الناتج الصناعي لليابان يتراجع 4.6 %

زوار ينظرون إلى شاشة عرض في المعرض والمؤتمر الدولي لتكنولوجيا النانو بطوكيو 3 فبراير 2023 (أ.ف.ب)
زوار ينظرون إلى شاشة عرض في المعرض والمؤتمر الدولي لتكنولوجيا النانو بطوكيو 3 فبراير 2023 (أ.ف.ب)
TT

الناتج الصناعي لليابان يتراجع 4.6 %

زوار ينظرون إلى شاشة عرض في المعرض والمؤتمر الدولي لتكنولوجيا النانو بطوكيو 3 فبراير 2023 (أ.ف.ب)
زوار ينظرون إلى شاشة عرض في المعرض والمؤتمر الدولي لتكنولوجيا النانو بطوكيو 3 فبراير 2023 (أ.ف.ب)

تراجع الناتج الصناعي لليابان خلال يناير (كانون الثاني) الماضي بنسبة 6.‏4 في المائة على أساس شهري، بعد وضع المتغيرات الموسمية في الحساب، في حين كان المحللون يتوقعون تراجعه بنسبة 6.‏2 في المائة بعد ارتفاعه بنسبة 3.‏0 في المائة خلال ديسمبر (كانون الأول) الماضي.
وعلى أساس سنوي تراجع الناتج الصناعي خلال يناير الماضي بنسبة 3.‏2 في المائة بعد ارتفاعه بنسبة 4.‏2 في المائة خلال الشهر السابق.
ومع نشر بيانات الناتج الصناعي، خفضت وزارة الاقتصاد والتجارة والصناعة اليابانية، تقييمها للناتج الصناعي وقالت أمس (الثلاثاء)، إنه يتراجع.
في الوقت نفسه تراجعت تسليمات قطاع الصناعة الياباني خلال يناير الماضي بنسبة 1.‏3 في المائة شهرياً وبنسبة 4.‏2 في المائة سنوياً، في حين تراجع المخزون بنسبة 9.‏0 في المائة شهرياً وزاد بنسبة 2.‏3 في المائة سنوياً.
وتتوقع وزارة الاقتصاد والتجارة والصناعة اليابانية نمو الناتج الصناعي خلال فبراير (شباط) الحالي بنسبة 0.8 في المائة وخلال مارس (آذار) المقبل بنسبة 7.‏0 في المائة.
في الأثناء، قال المرشح لمنصب نائب محافظ البنك المركزي الياباني، شينيتشي أوشيدا، أمس، إن البنك بحاجة إلى مواصلة سياسة التيسير النقدي. وقال أوشيدا، الذي يشغل الآن منصب المدير التنفيذي للبنك المركزي الياباني، خلال اجتماع للجنة التوجيهية لمجلس الشيوخ الياباني، الغرفة العليا للبرلمان الياباني: «سيظل التيسير النقدي ضرورياً للمضيّ قدماً»، حسب وكالة أنباء «جيجي برس» اليابانية.
وأكد أوشيدا، خلال الاجتماع، أن التيسير النقدي الهائل الحالي للبنك المركزي الياباني فعال.
من ناحية أخرى، أشار أوشيدا إلى الآثار الجانبية للسياسة الحالية، وقال: «ظهرت آثار سلبية على أرباح المؤسسات المالية وعمل أسواق المال». وأضاف: «التحدي الذي نواجهه هو مواصلة سياسة التيسير بشكل فعال من خلال طرق مختلفة، وليس مراجعتها... أريد تقديم مساهمات بناءً على خبرتي السابقة في المشاركة في وضع سياسة التيسير».
وتخلّى المؤشر «نيكي» الياباني عن معظم مكاسبه المبكرة ليغلق على ارتفاع طفيف أمس (الثلاثاء)، إذ أقبل المستثمرون على بيع الأسهم ذات الأداء القوي لمتصيدي الصفقات وسط غياب محفزات واضحة.
واختتم «نيكي» التعاملات على ارتفاع 0.08 في المائة عند 27445.56 نقطة بعد ارتفاعه 0.6 في المائة خلال التعاملات الصباحية. كما صعد المؤشر «توبكس» الأوسع نطاقاً 0.03 في المائة إلى 1993.28 نقطة.
وقادت أسهم التكنولوجيا المؤشر «نيكي» للارتفاع، بعدما زاد سهم مجموعة «سوفت بنك» 0.88 في المائة، وسهم «أدفانست» لمعدات تصنيع الرقائق 0.46 في المائة، وصعد سهم «إم3» للخدمات الطبية عبر الإنترنت 2.2 في المائة.
وارتفع سهم «جابان بوست بنك» 1.73 في المائة بعدما أعلنت الشركة الأم «جابان بوست هولدنغز» أنها ستخفض حصتها في الوحدة المصرفية إلى أقل من 65 في المائة مقابل 89 في المائة حالياً. وتراجع سهم «جابان بوست هولدنغز» 1.59 في المائة.
وقفز قطاع العقارات 1.19 في المائة ليصبح الأفضل أداءً من بين 33 مؤشراً فرعياً في بورصة طوكيو للأوراق المالية. أما قطاع الشحن فكان الأسوأ أداءً بانخفاض 2.74 في المائة.


