أول صاروخ مصنوع بالطباعة ثلاثية الأبعاد يفشل في بلوغ مداره

عملية إطلاق «تيران 1» من كاب كانافيرال بولاية فلوريدا الأميركية أمس (أ.ب)
عملية إطلاق «تيران 1» من كاب كانافيرال بولاية فلوريدا الأميركية أمس (أ.ب)
TT

أول صاروخ مصنوع بالطباعة ثلاثية الأبعاد يفشل في بلوغ مداره

عملية إطلاق «تيران 1» من كاب كانافيرال بولاية فلوريدا الأميركية أمس (أ.ب)
عملية إطلاق «تيران 1» من كاب كانافيرال بولاية فلوريدا الأميركية أمس (أ.ب)

فشلت محاولة إطلاق أول صاروخ فضائي مصنوع بتقنية الطباعة الثلاثية الأبعاد «تيران 1».
وكان الصاروخ قد أُطلق بنجاح، أمس (الأربعاء)، من كاب كانافيرال بولاية فلوريدا الأميركية، لكن «خللاً» طرأ أثناء الرحلة حال دون بلوغه مداره.
وأطلق «تيران 1» الذي طورته شركة «ريلاتيفيتي سبايس»، وهو صاروخ غير مأهول كان يُفترض أن يجمع بيانات ويثبت أن مركبة فضائية مصنوعة بتقنية الطباعة الثلاثية الأبعاد يمكنها أن تتحمل العوامل القاسية، شأنها في ذلك شأن المركبات الفضائية العادية، من القاعدة الأميركية في فلوريدا قرابة الساعة 11:25 مساء (03:25 ت.غ) لكنه فشل في بلوغ مداره بسبب خلل طرأ أثناء انفصال طبقته الثانية، وفق مشاهد بثتها مباشرةً الشركة المطورة.
ولم تذكر شركة «ريلاتيفيتي سبايس» على الفور تفاصيل إضافية.
وبينما فشل في الوصول إلى المدار، أثبتت عملية الإطلاق، أمس (الأربعاء)، أن الصاروخ الذي صنعت 85 في المائة من كتلته بالطباعة ثلاثية الأبعاد، يمكنه تحمل الظروف القاسية لعملية الإقلاع.
وكانت محاولتان أوليان لإطلاق الصاروخ في 8 مارس (آذار) 9 و11 منه ألغيتا في اللحظات الأخيرة بسبب مشكلات تقنية.
ولو تمكن «تيران 1» من الوصول إلى مدار أرضي منخفض، لكان أول مركبة ممولة من القطاع الخاص تستخدم وقود الميثان للقيام بذلك في محاولتها الأولى، وفقاً للشركة المصنعة.
ولم يكن «تيران 1» مزوّداً بحمولة في رحلته الأولى، لكنه سيكون قادراً في نهاية المطاف على وضع ما يصل إلى 1250 كيلوغراماً في مدار أرضي منخفض.
ويبلغ ارتفاع الصاروخ 33.5 متر، وقطره 2.2 متر.
وصنعت 85 في المائة من كتلة الصاروخ بتقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد بسبائك معدنية، بما فيها 9 محركات «Aeon 1» مستخدمة في طبقته الأولى، ومحرك «Aeon Vacuum» الذي استخدم في طبقته الثانية.
ويُعدّ هذا الصاروخ أكبر ما صُنِع بتقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد حتى الآن، وصنع باستخدام أكبر طابعات معدنية ثلاثية الأبعاد في العالم، وفقاً للشركة التي تتخذ مقراً لها في لونغ بيتش.
يتمثل هدف «ريلاتيفيتي سبايس» في إنتاج صاروخ مصنوع بنسبة 95 في المائة بتقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد.
ويعمل صاروخ «تيران 1» بمحركات تستخدم الأكسجين السائل والغاز الطبيعي السائل، «الوقود الدفعي المستقبلي»، وسيكونان قادرين في النهاية على تغذية رحلة إلى المريخ، وفق الشركة.
والوقود نفسه مستخدم في صواريخ «ستارشيب» التابعة لشركة «سبايس إكس» و«فولكان» التي تطورها «يونايتد لونش ألاينس».
وتعمل «ريلاتيفيتي سبايس» كذلك على بناء صاروخ أكبر هو «تيران آر» قادر على وضع حمولة تصل إلى 20 ألف كيلوغرام في مدار أرضي منخفض.
ومن المقرر العام المقبل إطلاق أول مركبة من طراز «تيران آر» مصممة لتكون قابلة لإعادة الاستخدام.
ويمكن لمشغل أقمار صناعية الانتظار لسنوات للحصول على مكان في صاروخ «أريان سبايس» أو «سبايس إكس»، وتأمل «ريلاتيفيتي سبايس» في تسريع هذا الجدول الزمني بصواريخها المصنوعة بتقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد.
وقالت «ريلاتيفيتي سبايس» إن نسخها تستخدم قطعاً أقل 100 مرة من الصواريخ التقليدية، ويمكن بناؤها من مواد خام في 60 يوماً فقط.
ووقعت الشركة عقود إطلاق تجارية بقيمة 1.65 مليار دولار، معظمها لمركبات «تيران آر»، بحسب رئيسها التنفيذي تيم إيليس الذي شارك في تأسيس الشركة في عام 2015.
https://twitter.com/aawsat_News/status/1638848931336445952?s=20
 



