كيف تحصل على أقصى استفادة من «القيلولة»؟

من بينها اختيار الوقت المناسب

الخبراء وضعوا 4 نصائح للقيلولة المثالية (أرشيفية)
الخبراء وضعوا 4 نصائح للقيلولة المثالية (أرشيفية)
TT

كيف تحصل على أقصى استفادة من «القيلولة»؟

الخبراء وضعوا 4 نصائح للقيلولة المثالية (أرشيفية)
الخبراء وضعوا 4 نصائح للقيلولة المثالية (أرشيفية)

في حين يرى البعض أن إغلاق العينين لبضع دقائق خلال اليوم المزدحم قد تكون فكرة جيدة؛ فإن من المهم مراعاة التأثيرات التي قد تجلبها هذه «القيلولة». ويمكن أن يوفر الوقت من اليوم وطول الوقت الذي تقضيه في «قيلولة»، فوائد أو يخلق مشكلات، ومعرفة وقت القيلولة وتزويد نفسك ببيئة قيلولة مناسبة سيحقق أكبر الفوائد.
وينصح خبراء مستشفى مايو كلينيك، في تقرير نشره (الجمعة) الموقع الرسمي للمستشفى، بـ«مراعاة سبب (القيلولة)»، فقبل الاستلقاء لأخذ (قيلولة) يومية، قد ترغب في التفكير في سبب ذلك، فإذا كنت تعمل في النوبة الليلية، فمن المحتمل أن يكون لديك سبب لإغلاق عينيك لفترة من الوقت.
من ناحية أخرى، إذا شعرت بأن «القيلولة» ضرورية لحالة الإرهاق التي تعاني منها، والتي تعوقك عن أداء وظائفك اليومية، فقد تكون تلك الحالة مشكلة صحية أكبر تجب معالجتها مع فريق الرعاية الصحية الخاص بك. ويقول خبراء المستشفى، إن التحدث إلى فريق الرعاية الصحية الخاص بك، هو «أفضل طريقة لمعرفة سبب معاناتك من زيادة الإرهاق، ويمكن أن تكون أسباب الإرهاق لديك، هي انعكاس لأحد اضطرابات النوم، مثل توقف التنفس أثناء النوم، أو الآثار الجانبية لدواء جديد». ويوضح الخبراء أيضاً أنه يمكن أن تكون للقيلولة عيوب تجب معرفتها، منها الشعور بالدوار والارتباك، ويُمكن أن تصبح مشكلة إذا كانت لديك مهام لإكمالها بعد أن تستيقظ من غفوتك. ويمكن أن تنشأ المشكلات إذا كانت قيلولة طويلة جداً أو قريبة من وقت النوم، لذلك ينصحك الخبراء بألا «تحاول أن تغفو إذا كنت تعاني من الأرق أو سوء نوعية النوم في الليل، لأن القيلولة قد تؤدي إلى تفاقم هذه المشكلات».
وفي المقابل، يُمكن أن يوفر أخذ قيلولة الكثير من الفوائد لصحتك مثل تحسين المزاج، وتحسين ذاكرتك، وزيادة اليقظة، وانخفاض التعب، وتعزيز الاسترخاء.
ووضع الخبراء في السياق 4 نصائح للقيلولة المثالية؛ أولها هي الفترة الزمنية، التي أكدوا أنها «يجب أن تتراوح بين 15 و30 دقيقة». وقالوا: «إذا استيقظت وأنت تشعر بالدوار بعد قيلولة، فأنت تنام لفترة طويلة، لذلك يجب أن تتراوح بين 15 و30 دقيقة». ويجب أيضاً أن يكون وقت القيلولة بعيداً عن موعد النوم، لذلك يمكن التخطيط لأن يكون وقت القيلولة المناسب، هو نحو الساعة 2 بعد الظهر أو 3 مساء، لأنه من المحتمل أن تشعر بمستوى أقل من اليقظة أو النعاس بعد الغداء، وحتى تبعد عن موعد النوم الليلي.
ولا تتحقق القيلولة المثالية من دون خلق بيئة هادئة، عن طريق التخلص من مصادر التشتيت، لذلك يفضل إيقاف تشغيل أي شاشات، مثل هاتفك، والبحث عن مكان هادئ مع الحد الأدنى من الإضاءة، وضبط درجة حرارة الغرفة. وأشار الخبراء إلى أنه «من المهم أن يمنح الشخص نفسه وقتاً كافياً للاستيقاظ قبل استئناف الأنشطة بعد غفوته، حيث قد يشعر بالترنح أو بقلة يقظة».
من جانبه، يخشى محمود نصر، اختصاصي أمراض النوم بكلية الطب جامعة المنصورة في مصر، أن «يكون الدافع للرغبة في الحصول على (قيلولة) هو الشعور بالإرهاق أثناء النهار». ويقول لـ«الشرق الأوسط»: «يجب أولاً البحث عن أسباب هذا الإرهاق، لأن القيلولة لن تكون حلاً للمشكلة». ويضيف: «تحدث مع طبيبك، إذا كنت تعاني من التعب المستمر أثناء النهار، فقد يكون الفحص البدني أو دراسة نمط النوم، من الضروري لاستبعاد الظروف الصحية التي تؤثر على جودة نومك».


