التأتأة التي تعانيها هيلانة، الشخصية الرئيسية في رواية غادة الخوري، «طفلة الرعد» (دار الآداب)، هي ارتجاف النفس البشرية أمام المواجهة المُحتكمة إلى العقل. ففي قرية تمضي نساؤها أيامهن في النميمة، ويغرف أبناؤها فهمهم للحياة من منابع الخرافة، تُقوّض الكاتبة اللبنانية ظَهر بطلتها بصخرة سيزيف في مسار صعودها الشاق نحو الانعتاق.
كانت أيام عزّ الراديو وما سبق دخول الهاتف الثابت إلى المنازل بخجل. زمن الرواية هو سبعينات القرن الماضي، في قرية اتخذت لها اسم ديرزوفا تصديقاً لـ«معجزة» حلّت بالدير فنبتت عشبة الزوفا من قلب الصخر، وبات الأطباء يزجّونها في كل وصفة لكل مرض. حتى التأتأة المُصابة بها هيلانة جراء استجابة معاكسة لقهر طبع طفولتها؛ وحين سألت عن علاج لعاهتها استهتر طبيب القرية بالعلم ونصح بشرب الزوفا عسى الحنجرة تتمرد على أقفاصها!
كنقيض فاضح لما يجري حولها، حيث يسلّم الجميع بالأجوبة الجاهزة، تنقّب هيلانة داخل أسئلة «محرّمة»، وتنبش في ماضٍ بعضه مُبهم وبعضه الآخر يتغذى بشائعات يتلهّى بها أصحابها لكسب جولة في ترويض الضجر. تجرّ وراءها عيون الناس المحدّقة بعاهتها، سخرية رفاق المدرسة وأغنية التأتوءة؛ إلى ديرزوفا، مسقط زوجها صالح الذي خفف عنها وطأة يُتْمها المبكر حين قالت «نعم» لحياة مجهولة.
تتقدّم قرية «تقدّس الشبه» من كونها مجرد مسرح روائي، لتنوط بدور حاسم في رسم مسار الأحداث وترنّح هيلانة على حافة القدر. تضع الكاتبة اختلافها أمام جحافل من النسخ البشرية عديمة الفرادة. موقعها على الهامش، يدفعها إلى الاقتحام. تهذي بكابوس التأتأة اللامتناهي ليقودها هذيانها إلى الصحوة المرتقبة.
شغف هيلانة بالكتب ليس عبثياً في تركيبة شخصية تواقة إلى رؤية خلاصية للذات والعالم. تحبس ما تريد قوله وتكتفي بما يمكنها أن تقوله، باستعمال حيل للكلمات تدرّبت عليها وطوّرتها، خشية على طفلتها الوحيدة هبة من وراثة عذاب التحضير المسبق لولادة الجملة. وحدها دهشتها بروايات كـ«آنا كارنينا» للروسي ليو تولستوي و«رجال في الشمس» للفلسطيني غسان كنفاني، جنّبت عقلها تصديق خزعبلات يسبح بها أهل ديرزوفا الأميّون بغالبيتهم، الذين يستلقون في كهوف الجهل.
فكُّ لغز قرية صدّق أهلها أنّ الشمس تسطع في الليل، وانشغلوا بحكايات العار المُتناقل في السر والعلن، والأخبار العجيبة عن نساء دُفعن إلى ارتكاب المعاصي، يجعل هيلانة تخرج من فقاعتها بحثاً عن وجود حقيقي ينافي زيف الدمى. لم تكن كتب جارها الأستاذ نبيل ولا فصاحته الملتوية ما دمل عقدة نقصها، ولا الأخوّة الضاربة في التباين التي تجمعها بشقيقتها فادية الثرثارة وزوجها «الكتائبي»، وأخيها فريد بقناعاته القومية. ردم الهامش بعد اتساعٍ كاد يبتلعها، مردّه أسرار راحت تنكشف موقظة علاقتها القديمة بالصدمة المتأصلة؛ وتحولات مسّتها كفرد واعٍ يعاند انفعال الجماعة.
