تقنيات تصويرية متقدمة في هاتف «شاومي 13» الجديد

يستخدم عدسات «لايكا» الاحترافية... وشحناً سلكياً ولاسلكياً عالي السرعة

قدرات فائقة وشحن فائق السرعة وتصميم أنيق في هاتف «شاومي 13»   -   تقدم عدسات «لايكا» المتقدمة ألواناً غنية ودقة فائقة للصور وعروض الفيديو
قدرات فائقة وشحن فائق السرعة وتصميم أنيق في هاتف «شاومي 13» - تقدم عدسات «لايكا» المتقدمة ألواناً غنية ودقة فائقة للصور وعروض الفيديو
TT

تقنيات تصويرية متقدمة في هاتف «شاومي 13» الجديد

قدرات فائقة وشحن فائق السرعة وتصميم أنيق في هاتف «شاومي 13»   -   تقدم عدسات «لايكا» المتقدمة ألواناً غنية ودقة فائقة للصور وعروض الفيديو
قدرات فائقة وشحن فائق السرعة وتصميم أنيق في هاتف «شاومي 13» - تقدم عدسات «لايكا» المتقدمة ألواناً غنية ودقة فائقة للصور وعروض الفيديو

أُطلق أخيراً في المنطقة العربية هاتف «شاومي 13» Xiaomi 13، الذي يقدم مستويات أداء مرتفعة جداً وقدرات تصويرية متقدمة، في تصميم أنيق وعمر مطول للبطارية وسرعات شحن سلكية ولاسلكية عالية. الهاتف مبهر للاستخدامات اليومية والتصوير واللعب بالألعاب الإلكترونية المتقدمة، ويمكن اعتباره من الهواتف الرائدة التي تم إطلاقها منذ بداية العام. واختبرت «الشرق الأوسط» الهاتف، ونذكر ملخص التجربة.

