منال سلامة لـ«الشرق الأوسط»: أدوار الشر تبرز قدرات الممثل

قالت إن دورها في مسلسل «الأصلي» يليق بها

ريهام عبد الغفور ومنال سلامة في مشهد من المسلسل   -    منال سلامة في لقطة من مسلسل «الأصلي» (إنستغرام)
ريهام عبد الغفور ومنال سلامة في مشهد من المسلسل - منال سلامة في لقطة من مسلسل «الأصلي» (إنستغرام)
TT

منال سلامة لـ«الشرق الأوسط»: أدوار الشر تبرز قدرات الممثل

ريهام عبد الغفور ومنال سلامة في مشهد من المسلسل   -    منال سلامة في لقطة من مسلسل «الأصلي» (إنستغرام)
ريهام عبد الغفور ومنال سلامة في مشهد من المسلسل - منال سلامة في لقطة من مسلسل «الأصلي» (إنستغرام)

قالت الفنانة المصرية منال سلامة، إن دورها في مسلسل «الأصلي» الذي يعرض حالياً عبر منصة «Watch It»، يليق بها، ويعيد إليها مكانتها الفنية مجدداً، على حد تعبيرها.
وكشفت منال، في حديثها مع «الشرق الأوسط»، عن تفرغها خلال الفترة المقبلة لعملها الفني والدرامي، بعد أن اطمأنت على أولادها وأسرتها الصغيرة.
وقالت سلامة إن «انتشار مسلسل (الأصلي) يعود إلى حالة الحب التي خلقها المخرج أحمد حسن طيلة فترة التحضير والتصوير، حيث نجح في لم شمل الفنانين جميعاً، وأجبر الجميع على العمل من أجل المجموعة، وليس من أجل نفسه»، مشيرة إلى أن «أحمد حسن يتمتع بذكاء شديد، ويستشير الجميع خلال التصوير، رغم أنه في النهاية يفرض رأيه، بعد إقناعه الآخرين بهذا الرأي، كما أن لديه عيناً ثاقبة جعلتني أشعر بأنني أقف أمام مخرج من المخرجين القدامى الذين تتلمذنا على أيديهم».
وكشفت الفنانة المصرية عن حبها لتقديم أدوار الشر، قائلة: «أحب أدوار الشر؛ لأنها تبرز إمكانيات الفنان، ولكن الشر الذي جُسّد في شخصية (فايزة) في مسلسل (الأصلي)، يختلف عن أي دور شر قدمته من قبل. شر شخصية (فايزة) مبرر درامياً، وهو ما اكتشفناه خلال الحلقات الماضية، حيث اكتشفتْ أن زوجها كان يحب شقيقتها (فاطمة)، التي تجسد شخصيتها ريهام عبد الغفور، قبل زواجه منها، وأيضاً شعورها بأن شقيقتها هي التي تحصل على المكسب المادي الكامل من ورثهم التجاري، وتعطيها الأرباح فقط، وهو ما يجعل (فايزة) تشعر بأنها تأخذ أقل من حقها الشرعي».
وعلقت سلامة على حالة الهجوم الذي تعرضت له الفنانة ريهام عبد الغفور، عبر مواقع التواصل الاجتماعي، بسبب مظهرها الدرامي الذي جسدته خلال المسلسل قائلة: «الدور لائق للغاية على ريهام عبد الغفور، ومناسب تماماً للشخصية، كما أن المخرج عقد جلسات تحضير عدة مع ريهام من أجل الاتفاق على هذا المظهر».