الفنانة السورية يارا صبري: «العميل» أعاد اكتشافي درامياً

يارا صبري في مسلسل «العميل» (إنستغرام)
يارا صبري في مسلسل «العميل» (إنستغرام)
TT

الفنانة السورية يارا صبري: «العميل» أعاد اكتشافي درامياً

يارا صبري في مسلسل «العميل» (إنستغرام)
يارا صبري في مسلسل «العميل» (إنستغرام)

عادت الفنانة السورية يارا صبري إلى الدراما العربية من جديد بعد فترة غياب دامت 4 سنوات، بتجسيد شخصية الأم «ميادة» في مسلسل «العميل» مع الفنان أيمن زيدان، والفنان سامر إسماعيل.

وكشفت يارا في حوار لها مع «الشرق الأوسط» عن تفاصيل العودة للدراما، والتشابه بين شخصيتها الحقيقية وشخصية «ميادة» في المسلسل.

وأبدت الممثلة السورية سعادتها لما حققته شخصية «ميادة» في مسلسل «العميل» من حضور ونجاح في الشارع العربي، وقالت: «بلا شك المسلسل كان يعطي انطباعاً بالنجاح، ولكن بالنسبة لي، لم أكن أتوقع أن تحقق شخصية ميادة كل هذا النجاح، وتثير التفاعل في الشارع العربي والسوري، فأشكر الله على أن عودتي كانت قوية وجيدة، وأعد أن هذا المسلسل أعاد اكتشافي درامياً».

وأشادت يارا بأداء بطل العمل الفنان السوري سامر إسماعيل الذي يجسد شخصية ابنها «الضابط أمير»، مضيفة: «هذه هي المرة الأولى التي ألتقي فيها سامر إسماعيل في عمل درامي، ووجدته إنساناً مسؤولاً، ومجتهداً، ولطيفاً، وجذاباً، والعمل معه متعة، لا أريد أن تكون كلماتي عبارة عن مدح فقط، ولكنه يستحق كل كلمة قلتها في حقه، وأتمنى أن أراه دائماً في أحسن صورة، وأن يقدم أعمالاً جيدة لجمهوره السوري والعربي».

وعن سبب عودتها للتمثيل بعد انقطاع من خلال مسلسل «العميل»، تقول: «كان لابد من العودة مرة أخرى للتمثيل الذي أعشقه، ربما بعض الظروف الشخصية التي تعرضت لها مؤخراً كانت سبب غيابي، والعودة كانت مهمة للغاية، وللعلم لم تكن سهلة مطلقاً، فكان لابد من اختيار العمل الجيد الذي يعيدني للجمهور، وأحمد الله أن العودة كانت من خلال هذا العمل الذي توفرت فيه كل عوامل النجاح من إنتاج وبطولة وإخراج وتأليف، والتصوير الذي خرج في صورة رائعة».

يارا صبري وزوجها ماهر صليبي (إنستغرام)

وعن الصعوبات التي واجهتها في أثناء التصوير تقول الفنانة السورية: «أكبر عائق كان السفر إلى تركيا، حيث كنا نمضي أسابيع هناك لتصوير المشاهد، والتحضير للدور تطلّب وقتاً طويلاً». وأوضحت أن «شخصية (ميادة) في المسلسل تتمحور حول أم تحاول إعادة أولادها لحضنها بعد أن ضاع منها ابنها الثاني في طفولته، وصعوبة الشخصية تكمن في أن عليها إظهار الضعف في أغلب الوقت، ولكن أحياناً لابد أن تكون قوية، ورغم أن مبادئها فوق أي اعتبار، لكن قد تتنازل عنها من أجل أولادها، خصوصاً حينما تعلم بعمل نجلها في التهريب».

ترى يارا صبري أن حبها لأولادها هو العنصر الرئيسي المشترك بين شخصيتها الحقيقية، وشخصية ميادة في مسلسل «العميل»، وتقول: «في أي دور درامي أجسده، أحاول دائماً أن أربط يارا صبري بالشخصية، فميادة تشبهني كثيراً في حبها لأولادها، وفي أنها يمكن أن تضحي بأي شيء في حياتها من أجل أسرتها، ولكن يختلفان في الظرف والثقافة اللذين يعيشانهما والبيئة التي تربتا فيها، فميادة سيدة وجدت حالها ضعيفة بعد أن رحل زوجها الذى كان يعمل في الممنوعات، وترك لها ولداً وحيداً بعد أن تم خطف الثاني، ما جعلها تتحمل مسؤولية فوق طاقتها، عكس يارا التي كان معها زوجها في تربية أولادها».

يشار إلى أن الفنانة السورية رفضت تأكيد وجودها في الموسم الدرامي الرمضاني لعام 2025، وقالت: «حتى الآن لا أستطيع تحديد ذلك، هناك أعمال درامية معروضة عليّ، ولكنني لم أحسم موقفي بعد».