إشادات مصرية واسعة بحفل تكريم هاني شنودة في الرياض

فنانون وإعلاميون ثمّنوا مبادرة «هيئة الترفيه» السعودية

صورة جماعية في ليلة تكريم شنودة (حساب عمرو دياب على «تويتر»)
صورة جماعية في ليلة تكريم شنودة (حساب عمرو دياب على «تويتر»)
TT

إشادات مصرية واسعة بحفل تكريم هاني شنودة في الرياض

صورة جماعية في ليلة تكريم شنودة (حساب عمرو دياب على «تويتر»)
صورة جماعية في ليلة تكريم شنودة (حساب عمرو دياب على «تويتر»)

حظي حفل تكريم الموسيقار المصري هاني شنودة الذي أُقيم في الرياض، مساء الأربعاء، بإشادة واسعة، ووجهت شخصيات عامة ومشاهير الشكر إلى السعودية على «لفتة رائعة ترد الاعتبار لفنان أسهم في صنع مسيرة الغناء العربي على مدار نصف قرن».

وتوجه السيناريست والشاعر الغنائي مدحت العدل بالشكر إلى الهيئة العامة للترفيه برئاسة المستشار تركي آل الشيخ على تنظيم الحفل، مضيفاً: «حدث يُثلج الصدر ويبعث على الشعور بالفخر لأننا أمام حفل استثنائي لشخصية استثنائية جمعت بين الغربي والشعبي بشكل متفرد».

وأشارت الفنانة ليلى علوي في تصريحات تلفزيونية إلى أن «تكريم هاني شنودة مفاجأة لم يفكر فيها أحد من قبل، وتستحق توجيه الشكر إلى صاحب الفكرة».

https://www.facebook.com/watch/?v=192453543417236

وأضاف الفنان صلاح عبد الله: «فرحان جداً بتكريم الهيئة العامة للترفيه للموسيقار العظيم، مكتشف وصانع النجوم، مضرب المثل في البساطة والتواضع وخفة الظل، وكان لي الشرف أنه لحن لي عملاً في مسلسل (أبو العلا 90)».

وغرد الكاتب إبراهيم عبد المجيد على حسابه بموقع «تويتر» قائلاً: «تكريم السعودية للفنان الكبير هاني شنودة حدث عظيم جداً، مساحات رائعة خارج قاعة المسرح التي تم فيها التكريم تحتوي على صور للأفلام الكثيرة التي قام بعمل الموسيقى التصويرية لها، فضلاً عن الكثير من الضيوف من الفنانين والكتاب في مشهد رائع وفائق الجمال».

وفي حين وصف الموسيقار هشام نزيه، هاني شنودة بـ«أحد آباء الموسيقى العربية الحديثة»، توجهت النجمة إلهام شاهين بالشكر إلى السعودية على «رعايتها واهتمامها بالفن المصري».


ذكريات مع هاني شنودة

من جانبه، أكد الناقد الفني طارق الشناوي أن «حفل تكريم هاني شنودة كان رائعاً، فقد أخرجه بكل حرفية المخرج خيري بشارة، حيث لعبت الشاشة في الخلفية دوراً مهماً في استعادة ملامح من تاريخ الموسيقار بالإضافة إلى تدفق المسرح بالموسيقى والغناء»، مشيراً في تصريح لـ«الشرق الأوسط» إلى أن «المستشار تركي آل الشيخ شخص لا ينظر تحت قدميه، بل يفكر دائماً خارج الصندوق، ويتطلع إلى أفكار غير مستهلكة، على غرار دعوته الفنانة منى عزيز التي غابت عن المشهد الغنائي منذ ربع قرن وجاءت من سويسرا لتعيد تقديم أغنيتها الشهيرة (ماشية السنيورة) وتنقل المتابعين إلى أجواء زمن بعيد».

وأضاف: «من مميزات هذا الحفل، وجود أيقونة الغناء الشعبي أحمد عدوية، وإطلالته البديعة، رغم قصرها، فضلاً عن وجود فكرة بسيطة للغاية لكنها عميقة الدلالة والتأثير، وهي وجود صور هاني شنودة على زجاجة مياه كرمز إلى أن هذا الموسيقار العبقري نبع نرتوي منه مياه الفن الجميل».

وأوضح الشناوي أن «الدويتو المشترك بعنوان (أمي الحبيبة) الذي قدمه محمد منير وعمرو دياب سيبقى طويلاً في الذاكرة ليجسد حالة خاصة لـ(الكينغ) و(الهضبة) على مسرح أبو بكر سالم في الرياض بوصفهما اثنين من الكبار يقدمان عملاً مشتركاً».

ووفق الشناوي فإن «عبقرية شنودة لا تقتصر على الغناء، بل تمتد إلى الموسيقى التصويرية لعدد كبير من الأفلام، سواء كانت كوميدية أو تنتمي إلى الإثارة والحركة ليثبت أنه في كل الأحوال نموذج مدهش قلّما يتكرر».