مقالات ذات صلة

المكالمات الهاتفية المُرتكزة على التعاطف تُحسّن السيطرة على السكري

يوميات الشرق الدعم المُرتكز على التعاطف مع المريض يعادل تناول الدواء (جامعة تكساس)

المكالمات الهاتفية المُرتكزة على التعاطف تُحسّن السيطرة على السكري

المكالمات الهاتفية المُرتكزة على التعاطف مع مرضى السكري من أفراد مدرّبين على القيام بذلك، أدَّت إلى تحسينات كبيرة في قدرتهم على التحكُّم في نسبة السكر بالدم.

«الشرق الأوسط» (القاهرة )
صحتك لا يستطيع بعضنا النوم في بعض الأحيان رغم شعورنا بالتعب والإرهاق الشديدين (رويترز)

لماذا لا يستطيع البعض النوم ليلاً رغم شعورهم بالتعب الشديد؟

أحياناً لا يستطيع بعضنا النوم رغم شعورنا بالتعب والإرهاق الشديدين، الأمر الذي يعود إلى سبب قد لا يخطر على بال أحد وهو الميكروبات الموجودة بأمعائنا.

«الشرق الأوسط» (لندن)
صحتك هناك 323 قارورة من فيروسات معدية متعددة اختفت من المختبر (أ.ف.ب)

اختفاء عينات فيروسات قاتلة من أحد المختبرات بأستراليا

أعلنت حكومة كوينزلاند، الاثنين، عن اختفاء مئات العينات من فيروسات قاتلة من أحد المختبرات في أستراليا.

«الشرق الأوسط» (سيدني)
صحتك الدماغ يشيخ ويتقدم في السن بسرعة في 3 مراحل محددة في الحياة (رويترز)

3 مراحل بالحياة يتقدم فيها الدماغ في السن

كشفت دراسة جديدة أن الدماغ يشيخ ويتقدم في السن بسرعة في 3 مراحل محددة في الحياة.

«الشرق الأوسط» (بكين)
صحتك فوائد الرياضة قد ترجع إلى زيادة تدفق الدم للدماغ وتحفيز المواد الكيميائية المعروفة باسم الناقلات العصبية (رويترز)

دراسة: ممارسة الرياضة لنصف ساعة تساهم في تحسين الذاكرة

يعتقد العلماء الآن أن النشاط البدني ليس مجرد فكرة جيدة لتحسين اليوم القادم؛ بل يمكن أن يرتبط بزيادة طفيفة في درجات عمل الذاكرة.

«الشرق الأوسط» (لندن)

«لعبة النهاية»... رائعة صمويل بيكيت بالعاميّة المصرية

جانب من العرض الذي كتب نصّه صمويل بيكيت (مسرح الطليعة)
جانب من العرض الذي كتب نصّه صمويل بيكيت (مسرح الطليعة)
TT

«لعبة النهاية»... رائعة صمويل بيكيت بالعاميّة المصرية

جانب من العرض الذي كتب نصّه صمويل بيكيت (مسرح الطليعة)
جانب من العرض الذي كتب نصّه صمويل بيكيت (مسرح الطليعة)

استقبل مسرح «الطليعة» في مصر أحد العروض الشهيرة للكاتب الآيرلندي الراحل صمويل بيكيت (1906- 1989)، «لعبة النهاية»، الذي رغم احتفاظه بالروح الأصلية للعمل الشهير المنسوب إلى مسرح العبث، فقد شكَّل إضاءة على مشاعر الاغتراب في الواقع المعاصر. وهو عرضٌ اختتم مشاركته في مهرجان «أيام قرطاج المسرحي» ليُتاح للجمهور المصري في المسرح الكائن بمنطقة «العتبة» وسط القاهرة حتى بداية الأسبوع المقبل.

على مدار 50 دقيقة، يحضر الأبطال الـ4 على المسرح الذي يُوحي بأنه غُرفة منسيّة وموحشة، فيتوسّط البطل «هام» (محمود زكي) الخشبة جالساً على كرسيّه المتحرّك بعينين منطفئتين، في حين يساعده خادمه «كلوف» ويُمعن في طاعته والإصغاء إلى طلباته وتساؤلاته الغريبة التي يغلُب عليها الطابع الساخر والعبثيّ المُتكرّر عبر سنوات بين هذا السيّد والخادم.

