الخيّال فرانكي ديتوري: الجواد «إيليت باور» حبس أنفاسي

الجواد إيليت باور في أحد السباقات (الشرق الأوسط)
الجواد إيليت باور في أحد السباقات (الشرق الأوسط)
TT

الخيّال فرانكي ديتوري: الجواد «إيليت باور» حبس أنفاسي

الجواد إيليت باور في أحد السباقات (الشرق الأوسط)
الجواد إيليت باور في أحد السباقات (الشرق الأوسط)

قال الخيّال الإيطالي الشهير، فرانكي ديتوري، إنّ فوزه مع الجواد «إيليت باور» بكأس الرياض للسرعة «حبس أنفاسه»، كما عبّر عن سعادته بالقدرات التحمّلية التي أظهرها الجواد «كنتري غرامر» بانتزاعه المركز الثاني للعام الثاني على التوالي في كأس السعودية.
ويستعدّ ديتوري لاعتزال السباقات وإسدال الستار على مسيرته التي امتدّت لـ40 عاماً في نوفمبر (تشرين الثاني) المقبل، بعدما قدّم أداءً مميزاً في النسخة الرابعة من كأس السعودية التي أقيمت يومي 24 و25 فبراير (شباط) الماضيين.
وأوضح الفارس الإيطالي في لقاءٍ مع شبكة «سكاي سبورتس ريسنغ» التلفزيونية، أن «إيليت باور» ربما يعدّ أروع فائز في أمسية كأس السعودية؛ حيث اندفع بأكثر من 3 أطوال عن بقية المنافسين في كأس الرياض للسرعة بشعار إسطبلات غودمونت، للأمير خالد بن عبد الله بن عبد الرحمن، رحمه الله.
وتابع: «كان الجواد رائعاً بشكل لا يصدق. لقد حبس أنفاسي وقدّم أداءً مدهشاً».
وأقيمت كأس الرياض للسرعة المصنّفة في الفئة الثالثة في الشوط السابع من الأمسية الختامية لكأس السعودية على مسافة 1200 متر، بجائزة قدرها مليون ونصف مليون دولار.
وخسر «كنتري غرامر» من الجواد المدرّب محليّاً «إمبلم رود» في 2022. وخسر بنحو 3 أرباع الطول من الياباني «بانثلاسا» في نسخة هذا العام من كأس السعودية.
وعلّق ديتوري قائلاً: «بصراحة، حينما وصلتُ ربع الميل الأخير في كأس السعودية، شعرتُ بأنني سأكون خارج الحاصلين على جوائز مالية في السباق، علماً بأنّ الجوائز تمتدّ حتى المركز العاشر، وبحسب الطريقة التي كنتُ أتقدّم بها، شعرتُ بأنني لن أدخل ضمن العشرة الأوائل، ولكن (كنتري غرامر) جواد ممتاز ولديه عزيمة وإرادة للتقدم».
وأضاف: «هذا الجواد يواصل تقديم مزيد ومزيد، ونجحنا في الحصول على شيك بمبلغ كبير بشغل المركز الثاني عن جدارة، ومسافة الميل وواحد فيرلونغ ربما تكون قصيرة عليه بعض الشيء، ولكننا نأمل أن تكون كأس دبي العالميّة في متناوله، حيث إن مسافة الميل وربع الميل تلائمه تماماً، فضلاً عن أنه منافس شرس وذو أداءٍ متماسك».
وختم بقوله: «لم يسبق له أن قدّم عرضاً باهتاً في أي سباق، وبينما يفتقر إلى خِفّة الحركة التي تميّز الخيول الجيّدة، يعطيك الثقة بأنه سيتقدّم في المراحل الحاسمة، وهو جواد أعتزّ بركوبه واستمتعت حقّاً بقيادته».


