داخل الثلاجة أم خارجها؟... الطريقة الصحيحة لتخزين مختلف الأطعمة

يقول الخبراء إنه يمكن الاحتفاظ بالبيض داخل الثلاجة أو خارجها (رويترز)
يقول الخبراء إنه يمكن الاحتفاظ بالبيض داخل الثلاجة أو خارجها (رويترز)
TT

داخل الثلاجة أم خارجها؟... الطريقة الصحيحة لتخزين مختلف الأطعمة

يقول الخبراء إنه يمكن الاحتفاظ بالبيض داخل الثلاجة أو خارجها (رويترز)
يقول الخبراء إنه يمكن الاحتفاظ بالبيض داخل الثلاجة أو خارجها (رويترز)

هذا الشهر، غيرت وكالة المعايير الغذائية بالمملكة المتحدة نصائحها بشأن تخزين البطاطس، قائلة إن حفظها داخل الثلاجة ليس له أي تأثير سلبي على الصحة.
فبعد أن كانت الوكالة تنصح الناس منذ سنوات عديدة بإبقاء البطاطس خارج الثلاجة، قائلة إن درجة الحرارة المنخفضة تؤدي إلى تكوين سكريات إضافية على البطاطس، والتي يمكن أن تتحول بعد ذلك إلى مادة «أكريلاميد» يحتمل أن تكون مسرطنة عند قلي البطاطس أو تحميصها أو خبزها، كشفت دراسة حديثة أن مادة «الأكريلاميد» ليس لها أضرار صحية كما هو معتقد. لذلك، قالت وكالة المعايير الغذائية إن الاحتفاظ بالبطاطس في الثلاجة ليس له أضرار صحية.
وفي هذا السياق، نشرت صحيفة «التلغراف» البريطانية دليلاً بالأطعمة التي يجب حفظها في الثلاجة، وتلك التي يمكن تركها خارجها، نقلاً عن آراء الدراسات المختلفة، وخبراء التغذية والصحة، وإرشادات الوكالات الصحية.

* الصلصات المختلفة
يفقد الخردل مذاقه ونكهته حين يُحفظ في درجة حرارة الغرفة، لذلك ينصح بحفظه في الثلاجة فور شرائه.
أما «الكاتشب»، وصلصة «الباربكيو»، فيمكن حفظهما خارج الثلاجة، ما دمت تخطط لاستخدامها في غضون شهرين.
وبالنسبة للمايونيز، فإن احتواءه على البيض يجعله عرضة للبكتيريا، لذا ينبغي الاحتفاظ به في الثلاجة.
ويشير الخبراء إلى إمكانية الاحتفاظ بالطحينة خارج الثلاجة، إذا كان الشخص سيستخدمها خلال شهر من فتحها؛ لكنهم أكدوا أنها قد تفسد إذا بقيت بالخارج لمدة أطول.

* الليمون
يفسد الليمون سريعاً، سواء قام الشخص بحفظه في الثلاجة أو خارجها، ولكن إذا أبقيته مغموراً في وعاء من الماء في الثلاجة، فإنه يظل جيداً وصالحاً للاستخدام لمدة شهر.
وينصح الخبراء بتغيير الماء كل بضعة أيام، مشيرين إلى أن الطريقة نفسها يمكن استخدامها مع الجزر أيضاً.

* منتجات الألبان
يُحفظ الحليب في باب الثلاجة؛ نظراً لأننا نستخدمه بشكل سريع بعد شرائه على الأرجح؛ لكن من الأفضل أن تُحفظ الكريمة والزبادي والجبن في الرف العلوي بالثلاجة، والذي غالباً ما يكون مُجهزاً بغطاء للحفاظ على الرطوبة بداخله.

* لا تخلط الفاكهة بعضها ببعض
حذَّر خبراء الصحة من خلط جميع أنواع الفاكهة بعضها ببعض داخل رف التخزين السفلي بالثلاجة، قائلين إن الفواكه لها معدلات نضوج مختلفة، وإن بعض الفاكهة يطلق «الإيثانول» حين ينضج، مما قد يسرع من نضج الفاكهة الأخرى؛ بل وقد يؤدي لفسادها سريعاً.
ونصح الخبراء بحفظ الأنواع المختلفة من الفاكهة في أوعية مختلفة، فعلى سبيل المثال يجب حفظ الحمضيات في وعاء، والتفاح والكمثرى في آخر، وهكذا.

