لماذا يرتبط الصيام بالانخفاض المؤقت لضغط الدم؟

باحث يعزو أسبابه لتغير «التمثيل الغذائي»

الصيام يرتبط بانخفاض ضغط الدم (شاترستوك)
الصيام يرتبط بانخفاض ضغط الدم (شاترستوك)
TT

لماذا يرتبط الصيام بالانخفاض المؤقت لضغط الدم؟

الصيام يرتبط بانخفاض ضغط الدم (شاترستوك)
الصيام يرتبط بانخفاض ضغط الدم (شاترستوك)

من بين الفوائد التي دائماً ما تُذكَر للصيام، أنه يساعد على تخفيض ضغط الدم، لكن بقيت الأسباب التي تجعله يقوم بهذا الدور، مجالاً للجدل بين العلماء. وذهب رامي الجعفر، من إمبريال كوليدج بلندن، إلى أن السبب يعود إلى حدوث تغير في التمثيل الغذائي، في حين حدّد استشاري مصري في أمراض الباطنة 3 أسباب أخرى.
وكان رامي الجعفر قائداً لدراسة نشرتها، قبل عامين، مجلة «جمعية القلب الأميركية»، درست فوائد الصيام في تحقيق انخفاض مؤقت لضغط الدم، لكن هذه الدراسة التي أثبتت تلك العلاقة إحصائياً لم تُشِر للأسباب.
وقام الفريق البحثي، خلال الدراسة، بتقييم 85 مشاركاً تتراوح أعمارهم بين 29 و61 عاماً من 5 مساجد في لندن، وقياس ضغط الدم الانقباضي (الرقم الأعلى)، والانبساطي (الرقم السفلي) قبل رمضان، ومرة أخرى بعده مباشرة، بالإضافة إلى ذلك، طلبوا من المشاركين الاحتفاظ بقوائم طعامهم لمدة 3 أيام قبل وأثناء شهر رمضان.
وبعد ضبط متغيرات مثل العمر والجنس، اكتشفوا انخفاضاً متوسطاً قدره (7.29 ملم زئبقي) في ضغط الدم الانقباضي، و(3.42 ملم زئبقي) في ضغط الدم الانبساطي، في الأيام التالية لشهر رمضان.
وكانت النتائج صحيحة بالنسبة للأشخاص الأصحّاء، وكذلك الأشخاص الذين يعانون ارتفاع ضغط الدم ومرض السكري. وقال جعفر، في بيان صحافي نشره حينها موقع «جمعية القلب الأميركية»، إنه يعتقد أن «فوائد الصيام تعود إلى التغيير الذي يُحدثه في نمط التمثيل الغذائي».
وقال إنه «بعد 8 إلى 12 ساعة من الصيام، يبدأ الجسم حرق الكيتونات، بدلاً من الجليكوجين، وهذا قد يكون سبباً لانخفاض ضغط الدم». والكيتونات هي مواد كيميائية يفرزها الكبد في جسم الإنسان، ويتم إفرازها بوصفها مصدراً بديلاً لإنتاج الطاقة، بينما الجليكوجين هو بوليمر متعدد الوحدات يشكل الجلوكوز وحدة البناء الأساسية فيه، ويعمل بصفته مخزناً للطاقة. ويتفق كثير من الخبراء مع ما ذهب إليه الجعفر من أهمية التغير الذي يحدث في التمثيل الغذائي، بوصفه سبباً لانخفاض الضغط، لكنهم أضافوا أسباباً أخرى يمكن أن تكون مساعِدة.
ويقول سامح عبد العليم، استشاري الباطنة بوزارة الصحة المصرية، إن «تقييد السُّعرات، خلال الصيام، يرتبط بخفض ضغط الدم، فغالباً ما يرتبط الصيام بتناول سُعرات حرارية منخفضة بشكل عام، مما قد يساعد في تفسير بعض آثاره». وأوضح، في تصريحات، لـ«الشرق الأوسط»، أنه «من الأسباب الأخرى المرجحة حالة الاسترخاء التي يكون عليها الجهاز العصبي أثناء الصيام، على النقيض من حالة اليقظة المتزايدة في الأيام العادية». ويضيف أن «الصيام قد يؤثر أيضاً على ضغط الدم من خلال (ميكروبيوم الأمعاء)، وهي مجموعة البكتيريا التي تعيش في الجهاز الهضمي، والتي لها تأثيرات تتراوح من الهضم إلى جهاز المناعة».


مقالات ذات صلة

بعد 18 عام زواج... زوجة كيفين كوستنر تتقدم بطلب للطلاق

يوميات الشرق بعد 18 عام زواج... زوجة كيفين كوستنر تتقدم بطلب للطلاق

بعد 18 عام زواج... زوجة كيفين كوستنر تتقدم بطلب للطلاق

تقدمت كريستين باومغارتنر، الزوجة الثانية للممثل الأميركي كيفين كوستنر، بطلب للطلاق، بعد زواجٍ دامَ 18 عاماً وأثمر عن ثلاثة أطفال. وذكرت صحيفة «ديلي ميل» البريطانية أن الانفصال جاء بسبب «خلافات لا يمكن حلُّها»، حيث تسعى باومغارتنر للحضانة المشتركة على أطفالهما كايدين (15 عاماً)، وهايس (14 عاماً)، وغريس (12 عاماً). وكانت العلاقة بين كوستنر (68 عاماً)، وباومغارتنر (49 عاماً)، قد بدأت عام 2000، وتزوجا عام 2004.