وأشادت سلامة بمجهودات الفنانة ريهام عبد الغفور، قائلة: «هذه هي المرة الأولى التي أشارك فيها ببطولة عمل درامي رفقة الفنانة ريهام عبد الغفور، وأرى أن ريهام فنانة جيدة ومجتهدة، وهي على المستوى الإنساني شخصية رائعة وصحبتها جميلة».
وبشأن غيابها خلال الفترة الماضية عن الدراما المصرية، قالت سلامة: «لدي أسرة أعمل على رعايتها، فنجلي كان يدرس في كندا، وابنتي كانت تدرس في الولايات المتحدة الأميركية، وكان علي أن أسافر إليهما بشكل دوري؛ من أجل الاطمئنان عليهما؛ مما تسبب في رفضي عدداً من الأعمال الدرامية، والآن أصبحت قادرة على التفرغ التام لعملي الفني».
وبسؤالها عن رفض ابنتها الفنانة الشابة أميرة أديب العمل إلى جوارها في مسلسل «الأصلي»، قالت: «لا أحبذ الحديث كثيراً عن هذا الموضوع، ابنتي تحب أن تخوض مشوارها بنفسها، وهي تردد مقولة (لن أعيش في جلباب أبي وأمي)».
في المقابل، تؤكد الفنانة المصرية رغبتها في العمل مع زوجها المخرج عادل أديب: «البعض يعتقد بأنني أرفض العمل مع عادل أديب، لكن الحقيقة لم يُعرض علي عمل رفقة زوجي يليق بي حتى الآن».
وبشأن مشاركتها أخيراً في احتفالية مرور 25 عاماً على افتتاح مدينة الإنتاج الإعلامي، قالت سلامة: «لحظة من أجمل اللحظات التي مررت بها أخيراً، فالسنوات مرت سريعاً للغاية، تلك المدينة عشت بها أجمل لحظات حياتي وقدمت فيها أهم أعمالي الدرامية مثل (إمام الدعاة، وأوبرا عايدة، وأم كلثوم، وأبو حنيفة النعمان، وعصر الأئمة، ومشرفة، والحق المبين)».
مسلسل «الأصلي» من بطولة ريهام عبد الغفور، ومنال سلامة، وإيناس كامل، وإسلام جمال، وإيهاب فهمي، وتامر نبيل، وأحمد الشامي، وشاهيستا سعد، ويوسف عثمان، وسارة نور، وجلا هشام، وأشرف زكي، وفتوح أحمد، وكريم عبد الخالق، وأيمن الشيوي، وأحمد والي، وأحمد عبد الحميد، وطه خليفة، ومحمد درويش، وولاء الشريف، وأحمد كشك، وميدو ماهر، وعدد آخر من الفنانين.
وتدور أحداث مسلسل «الأصلي» في إطار اجتماعي، حول «فاطمة الأصلي» التي تسعى للحفاظ على تركة أبيها من الضياع، وترى أنها الأحق بها من الجميع، وترفض تقسيمها على أشقائها الأربعة (فايزة وفريال وفريدة وفاروق)، فيتحول رباط الأخوة إلى سلاسل من نار تحرق الجميع، والعمل تأليف أمين جمال، وإخراج أحمد حسن، وإنتاج شركة «أروما» للمنتج تامر مرتضى.