مقالات ذات صلة

السعودي الراجحي يشارك في بطولة العالم لقفز الحواجز

الرياضة السعودي الراجحي يشارك في بطولة العالم لقفز الحواجز

السعودي الراجحي يشارك في بطولة العالم لقفز الحواجز

يشارك الفارس السعودي عبد الرحمن الراجحي في بطولة كأس العالم لقفز الحواجز، التي تستضيفها الولايات المتحدة الأميركية في مدينة أوماها في الفترة من 5 إلى 8 أبريل (نيسان) الحالي، بمشاركة 40 فارساً وفارسة من أبرز فرسان العالم، من 19 دولة، يمثلون 5 قارات حول العالم، يتقدمهم المصنف الأول هنريك فون. وتأتي مشاركة الراجحي بعد تأهله من المجموعة السابعة في جولات الدوري العربي المؤهلة لكأس العالم. ويشارك الراجحي للمرة الثانية في كأس العالم بعد مشاركته في نهائي كأس العالم 2018 في العاصمة الفرنسية باريس. يذكر أن الراجحي أحد فرسان المنتخب السعودي لقفز الحواجز الذين تأهلوا مؤخراً لدورة الألعاب الأولمبية، باريس

«الشرق الأوسط» (الرياض)
الرياضة الجواد الياباني «أوشبا تيسورو» بطلاً لسباق دبي العالمي

الجواد الياباني «أوشبا تيسورو» بطلاً لسباق دبي العالمي

توج الجواد الياباني أوشبا تيسورو لشركة ريوتوكوجي القابضة بكأس دبي العالمي في النسخة الـ27 وحصد جائزة مالية قدرها 6 ملايين و960 ألف دولار من إجمالي جائزة الشوط الرئيسي البالغة 12 مليون دولار. وحصد الجواد السعودي «كونتري غرامر» المركز الثالث في سباق كأس دبي بعد محاولات حثيثة، لأن يصبح ثاني من يحتفظ بلقبه في الكأس العريقة، التي شهدت أمس مشاركة متنافسين من الجياد والملاك والمدربين والفرسان من مختلف دول العالم، ضمن 9 أشواط للفوز بجوائز مالية تقدر بنحو 30.5 مليون دولار. وكان «كونتري غرامر» بإشراف المدرب بوب بافرت وقيادة الفارس الإيطالي فرانكي ديتوري للمالك السعودي عمر زيدان، فاز بلقب النسخة الماضية

«الشرق الأوسط» (دبي)
الرياضة «كأس دبي العالمية»: الجواد السعودي «كونتري غرامر» يتطلع للسير على خطى «ثاندر سنو»

«كأس دبي العالمية»: الجواد السعودي «كونتري غرامر» يتطلع للسير على خطى «ثاندر سنو»

يتطلع الجواد السعودي «كونتري غرامر» لأن يصبح ثاني مَن يحتفظ بلقبه في «كأس دبي العالمية للخيول» التي تنطلق نسختها السابعة والعشرون، غداً (السبت)، في «مضمار ميدان»، البالغ مجموع جوائزها 30.5 مليون دولار، منها 12 مليوناً مخصصة للسباق الرئيسي. وكان «كونتري غرامر» بإشراف المدرب بوب بافرت وقيادة الفارس الإيطالي فرانكي ديتوري فاز بلقب النسخة الماضية بعدما قطع مسافة السباق البالغة 2000م على الأرض الرملية بزمن 2:04:79 دقيقة. ويطمح الجواد السعودي للسير على خطى «ثاندر سنو» لفريق غودولفين الإماراتي الذي كان أول مَن يحتفظ بلقبه في السباق الذي انطلق عام 1996 عندما فاز بنسختي 2018 و2019. لكن مهمة «كونتري غرا

«الشرق الأوسط» (دبي)
الرياضة الجواد «درّة المغترّة» يظفر بكأس ميدان الملك عبد العزيز

الجواد «درّة المغترّة» يظفر بكأس ميدان الملك عبد العزيز

اختتم نادي سباقات الخيل موسم سباقاته في الرياض بالحفل 107، أمس السبت، الذي تَوّج الجوادين «نجيب الزمان» و«بين يور هوبس»، والفرس «درّة المغترّة» بألقاب بطولة ميدان الملك عبد العزيز. وشهد الحفل 11 شوطاً، الذي أقيم على ميدان الملك عبد العزيز للفروسية في الجنادرية، حيث تألّق عادل الفريدي وأصيل السرحاني وأحمد الأزهري بين الخيّالة المشاركين، بحصدِ كلٍ منهم المركز الأول في شوطين. افتتح الجواد «إكسبريشنست» لائحة الفائزين بأشواط الحفل، وسجّل زمناً قدره 1:39.16 دقيقة، في مسافة بلغت 1600 متر رمليّ، متفوقاً على باقي المشاركين.