- مزايا متقدمة
> عدسات فائقة الجودة. أول ما سيلاحظه المستخدم لدى حمل الهاتف هو التصميم الأنيق ذو الحافة المسطحة والأطراف المنحنية للهيكل السيراميكي المزدوج والمنحني. ويتكامل الغطاء الخلفي المقوس قليلاً مع تصميم الهاتف الذي يسهل حمله بيد واحدة واستخدامه لفترات مطولة.
يتميز الهاتف بقدراته التصويرية المتقدمة واستخدام عدسات «لايكا» فائقة الجودة لتقديم جودة صور فائقة وغنية بالألوان، دون فقدان أي تفاصيل. وتتمتع كل عدسة بدقة عالية وفتحة كبيرة، وتستخدم الكاميرا الرئيسية مستشعر IMX800 وتقدم تقنيات لمنع أثر اهتزاز يد المستخدم أثناء التصوير. ويحافظ نمط التصوير Leica Authentic Look على التباين الحقيقي بين الضوء والظلام وتوازن اللون الأبيض الدقيق للصورة، ويمنع حدوث تباين كبير للضوء والألوان، ويسمح بمتابعة التوازن الدقيق للتصوير لالتقاط الصورة بأكبر دقة ممكنة. ويمكن إجراء التعديلات على ألوان الصور وتشبعها في وقت لاحق. ويدعم هذا النمط جماليات التصوير الخاصة بعدسات «لايكا» والتدرج اللوني حسب معيار P3، ويحسن بشكل كبير من تعبير اللونين الأحمر والأخضر، الأمر الذي يسمح بالتقاط صور غنية ومبهرة.
ويمكن تعديل تغيير البعد البؤري آلياً Auto Focus وبشكل سريع بسبب قدرات الهاتف العالية على معالجة البيانات لتتبع الأهداف المتحركة عن كثب، وبكل وضوح. وتسمح خوارزميات الشبكة العصبية للكاميرا بالتعرف على وجه الإنسان وعينيه وأعين الحيوانات الأليفة والطيور والتركيز عليها آلياً. ويقدم النمط الاحترافي القدرة لمحترفي التصوير على تعديل الإعدادات يدوياً وبدعم الصور بامتداد RAW 10، مع دعم لمعايرة الصورة من Adobe Labs، ودعم معيار Dolby Vision HDR لتسجيل عروض فيديو بألوان غنية وبالدقة الفائقة 4K، وبدقة الألوان 10 - بت.
> تجسيم الصوتيات. ويدعم الهاتف تقنية «دولبي أتموس» Dolby Atmos لتجسيم الصوتيات من خلال مكبرات صوت مزدوجة توفر مجالاً صوتياً موزعاً يدعم المؤثرات الصوتية المتقدمة لمزيد من الانغماس خلال مشاهدة عروض الفيديو واللعب بالألعاب الإلكترونية المتقدمة.
> تخزين وذاكرة. وتعمل واجهة الاستخدام على تحسين السعة التخزينية التي يستخدمها النظام وتخفض من عدد التطبيقات غير القابلة للإزالة إلى 8، مع رفع كفاءة أداء النظام ليصبح أكثر سلاسة وأسرع في الاستجابة للأوامر، وذلك من خلال تحسين تخصيصات موارد النظام وتعزيز حماية خصوصية بيانات المستخدم. ويدعم الهاتف مساعد XiaoAi AI Assistant 6 المدعم بالذكاء الصناعي الذي يتعرف على عادات المستخدم ويرفع من مستويات الأداء آلياً، إلى جانب تذكير المستخدم بمواعيده وجداوله الزمنية وتفاعله مع منزله الذكي والمناسبات السنوية، وغيرها.
ويقدم المعالج أداء أعلى بنسبة 37 في المائة مقارنة بالجيل السابق منه، مع خفض استهلاك الطاقة بنسبة 47 في المائة، وذلك بفضل تصنيعه بدقة 4 نانومتر. كما توفر وحدة معالجة الرسومات تحسينات في الأداء بنسبة 42% مع خفض استهلاك الطاقة بنسبة 49% مقارنة بالجيل السابق. يضاف إلى ذلك رفع كفاءة استهلاك الطاقة بأكثر من 60 في المائة، وذلك بفضل استخدام تقنيات الذكاء الصناعي.
وتعمل ذاكرة الهاتف بتقنية LPDDR5X التي تنقل البيانات بسرعة 8.533 ميغابت في الثانية (نحو 1.066 ميغابايت في الثانية؛ نظراً لأن الميغابايت الواحد يساوي 8 ميغابت)، بينما يتم التعامل مع الملفات باستخدام تقنية UFS 4.0 التي تقدم سرعة قراءة تصل إلى 3.5 غيغابايت في الثانية. ويقدم الهاتف نظام «غرفة البخار» Vapor Chamber بمساحة 4.620 ملليمتر مربع في هيكل مضغوط، والتي تهدف إلى تبديد الحرارة الناجمة عن الاستخدام المكثف بشكل سريع من خلال تبخير سائل موجود بداخلها ونقله للحرارة إلى الخارج لتبرد، ويعود إلى أعلى وحدة المعالجة لتبريدها.
> البطارية. كما يستخدم الهاتف شريحة خاصة لإدارة البطارية وحماية الهاتف خلال الشحن، وتقديم عمر أطول للبطارية التي تبلغ شحنتها 4.500 مللي أمبير/ساعة تدعم الشحن السلكي السريع بقدرة 67 واط، واللاسلكي السريع بقدرة 50 واط، واللاسلكي العكسي بقدرة 10 واط. ويمكن شحن بطاريته سلكياً من 0 إلى 100 في المائة في 38 دقيقة فقط، ولاسلكياً في 53 دقيقة.

