السعادة العامة لموظفيك ونجاحهم يتحددان بخمسة أمور

سعادة الموظفين في العمل تحقق النجاح للمؤسسة (غيتي)
سعادة الموظفين في العمل تحقق النجاح للمؤسسة (غيتي)
TT

السعادة العامة لموظفيك ونجاحهم يتحددان بخمسة أمور

سعادة الموظفين في العمل تحقق النجاح للمؤسسة (غيتي)
سعادة الموظفين في العمل تحقق النجاح للمؤسسة (غيتي)

هناك كم هائل من البحوث على مدى العقد الماضي يشير بالدليل إلى أن البشر يريدون العمل في أماكن عمل إنسانية حيث يشعرون بالتقدير والاهتمام، حسب خدمة (تريبيون ميديا).
وخلص تقرير جديد حول مكان العمل بعنوان «إيجاد مكان عمل أكثر إنسانية حيث يزدهر الموظفون والأعمال»، وقد أظهر بيانات مهمة لمساعدة الناس في العمل على الازدهار وتنمية الأعمال. وأثبت البحث أنه إذا كانت الشركات راغبة في الاستعانة بموظفين أكثر إنتاجية ويحبون وظائفهم (وهو ما يؤدي بوضوح إلى نتائج أعمال أحسن)، فإنها سوف تحتاج إلى الدخول في عصر جديد من أماكن العمل الإنسانية ذات العناية.
وخلص البحث إلى أنه عندما يزدهر الناس في العمل، يتحسن أداؤهم الوظيفي، ويتجاوزون النداء المجرد للواجب. ويصبح السؤال: ما سمات الموظف المزدهر؟ وكيف ستعرف إذا كان لديك نوع البيئة التي تؤدي إلى قوة عاملة مزدهرة؟ وتشير الدراسات إلى أنه عندما تزدهر المؤسسات ككل، سترى خمس فوائد قيّمة للموظف:
- السمة الأولى للموظفين المزدهرين هي الحيوية: الموظفون الذين يتمتعون بالحيوية سوف يشعلون الطاقة والإنتاجية في أنفسهم وفي الآخرين - إنها أحاسيس مُعدية. لكن وفقا للتقرير، يجب أن تتأتى الحيوية في انسجام مع السمة التالية للموظف المزدهر: التعلم.
- الموظفون لديهم فرص التعلم: الموظفون المزدهرون يبحثون عن مسار مهني، ويبحثون عن فرص لتعلم أشياء جديدة واكتساب مهارات جديدة لتحسين ما يفعلونه. ويريدون تجربة أفكار جديدة لدفع تعلمهم إلى الأمام. فعندما تُمنح الحرية، تبدأ دورة النمو وتدوم تلقائيا.
- الموظفون أكثر صحة: يشير التقرير إلى أن «الموظفين الذين يزدهرون يميلون إلى أن يكونوا أكثر صحة، ويبلغون عن شكاوى بدنية أقل، وزيارات أقل بكثير للأطباء، وإنهاك أقل وفي الواقع، فإن العمال الأصحاء والمزدهرين يواجهون إنهاكا أقل بنسبة 125 في المائة (بطريق الإبلاغ الذاتي) من نظرائهم. وكانوا أيضا أكثر التزاما بالمؤسسة بنسبة 32 في المائة وأكثر رضا بنسبة 46 في المائة عن وظائفهم.
- يعمل الموظفون لدى قادة أكفاء: ازدهار العمل ليس حكرا على الموظفين فحسب، بل إن الرؤساء يستفيدون أيضا. من التقرير: في دراسة للتنفيذيين في مختلف الصناعات، تم تصنيف القادة المزدهرين بأنهم أكثر فعالية بنسبة 17 في المائة من القادة الذين أبلغوا عن مستويات أقل من الازدهار. وقد وصف الموظفون القادة المزدهرون بأنهم قدوة يُحتذى بها.
- يتمتع الموظفون بتوازن أفضل بين العمل والحياة: الموظف الذي يزدهر في العمل سوف يزدهر في حياته الشخصية أيضا، والعكس صحيح. ويشير التقرير إلى أن «الازدهار في الأنشطة غير العاملة يبدو أنه يساعد على بناء الموارد التي يجلبها الناس إلى عملهم». وتحتفظ الشركات وخبراء الموارد البشرية بمفتاح تعزيز مكان عمل أكثر عناية وإنسانية حيث يُمنح الناس خيارات عمل أكثر مرونة واستقلالية لتحسين رفاهيتهم.


