بن غفير يثير الفوضى بحديثه عن مخطط اغتيالات بين المتظاهرين

في وقت وجه فيه قادة سابقون لسلاح الجو الإسرائيلي تحذيراً لرئيس الوزراء، بنيامين نتنياهو، من تمرد خطير في الجيش، بسبب خطته للانقلاب على منظومة الحكم وإضعاف جهاز القضاء، وأعلن فيه الرئيس يتسحاق هيرتسوغ قرب التوصل إلى تسوية بين الفرقاء تضع حداً للشروخ في المجتمع اليهودي، أصدر وزير الأمن القومي، إيتمار بن غفير، إعلاناً صارخاً يدعي فيه وجود مخطط لدى بعض قادة الاحتجاج باغتياله واغتيال نتنياهو.
وقال بن غفير عن المتظاهرين في مقابلة: «معظمهم الأشخاص طيبون، إلا أن هناك أشخاصاً يخططون للقتل المقبل، ويقولون إن بن غفير يجب أن يقتل، وإنه يجب قتل نتنياهو، أنا أرى تقارير استخباراتية وأسمع هؤلاء الذين يصرخون بتلك العبارات». وتسببت تصريحات بن غفير بعاصفة في الحلبة السياسية وداخل جهاز الشرطة، ونفى مسؤولون كبار في الشرطة والمخابرات وجود أي مخطط اغتيال كهذا.
وبحسب موقع «كان 11» للتلفزيون الرسمي، فإن مسؤولاً كبيراً في قيادة الشرطة نسف ما ادعاه بن غفير بقوله: «ليست لدينا معلومات استخباراتية بشأن تهديد المتظاهرين بقتل رئيس الوزراء أو وزير الأمن القومي. فحصنا أيضاً ما لدى هيئات الاستخبارات الأخرى (الشاباك)، لا يوجد أي تهديد كهذا».
ورد رئيس المعارضة يائير لبيد على تصريحات بن غفير عبر حسابه على «تويتر» بقوله: «سابقاً، اخترع مهرج التيك توك رواية أنه يتابع الأحداث عبر الشاشات ويوجه التعليمات للشرطة. وفي هذا الصباح، اخترع معلومات استخباراتية غير موجودة. هذا ليس أمراً سخيفاً فقط، بل هو خطير أيضاً».
من جهة أخرى، دعا النائب بيني غانتس، نتنياهو، «لإقالة بن غفير قبل فوات الأوان»، مشدداً على أن «من تورط بالماضي في الإرهاب ولم يتجند للجيش، يحاول نزع الشرعية عن المتظاهرين الوطنيين.
وطالب منظمو الاحتجاجات أيضاً بإقالة بن غفير، متهمين في بيان، استمرار بن غفير في حملة الأكاذيب وتحريضه على جنود الاحتياط، وعاملي الهايتيك والأطباء والطلاب، ومئات الآلاف من أمناء الديمقراطية، ويحاول تصويرهم كقتلة. وطالبوا الحكومة بإقالته فوراً من منصبه.
* إصلاح القضاء
وكان الرئيس الإسرائيلي، يتسحاق هرتسوغ، قد أعلن، الاثنين، عن «تقدم كبير» في المفاوضات التي تجري في الكواليس، في محاولة
للتوصل إلى مخطط توافقي لإصلاح جهاز القضاء الإسرائيلي، مشيراً إلى «تفاهمات حول معظم الأمور».
وخلال كلمته في اجتماع طارئ عقده في ديوانه بحضور نحو 100 رئيس سلطة محلية، قال هرتسوغ: «إننا أقرب من أي وقت مضى لاحتمال التوصل إلى مخطط متفق عليه، وهناك تفاهمات خلف الكواليس حول معظم الأمور». ولم يكشف هرتسوغ عن طبيعة المفاوضات الجارية في الظل، ولا عن هوية المسؤولين المشاركين فيها، لكنه تحدث عن ضرورة الحد من تصاعد الخلافات العلنية بين المسؤولين في الائتلاف الحكومي والمعارضة، لما يتسبب به من شروخ في المجتمع الإسرائيلي «تلحق ضرراً بالحصانة القومية».
وقال هرتسوغ إن التوصل إلى تفاهمات نهائية يعتمد «على ما إذا كانت القيادات في المعارضة والحكومة ستنجح في الارتقاء إلى عظمة اللحظة ووضع البلد والمواطن فوق كل اعتبار»، أم لا، مشدداً على أن الحل الوحيد يكمن في التوصل إلى حل توافقي لإصلاح جهاز القضاء، محذراً من البدائل. وأكد هرتسوغ أن المخطط الذي يعمل على صياغته يستجيب لرغبات الطرفين، وأنه يشمل تنوع السلطة القضائية وانعكاساً واسعاً لتنوع الآراء، «ويضع قواعد دستورية مهمة وتاريخية، ويكرس بنية صحية للتوازن بين السلطات، ويحمي الديمقراطية وحقوق الإنسان من أي نظام أو سلطة».
يذكر أن إعلان 37 طياراً مقاتلاً من سلاح الجو (من مجموع 40 طياراً)، رفضهم الامتثال للمشاركة في التدريبات العسكرية واختيارهم إمضاء وقت التدريبات في مظاهرة أمام مكتب رئيس الحكومة، قد زعزع قيادات الجيش بشكل عام وسلاح الجو بشكل خاص.
وطلب رئيس أركان الجيش، هرتسي هليفي، لقاء عاجلاً مع نتنياهو أعرب فيه عن قلقه من تفشي ظاهرة رفض الخدمة في الجيش. وبحسب هليفي، فقد تطورت هذه الظاهرة إلى أبعاد مقلقة. في الوقت نفسه، أعلن 5 قادة سابقين لسلاح الجو الإسرائيلي عن قلقهم من القرار، وحذروا من تمرد واسع في الجيش ودعوا نتنياهو إلى وقف عمليات التشريع للقوانين وفق خطته وتغليب لغة الحوار مع المحتجين.