عرب و عجم

> محمد بن عايد البلوي، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى الجمهورية الموريتانية، شارك أول من أمس، في حفل توزيع جوائز النسخة الثالثة من مسابقة جائزة رئيس الجمهورية لحفظ وفهم المتون المحظرية، وشملت موضوعات المسابقة، جميع العلوم المحظرية في متونها الكبرى، في مجالات: «القرآن وعلومه، الفقه والأصول والقواعد، الحديث وعلومه والسيرة النبوية، اللغة العربية وعلومها، والمنطق والبيان».
> مولاتي بنت المختار أمحيميد، قدمت أول من أمس، أوراق اعتمادها للمديرة العامة لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم (اليونيسكو) لاودري أزولاي، بصفتها مندوبة دائمة للجمهورية الإسلامية الموريتانية لدى المنظمة، ونقلت السفيرة خلال اللقاء تحيات رئيس الجمهورية محمد ولد الشيخ الغزواني وتقديره الخاص للجهود المثمرة للمسؤولة الأولى في اليونيسكو، في مجال حوار الثقافات والحضارات ونشر قيم المعرفة والسلام والتعايش المشترك بين الشعوب، مضيفة أن بلادها تولي أهمية خاصة للثقافة والتعليم والعلوم، بوصفها رافعة حقيقية لنهضة ورقي المجتمع والأجيال.
> يو جيه سونغ، سفير جمهورية كوريا لدى دولة الإمارات، استقبله أول من أمس، الشيخ سعود بن صقر القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم رأس الخيمة، في قصره بمدينة صقر بن محمد، ورحب «القاسمي» بالسفير، متمنياً له التوفيق والنجاح في أداء مهام عمله، بما يسهم في تعزيز علاقات التعاون بين البلدين الصديقين على مختلف الصعد. من جانبه، عبر السفير عن بالغ شكره وتقديره لحاكم رأس الخيمة، على كرم الضيافة وحسن الاستقبال، مشيداً بالمكانة الإقليمية والدولية لدولة الإمارات.
> الدكتور محمد إعجاز، سفير جمهورية باكستان الإسلامية لدى دولة قطر، شهد أول من أمس، حفلا بمناسبة العيد الوطني لبلاده، بحضور مسعود بن محمد العامري، وزير العدل القطري، وعدد من أعضاء السلك الدبلوماسي، وأكد السفير أن باكستان وقطر تتمتعان بعلاقة طويلة الأمد تقوم على أساس القيم الدينية والثقافية والمصالح المشتركة على مستوى الشعوب. مضيفا: «على مدى العقود الخمسة الماضية، كان الإنجاز الأكبر هو الأساس القوي للثقة والاحترام المتبادلين اللذين بناهما الطرفان معا، جيلا بعد جيل».
> ني روتشي، سفير الصين لدى مملكة البحرين، التقى أول من أمس، رئيس مجلس الشورى البحريني علي بن صالح الصالح، وذلك بمناسبة تعيينه سفيرا لبلاده لدى المملكة، وأشاد رئيس مجلس الشورى بعلاقات وروابط الصداقة الوثيقة التي تجمع مملكة البحرين بجمهورية الصين الشعبية، مؤكدا أن تنامي التعاون والتنسيق الثنائي في المجالات التنموية المختلفة، يُترجم السعي والحرص من البلدين وقيادتيهما الحكيمتين على تحقيق المزيد من المصالح المشتركة، التي تعود بالنفع والخير على البلدين وشعبيهما الصديقين.
> عبد الله بن سعد الغريري، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى المملكة المغربية، استقبل أول من أمس، المدير العام للمنظمة العربية للتنمية والصناعة والتقييس والتعدين عادل صقر الصقر، في مقر السفارة، وجرى خلال اللقاء بحث الموضوعات ذات الاهتمام المشترك.
> جمعة بن أحمد الكعبي، سفير مملكة البحرين لدى سلطنة عُمان، استقبله أول من أمس، سُلطان بن سالم الحبسي، وزير المالية العُماني، بمقر الوزارة، وثمن الوزير المستوى المتميز للعلاقات الأخوية الراسخة القائمة بين البلدين الشقيقين، وما تشهده من تطور وشمول على مختلف الأصعدة في ظل الحرص المتبادل والرغبة المشتركة لتعزيزها والمضي بها قدما نحو آفاق أرحب خدمة للمصالح المُتبادلة. من جانبه، أعرب السفير عن شكره وتقديره للوزير لحرصه الدائم على تعزيز العلاقات الأخوية بين البلدين وتنميتها في شتى المجالات.
> مايكل كواروني، سفير إيطاليا لدى مصر، استقبله أول من أمس، الدكتور خالد عبد الغفار، وزير الصحة والسكان المصري، برفقة وفد الوكالة الإيطالية للتعاون الإنمائي بالقاهرة «AICS»، برئاسة الدكتور مارتينو ميلي، وعدد من ممثلي جامعة ساسري الإيطالية، وتسلم الوزير من الجانب الإيطالي، تقريرا تفصيليا حول نتائج ومخرجات أعمال المرحلة الثانية لـ«مشروع دعم تحسين خدمات التمريض»، الذي استهدف تدريب 5400 فرد تمريض، وتنظيم 340 دورة تدريبية، للأطقم التمريضية بعدة محافظات مصرية، إلى جانب مناقشة الاستعداد لإطلاق المرحلة الثالثة من المشروع.

عرب وعجم

> نايف بن بندر السديري، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى المملكة الأردنية الهاشمية، استقبل أول من أمس…