* لا تضع الخضراوات في رف التخزين السفلي
ربما يكون رف التخزين السفلي بارداً جداً بالنسبة للخضراوات. ومن ثم ينصح الخبراء بتجربة حفظ الخضراوات في الرف قبل الأخير بالثلاجة، مع وضع الخضراوات الورقية في كيس بلاستيكي محكم الغلق.

* حفظ اللحوم
إذا كنت ستستخدم اللحم خلال الأسبوع، فمن الأفضل أن تحتفظ به في الرف السفلي الخاص بالفواكه. إنه أبرد جزء في الثلاجة، واللحوم تحتاج إلى درجات حرارة منخفضة حتى لا تفسد، كما أن تخزينها في هذا الرف يجنب الأشخاص إمكانية نزول أي دماء أو ماء منها بالخطأ على الأطعمة الأخرى بالثلاجة.

* الزيوت
تُحفظ زيوت الطهي وزيت الزيتون خارج الثلاجة. أما زيوت الجوز والسمسم فيمكن أن تفسد في غضون شهرين في درجات الحرارة المرتفعة. ومن ثم ينصح بتخزينها في باب الثلاجة.

* البيض
يقول الخبراء إنه يمكن الاحتفاظ بالبيض داخل الثلاجة أو خارجها؛ لكنهم حذروا من إخراجه من الثلاجة ثم إعادة تبريده مرة أخرى، مؤكدين أن هذا الأمر يؤثر على قشرته، ويجعلها مسامية، الأمر الذي يزيد من احتمالية دخول البكتيريا إليه.



موسوعة لتوثيق أعمال سعيد العدوي مؤسس جماعة التجريبيين بمصر

أعمال سعيد العدوي اتسمت بالتجريد والأفكار الشعبية (الشرق الأوسط)
أعمال سعيد العدوي اتسمت بالتجريد والأفكار الشعبية (الشرق الأوسط)
TT

موسوعة لتوثيق أعمال سعيد العدوي مؤسس جماعة التجريبيين بمصر

أعمال سعيد العدوي اتسمت بالتجريد والأفكار الشعبية (الشرق الأوسط)
أعمال سعيد العدوي اتسمت بالتجريد والأفكار الشعبية (الشرق الأوسط)

تأتي موسوعة الفنان سعيد العدوي (1938-1973) لترصد مسيرة مؤسس جماعة التجريبيين المصريين وأحد أبرز فناني الحفر والجرافيك في النصف الثاني من القرن العشرين.

وتتضمن الموسوعة، حسب قول المشرف عليها والباحث في شؤون الحركة الفنية المصرية الدكتور حسام رشوان، المئات من أعمال العدوي ويومياته ومذكراته واسكتشاته، مدعومة بعدد كبير من الدراسات التي تم إعداد بعضها خصوصاً من أجل هذه الموسوعة، ومعها دراسات أخرى نشرها أصحابها في صحف ومجلات ومطبوعات خاصة بالفن في مصر والوطن العربي.

وقال لـ«الشرق الأوسط»: «إن مقدمة الدكتورة أمل نصر تتناول جميع المقالات، والزاوية التي نظر منها الناقد لأعمال العدوي موضع الدراسة، كما تقوم بقراءتها وتحليلها وبسط عناصرها أمام الباحثين ومحبي فنه».

موسوعة العدوي تضمنت اسكتشاته ورسوماته (الشرق الأوسط)

وتأتي موسوعة العدوي التي نشرتها مؤسسة «إيه آر جروب» التي يديرها الفنان أشرف رضا، في صورة مونوغراف جامع لكل أعماله، التي تعبق برائحة الماضي، وعالم الموشحات، وحلقات الذكر والمشعوذين، وعربات الكارو والحنطور، وتجمعات الموالد والأسواق والأضرحة، فضلاً عن لوحة «الجنازة» بعد رحيل عبد الناصر. وجمعت الموسوعة كل كراساته واسكتشاته بالكامل، ومذكراته الخاصة التي كتبها وتعتبر دراسات نفسية قام بكتابتها، وقد ساعدت هذه المذكرات النقاد والباحثين في فن العدوي على تناول أعماله بصورة مختلفة عن سابقيهم الذين تصدوا لفنه قبل ظهورها، وفق رشوان.