- مواصفات تقنية
وبالنسبة للمواصفات التقنية، يقدم الهاتف شاشة «أموليد» AMOLED كبيرة بقطر 6.36 بوصة تعرض الصورة بدقة 2400x1080 بكسل وبكثافة 414 بكسل في البوصة، وهي تعرض الصورة بمعدل تحديث يبلغ 120 هرتز، مع دعم لتقنية المجال العالي الديناميكي HDR10 لتقديم ألوان غنية للغاية، وهي مقاومة للخدوش بسبب استخدام زجاج «غوريلا كورنينغ غلاس 5»، إلى جانب تقديم مستشعر بصمة ضوئي خلف الشاشة.
ويستخدم الهاتف معالج «سنابدراغون 8 الجيل الثاني» ثماني النوى (نواة بتردد 3.2 غيغاهرتز و4 نوى بتردد 2، 8 غيغاهرتز و3 نوى بتردد 2 غيغاهرتز) المصنوع بدقة 4 نانومتر. ويعمل الهاتف بـ12 غيغابايت من الذاكرة ويقدم 256 غيغابايت من السعة التخزينية المدمجة. وتوجد مصفوفة ثلاث من الكاميرات الخلفية بدقة 50 (عدسة واسعة) و10 (عدسة للتقريب) و12 (عدسة واسعة جداً) ميغابكسل، إضافة إلى كاميرا أمامية في منتصف الجهة العلوية تلتقط الصورة بدقة 32 ميغابكسل (بعدسة واسعة). ويدعم الهاتف شبكات «واي فاي» a وb وg وn وac و6e و«بلوتوث 5.3» اللاسلكية وشبكات الاتصال عبر المجال القريب Near Field Communication NFC لترابط الأجهزة ببعضها البعض، إلى جانب تقديم منفذ للأشعة تحت الحمراء للتحكم بالأجهزة الأخرى. كما يدعم الهاتف شبكات الجيل الخامس للاتصالات واستخدام شريحتين في آن واحد، وهو مقاوم للمياه والغبار وفقاً لمعيار IP68.
وبالنسبة للبطارية، فتبلغ شحنتها 4.500 مللي أمبير/ساعة، وتدعم الشحن السلكي السريع بقدرة 67 واط، واللاسلكي السريع بقدرة 50 واط، إلى جانب دعم الشحن اللاسلكي العكسي لشحن الأجهزة والملحقات الأخرى بقدرة 10 واط. ويعمل الهاتف بنظام التشغيل «آندرويد 13» وواجهة الاستخدام «ماي يو آي 14» MIUI، وتبلغ سماكته 8 ملليمتراً، ويبلغ وزنه 185 غراماً، وهو متوافر بألوان الأبيض أو الأسود أو الأخضر، ويبلغ سعره 3.299 ريالاً سعودياً (نحو 879 دولاراً أميركياً).

- تفوق على «آيفون 14 برو»
> ولدى مقارنة الهاتف مع «آيفون 14 برو» نجد أن «شاومي 13» يتفوق في قطر الشاشة (6.36 مقارنة بـ6.1 بوصة)، والمعالج (ثماني النوى: نواة بتردد 3.2 غيغاهرتز و4 نوى بتردد 2.8 غيغاهرتز و3 نوى بتردد 2 غيغاهرتز، مقارنة بسداسي النوى: نواتان بتردد 3.46 غيغاهرتز و4 نوى بتردد 2.02 غيغاهرتز)، والذاكرة (12 مقارنة بـ6 غيغابايت)، والكاميرات الخلفية (50 و10 و12 مقارنة بـ48 و12 و12 ميغابكسل) والأمامية (32 مقارنة بـ12 ميغابكسل)، ودعم منفذ الأشعة تحت الحمراء، والبطارية (4.500 مقارنة بـ3.200 مللي أمبير/ساعة)، والشحن السلكي السريع، واللاسلكي (50 مقارنة بـ15 واط)، ودعم الشحن اللاسلكي العكسي، وتقديم مستشعر بصمة، والوزن (185 مقارنة بـ206 غرامات).
ويتعادل الهاتفان في معدل تحديث الصورة (120 هرتز)، ودعم شبكات «واي فاي» (a وb وg وn وac و6e) و«بلوتوث (إصدار 5، 3) اللاسلكية وشبكات الاتصال عبر المجال القريب NFC، ومقاومة المياه والغبار (وفقا لمعيار IP68)، بينما يتفوق «آيفون 14 برو» في دقة الشاشة (2556x1179 مقارنة بـ2400x1080 بكسل)، وكثافة العرض (460 مقارنة بـ416 بكسل في البوصة)، والسماكة (7.9 مقارنة بـ8 ملليمترات).