موت عائلة صالح، ثم اختفاؤه، راحا يقشّران جلدها الميت طبقة تلو الأخرى. لسعة العقرب المُسببة لاختفائه في المرة الأولى، في الحقل ذاته الشاهد على تراجيدية اندلاع النيران في جسد أخته وردية؛ ليس كالاختفاء الكبير كأحد تداعيات الاقتتال الطائفي وإيقاظ الفتن. تتساقط الأقنعة أمام هيلانة المُدركة متأخرة حجم المؤامرة ضدها، بالإجماع على إخفاء الحقائق عنها كأنّ نقصها يجعلها لا تحتملها؛ وعلى طريقة الفراشات في رفضها الأبدي لشرنقتها، تعود مرئية بألوانها وطلاقتها ونفضها عزلتها المطوَّقة بالصمت والخوف.
تختزلها بئر غرقت فيها والدتها خلال محاولتها انتشال مركب ورقي لها وهي طفلة في السادسة؛ بظلمتها ووجهها المقفل الحائل دون رغبة أحد في النظر إلى قلبها. هذه رواية عن ضريبة الإبقاء على الجهل وثمن الوصول إلى الحقيقة، وما بينهما من وعي شاق ونور باهظ. ورواية الأقدار الخارجة على السيطرة حين تهتزّ الأرض تحت أقدام مُشعلي حرائقها. تنطلق هيلانة بشعور لذيذ بالخفة وعيش مغامرة اللامبالاة، وهي تندم على عمر أضاعته خلف الجدران. أرادت التخلص من صوتها الذي يردّد لها أنها «جبانة». انعتاقها مكلف كخروج أمم من الظلمات إلى الضوء.
بحريق الأحراج ووقوع جريمة وإجهاض بطلتها، تمهّد غادة الخوري لاستعادة سردية الاقتتال الأهلي اللبناني المندلع في العام 1975، كجرج أدبي لبناني لا مهرب من رائحته على الورق. ديرزوفا المسيحية وبقاع نبعا المسلمة، قريتان توائمان معارك شطرت بيروت إلى شرقية وغربية، كاختزالات لمّاعة لأثر فورة الغرائز في تعميم الخراب والعتم المطبق.
ورغم أنّ صالح فلاح أُلحق اسمه بلائحة طويلة تضمّ أسماء شخصيات «مهمّة» لها أولوية السؤال عن اختفائها؛ يؤكد خطفه امتداد «كبش المحرقة» ليطال أبرياء ظلّوا أوفياء لوطن منحوه ولاء نبيلاً. عشقه الغاضب لأرض رفض دسّ مواد كيميائية في محصولها، ومقولته إنها «بتفهم وعندها حكمة، ومش على ذوقنا بتمشي»، لم يجنّباه مآل مصير مفتوح على المجهول.
يحلّ خطف صالح كفعل مطرقة تهدم النسخة القديمة من هيلانة التأتوءة العاجزة عن تغيير واقع كرّسه ماضيها العليل. بحثها عن مبررات للتأتأة في ذاكرتها المفقودة وسخرية الآخرين، لم يفضِ سوى إلى تغذية عدائها لنفسها. ها هي، ذات شتاء بلون الدم إثر مجازر عمّت لبنان، تجد صوتها ينطلق بحرّية فيما أصوات الآخرين تُكبّل بالرضوخ، فتصرخ للحق في وجه الظلم ولقدسية تعاطي صالح مع الأرض ضد شرذمة أبنائها.
تنجلي العبرة: «العجز قرار والحرية أيضاً قرار!»، فتشهد هيلانة على ولادتها بعد معركة حاسمة. يصمد صوتها كتردّدات رعد جديد أمام الرشاش ونافورة الدم، لتدرك أنها أضاعت العمر في الخوف من نفسها، وأنّ الوعي هو بوابة خلاصها. «الجهل شقاء»، تكتب لصالح في رسالة قد لا تصله، معلنة موت وحش أسود أثقل كتفيها طوال حياتها، ليفتك وحش أشدّ سواداً بالوطن كله ويمزّقه.
«طفلة الرعد»... معركة العقل مع الخرافة
غادة الخوري تستعيد سردية الاقتتال الأهلي اللبناني
«طفلة الرعد»... معركة العقل مع الخرافة
لم تشترك بعد
انشئ حساباً خاصاً بك لتحصل على أخبار مخصصة لك ولتتمتع بخاصية حفظ المقالات وتتلقى نشراتنا البريدية المتنوعة