مقالات ذات صلة

ما ظروف العمل الأكثر تأثيرا على الصحة العقلية للموظف؟

يوميات الشرق ما ظروف العمل الأكثر تأثيرا على الصحة العقلية للموظف؟

ما ظروف العمل الأكثر تأثيرا على الصحة العقلية للموظف؟

كشف تقرير جديد صدر عن المراكز الأميركية لمكافحة الأمراض والوقاية منها، أن ظروف عمل معينة -بما في ذلك جداول العمل غير المرنة، والعمل في وقت متأخر من الليل، وعدم وجود إجازة مرضية مدفوعة الأجر- قد يكون لها تأثير كبير على الصحة العقلية، وفقاً لشبكة «سي إن إن». أظهر التقرير أنه في عام 2021 عانى نحو 1 من كل 37 بالغاً عاملاً من ضغوط نفسية خطيرة، أو مشاعر سلبية كانت شديدة بما يكفي لإضعاف الأداء الاجتماعي والمهني وتحتاج إلى العلاج.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
يوميات الشرق كيف تتعامل مع السلوك غير اللائق في مكان العمل؟

كيف تتعامل مع السلوك غير اللائق في مكان العمل؟

يواجه كثير من الموظفين ظروفاً صعبة وغير مريحة في أماكن العمل، وغالباً ما يحاول البعض تجاهل المشكلات حفاظاً على مورد رزقهم، وتفادياً لأي عواقب غير مرغوب فيها. من الصعب معرفة ما يجب فعله عندما تشعر بعدم الارتياح في العمل، خصوصاً إذا كنت تشعر بأن حدودك الشخصية يتم اختراقها.

«الشرق الأوسط» (لندن)
يوميات الشرق وجه إيلون ماسك يظهر خلف شعار موقع «تويتر» (رويترز)

«تويتر» تواجه شكاوى قانونية من 100 موظف سابق

تواجه شركة «تويتر» شكاوى قانونية من 100 موظف سابق تأثروا بالتسريح الجماعي للعمال في الشركة. وترتبط الشكاوى بتسريح عدد أكبر من النساء، مقارنة بالرجال، وتسريح الموظفين الذين كانوا في إجازة طبية أو أبوية، وعدم الالتزام بالوعود المتعلقة بدفع تعويضات نهاية الخدمة، وفقاً لشبكة «سي إن إن». وجاءت المزاعم ضمن مطالب موظفين سابقين بالتحكيم ضد الشركة، بحسب بيان للمحامية شانون ليس - ريوردان يوم الثلاثاء. وليس - ريوردان هي المحامية نفسها، التي أقامت أربع دعاوى جماعية على «تويتر» وكالةً عن موظفين سابقين تأثروا باستحواذ الملياردير إيلون ماسك على الشركة.

يوميات الشرق صورة إيلون ماسك تظهر على شاشة هاتف جوال أمام شعار شركة «تويتر» (رويترز)

«تويتر» تنوي الاستعانة بروبوتات بدل عمال النظافة

قال أحد مساعدي الملياردير الأميركي، إيلون ماسك، لموظفي التنظيف المفصولين في شركة «تويتر»، إنهم سيُستبدَل بهم روبوتات، وفقاً لتقرير. قال الموظفون في المقر الرئيسي لمنصة التواصل الاجتماعي في سان فرانسيسكو، التي اشتراها الملياردير مقابل 44 مليار دولار، إنهم طُردوا من العمل دون أي تعويضات نهاية الخدمة، وفق ما نقلته صحيفة «إندبندنت». الآن يحقق في عمليات التسريح هذه محامي مدينة سان فرانسيسكو الأميركية، ديفيد تشيو، لمعرفة ما إذا كان أغنى شخص في العالم قد خالف القانون. وقال تشيو: «كان لإيلون ماسك تاريخ طويل في انتهاك قوانين العمل... رغم أنني لستُ مندهشاً من حدوث ذلك، فإنني أشعر مع هؤلاء العمال.