مقالات ذات صلة

تكنولوجيا يزود «Galaxy Z Flip6 Olympic» بشريحة «eSIM» مع 100 غيغابايت من بيانات 5G لدعم تواصل أفضل للرياضيين (سامسونغ)

«سامسونغ» تكشف عن إصدار خاص من «Galaxy Z Flip6» لرياضيي أولمبياد 2024

إنها المرة الأولى التي يتوفر فيها أحدث منتجات «سامسونغ» للرياضيين قبل إطلاقه رسمياً في السوق.

نسيم رمضان (لندن)
الاقتصاد اصطفاف المسافرين داخل مطار «دون موينغ» الدولي بتايلاند عقب تعطل عمليات شركات الطيران (رويترز)

الكونغرس الأميركي يسائل رئيس «كراود سترايك» بعد العطل التقني العالمي

دعت لجنة الأمن الداخلي في مجلس النواب الأميركي عبر رسالة، الرئيس التنفيذي لـ«كراود سترايك»، إحدى أكبر شركات الأمن السيبراني، جورج كورتز، للإدلاء بشهادته.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
تكنولوجيا «تحدي علّام 2024» يتيح فرص التدريب وورش العمل مع خبراء وجوائز تصل إلى مليون ريال (سدايا)

«سدايا» تطلق تحدي «علّام 2024» لتطوير اللغة العربية عبر الذكاء الاصطناعي

أعلنت الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي «سدايا» عن إطلاق «تحدي علّام 2024»، وهي مبادرة طموحة تهدف إلى تعزيز وتطوير النماذج اللغوية الكبيرة (LLM) لخدمة…

عبد العزيز الرشيد (الرياض)
الاقتصاد صورة من معرض «ليب 24» المقام بالعاصمة السعودية الرياض يظهر بها شعار شركة «سلوشنز» (إكس)

نمو أرباح «سلوشنز» السعودية 33 % خلال الربع الثاني

ارتفع صافي ربح «سلوشنز» إلى 120.8 مليون دولار، بنسبة 33 في المائة، بفضل زيادة إيراداتها إلى 719.8 مليون دولار، بنسبة 2.6 في المائة.


«واتساب» يختبر ميزة الترجمة التلقائية للمحادثات وأسماء المستخدمين

«واتساب» سيطلق قريباً ميزتي الترجمة التلقائية وأسماء المستخدمين لتعزيز التواصل والخصوصية (أبل)
«واتساب» سيطلق قريباً ميزتي الترجمة التلقائية وأسماء المستخدمين لتعزيز التواصل والخصوصية (أبل)
TT

«واتساب» يختبر ميزة الترجمة التلقائية للمحادثات وأسماء المستخدمين

«واتساب» سيطلق قريباً ميزتي الترجمة التلقائية وأسماء المستخدمين لتعزيز التواصل والخصوصية (أبل)
«واتساب» سيطلق قريباً ميزتي الترجمة التلقائية وأسماء المستخدمين لتعزيز التواصل والخصوصية (أبل)

يواصل «واتساب»، أحد التطبيقات الأكثر شهرة في العالم للمراسلة الفورية، تحسين خدماته وتقديم ميزات جديدة تعزز تجربة المستخدم. ومن بين هذه التحسينات والاختبارات ميزة الترجمة التلقائية للمحادثات وميزة اختيار أسماء المستخدمين، مما يسهم في جعل التواصل أكثر سهولة وأماناً وخصوصية.