«الشرق الأوسط» (لوس أنجليس)
يوميات الشرق متحف «المركبات» بمصر يحيي ذكرى الملك فؤاد الأول

متحف «المركبات» بمصر يحيي ذكرى الملك فؤاد الأول

افتتح متحف المركبات الملكية بمصر معرضاً أثرياً مؤقتاً، اليوم (الأحد)، بعنوان «صاحب اللقبين فؤاد الأول»، وذلك لإحياء الذكرى 87 لوفاة الملك فؤاد الأول التي توافق 28 أبريل (نيسان). يضم المعرض نحو 30 قطعة أثرية، منها 3 وثائق أرشيفية، ونحو 20 صورة فوتوغرافية للملك، فضلاً عن فيلم وثائقي يتضمن لقطات «مهمة» من حياته. ويشير عنوان المعرض إلى حمل فؤاد الأول للقبين، هما «سلطان» و«ملك»؛ ففي عهده تحولت مصر من سلطنة إلى مملكة. ويقول أمين الكحكي، مدير عام متحف المركبات الملكية، لـ«الشرق الأوسط»، إن المعرض «يسلط الضوء على صفحات مهمة من التاريخ المصري، من خلال تناول مراحل مختلفة من حياة الملك فؤاد».

نادية عبد الحليم (القاهرة)
يوميات الشرق وضع تسلسل كامل لجينوم «اللبلاب» المقاوم لتغير المناخ

وضع تسلسل كامل لجينوم «اللبلاب» المقاوم لتغير المناخ

قام فريق بحثي، بقيادة باحثين من المعهد الدولي لبحوث الثروة الحيوانية بكينيا، بوضع تسلسل كامل لجينوم حبة «فول اللبلاب» أو ما يعرف بـ«الفول المصري» أو «الفول الحيراتي»، المقاوم لتغيرات المناخ، بما يمكن أن يعزز الأمن الغذائي في المناطق المعرضة للجفاف، حسب العدد الأخير من دورية «نيتشر كومينيكيشن». ويمهد تسلسل «حبوب اللبلاب»، الطريق لزراعة المحاصيل على نطاق أوسع، ما «يجلب فوائد غذائية واقتصادية، فضلاً على التنوع الذي تشتد الحاجة إليه في نظام الغذاء العالمي».

حازم بدر (القاهرة)
يوميات الشرق «الوثائقية» المصرية تستعد لإنتاج فيلم عن «كليوباترا»

«الوثائقية» المصرية تستعد لإنتاج فيلم عن «كليوباترا»

في رد فعل على فيلم «الملكة كليوباترا»، الذي أنتجته منصة «نتفليكس» وأثار جدلاً كبيراً في مصر، أعلنت القناة «الوثائقية»، التابعة لـ«الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية بمصر»، اليوم (الأحد)، «بدء التحضير لإنتاج فيلم وثائقي عن كليوباترا السابعة، آخر ملوك الأسرة البطلمية التي حكمت مصر في أعقاب وفاة الإسكندر الأكبر». وأفاد بيان صادر عن القناة بوجود «جلسات عمل منعقدة حالياً مع عدد من المتخصصين في التاريخ والآثار والأنثروبولوجيا، من أجل إخضاع البحوث المتعلقة بموضوع الفيلم وصورته، لأقصى درجات البحث والتدقيق». واعتبر متابعون عبر مواقع التواصل الاجتماعي هذه الخطوة بمثابة «الرد الصحيح على محاولات تزييف التار

انتصار دردير (القاهرة)
يوميات الشرق مؤلفا «تحت الوصاية» لـ«الشرق الأوسط»: الواقع أصعب مما طرحناه في المسلسل

مؤلفا «تحت الوصاية» لـ«الشرق الأوسط»: الواقع أصعب مما طرحناه في المسلسل

أكد خالد وشيرين دياب مؤلفا مسلسل «تحت الوصاية»، أن واقع معاناة الأرامل مع «المجلس الحسبي» في مصر: «أصعب» مما جاء بالمسلسل، وأن بطلة العمل الفنانة منى زكي كانت معهما منذ بداية الفكرة، و«قدمت أداء عبقرياً زاد من تأثير العمل». وأثار المسلسل الذي تعرض لأزمة «قانون الوصاية» في مصر، جدلاً واسعاً وصل إلى ساحة البرلمان، وسط مطالبات بتغيير بعض مواد القانون. وأعلنت شركة «ميديا هب» المنتجة للعمل، عبر حسابها على «إنستغرام»، أن «العمل تخطى 61.6 مليون مشاهدة عبر قناة (DMC) خلال شهر رمضان، كما حاز إشادات عديدة عبر مواقع التواصل الاجتماعي». وكانت شيرين دياب صاحبة الفكرة، وتحمس لها شقيقها الكاتب والمخرج خالد د