دياب وشنودة خلال الحفل (هيئة الترفيه)

ويعد هاني شنودة أحد الأسماء الرائدة في تاريخ الفن المصري، فقد وُلد عام 1943 وتخرج في كلية الموسيقى 1966 ثم التحق بمعهد الكونسرفتوار، وأسس فرقة «المصريين» الموسيقية عام 1977، ويرجع الفضل إليه في اكتشاف وتقديم عدد من نجوم الغناء مثل محمد منير وعمرو دياب، كما لحّن لعدد من نجوم الطرب مثل نجاة في أغنية «أنا بعشق البحر»، وأحمد عدوية في «زحمة يا دنيا زحمة». وصنع شنودة البصمة الموسيقية المميزة لعدد من الأفلام المهمة في تاريخ السينما المصرية التي وضع لها الموسيقى التصويرية مثل «المشبوه»، و«الحريف»، و«الغول»، و«عصابة حمادة وتوتو»، و«شمس الزناتي» لعادل إمام، و«غريب في بيتي» لسعاد حسني ونور الشريف.

وخلال الحفل، قال عمرو دياب إنه «سعيد للغاية لظهوره مجدداً مع هاني شنودة على المسرح»، مشيراً إلى أن «شنودة هو الذي قدمه في الإذاعة وعرّفه على فطاحل الشعر والتلحين في مصر».

ووصفت الفنانة أنغام، شنودة خلال الحفل بأنه «صاحب الجيل الذي يشبه عملة ذهبية تزداد قيمتها بمرور الوقت لأنه أسهم في صنع وجدان الشعب العربي».


دياب يقبل رأس شنودة (تويتر دياب)


مقالات ذات صلة

موسم الرياض: 10 ملايين ريال يغلق مزاداً تاريخياً على «تذكرة فوق الخيال»

يوميات الشرق رونالدو مع مدرب موسم الرياض غالاردو خلال أول تدريب لمواجهة باريس سان جيرمان (موقع هيئة الترفيه)

موسم الرياض: 10 ملايين ريال يغلق مزاداً تاريخياً على «تذكرة فوق الخيال»

انتهى المزاد على تذكرة «فوق الخيال» لحضور المباراة المرتقبة بين نجوم «النصر» و«الهلال» ضد «باريس سان جيرمان»، غداً الخميس، في الرياض، بعد وصول قيمتها إلى 10 ملايين ريال سعودي (2.66 مليون دولار). وأعلن المستشار تركي آل الشيخ، رئيس «الهيئة العامة للترفيه» في السعودية، أن العرض المقدَّم من مشرف الغامدي، المدير العام لمجموعة شركات «عقار 1» هو الأعلى بعد غلق المزاد، بعد أن بدأ بمليوني ونصف المليون ريال. وتُقام المباراة المرتقبة، على هامش «موسم الرياض 2022-2023»، وسيخصَّص إيراد بيع التذكرة إلى منصة «إحسان» للأعمال الخيرية. وستكون المباراة أول مواجهة بين كريستيانو رونالدو، لاعب «النصر» الجديد، وليوني

«الشرق الأوسط» (الرياض)
يوميات الشرق رونالدو خلال التدريبات التي جرت لأول مرة (موقع موسم الرياض)

فريق موسم الرياض يتدرب استعداداً لباريس سان جيرمان

أجرى فريق موسم الرياض، الثلاثاء، أولى تدريباته التحضيرية لمواجهة باريس سان جيرمان، غداً (الخميس)، ضمن فعاليات موسم الرياض.

فارس الفزي (الرياض)
يوميات الشرق رونالدو وميسي سيتواجهان الأسبوع المقبل في الرياض (الشرق الأوسط)

أكثر من مليوني طلب على تذاكر مباراة «فريق موسم الرياض وسان جيرمان»

وسط إعلان تركي آل الشيخ رئيس هيئة الترفيه في السعودية، إغلاق نظام بيع التذاكر لمباراة فريق موسم الرياض وباريس سان جيرمان الفرنسي بعد وصول أكثر من مليوني طلب لشراء تذاكر المباراة المقررة يوم 19 يناير (كانون الثاني) المقبل، أكد نادي باريس سان جيرمان الفرنسي، اليوم (الاثنين)، أن الفريق بقيادة الأرجنتيني ليونيل ميسي سيخوض مباراة أمام «فريق موسم الرياض» حيث يضم مجموعة مختارة من أفضل اللاعبين من ناديي الهلال والنصر السعوديين في 19 الشهر الجاري، وذلك بعد أيام من انتقال النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو إلى صفوف الأخير. وسيتوجه سان جيرمان إلى العاصمة القطرية الدوحة في 17 الحالي، حيث يستمر في إقامة معس

«الشرق الأوسط» (باريس)
يوميات الشرق يقدم الكرنفال الكبير مزيجاً من التفرد والتشويق والعصرية - أرشيفية (حساب «موسم الرياض» على «تويتر»)

«فوق الخيال» شعار «موسم الرياض 2022»... والتفاصيل قريباً

أطلق رئيس مجلس إدارة «هيئة الترفيه» السعودية، تركي آل الشيخ، هوية «موسم الرياض 2022»، تحت شعار «فوق الخيال»، الذي سيتضمن مناطق وفعاليات جديدة، ومفاجآت كبيرة وغير مسبوقة. وجاءت هوية الموسم الجديد بهذا الشعار، لتتوافق مع التوسع الكبير للفعاليات قياساً بالموسم السابق، الذي حمل شعار «تخيل أكثر»، وموسم 2019 الذي كان شعاره «تخيل». وقال تركي آل الشيخ على حسابه في «تويتر»، إنه سيتم الكشف عن التفاصيل خلال الفترة المقبلة.

