوفي، تتفنن في إدخال الحروف العربية في أعمالها، تغزلها بالخيوط على القماش وتنسجها في الورق بالتأبير، تتسلل الحروف بسلاسة ونعومة لتتخذ طريقها لقلب ووجدان المتلقي. لا يقف إبداعها عند استخدام الحروف مجردة، بل تبرزها من خلال أشعار وكلمات لتتخذ لها أعماقاً إضافية داخل كل عمل.
توجد أعمال بهبهاني حالياً في مدينة جدة من خلال بينالي الفنون الإسلامية، ومن خلال معرض منفرد لها في «غاليري أثر» يستمر حتى 10 أبريل (نيسان). في البينالي يجذب عملها المتموضع في قاعة «المدينة المنورة» الأنظار بجماليته العالية. نقف أمام دائرة ضخمة من النسيج اللامع، نقترب أكثر لنتبين أنها مكونة من ثلاث دوائر تتناوب في حركة دائمة بطيئة، ولكنها تنثر الضياء الهادئ مع انعكاس الضوء على خيوطها اللامعة.
فرح بهبهاني في معرضها «واجعلني نوراً» بغاليري «أثر» بجدة (الغاليري)
تشرح الفنانة عملها قائلة، «العمل يحتفل بمفهوم النور في الإسلام، النور هو أحد الأسماء الحسنى، من أوصاف الرسول الكريم أيضاً أنه الضياء». لبهبهاني حب للشعر، خصوصاً الشعر الديني والصوفي، «اخترت هنا أبياتاً من قصيدة (نهج البردة) للشاعر أحمد شوقي تحتفي بمفهوم الضياء وهي:
سرت بشائر بالهادي ومولده في الشرق والغرب مسرى النور في الظلم».
في الدائرة الوسطى نستطيع تبين اسم «محمد» في وسطها، تتفرع عن الاسم خيوط من الخرز اللامع وقطع الزجاج، تجسد النور الهادي، وفي الدائرة الأكبر بيت الشعر متداخل ضمن الأشكال الهندسية بينما الدائرة الثالثة وهي الأكبر تضمن الفنانة بعض الأحرف العربية بالخط الكوفي تعدد بعض أسماء الرسول الكريم: المصطفى، الصادق، الأمين، الهادي، الشفيع، المتوكل، السراج والمنير.
تستمر حركة الدوائر الثلاثة، بينما نستمع للفنانة، وأسألها عن تلك الحركة الدائمة، ماذا تعني؟ تقول: «الحركة تمثل الحركة الدائمة للكون».
أشكال هندسية وخط كوفي
{واجعلني نوراً}
يستمر خيط النور والضياء موضوعاً أساسياً لمعرض الفنانة الفردي في «غاليري أثر»، ويتجسد في العنوان «واجعلني نورا»، ومن خلال بيان العرض الذي يقول: «في قلب المعرض الفردي للفنانة الكويتية فرح بهبهاني، «واجعلني نورا»، «هناك بحث ليلي عن الضوء والتوق إلى الفجر»، تتوسل الفنانة لأن تصبح هي حاملة لذلك النور، وأن يتجسد ذلك في قلبها وحواسها وضميرها. تعلق بهبهاني بأن الأعمال المعروضة تمثل «رحلة شخصية، فأنا أعمل على مفهوم النور منذ سنوات، وأراه من خلال تجربة شخصية مؤلمة عانيت فيها بشكل كبير، مررت خلالها بأوقات عصيبة والكثير من اللحظات المظلمة. أعتقد أن تأثيرات هذه الرحلة التي مررت بها مع عائلتي بدأت في التسلل تدريجياً في عملي الفني».
تلجأ الفنانة مرة أخرى للقرآن وللشعر في بحثها عن النور: «بدأت البحث حول التفسيرات المختلفة للنور في الإسلام، وكمفهوم كوني، يتجسد في قول الله تعالي (الله نور السموات والأرض)»، وتجد في سورة «النور» إلهاماً.