ما ميزة الترجمة التلقائية للمحادثات؟

تُمكّن ميزة الترجمة التلقائية للمحادثات المستخدمين من قراءة رسائلهم بلغتهم المفضلة بشكل تلقائي ومباشر، مما يسهل التواصل بين الأشخاص الذين يتحدثون لغات مختلفة دون الحاجة لاستخدام تطبيقات ترجمة خارجية.

تعزز الميزة الخصوصية وتسهل التواصل دون مشاركة أرقام الهواتف وتتيح للمستخدمين التحكم فيمن يمكنه العثور عليهم والتواصل معهم (WABetaInfo)

كيف تعمل؟

سيتمكن المستخدمون من تفعيل هذه الميزة عبر إعدادات «واتساب». عند تفعيلها، ستظهر الرسائل الواردة في المحادثات بلغة المستخدم المختارة. وستتضمن الرسائل الأصلية والنسخة المترجمة منها، مما يسهل الفهم والاستجابة الفورية. ووفقاً لـ«WABetaInfo»، سيعتمد «واتساب» على تقنية داخلية للترجمة بدلاً من استخدام تقنية الترجمة المباشرة من «غوغل»، مما يحافظ على التشفير من الطرف إلى الطرف ويضمن أمان الرسائل بشكل ممتاز. ستعمل هذه الميزة على أجهزة «أندرويد» في البداية والمُتوقع إتاحتها لاحقاً على أجهزة «الآيفون».

الفوائد المتوقعة من الميزة

تجعل هذه الميزة من السهل التواصل مع الأصدقاء والعائلة والزملاء حول العالم، بغض النظر عن اللغة. كما أنها قد تلغي الحاجة لنقل النصوص إلى تطبيقات الترجمة الخارجية، مما يوفر الوقت والجهد. وستساعد كذلك في تحسين التواصل بين الشركات والعملاء الدوليين، مما يسهم في نجاح الأعمال العالمية.

ما ميزة اختيار أسماء المستخدمين؟

تتيح ميزة اختيار اسم مستخدم فريد (User Name) يمثلهم على «واتساب» لإنشاء معرفات فريدة تُستخدم للتواصل على «واتساب» بدلاً من التواصل باستخدام أرقام الهواتف، عند استخدام هذه الميزة، يمكن للآخرين العثور عليك والتواصل معك باستخدام اسم المستخدم فقط، دون الحاجة لمشاركة رقم الهاتف، مما يعزز الخصوصية والأمان بطريقة التطبيقات الأخرى نفسها.

ميزة الترجمة التلقائية في «واتساب» تسهل التواصل بين المستخدمين بلغات مختلفة وتلغي الحاجة لاستخدام تطبيقات ترجمة خارجية (WABetaInfo)

فوائد هذه الميزة

تقلل هذه الميزة من الحاجة لمشاركة أرقام الهواتف الشخصية، مما يحمي الخصوصية. كما أنها تسهل العثور على الأصدقاء والعائلة والتواصل معهم باستخدام أسماء المستخدمين الفريدة. كذلك تضيف طبقة إضافية من الأمان، حيث يمكن للمستخدمين التحكم فيمن يمكنه العثور عليهم والتواصل معهم. هذا، وستكون أسماء المستخدمين فريدة ولن تتضمن معرفات أو علامات مميزة، مما يمنع أي لبس أو تكرار. سيتمكن المستخدمون من التحقق من توفر اسم المستخدم المطلوب في أثناء عملية الإعداد لضمان الفردية الخصوصية.

تُعد ميزتا الترجمة التلقائية للمحادثات واختيار أسماء المستخدمين خطوات مهمة في تحسين تجربة المستخدم على «واتساب». تعكس هذه التحسينات التزام الشركة بتلبية احتياجات مستخدميها وتقديم أدوات تجعل التواصل أكثر سهولة وأماناً. مع استمرار التطوير والاختبارات، نتطلع إلى رؤية هذه الميزات متاحة لجميع المستخدمين قريباً.