يَظهر والد «هام» ووالدته داخل براميل قديمة وصدئة، ويجلسان طوال العرض بداخلها، ولا يخرجان إلا عندما يستدعيهما الابن الذي صار عجوزاً، فيسألهما أسئلة عبثية لا تخلو من تفاصيل عجيبة، ويخاطبهما كأنهما طفلين يُغريهما بالحلوى، في حين يبادلانه أحاديث تمتزج بالذكريات والجنون، ليبدو كأنهما خارج العالم المادي؛ محض أرواح مُحتضرة تُشارك «هام» هلوساته داخل تلك الغرفة.

الأب يؤدي دوره من داخل أحد البراميل (مسرح الطليعة)

في المعالجة التي يقدّمها العرض، يحتفظ المخرج المصري السيد قابيل بأسماء الأبطال الأجنبية التي كتبها صمويل بيكيت من دون منحها أسماء محلّية. يقول لـ«الشرق الأوسط»: «قدَّم المسرح المصري هذه المسرحية قبل 60 عاماً تقريباً في عرض للفنان الكبير الراحل سعد أردش، لكنه كان باللغة العربية الفصحى. اليوم، عالجتُ النص وأقدّمه بالعامية المصرية. احتفظت بالأسماء الأصلية للأبطال وهوياتهم، وكذلك بروح العمل وتفاصيل الحوار فيه، خصوصاً أنّ لهذا العرض الذي ينتمي إلى مسرح العبث فلسفته التي تمسّكتُ بها ضمن قالب جديد».

يؤدّي دور الخادم «كلوف» الفنان المصري محمد صلاح الذي اعتمد جزءٌ كبير من أدائه على الإفراط بحركات سير متعرّجة في محاولاته المُتسارعة لتلبية طلبات سيّده الأعمى، إذ يبدو كأنه في مَهمّات لا نهائية، منها ترتيب البيت الخالي بشكل فانتازي. بالإضافة إلى تردّده الدائم على نافذة الغرفة التي يظّل سيّده يطلب منه وصف ما يدور خارجها، فيصف له الضوء والبحر اللذين لا يدرك إذا كانا موجودَيْن بالفعل أم محض خيال.

على مدار العرض، يظلُّ الخادم يسأل: «لماذا أطيعك في كل شيء؟»، و«متى جئتُ إلى هذا البيت لخدمتك؟»، فيكتشف أنه قضى عمره داخل جدرانه المخيفة، فيقرّر في خطوة خلاص مغادرة خدمة سيّده، فتكون لحظة فتحه باب البيت هي عينها لحظة نهاية اللعبة، حتى وإنْ ظلّ واقفاً أمامه، متوجّساً من الخروج إلى العالم الحقيقي ومواجهة المجهول. لحظة تحدّيه سيطرة سيّده «هام» سرعان ما تبدو كأنها لا تختلف عن «الفراغ» الذي أمامه، بما يعكس فلسفة صمويل بيكيت عن سخرية الحياة، حيث لا يبدو الهروب من عبثها ممكناً أبداً.

الأب والأم في أحد مَشاهد المسرحية (مسرح الطليعة)

يشير مخرج العرض السيد قابيل إلى أنّ «للقضية التي تطرحها المسرحية صيغة إنسانية عابرة للمكان والزمان، وتصلُح لتقديمها في أي وقت؛ وإنْ كُتب النصّ الأصلي لبيكيت في الخمسينات. فكثير من نصوص شكسبير، والنصوص اليونانية القديمة العائدة إلى ما قبل الميلاد، لا تزال قابلة لإعادة تقديمها، وصالحة لطرح أسئلة على جمهور اليوم. وفي هذا العرض أدخلنا بعض الإضافات على الإضاءة والموسيقى للتعبير بصورة أكبر عن دراما الأبطال، ومساعدة المتلقّي على مزيد من التفاعُل».

الفنان محمود زكي في مشهد من العرض (مسرح الطليعة)

وعكست ملابس الممثلين الرثّة حالة السواد التي تطغى على عالمهم، في حين وُظّفت الإضاءة في لحظات المُكاشفة الذاتية التي تتوسَّط سيل الحوارات الغارقة في السخرية والتكرار العدميّ والخضوع التام. فإذا كان السيّد الأعمى والمشلول يعتمد على خادمه في مواصلة لعبة عبثية يتسلّى بها في عزلته، فإنّ الخادم يظلُّ غير قادر على تصوُّر الحياة بعيداً عن قواعد تلك «اللعبة».