مقالات ذات صلة

عُدي رشيد لـ«الشرق الأوسط»: لم أقرأ نصاً لغيري يستفزني مخرجاً

يوميات الشرق المخرج عدي رشيد مع بطل فيلمه عزام أحمد علي (الشرق الأوسط)

عُدي رشيد لـ«الشرق الأوسط»: لم أقرأ نصاً لغيري يستفزني مخرجاً

قال المخرج العراقي عُدي رشيد المتوج فيلمه «أناشيد آدم» بجائزة «اليسر» لأفضل سيناريو من مهرجان «البحر الأحمر» إن الأفلام تعكس كثيراً من ذواتنا.

انتصار دردير (جدة)
يوميات الشرق مريم شريف في لقطة من فيلم «سنو وايت» (الشركة المنتجة)

بطلة «سنو وايت»: الفيلم يُنصف قِصار القامة ويواجه التنمر

رغم وقوفها أمام عدسات السينما ممثلة للمرة الأولى؛ فإن المصرية مريم شريف تفوّقت على ممثلات محترفات شاركن في مسابقة الأفلام الطويلة بـ«مهرجان البحر الأحمر».

انتصار دردير (القاهرة )
يوميات الشرق وجوه من فيلم «السادسة صباحاً» (غيتي)

من طهران إلى كابل... حكايات نساء يتحدّيْن الظلم في «البحر الأحمر»

«السادسة صباحاً» و«أغنية سيما» أكثر من مجرّد فيلمين تنافسيَّيْن؛ هما دعوة إلى التأمُّل في الكفاح المستمرّ للنساء من أجل الحرّية والمساواة.

أسماء الغابري (جدة)
يوميات الشرق جوني ديب لفت الأنظار بحضوره في المهرجان (تصوير: بشير صالح)

اختتام «البحر الأحمر السينمائي» بحفل استثنائي

بحفل استثنائي في قلب جدة التاريخية ، اختم مهرجان «البحر الأحمر السينمائي الدولي» فعاليات دورته الرابعة، حيث أُعلن عن الفائزين بجوائز «اليُسر». وشهد الحفل تكريمَ

أسماء الغابري (جدة)
يوميات الشرق ياسمين عبد العزيز في كواليس أحدث أفلامها «زوجة رجل مش مهم» (إنستغرام)

«زوجة رجل مش مهم» يُعيد ياسمين عبد العزيز إلى السينما

تعود الفنانة المصرية ياسمين عبد العزيز للسينما بعد غياب 6 سنوات عبر الفيلم الكوميدي «زوجة رجل مش مهم».

داليا ماهر (القاهرة )

نسمة محجوب: أطمح لتقديم سيرة ماجدة الرومي درامياً

تركز الفنانة نسمة محجوب على الحضور الفني بشكل دائم (صفحتها على {فيسبوك})
تركز الفنانة نسمة محجوب على الحضور الفني بشكل دائم (صفحتها على {فيسبوك})
TT

نسمة محجوب: أطمح لتقديم سيرة ماجدة الرومي درامياً

تركز الفنانة نسمة محجوب على الحضور الفني بشكل دائم (صفحتها على {فيسبوك})
تركز الفنانة نسمة محجوب على الحضور الفني بشكل دائم (صفحتها على {فيسبوك})

طرحت الفنانة المصرية نسمة محجوب، مطلع ديسمبر (كانون الأول) الجاري، أحدث أعمالها الغنائية بعنوان «الناس حواديت»، والتي حظيت بتفاعل من المتابعين عبر مواقع التواصل الاجتماعي وحققت مشاهدات لافتة عبر قناتها الخاصة على موقع «يوتيوب».

وأكدت نسمة في حوارها مع «الشرق الأوسط» أنها بصدد إصدار أغنيات جديدة في بداية العام المقبل، إلى جانب أعمال أخرى ستُطرح قبيل شهر رمضان المقبل، مشيرةً إلى أن الأغنيات جاهزة وبحوزتها بشكل كامل وإصدارها تباعاً للجمهور بهدف الوصول لشريحة عريضة من الجمهور قبل انشغالهم بمتابعة الأعمال الدرامية الرمضانية.

تسعى نسمة لتقديم الأغنيات الشعبية بحكاياتها اللافتة المحببة لقلوب الناس (صفحتها على {فيسبوك})

وتؤيد نسمة فكرة طرح أغنياتها الجديدة «سنغل» للوجود مع الجمهور والحضور الفني بشكل دائم، لكنها تنوي تجميعها في «ألبوم غنائي» بعد الانتهاء من إصدارها، مشيرةً إلى أنها «لا تفضل فكرة على حساب الأخرى سوء الألبوم أو السنغل، لكن ما يشغلها هو وجودها مع الناس».

وترى محجوب أن فكرة التقيد بتوقيت معين ومناسبات خاصة لطرح أعمالها لم تعد قائمة مثل السابق، حيث كان يحرص بعض صناع الفن على طرح أعمال في الأعياد، والفلانتاين وغيرها من المناسبات، لكن كسر القواعد أصبح الأهم للفت الأنظار والاهتمام، كما أن السوشيال ميديا جعلت كل شيء متاحاً أمام الناس في أي وقت.