من عمل بهبهاني في بينالي الفنون الإسلامية بجدة
تشير خلال حديثها إلى أنها دائماً ما تلجأ لـ«رائدها» (كما تسميه) خالد الساعي، ناقشت معه فكرتها حول العمل، واقترح عليها قراءة كتاب الإمام أبي حامد الغزالي «مشكاة الأنوار»: «بدأت في دراسة الكتاب ووجدت فيه أفكاراً عميقة وجميلة حول النور، عن العلاقة النورانية بين الرب والكون». تأخذها أفكار الكتاب لترى من خلالها أشكال الهندسة الإسلامية «نحن نتحدث عن العالم الحسي والعالم الروحاني، كيف نبحث عن مصدر النور الخالص، أرى الأشكال الهندسية بوصفها تجسيداً للجمال المطلق واللانهائية».
في المعرض يمر الزوار بين منسوجات بيضاء شفافة، تبدو أثيرية وتحمل أشكالاً هندسية ومطرزة بالخيط الفضي، تطلق عليها «الستائر السبعة»، «كل واحدة من هذه المنسوجات تحمل آيات من القرآن الكريم، منسوجة فيها، منها (نور على نور) و(وأنزلنا عليكم نوراً مبيناً)»، كل واحدة تشير إلى تفسير الضوء الذي ينبع من المصدر النهائي للضوء.
الستائر السبعة في «واجعلني نوراً» للفنانة الكويتية فرح بهبهاني (غاليري أثر)
وتشير إلى أن اختيارها وقع على الرقم سبعة، ويعود إلى كتاب «مشكاة الأنوار»، حيث يشير إلى سبعة تفسيرات للنور، «الأشكال الهندسية المختلفة على كل واحدة من تلك الستائر قمت باختزالها إلى سبعة مستويات للنور، النور كما نراه على الأرض، وهو انعكاس لنور الخالق». في إحدى القطع المتدلية وتحمل عنوان «صلاة الليل» تستخدم الفنانة خط يدها وتكرر التضرع «يا الله» مراراً وتكراراً.
الدعاء بالنور
على جدار في قاعة العرض هناك عرض بصري بديع من الأشكال الهندسية المنسوجة والمطرزة بالخرز اللؤلؤي، 844 قطعة، كل قطعة مستقلة بذاتها، نسقت بشكل جمالي بديع، ويجمع بينها التطريز بالخيوط الفضية والذهبية التي تحمل كلمات من الدعاء المأثور «اللهم اجعل في قلبي نورا وفي لساني نورا وعن يميني نورا وعن شمالي نورا وفي بصري وفي سمعي نورا، وفي بدني نورا ومن فوقي نورا»، وأضافت لها أربع: «اجعل في ذهني نورا وفي بوحي نورا وفي نفسي نورا، واجعلني نورا».
ما يلفت في أعمال بهبهاني، إلى جانب الطاقة الداخلية الهادئة المتجسدة، هو الحرفة اليدوية الجميلة التي تتمثل في التطريز والترصيع والزخرفة، وأسألها عما إذا كانت تلك حرفة تجيدها، تقول إنها تلجأ لمجموعة من الحرفيين المهرة لتنفيذ أعمالها: «عملت معهم لتجسيد تلك المعاني السامية عبر التطريز، في اختيار درجة الشفافية، وفي اختيار الخرز اللؤلؤي وفتات الماس الذي يعطي وميضاً خفيفاً. استخدمنا فقط اللون الأبيض لأني أجده أكثر الألوان نقاءً، يمكن الضوء من التسلل خلاله، وهو أمر جميل جداً برأيي، أن نرى تسلل الضوء عبر القماش وعبر الخرز الشفاف». جمع الخط الكوفي والتطريز كان تحدياً بالنسبة لها، كما تشير، غير أنه أيضاً «طريقة جميلة للتعبير عن الرحلة الروحانية والشخصية التي مررت بها».