دراسة: القهوة تحارب السمنة وتقلل خطر الإصابة بالسكري

أكدت دراسة جديدة أن وجود مستويات عالية من الكافيين في الدم قد يقلل من كمية الدهون في الجسم ويخفض خطر الإصابة بداء السكري من النوع الثاني.
ووفقاً لصحيفة «الغارديان» البريطانية، فقد قال الباحثون إن عملهم مبني على أبحاث منشورة سابقاً، اقترحت أن شرب 3 إلى 5 أكواب من القهوة يومياً، تحتوي في المتوسط على 70 - 150 مليغرام من الكافيين، يساعد في خفض خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني وأمراض القلب والأوعية الدموية.
إلا أن الباحثين أشاروا إلى أن تلك الدراسات كانت قائمة على الملاحظة، وأنها لم تحدد بدقة ما إذا كانت هذه التأثيرات الإيجابية ناتجة عن الكافيين أو مركبات أخرى.
أما الدراسة الجديدة، فقد استخدمت تقنية تُعرف باسم التوزيع العشوائي المندلي (Mendelian randomisation)، التي تحدد سبب ونتيجة شيء ما من خلال الأدلة الجينية.
واستندت الدراسة إلى بيانات ما يقرب من 10 آلاف شخص، شاركوا في ست دراسات طويلة الأجل.

ورصد الفريق متغيرين جينيين شائعين مرتبطين بسرعة التمثيل الغذائي للكافيين، واستخدموهما لمعرفة ما إذا كان هناك علاقة بين مستويات الكافيين في الدم وانخفاض مؤشر كتلة الجسم.
ووجد الفريق أن ارتفاع مستويات الكافيين في الدم يعزز عملية التمثيل الغذائي ويزيد من حرق الدهون ويقلل من الشهية، مؤكدين أن تناول 100 مليغرام يومياً يزيد من استهلاك الطاقة بنحو 100 سعر حراري يومياً.
ولفتوا في دراستهم المنشورة في مجلة BMJ Medicine، إلى أن هذا الأمر يعني أن الكافيين يخفض من خطر الإصابة بالسكري من النوع الثاني أيضاً، لأن هذا المرض يرتبط بشكل كبير بزيادة الوزن.
وقالت الدكتورة كاتارينا كوس، المحاضرة البارزة في مرض السكري والسمنة بجامعة إكستر، التي شاركت في الدراسة أن نتائجهم أظهرت الفوائد الصحية المحتملة لوجود مستويات عالية من الكافيين في دماء الأشخاص، لكنها أكدت أن الدراسة لا تشجع الأشخاص على الإفراط في شرب القهوة.
ولفتت كوس إلى أن إضافة السكر إلى الكافيين لن يقدم النتائج الإيجابية نفسها التي توصلت إليها الدراسة.