«الشرق الأوسط» (الرياض)
يوميات الشرق تعاون سعودي بين «الثقافة» و«الترفيه» لتطوير القطاعين

تعاون سعودي بين «الثقافة» و«الترفيه» لتطوير القطاعين

وقع الأمير بدر بن عبد الله بن فرحان وزير الثقافة السعودي، اليوم (الثلاثاء)، مذكرة تفاهم مع رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للترفيه تركي آل الشيخ، بهدف التعاون لتطوير القطاعين الثقافي والترفيهي بين الجهتين، بما يحقق مستهدفات «رؤية السعودية 2030». وتضمنت المذكرة التعاون في تنفيذ استراتيجيات الهيئات الثقافية الإحدى عشرة، والتنسيق بين القطاعين بشأن إصدار التراخيص والتصاريح، وإجازة المحتوى، بالإضافة إلى التعاون لتنمية القدرات وتصنيف المهن الثقافية والترفيهية، إلى جانب تحفيز الاستثمار في هذه القطاعات، والتنفيذ المشترك للفعاليات الترفيهية ذات الطابع الثقافي. وتأتي المذكرة انطلاقاً من المبدأ الذي تنتهجه

«الشرق الأوسط» (الرياض)

رغم المرض... سيليون ديون تبهر الحضور في افتتاح أولمبياد باريس

النجمة العالمية سيلين ديون تغني خلال فعاليات افتتاح الأولمبياد (رويترز)
النجمة العالمية سيلين ديون تغني خلال فعاليات افتتاح الأولمبياد (رويترز)
TT

رغم المرض... سيليون ديون تبهر الحضور في افتتاح أولمبياد باريس

النجمة العالمية سيلين ديون تغني خلال فعاليات افتتاح الأولمبياد (رويترز)
النجمة العالمية سيلين ديون تغني خلال فعاليات افتتاح الأولمبياد (رويترز)

لم يمنع المرض النجمة العالمية سيلين ديون من إحياء افتتاح النسخة الـ33 من الألعاب الأولمبية في باريس، مساء الجمعة، حيث أبدعت في أول ظهور لها منذ إعلان إصابتها بمتلازمة الشخص المتيبس.

وأدت المغنية الكندية، الغائبة عن الحفلات منذ 2020، أغنية «L'hymne a l'amour» («نشيد الحب») لإديت بياف، من الطبقة الأولى لبرج إيفل.

ونجحت الفنانة الكندية رغم أزمتها الصحية الأخيرة في مواصلة شغفها كمغنية عالمية، كما أثارث النجمة البالغة من العمر 56 عاماً ضجة كبيرة بين معجبيها في عاصمة الأنوار هذا الأسبوع الحالي، حيث شوهدت محاطة بمعجبيها.

وتعاني ديون بسبب هذا المرض النادر، الذي يسبب لها صعوبات في المشي، كما يمنعها من استعمال أوتارها الصوتية بالطريقة التي ترغبها لأداء أغانيها.

ولم يشهد الحفل التاريخي في باريس عودة ديون للغناء المباشر على المسرح فقط، بل شمل أيضاً أداءها باللغة الفرنسية تكريماً لمضيفي الأولمبياد.

وهذه ليست أول مرة تحيي فيها سيلين ديون حفل افتتاح الأولمبياد، إذ أحيته من قبل في عام 1996، حيث أقيم في أتلانتا في الولايات المتحدة الأميركية.

وترقبت الجماهير الحاضرة في باريس ظهور ديون، الذي جاء عقب أشهر عصيبة لها، حين ظهر مقطع فيديو لها وهي تصارع المرض.

وأثار المشهد القاسي تعاطف عدد كبير من جمهورها في جميع أنحاء المعمورة، الذين عبّروا عبر منصات التواصل الاجتماعي عن حزنهم، وفي الوقت ذاته إعجابهم بجرأة سيلين ديون وقدرتها على مشاركة تلك المشاهد مع العالم.

وترتبط المغنية بعلاقة خاصة مع فرنسا، حيث حققت نجومية كبيرة مع ألبومها «دو» («D'eux») سنة 1995، والذي تحمل أغنياته توقيع المغني والمؤلف الموسيقي الفرنسي جان جاك غولدمان.

وفي عام 1997، حظيت ديون بنجاح عالمي كبير بفضل أغنية «My Heart will go on» («ماي هارت ويل غو أون»)، في إطار الموسيقى التصويرية لفيلم «تايتانيك» لجيمس كامرون.