تؤكد نسمة أن أغنيات المهرجانات ليست في قاموسها الفني ولا تستمع لها (صفحتها على {فيسبوك})

وذكرت نسمة الأسس التي تعتمدها في اختيار أعمالها، مؤكدةً أن التعايش مع اللحن والكلمة والحالة التي تصنعها الأغنية هي الأساس للتعبير الصوتي عنها بكل سعادة ومشاعر بغضّ النظر عن كون الأغنية شبابية أو طربية أو غير ذلك.

وأوضحت نسمة أن العلاقة بينها وبين دار الأوبرا المصرية كبيرة وممتدة منذ سنوات طويلة، لافتةً إلى أنها تحب مقابلة جمهورها، وتعشق الوقوف على خشبة المسارح بشكل عام، ومواجهة الناس مباشرةً والتفاعل معهم والشعور بوقع كل لحن وكلمة على مسامعهم، وتجد في ذلك متعة كبيرة وحماساً لتقديم المزيد.

ورغم حرص نسمة على طرح أغنيات سنغل بشكل متتالٍ لضمان الانتشار الجماهيري؛ فإنها ترى أن الحفلات التي تشارك في إحيائها هي الأساس الذي ينعش المشاهدات.

تعشق نسمة الوقوف على خشبة المسارح ومواجهة الناس مباشرة والتفاعل معهم (صفحتها على {فيسبوك})

«إن التعايش مع اللحن والكلمة والحالة التي تصنعها الأغنية هو الأساس للتعبير الصوتي عنها»

وكشفت نسمة عن أنها تحب المسرح الغنائي، وخاضت تجربة التمثيل بالفعل مع الفنان الراحل جلال الشرقاوي عبر مسرحية «دنيا حبيبتي»، لكنها أكدت أن التجربة لم تكن سهلة بل استحوذت على وقت وجهد وتحضيرات مسبقة وساعات عمل طويلة، لافتةً إلى أن «المسرح يحدّ من المشاركة في الفعاليات الفنية الأخرى على غرار طرح الأغاني، وإحياء الحفلات»، مؤكدةً أن الفنان كي يقدم ما يحلو له يحتاج إلى التفرغ حتى يخرج العمل بشكل متقن.

وتكتفي نسمة خلال الوقت الحالي بطرح أغنيات «سنغل» إلى جانب حفلاتها الغنائية، نظراً إلى ارتباطاتها الشخصية واحتياج أسرتها إلى وجودها، لكنها أكدت أن فكرة التمثيل في مسلسلات درامية أيضاً مطروحة على جدول أعمالها، لكنها تحب تقديم ألحان وكلمات مرتبطة بهذه المسلسلات عبر قصة مثيرة ولقطات مرئية تدعم تفاصيل العمل بصوتها، مثل الشارات والأغنيات الداخلية التي يجري توظيفها خلفيةً للمشاهد.

وتشير نسمة إلى أن فكرة التمثيل إلى جانب الغناء في عمل فني أيضاً واردة، لكن في حالة ملاءمة الشخصية لها ولما تقدمه، لكنها لا تسعى للحضور بالتمثيل لمجرد الرغبة في الظهور، ولم تُعرض عليها شخصية تمثيلية جاذبة تحمّسها لخوض التجربة.

وتطمح نسمة لتقديم السيرة الذاتية لعدد من نجمات الغناء في عمل درامي من بينهن: وردة، وأسمهان، وماجدة الرومي، والأخيرة تعشقها نسمة كثيراً وتؤكد «أنها تستحق تقديم سيرتها الذاتية للناس».

وترحب نسمة بتقديم ديو غنائي مع عدد من نجوم الفن من بينهم: شيرين، ومحمود العسيلي، وأصالة، وعزيز مرقة، وكذلك المشاركة في أغنيات مع فرق غنائية مثل «شارموفوز، و«مسار إجباري»، و«كايروكي»، كما كشفت عن تفضيلها الاستماع إلى الأعمال الغربية، مشيرةً إلى أن أغنيات المهرجانات ليست في قاموسها الفني ولا تستمع إليها ولن تقدمها يوماً ما، لكنها في الوقت نفسه تحب الأغنيات الشعبية وحكاياتها اللافتة والمحبَّبة إلى قلوب الناس وتسعى لتقديمها.