هل تتسبب القهوة في اضطراب ضربات القلب بالفعل؟

شرب القهوة ليس له علاقة بالانقباضات الأذينية المبكرة (رويترز)
شرب القهوة ليس له علاقة بالانقباضات الأذينية المبكرة (رويترز)
TT

هل تتسبب القهوة في اضطراب ضربات القلب بالفعل؟

شرب القهوة ليس له علاقة بالانقباضات الأذينية المبكرة (رويترز)
شرب القهوة ليس له علاقة بالانقباضات الأذينية المبكرة (رويترز)

وجدت دراسة جديدة، أن شرب القهوة المحتوية على الكافيين ليس له علاقة بنوع شائع من الاضطرابات في ضربات القلب يعرف باسم الانقباضات الأذينية المبكرة، وذلك بعد أن حذرت بعض السلطات الصحية من أن هذا الاضطراب قد يكون أحد الآثار الجانبية لشرب القهوة.
وبحسب وكالة أنباء «أسوشييتد برس»، فقد أجريت الدراسة على 100 متطوع سليم، تقل أعمارهم عن 40 عاماً، تمت مراقبة وظائف القلب وعادات المشي وأنماط النوم وسكر الدم لديهم باستخدام الساعات وأجهزة تتبع اللياقة البدنية، وذلك بعد إرسال رسائل نصية يومية لهم على مدار أسبوعين أبلغتهم بشرب القهوة التي تحتوي على الكافيين في أيام معينة وتجنبها في أيام أخرى.
ووجد الباحثون، أن شرب القهوة المحتوية على الكافيين لا يؤدي إلى المزيد من النوبات اليومية من ضربات القلب الزائدة، والمعروفة باسم الانقباضات الأذينية المبكرة.
وتعدّ هذه الضربات الإضافية التي تحدث في الحجرتين العلويتين من القلب، وهما الأذينان الأيمن والأيسر، شائعة ولا تسبب مشاكل في العادة. لكن ثبت أنها تتنبأ بحالة قلبية محتملة الخطورة تسمى الرجفان الأذيني.
والرجفان الأذيني هو عدم انتظام في نظم القلب ونبض سريع جداً بها، يمكن أن يؤدي إلى حدوث جلطات دموية.
إلا أن الفريق وجد دليلاً طفيفاً على تسبب القهوة في نوع آخر من عدم انتظام ضربات القلب يأتي من غرف القلب السفلية (البطينان الأيمن والأيسر)، يسمى الانقباضات البطينية المبكرة. وهذه المشكلة شائعة أيضاً وليست خطيرة في العادة، لكنها ارتبطت بزيادة خطر الإصابة بقصور القلب.
ووجد الباحثون المزيد من هذه الضربات لدى الأشخاص في الأيام التي شربوا فيها فنجانين أو أكثر من القهوة يومياً.
ووجدت الدراسة أيضاً، أن المتطوعين قطعوا نحو 1000 خطوة إضافية يومياً في الأيام التي شربوا فيها القهوة - ولكنهم فقدوا نحو 36 دقيقة من النوم ليلاً. ولم يكن هناك فرق تقريباً في مستويات السكر في الدم.
ونُشرت الدراسة أمس (الأربعاء) في مجلة «نيو إنغلاند» الطبية.
وقال الدكتور ديف كاو، طبيب القلب وخبير البيانات الصحية في كلية الطب بجامعة كولورادو، والذي لم يشارك في الدراسة «نظراً لأن الدراسة أجريت على عدد صغير من الأشخاص خلال فترة زمنية قصيرة، فإن النتائج لا تنطبق بالضرورة على عامة السكان. ومع ذلك، فإن الدراسة تتفق مع الدراسات الأخرى التي وجدت أن القهوة آمنة بشكل عام على الصحة».
وحذر مؤلفو الدراسة الجديدة من أن تأثيرات شرب القهوة يمكن أن تختلف من شخص إلى آخر. ونصحوا المرضى الذين يعانون عدم انتظام ضربات القلب بإجراء التجارب بأنفسهم لمعرفة كيف يؤثر الكافيين عليهم.


مقالات ذات صلة

كيف تؤثر القهوة على معدتك وجهازك الهضمي؟

صحتك القهوة لها فوائد كبيرة على بكتيريا الأمعاء المفيدة (إ.ب.أ)

كيف تؤثر القهوة على معدتك وجهازك الهضمي؟

لا يقتصر دور فنجان القهوة الصباحي على إيقاظك وإمدادك بالطاقة والنشاط، بل إنه قد يؤثر أيضاً بشكل إيجابي على معدتك، وفقاً لمجموعة متزايدة من الأبحاث.

«الشرق الأوسط» (لندن)
الاقتصاد حبوب بُن بعد التحميص (رويترز)

تراجع إنتاج أكبر منتج لـبُن «روبوستا» في العالم يهدد بزيادة أسعار القهوة عالمياً

اتجهت الأنظار إلى فيتنام، بعد ارتفاع أسعار بُن «روبوستا» في بورصة لندن إلى أعلى مستوياتها خلال 16 عاماً؛ وذلك لأنها أكبر منتج في العالم لـبُن «روبوستا».