يوميات الشرق الملياردير الأميركي إيلون ماسك (رويترز)

ماسك يفاجئ موظفي «تويتر» بغرف نوم في مقر الشركة

يبدو أن رؤية الملياردير الأميركي إيلون ماسك «المتشددة للغاية» لمنصة «تويتر» قد تجلت في أماكن صغيرة مخصصة للنوم ضمن غرف الاجتماعات في مقر الشركة. يوم الاثنين، استقبل الموظفون العائدون إلى العمل في موقع الشركة في سان فرانسيسكو غرف للنوم متواضعة تحتوي على أسرة، وستائر باهتة وشاشات كبيرة ضمن غرف المؤتمرات العملاقة - وهي خطوة جديدة متقدمة عن فكرة كيس النوم Therm - a - Rest + الذي عرضه أحد موظف الشركة في نوفمبر (تشرين الثاني). أظهرت صورة لغرفة نوم واحدة شاركها أحد الموظفين مع مجلة «فوربس» سجادة برتقالية زاهية وطاولة خشبية، وما يبدو أنه سرير بحجم كبير مع طاولة وكرسيين. قال أحد المصادر إنه لم يتم تقدي


رغم المرض... سيليون ديون تبهر الحضور في افتتاح أولمبياد باريس

النجمة العالمية سيلين ديون تغني خلال فعاليات افتتاح الأولمبياد (رويترز)
النجمة العالمية سيلين ديون تغني خلال فعاليات افتتاح الأولمبياد (رويترز)
TT

رغم المرض... سيليون ديون تبهر الحضور في افتتاح أولمبياد باريس

النجمة العالمية سيلين ديون تغني خلال فعاليات افتتاح الأولمبياد (رويترز)
النجمة العالمية سيلين ديون تغني خلال فعاليات افتتاح الأولمبياد (رويترز)

لم يمنع المرض النجمة العالمية سيلين ديون من إحياء افتتاح النسخة الـ33 من الألعاب الأولمبية في باريس، مساء الجمعة، حيث أبدعت في أول ظهور لها منذ إعلان إصابتها بمتلازمة الشخص المتيبس.

وأدت المغنية الكندية، الغائبة عن الحفلات منذ 2020، أغنية «L'hymne a l'amour» («نشيد الحب») لإديت بياف، من الطبقة الأولى لبرج إيفل.

ونجحت الفنانة الكندية رغم أزمتها الصحية الأخيرة في مواصلة شغفها كمغنية عالمية، كما أثارث النجمة البالغة من العمر 56 عاماً ضجة كبيرة بين معجبيها في عاصمة الأنوار هذا الأسبوع الحالي، حيث شوهدت محاطة بمعجبيها.

وتعاني ديون بسبب هذا المرض النادر، الذي يسبب لها صعوبات في المشي، كما يمنعها من استعمال أوتارها الصوتية بالطريقة التي ترغبها لأداء أغانيها.

ولم يشهد الحفل التاريخي في باريس عودة ديون للغناء المباشر على المسرح فقط، بل شمل أيضاً أداءها باللغة الفرنسية تكريماً لمضيفي الأولمبياد.

وهذه ليست أول مرة تحيي فيها سيلين ديون حفل افتتاح الأولمبياد، إذ أحيته من قبل في عام 1996، حيث أقيم في أتلانتا في الولايات المتحدة الأميركية.

وترقبت الجماهير الحاضرة في باريس ظهور ديون، الذي جاء عقب أشهر عصيبة لها، حين ظهر مقطع فيديو لها وهي تصارع المرض.

وأثار المشهد القاسي تعاطف عدد كبير من جمهورها في جميع أنحاء المعمورة، الذين عبّروا عبر منصات التواصل الاجتماعي عن حزنهم، وفي الوقت ذاته إعجابهم بجرأة سيلين ديون وقدرتها على مشاركة تلك المشاهد مع العالم.

وترتبط المغنية بعلاقة خاصة مع فرنسا، حيث حققت نجومية كبيرة مع ألبومها «دو» («D'eux») سنة 1995، والذي تحمل أغنياته توقيع المغني والمؤلف الموسيقي الفرنسي جان جاك غولدمان.

وفي عام 1997، حظيت ديون بنجاح عالمي كبير بفضل أغنية «My Heart will go on» («ماي هارت ويل غو أون»)، في إطار الموسيقى التصويرية لفيلم «تايتانيك» لجيمس كامرون.