انتصار دردير (القاهرة)

تعرّف على الاستراتيجية رقم 1 لحل المشاكل الزوجية الدائمة

كيف تحل المشاكل الزوجية؟ (رويترز)
كيف تحل المشاكل الزوجية؟ (رويترز)
TT

تعرّف على الاستراتيجية رقم 1 لحل المشاكل الزوجية الدائمة

كيف تحل المشاكل الزوجية؟ (رويترز)
كيف تحل المشاكل الزوجية؟ (رويترز)

أكثر من ثلثي الصراعات في العلاقات تكون دائمة، أي لا تختفي مطلقاً، وفقاً لبيانات معهد «غوتمان»، وهو مختبر أبحاث يديره عالما النفس جون، وجولي غوتمان.

وأجرى عالما النفس، وهما زوجان، مقابلات مع أكثر من 3000 من الأزواج، وتابعا بعضهم لمدة تصل إلى 20 عاماً. كما قاما أيضاً بدراسة أكثر من 40.000 من الأزواج الذين هم على وشك البدء في علاج الأزواج، وفق شبكة «سي إن بي سي».

ومن خلال بحثهما، تعلما أن مجرد تكرار القتال لا يعني أنه يجب أن يكون ضاراً. في الواقع، يمكنك التعامل مع أي صراع في العلاقة إذا كان الزوجان يعلمان كيفية خوض الصراع بشكل صحيح.

وأوضح غوتمان أنه «عندما نفكر في الاقتتال بشكل صحيح، سواء كان الحديث عن مشكلة دائمة أو مشكلة قابلة للحل، فإن الخطأ الأكبر هو أن الأزواج يقاتلون من أجل الفوز، وهو ما يعني أن هناك من يخسر»، مؤكداً بالمقابل أن الاقتتال يجب أن يكون «من أجل الفهم».

3 أنواع من المشاكل الزوجية

هناك 3 فئات تقريباً تندرج ضمنها المشاكل، وفقاً للزوجين غوتمان وهي:

مشاكل قابلة للحل:

هذا الصراع يدور ببساطة حول قضية فردية، مثل غسل الأطباق، وقد لا يكون هناك معنى أعمق وراء موقف كل شريك.

المشاكل الدائمة:

هذه معركة تحدث بسبب الاختلافات الأساسية في الشخصيات أو خيارات نمط الحياة.

مشاكل الجمود الدائمة:

هذه مشكلة دائمة جرى التعامل معها بشكل خاطئ، وقد تبدو المناقشة حول هذه القضايا متكررة ومرهقة.

وبغض النظر عن نوع الصراع الذي يواجهه الزوجان، فإذا كانا يتقاتلان من أجل إثبات وجهة نظر ما، وعدم فهم وجهة نظر الشخص الآخر، فمن غير المرجح أن يتمكنا من التوصل إلى حل.

وقالت جولي غوتمان، في هذا المجال: «إن القتال من أجل الفهم يعني إجراء محادثة حول قضية ما، والتعمق أكثر لفهم ما هو تحت موقف شريكك بشأن هذه القضية، وهذا يبني الاتصال».

ما «حلمك المثالي»؟

من أجل الفهم، اسأل شريكك مجموعة من الأسئلة المصممة مسبقاً حول كيفية توصله إلى استنتاجه وما «حلمه المثالي» لحل مشكلة معينة، وفق غوتمان.

وقدّم الزوجان غوتمان مثالاً عن زوجين، إذ أراد أحدهما كلباً، ولم يرغب الثاني في ذلك، لكن إذا قام الشريك الذي يريد الكلب بإدراج جميع الأسباب التي تجعله يعتقد أن الحيوان الأليف سيحسن حياته، فلن يفهم تردد الشخص الآخر.

ومع ذلك، إذا طرحا أسئلة تسبر أغوار تفكير الشريك، فسيكونان أكثر قدرة على فهم المشكلة وحلها.

وبعض الأسئلة تشمل:

- هل دفعك شيء ما في طفولتك إلى اتخاذ هذا الموقف؟

- ما حلمك المثالي فيما يتعلق بهذه القضية؟

قد يقول الشخص الذي لا يريد الكلب إنه يعلم أن أسلوب حياته لا يسمح برعاية حيوان أليف، وسيفقد حريته. قد يرغب الآخر في الحصول على كلب؛ لأنه يعده اختباراً للأطفال. الآن، يدرك كل منهما أن المحادثة لا تتعلق بالحيوان الأليف بقدر ما تتعلق بما يريدون إعطاء الأولوية له في المستقبل.

إنه يضفي بعض التعاطف خلال الصراع، ويسمح لكلا الجانبين بالتعبير عن نفسه من دون خوف من الحكم.

ووفق الزوجان غوتمان، فإنه إذا تعامل كثير من الأزواج مع مثل هذه النزاعات على هذا النحو، فسيتم حل كثير من المشاكل بطريقة صحية ومحترمة.