عرب و عجم

> عبد العزيز بن علي الصقر، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى تونس، استقبل إمام جامع الملك عبد العزيز بمنطقة المنار 2 بالعاصمة التونسية الشيخ إسماعيل الينبعي، وأكد السفير حرص المملكة على دعم الجهود المبذولة للعناية ببيوت الله في تونس ومختلف الدول العربية والإسلامية. بينما نوّه الشيخ الينبعي بما تقوم به المملكة بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، وولي عهده، من جهود لترسيخ قيم التسامح والاعتدال التي ينص عليها ديننا الإسلامي.
> شهاب أحمد الفهيم، سفير دولة الإمارات لدى اليابان، حضر أول من أمس، احتفالاً ثقافياً مشتركاً نظّمته سفارة دولة الإمارات مع سفارتي مملكة البحرين وسلطنة عُمان في طوكيو، بمناسبة الذكرى الخمسين لإقامة العلاقات الدبلوماسية مع اليابان، والذي أُقيم في منطقة هاراجوكو، واشتمل الحفل على عرض للأزياء التقليدية والحرف اليدوية، وكذلك عرض للموسيقى العربية قدمته فرقة دولة الإمارات الموسيقية التابعة لوزارة الثقافة والشباب، وقال السفير: «يأتي هذا الاحتفال بمناسبة اليوبيل الذهبي لإقامة العلاقات، وتتويجاً للصداقة التي بدأت رسمياً في عام 1972».
> معتز مصطفى عبد القادر، سفير جمهورية مصر العربية في جوبا، التقى رئيس المفوضية المشتركة للمراقبة والتقييم، الفريق شارلز جيتواي، ومجموعة العمل الخاصة به، حيث تطرق اللقاء إلى الدور البنّاء للمفوضية في متابعة تنفيذ استحقاقات اتفاق السلام المُنشط بجنوب السودان، واستعرض الفريق جيتواي دور ومهام المفوضية وتكليفها رصد ومتابعة الموقف من تنفيذ استحقاقات اتفاق السلام. كما بحث الجانبان آفاق التعاون المستقبلي بين مصر والمفوضية، وذلك انطلاقاً من العلاقات المتميزة والدور البارز المصري بجنوب السودان.
> كارلوس مانويل ألفريدو فيلاسكو منديولا، سفير جمهورية بيرو لدى الكويت، استقبله أول من أمس، رئيس تحرير جريدة «الأنباء الكويتية» يوسف خالد المرزوق، وتناول اللقاء أحاديث ودية حول عدد من الموضوعات المشتركة، إضافة إلى بحث سبل تعزيز التعاون بين الجانبين في خدمة القضايا التي تهم الشعبين الصديقين. حضر اللقاء نائب رئيس التحرير عدنان خليفة الراشد، ومدير التحرير محمد بسام الحسيني.
> عبد الله السقطري، سفير اليمن لدى جيبوتي، استقبله أول من أمس، رئيس مجلس النواب الجيبوتي دليتا محمد، وجرت خلال اللقاء مناقشة العلاقات الثنائية بين البلدين، خصوصاً في المجال التشريعي، وأكد الطرفان خلال اللقاء عمق العلاقة التاريخية بين البلدين والحرص على تطويرها بما يخدم مصالح الشعبين الشقيقين، ونقل السفير لرئيس مجلس النواب الجيبوتي تهاني نظيره الشيخ سلطان البركاني، بمناسبة انتخابه رئيساً للمجلس في أعقاب الاستحقاق التشريعي، الذي شهدته جيبوتي الشهر الماضي.
> عطا الله بن زايد الزايد، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية القمر المتحدة، استقبله أول من أمس، وزير الخارجية القمري ظاهر ذو الكمال، بمكتبه في الوزارة، وجرى خلال اللقاء استعراض العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين، وبحث عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك، خصوصاً جهود المملكة لاستضافة «إكسبو 2030».
> مختار وريدة، سفير مصر لدى الجزائر، استقبلته أول من أمس، وزيرة الثقافة والفنون الجزائرية الدكتورة صورية مولوجي، واستعرض الطرفان علاقات التعاون والشراكة في مجال الثقافة والفنون وآفاق تعزيزها، وأعلن السفير خلال اللقاء رغبته في تعزيز وتوسيع علاقات التعاون بين الجزائر وبلاده في المجال الثقافي، وإقامة شراكة متبادلة المنفعة. من جهتها، أكدت الوزيرة أهمية التبادلات الثقافية مع مصر وضرورة تعزيزها وتطويرها، مشيرة إلى أن الثقافة هي القوة الناعمة للشعوب، داعية إلى الانفتاح الثقافي بين الدول العربية.
> شي هونغوي، سفير الصين لدى سوريا، التقى أول من أمس، وزير الإدارة المحلية والبيئة السوري المهندس حسين مخلوف؛ لبحث سبل تعزيز وتطوير التعاون في المرحلة الجديدة من التعافي المبكر وإعادة الإعمار في المجالات كافة، لا سيما المشروعات التي تسهم في عودة المتضررين جراء الزلزال بأسرع ما يمكن إلى منازلهم.
وأكد السفير أن بلاده مستمرة في تقديم المساعدات الإنسانية حسب احتياجات كل مرحلة.
> تشين تشوان دونغ، سفير الصين لدى الأردن، التقى أول من أمس، مدير عام المركز الوطني للبحوث الزراعية، الدكتور نزار حداد؛ لبحث تعزيز مجالات التعاون بين البلدين في المجالات الزراعية، لا سيما المتعلقة بالتحديات المناخية والمياه والطاقة والزراعة، وقال مدير عام المركز إن الزيارة تأتي في إطار توسيع آفاق التعاون بين الصين الشعبية والأردن، خصوصاً في المجالات العلمية والبحثية. من جانبه، ثمن السفير دور المركز الريادي في توظيف مخرجات البحث العلمي ونقل التكنولوجيا الحديثة.

عرب وعجم

> نايف بن بندر السديري، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى المملكة الأردنية الهاشمية، استقبل أول من أمس…