فنانون مصريون يرفعون شعار «دور واحد لا يكفي» في رمضان

يرفع عدد من الفنانين المصريين شعار «دور واحد لا يكفي»، في موسم دراما رمضان 2023، بعد أن قرر عدد منهم تجسيد أكثر من شخصية خلال الموسم الدرامي الجديد.

يأتي الفنان بيومي فؤاد كعادته على رأس هذه القائمة، حيث يشارك في 6 مسلسلات رمضانية من بينها 3 مسلسلات بدور رئيسيّ: «رمضان كريم 2»، و«جعفر العمدة» مع الفنان محمد رمضان، و«الكبير أوي 7» مع الفنان أحمد مكي حيث سيجسد شخصيته المعروفة «الدكتور ربيع»، وسيشارك كضيف شرف في ثلاثة مسلسلات أخرى: «سره الباتع» مع المخرج خالد يوسف، و«ستهم» مع الفنانة روجينا، و«جت سليمة» مع الفنانة دنيا سمير غانم.

كما يشارك الفنان خالد الصاوي للمرة الأولى في 4 أعمال درامية في وقت واحد، منها ثلاثة بأدوار رئيسية هي: «مذكرات زوج» مع الفنان طارق لطفي، و«جت سليمة» مع الفنانة دنيا سمير غانم، و«سره الباتع»، بالإضافة إلى مشاركته في مسلسل «الكتيبة 101» مع آسر ياسين وعمرو يوسف. وبنفس رصيد المسلسلات تشارك الفنانة سماء إبراهيم، في دراما رمضان بمسلسلات «الكبير أوي»، و«مذكرات زوج» الذي تظهر فيه بدور زوجة الفنان خالد الصاوي، و«بابا المجال» مع الفنان مصطفى شعبان، و«1000 حمد الله على السلامة» مع الفنانة يسرا.


خالد الصاوي (شركة الإنتاج)

ويأتي الفنان أشرف عبد الغفور بعد غياب طويل في قائمة الفنانين المشاركين بأكثر من دور خلال الموسم الدرامي الرمضاني، حيث سيشارك في ثلاثة مسلسلات أبرزها «رسالة الإمام» مع خالد النبوي، و«رشيد» مع ابنته ريهام عبد الغفور ومحمد ممدوح.

كما يشارك الفنان سيد رجب في 3 أعمال من بينها مسلسل «الأجهر» مع الفنان عمرو سعد. كما يشارك كل من عبد العزيز مخيون ومحمد لطفي وسماح أنور في 3 أعمال أيضاً.

أما الفنانة هالة صدقي فتأتي على رأس الفنانين المشاركين بعملين خلال السباق الدرامي، حيث ستجسد دور والدة الفنان محمد رمضان في مسلسل «جعفر العمدة»، وستظهر بدور تاريخي في مسلسل «سره الباتع» مع المخرج خالد يوسف.

كما يشارك الفنان فتحي عبد الوهاب في سباق رمضان بدورين عبر مسلسل «سوق الكانتو» مع الفنان أمير كرارة، و«الكتيبة 101».


سيد رجب (شركة الإنتاج)

وترى الناقدة المصرية ماجدة موريس أن مشاركة الفنان بأكثر من عمل في السباق الدرامي يعد أمراً سلبياً على الصناعة، قائلة لـ«الشرق الأوسط»: «هناك استسهال من صناع المسلسلات في اختيار أبطال أعمالهم، وهو أمر يعود بالسلب على جودة الأعمال المعروضة».

وأشارت موريس إلى «أهمية تدخل النقابة للحد من انتشار تلك الظاهرة من أجل توسيع رقعة الفنانين في العمل الدرامي وعدم حصرهم في مجموعة محددة بعينها لا تتغير. هناك فنانون منتشرون في معظم الأعمال المعروضة، وآخرون لا يعملون ولا يجدون قوت يومهم، وهم على نفس الدرجة من الكفاءة».

ويحمّل الناقد الفني محمد نبيل المنتجين والمخرجين مسؤولية تكرار الظاهرة، قائلاً لـ«الشرق الأوسط»: «هذه أزمة متكررة سنوياً، لذلك نجد أن أغلبية الأسماء التي تقدم أكثر من شخصية في العام الواحد لا تتغير».

ورأى نبيل أن تلك الظاهرة ضارة بالدراما التلفزيونية المصرية، قائلاً: «مهما كانت قدرات الفنان الإبداعية، لن تستطيع أن تظهر حينما يغيّر جلده في شهرين ثلاث أو أربع مرات على حسب الأدوار التي يقدمها في الشهر الكريم. فالتمثيل يحتاج إلى مذاكرة لأشهر عدة، لتجسيد الشخصية الواحدة».