«الدرعية» تستعيد أقدم أسواقها التاريخية وتحتفي بتراثها الثقافي

بالتزامن مع يوم العلم الوطني السعودي، الذي تحتفل به السعودية لأول مرة تعزيزاً لقيمته التاريخية والوطنية، تستعيد الدرعية مهد الدولة السعودية الأولى، إحدى أعرق أسواقها التاريخية، حيث أحيت دوي حركتها التجارية وعبقها العلمي، إذ كانت محلاً لتبادل البضائع والتعليم في آن معاً.
وتقع «سوق الموسم» التاريخية في الدرعية على ضفاف وادي حنيفة، واشتهرت بكثرة الحوانيت فيها، حيث يجتمع الناس لتبادل البضائع، والبيع والشراء، وتلبية احتياجاتهم المعيشية.
السوق التي تتخذ موقعاً استراتيجياً، بتوسطها بين أهم أحياء منطقة الدرعية (الطريف والبجيري) على طرفي وادي حنيفة، كانت حوانيتها مبنيّة من القصب وسعف النخل، وكانت زاخرة بالبضائع، وتتميز بنشاط الحركة التجارية، حيث تفِد إليها البضائع من مناطق مختلفة، من العراق والشام وعُمان واليمن، وكانت محط اهتمام التجار وأنظارهم وقبلة المتبضعين، ونتيجة حركتها التجارية النشطة، ارتفع الطلب على حوانيتها، حتى بلغت أسعار إيجاراتها 4 ريالات في اليوم الواحد، حسب معايير ذلك الوقت.
وعلى غرار الأسواق التاريخية، التي كانت محل اجتماع الناس والتقائهم على مختلف اهتماماتهم، كانت سوق الموسم مكاناً للتعليم، وإقامة الدروس وطلب العلم، وكان الإمام سعود بن عبد العزيز، يعقد مجلس درس يومياً في موقع السوق، يبدأ مع شروق الشمس، ويلتئم حوله جمعٌ من طلبة العلم وأهالي الدرعية، وقد جرت العادة أن يكون مجلسهم خلال فصل الصيف على الضفة الشرقية من السوق، وعلى الضفة الغربية للسوق عند حلول فصل الشتاء.
وفي يوم احتفال السعوديين بيوم العلم، شهدت السوق التي تُقام في الجهة الغربية من حي الطريف التاريخي، والجهة الشرقية من حي البجيري، أشهر أحياء منطقة الدرعية، اكتظاظاً من المتجولين، حيث بدأت باستعادة نشاطها بصورة معاصرة، احتفالاً بيوم العلم، واستذكاراً لعبق الماضي الذي ولدت من خلال تفاصيله قصة الدولة السعودية.
وتقام السوق لمدة ثلاثة أيام من كل أسبوع، وتستمر حتى شهر مايو (أيار) المقبل، في استعادة رمزية لأحد العناصر الثقافية والتراثية للدرعية، مهد الدولة السعودية، فيما استثمر زوارها الفرصة لزيارة المعرض التاريخي المفتوح لحي الطريف، والوقوف عن كثب على عمق المملكة التراثي والثقافي والتاريخي، من نواة القصة ومطلع الحكاية. كما شهدت منطقة مطلّ البجيري التي حُدّثت مؤخراً لإقامة الفعاليات العامة، مجموعة من الأنشطة للتعريف برحلة العلم الوطني السعودي، ومراحل تطوّره خلال الحقب التاريخية المختلفة، ومن قلب الدرعية حيث رُفعت راية الدولة السعودية لأول مرة في عهد المؤسس الإمام محمد بن سعود، وكانت خضراء تتوسطها عبارة التوحيد مع جزء أبيض بجوار السارية. واطلع زوار منطقة البجيري على بقية حكاية العلم السعودي، في يوم الاحتفال به وبقيمته الوطنية والتاريخية، وعلى تفاصيل التحولات التي طرأت على شكله وتصميمه، حتى أقرّ بشكله الحالي في 11 مارس (آذار) 1937 بعد أن أتم الملك عبد العزيز توحيد البلاد وأطلق رحلة النهضة والتنمية والاستقرار في أطرافها.