«الشرق الأوسط» (لندن)
صحتك يأخذ دين ليانو استراحة لشرب الماء مع ارتفاع الحرارة في لاس فيغاس 6 يونيو 2024 (أ.ب)

كيف يؤثر ارتفاع درجات الحرارة على جسمك وما النصائح لتبريده؟

مع ارتفاع درجات الحرارة، إليك أبرز العوارض التي تسببها الحرارة الشديدة وأبرز النصائح لتبريد الجسم.

«الشرق الأوسط» (بيروت)
يوميات الشرق العامل الوراثي يلعب دوراً في المدة التي يبقيك فيها الكافيين منتبهاً (أرشيفية - رويترز)

ما أفضل وقت لتناول القهوة؟

سلّط الباحثون الضوء على إيجابيات وسلبيات تأخير تناول الكافيين خلال اليوم.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
صحتك القهوة هي أكثر المشروبات ذات التأثير النفساني استهلاكاً على نطاق واسع في العالم (رويترز)

«العلاقة عكسية»... دراسة تكشف سر القهوة في الوقاية من «باركنسون»

يبدو أن هناك شيئاً يتعلق بالكافيين ومكوناته يحمي أدمغة الناس.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)

«تمنيات بالشفاء»... الملك تشارلز وكيت تلقيا 27 ألف بطاقة بعد إصابتهما بالسرطان

الملك البريطاني تشارلز يظهر إلى جانب كيت ميدلتون (أ.ب)
الملك البريطاني تشارلز يظهر إلى جانب كيت ميدلتون (أ.ب)
TT

«تمنيات بالشفاء»... الملك تشارلز وكيت تلقيا 27 ألف بطاقة بعد إصابتهما بالسرطان

الملك البريطاني تشارلز يظهر إلى جانب كيت ميدلتون (أ.ب)
الملك البريطاني تشارلز يظهر إلى جانب كيت ميدلتون (أ.ب)

كشف القصر الملكي عن أن الملك البريطاني تشارلز وكيت ميدلتون زوجة ابنه ويليام، تلقيا عدداً كبيراً من بطاقات الدعم بعد تشخيص إصابتهما بالسرطان.

لقد كان عاماً صعباً بالنسبة للعائلة المالكة، حيث اضطر كل من تشارلز وكيت إلى التراجع عن واجباتهما العامة أثناء استمرارهما في تلقي العلاج، وفقاً لصحيفة «إندبندنت».

دعم تشارلز زوجة ابنه ويليام خلال الفترة الصعبة، لكنهما حصلا أيضاً على الكثير من الدعم من خارج جدران القصر، حيث تلقيا كمية مذهلة من الرسائل المكتوبة، يبلغ عددها 27 ألف رسالة تتمنى لهما الصحة الجيدة والشفاء العاجل.

وكان الدعم الشعبي لكبار أفراد العائلة المالكة واضحاً عندما كشف كلاهما عن تشخيصهما في وقت سابق من هذا العام، حيث اصطف الأطفال في الشوارع حاملين لافتات مرسومة باليد.

تم تصوير تشارلز وهو يقرأ بعض البطاقات البالغ عددها 27 ألفاً في يونيو (حزيران)، وبحسب ما ورد «أجهش بالدموع» بسبب الرسائل المرسلة من جميع أنحاء البلاد.

وتحدث العديد من الناس عن تجاربهم الخاصة مع المرض، وقدّم آخرون المشورة. كتب له أحد الأشخاص: «ارفع ذقنك، وافتح صدرك، وكن إيجابياً ولا تدع ذلك يحبطك. ثق بي، الأمر ناجح، لكن الشيء الرئيسي هو العائلة».

وفي تقرير صدر يوم الأربعاء، قال القصر إن فرق الدعم «تكيّفت بسرعة» مع الظروف الصحية المتغيرة بطرق شملت التعامل مع المزيد من البريد.

وقال السير مايكل ستيفنز، حارس المحفظة الخاصة، إن الموظفين تلقوا «نحو 27 ألف رسالة تمنيات طيبة للملك وأميرة ويلز بعد الإعلانات المتعلقة بصحتهما، وسط 31 ألف رسالة لطيفة تم تلقيها في حفل التتويج، ليصل إجمالي المراسلات إلى 138 ألف رسالة لعام 2023-2024».

وكشف التقرير أيضاً كيف أثر العلاج على مقدار الارتباطات الرسمية التي قامت بها العائلة المالكة كلها في العام الماضي.

تمكن أفراد العائلة المالكة من حضور ألفين و327 حدثاً مقارنة بـ2710 زيارات في العام السابق، حيث قام الملك والملكة بـ665 مشاركة رسمية.