ولأعمال العدوي طابع خاص من الحروفيات والزخارف والرموز ابتكرها في إبداعاته وهي تخصه وحده، وتخرّج العدوي ضمن الدفعة الأولى في كلية الفنون الجميلة بالإسكندرية عام 1962، وأسس مع زميليه محمود عبد الله ومصطفى عبد المعطي جماعة التجريبيين. وتأتي الموسوعة باللغة العربية في قطع كبير بالألوان، تزيد على 600 صفحة، من تصميم وتجهيز وإنتاج طباعي «إيه آر جروب» للتصميم والطباعة والنشر.

الموسوعة ضمت العديد من الأعمال الفنية ودراسات عنها (الشرق الأوسط)

وتتضمن الموسوعة، وفق رشوان، دراستين جديدتين للدكتور مصطفى عيسى، ودراسة لكل من الدكتورة ريم حسن، وريم الرفاعي، والدكتورة أمل نصر، ودراسة للدكتورة ماري تيريز عبد المسيح باللغة الإنجليزية، وجميعها تم إعدادها خصوصاً للموسوعة، وهناك دراسات كانت موجودة بالفعل للدكتور أحمد مصطفى، وكان قد جهّزها للموسوعة لكن عندما أصدرت مجلة فنون عدداً خاصاً عن فن العدوي قام بنشرها ضمن الملف، وإلى جانب ذلك هناك بحث عن أعمال العدوي للراحلين الدكتور شاكر عبد الحميد والفنان عز الدين نجيب وأحمد فؤاد سليم ومعهم عدد كبير من النقاد والفنانين الذي اهتموا برائد التجريبيين المصري وأعماله.

والتحق سعيد العدوي بمدرسة الفنون بالإسكندرية سنة 1957، وقبلها بعام كان في كلية الفنون بالزمالك، وقضى خمس سنوات لدراسة الفن في عروس البحر المتوسط، أما الأعمال التي تتضمنها الموسوعة وتوثق لها فتغطي حتى عام 1973؛ تاريخ وفاته. وهناك عدد من رسوم الكاريكاتير كان قد رسمها وقت عمله بالصحافة، وهذه الأعمال اهتمت بها الموسوعة ولم تتجاهلها لأنها تكشف عن قدرات كبيرة للعدوي وسعيه للدخول في مجالات عديدة من الفنون التشكيلية، وفق كلام رشوان.

من أعمال العدوي (الشرق الأوسط)

ولفت إلى أن «تراث العدوي بكامله بات متاحاً من خلال الموسوعة للباحثين في فنه والمهتمين بأعماله وتاريخ الفن التشكيلي المصري، وقد توفر لدى كتّاب الموسوعة عدد مهول بالمئات من اللوحات الكراسات والاسكتشات، فأي ورقة كان يرسم عليها اعتبرناها وثيقة وعملاً فنياً تساعد في الكشف عن رؤية العدوي التشكيلية وعالمه الخَلَّاق».

ولا تعتمد الموسوعة فكرة التسلسل الزمني، لكنها توثق عبر المقالات كل الأعمال التي تناولتها، من هنا بنى رشوان رؤيته وهو يرسم الخطوط الرئيسية لفن العدوي على الدراسات البانورامية التي تشتغل بحرية كاملة على الأعمال دون التقيد بتاريخها.

وسبق أن أصدر الدكتور حسام رشوان، بالاشتراك مع الباحثة والناقدة الفرنسية فاليري هيس، موسوعة فنية عن رائد التصوير المصري محمود سعيد عن دار «سكيرا» الإيطالية عام 2017 بمناسبة مرور 120 عاماً على ميلاد محمود سعيد، وتضمنت الموسوعة في جزئها الأول أكثر من 500 لوحة و11 مقالاً ودراسة نقدية.