الأسد يرهن لقاء إردوغان بـ«مصلحة سوريا»

بدا كلام الرئيس السوري، بشار الأسد، في موسكو مفاجئاً لكثيرين من الروس وغيرهم، الذين لمسوا فيه لهجةَ منتصر، في إهماله الكلام عن المسار السياسي لحل الأزمة السورية من جهة، وفي فرضه شروطاً للمضي في التطبيع مع نظيره التركي رجب طيب إردوغان، على الرغم من الأهمية التي توليها القيادة الروسية لهذين الملفين، ما دعاها إلى «ضبط الإيقاع».
فبعدما تحدَّث الأسد عن شروطه للقاء إردوغان، ساخراً من تصريحات وزير الدفاع التركي خلوصي أكار حول أنَّ الوجود التركي في سوريا ليس احتلالاً، بدا كلامُه أخفَ وقعاً على قناة «روسيا 1» بقوله: «بدأنا المفاوضات على المستوى الأمني وعلى مستوى وزراء الدفاع، والآن نناقش اللقاء على مستوى معاوني وزراء الخارجية، وربما نصل لوزراء الخارجية، وهذا يعتمد على تفاصيل الحوار بيننا وبينهم... المصلحة الوطنية هي الأهم».
ونقلت الرئاسة الروسية عن الأسد أنَّه «إذا كان اللقاء مع إردوغان أو غيره يحقّق مصلحة سوريا، فمن الطبيعي أن نسيرَ في اتجاهه».
وكان المتحدث باسم الكرملين أشار إلى أنَّ اجتماع الأسد - إردوغان «يجب أن يسبقه عدد من الاتصالات على مستوى مجموعات العمل... العمل في هذا الاتجاه جارٍ وسوف يستمر».
وقال مصدر دبلوماسي روسي لـ«الشرق الأوسط» إنَّ ثمة «استغراباً من سلوك الأسد الإعلامي، وحتى سلوكه في أثناء جولة المفاوضات».
ووفقاً للمصدر المطلع على المحادثات «تم إبلاغ رسالة واضحة للقيادة السورية، بضرورة التعامل بشكل جدي وإيجابي مع الملفات المطروحة، وانطلاقاً من ذلك تم التوافق على أن يبدأ مسؤولون سوريون وأتراك بلقاءات خلال الفترة القريبة المقبلة».
الأسد تحدث بلغة «المنتصر» وطرح شروطاً للتطبيع مع أنقرة
تركيا: تصعيد الأسد سقف المطالب يهدد مسار التطبيع