النخالة أميناً عاماً لـ«الجهاد» لفترة ثانية

انتخبت حركة الجهاد الإسلامي الفلسطينية زياد النخالة أميناً عاماً للحركة لفترة جديدة على رأس مكتب سياسي جديد. وأنهت «الجهاد»، الأحد، انتخاباتها الداخلية باختيار مكتب سياسي يمثل الحركة في قطاع غزة والضفة الغربية والسجون والخارج.
وقالت الحركة، في بيان: «إن العملية الانتخابية جرت بشكل شوري وديمقراطي، وسادتها الروح الأخوية والأجواء الهادئة والإيجابية وبمشاركة واسعة من أبناء الحركة، بلغت نسبتها 95 % من أصحاب الحق في الانتخاب، وفق اللوائح الداخلية للحركة ، في كل من ساحتي قطاع غزة والخارج، بينما تخضع عملية اختيار أعضاء المكتب السياسي في القدس والضفة الغربية والسجون لإجراءات أمنية خاصة؛ بسبب الظروف المختلفة هناك».
وأعلنت الحركة أن النتائج النهائية التي أعلنتها لجنة الانتخابات المركزية أسفرت عن فوز زياد النخالة بمنصب الأمين العام للحركة لولاية ثانية تمتد لـ4 سنوات، كما أسفرت عن فوز كل من أكرم العجوري، ومحمد الهندي، وعلي أبو شاهين، وإحسان عطايا عن ساحة الخارج، ويوسف الحساينة، ومحمد حميد، ونافذ عزام، وأحمد المدلل، ووليد القططي عن ساحة قطاع غزة.
ولم تعلن «الجهاد الإسلامي» أسماء أعضاء مكتبها السياسي في الضفة الغربية وممثليها في السجون؛ لأسباب أمنية. وجاء انتخاب المكتب السياسي لـ«الجهاد»، بعد أن أنهت الحركة في يونيو (حزيران) الماضي، المرحلة الأولى من الانتخابات الداخلية للحركة لانتخاب لجان الأقاليم. وقالت الحركة «إن هذه المحطة المهمة في مسيرة الحركة هي محطة تمثل انطلاقة وميلاداً متجدداً نحو استمرار معادلة وحدة الساحات والدفاع عن القدس والمسجد الأقصى، والدفع باتجاه تعزيز المقاومة والحفاظ عليها كأهم الأولويات وأولى المهامّ والواجبات».
ولا تشير النتائج إلى تغيير يُذكر في نتائج الانتخابات، فقد حافظ المسؤولون الأبرز على مواقعهم، خصوصاً النخالة والعجوري اللذين يُعتبران مقرَّبين جداً من إيران وسوريا وموضوعين على قائمة الاغتيالات الإسرائيلية.
والنخالة يتزعم قيادة «الجهاد» الإسلامي للمرة الثانية، وكان نائباً للأمين العام السابق رمضان شلح الذي وافته المنية في يونيو 2020. وهو يقيم حالياً في طهران وقريب جداً من المسؤولين الإيرانيين ومن حزب الله اللبناني.
وبعد اغتيال الأمين العام فتحي الشقاقي في أكتوبر 1995، اختار مجلس شورى الحركة رمضان شلّح أميناً عاماً للحركة، وانتخب النخالة نائباً له.
أدرجته وزارة الخارجية الأميركية على لائحة «الإرهاب» في 2014 ورصدت مبالغ مالية تقدَّر بـ5 ملايين دولار لمن يدلي بمعلومات عنه أو يساعد في اعتقاله. وتسلَّم قيادة «الجهاد» عام 2018 إثر مرض الأمين السابق رمضان شلح.
أما أكرم العجوري فهو رئيس الجهاز العسكري في «الجهاد»، ويعدّ نائب نخالة ويعيش في دمشق حالياً وهو مقرَّب جداً من الحرس الثوري الإيراني. وقد حاولت إسرائيل اغتياله بقصف منزله في دمشق في 13 نوفمبر 2019، بالتزامن مع اغتيال بهاء أبو العطا، أحد مسؤولي السرايا البارزين في غزة، لكنه نجا وقضى ابنه في الهجوم، إلى جانب 6 آخرين.
ولا يوجد كثير من المعلومات عن العجوري، ويعتبر شخصية غامضة إلى حد ما، بحسب الإسرائيليين. وتقول وسائل الإعلام الإسرائيلية إن العجوري بالأساس هو المسؤول عن تطوير صواريخ «الجهاد» الإسلامي، ويجلب عادة دعماً عسكرياً إيرانياً كبيراً للحركة.