«الشرق الأوسط» (الرياض)
الرياضة الفارس عبد الله الشربتلي بطلاً لكأس الدرعية لقفز الحواجز

الفارس عبد الله الشربتلي بطلاً لكأس الدرعية لقفز الحواجز

اختتمت السبت بطولة كأس الدرعية الدولية لقفز الحواجز، التي أقيمت على مدى ثلاثة أيام في مقر قفز السعودية بالجنادرية، وشارك فيها أكثر من 100 فارس وفارسة من عدة دول. وتكونت البطولة من تسعة أشواط على عدة مستويات مختلفة، منها أشواط تحسب نقاطها ضمن التأهيل الفردي إلى أولمبياد باريس 2024. وتوج بدر بن مفرّج المشرف العام على مكتب الرئيس التنفيذي لهيئة تطوير بوابة الدرعية، الفارس عبد الله الشربتلي بطلاً لكأس الدرعية لقفز الحواجز في الشوط الختامي على حواجز ارتفاع 155 سم برفقة جواده «كانابس» وبزمن 74.11 ثانية، فيما حلت في المركز الثاني الفارسة التايلاندية جاناكا بورن على الجواد «ماكس وين» وبزمن 49.17 ثانية

«الشرق الأوسط» (الرياض)

أسطورة الكرة الإيطالية روبرتو باجيو يتعرض للاعتداء في سطو على منزله

روبرتو باجيو أحد أبرز نجوم كرة القدم الإيطالية عبر تاريخها (رويترز - أرشيفية)
روبرتو باجيو أحد أبرز نجوم كرة القدم الإيطالية عبر تاريخها (رويترز - أرشيفية)
TT

أسطورة الكرة الإيطالية روبرتو باجيو يتعرض للاعتداء في سطو على منزله

روبرتو باجيو أحد أبرز نجوم كرة القدم الإيطالية عبر تاريخها (رويترز - أرشيفية)
روبرتو باجيو أحد أبرز نجوم كرة القدم الإيطالية عبر تاريخها (رويترز - أرشيفية)

تعرّض أسطورة كرة القدم الإيطالية، روبرتو باجيو، الفائز بالكرة الذهبية بصفته أفضل لاعب في أوروبا عام 1993، لإصابة برأسه خلال السطو على منزله من قِبَل عصابة، مساء الخميس، أثناء مشاهدته وعائلته مباراة منتخب بلاده مع نظيره الإسباني في كأس أوروبا (0-1)، وذلك وفق ما أفادت به وسائل الإعلام المحلية.

وسطت مجموعة من قرابة 5 مسلحين على فيللا نجم يوفنتوس وميلان وبولونيا وإنتر وبريشيا السابق في ألتافيا فينشنتينا (شمال شرق البلاد)، وعندما حاول ابن الـ57 عاماً المقاومة، تعرّض للضرب بعقب المسدس، ليصاب بجرح عميق في رأسه.

ثم حُبِس باجيو وعائلته في غرفة لمدة 40 دقيقة، في حين تعرّض منزلهم للنهب؛ إذ سرق اللصوص أموالاً وأغراضاً شخصية وساعات وغيرها من الأشياء الثمينة.

وبعد مغادرة اللصوص، تمكّن وصيف بطل مونديال 1994 من كسر الباب والاتصال بالشرطة، قبل أن ينقل لاحقاً إلى غرفة الطوارئ في مستشفى أرزينيانو، إذ تلقّى العلاج بغرز في رأسه، وفق وسائل الإعلام.

واستمعت الشرطة إلى الأسرة لبدء التحقيق، وراجعت كاميرات المراقبة في المنزل.