مقالات ذات صلة

السودان وأوكرانيا على طاولة مباحثات السيسي ورئيس الوزراء الياباني

شمال افريقيا السودان وأوكرانيا على طاولة مباحثات السيسي ورئيس الوزراء الياباني

السودان وأوكرانيا على طاولة مباحثات السيسي ورئيس الوزراء الياباني

أكد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، اليوم (الأحد)، على ضرورة الوقف الفوري لإطلاق النار في السودان، وذلك خلال لقائه مع رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا في القاهرة. ووصف الرئيس المصري المباحثات مع رئيس الوزراء اليباني بأنها كانت «إيجابية وبناءة»، حيث جرى استعراض ما تشهده الساحة الدولية اليوم من تحديات.

«الشرق الأوسط» (القاهرة)
الرياضة سالم الدوسري في مرمى النيران بعد تصرف غير مبرر في «ذهاب الأبطال»

سالم الدوسري في مرمى النيران بعد تصرف غير مبرر في «ذهاب الأبطال»

تحول المهاجم سالم الدوسري من بطل محتمل للهلال في نهائي دوري أبطال آسيا لكرة القدم إلى «مفسد للحفل» بعد طرده في الدقائق الأخيرة بلقاء الذهاب، بسبب اعتداء على منافس في الدقائق الأخيرة خلال تعادل محبط 1 - 1 في الرياض أمس (السبت). وافتتح الدوسري التسجيل في الدقيقة 13 من متابعة لكرة عرضية، ليثبت مجدداً أنه رجل المواعيد الكبرى، إذ سبق له التسجيل في مرمى أوراوا في نهائي نسخة 2019، حين أسهم في تتويج الهلال. وخلد اسمه في الذاكرة بتسجيل هدف فوز السعودية التاريخي على الأرجنتين في كأس العالم بقطر العام الماضي، ليهز الشباك في نسختين بالنهائيات، فضلاً عن التسجيل في 3 نسخ لكأس العالم للأندية. لكن الدوسري (31

«الشرق الأوسط» (الرياض)
العالم ما دلالات جولة رئيس وزراء اليابان الأفريقية؟

ما دلالات جولة رئيس وزراء اليابان الأفريقية؟

في ظل التداعيات الجيوستراتيجية للحرب الروسية - الأوكرانية، والتنافس المحموم من جانب الدول الكبرى على النفوذ في أفريقيا، تسعى اليابان لزيادة تأثيرها في القارة، وهو ما يراه خبراء تقاطعاً وتكاملاً مع استراتيجية واشنطن الجديدة، وتأسيساً لأدوار جديدة تحاول طوكيو من خلالها مجابهة تصاعد النفوذ الصيني. في هذا السياق، زار رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا، أمس، مصر في بداية جولة أفريقية تشمل أيضاً غانا وكينيا وموزمبيق.

أفريقيا ما دلالات الجولة الأفريقية لرئيس وزراء اليابان؟

ما دلالات الجولة الأفريقية لرئيس وزراء اليابان؟

في ظل التداعيات الجيوستراتيجية للحرب الروسية - الأوكرانية، وما استتبعها من تنافس محموم من جانب الدول الكبرى على النفوذ في أفريقيا، تسعى اليابان لزيادة نفوذها في القارة، وهو ما يراه خبراء تقاطعاً وتكاملاً مع استراتيجية واشنطن الجديدة، وتأسيساً لأدوار جديدة تحاول طوكيو من خلالها مجابهة تصاعد النفوذ الصيني. في هذا السياق، زار رئيس الوزراء الياباني، فوميو كيشيدا، اليوم (السبت)، مصر، في بداية جولة أفريقية تشمل أيضاً غانا وكينيا وموزمبيق.

العالم البرلمان الياباني يوافق على اتفاقيتي التعاون الدفاعي مع أستراليا وبريطانيا

البرلمان الياباني يوافق على اتفاقيتي التعاون الدفاعي مع أستراليا وبريطانيا

وافق البرلمان الياباني (دايت)، اليوم (الجمعة)، على اتفاقيتين للتعاون الدفاعي مع أستراليا وبريطانيا، ما يمهّد الطريق أمام سريان مفعولهما بمجرد أن تستكمل كانبيرا ولندن إجراءات الموافقة عليهما، وفق وكالة الأنباء الألمانية. وفي مسعى مستتر للتصدي للصعود العسكري للصين وموقفها العدائي في منطقة المحيطين الهادئ والهندي، سوف تجعل الاتفاقيتان لندن وكانبيرا أول وثاني شريكين لطوكيو في اتفاق الوصول المتبادل، بحسب وكالة كيودو اليابانية للأنباء. ووافق مجلس المستشارين الياباني (مجلس الشيوخ) على الاتفاقيتين التي تحدد قواعد نقل الأفراد والأسلحة والإمدادات بعدما أعطى مجلس النواب الضوء الأخضر لها في وقت سابق العام

«الشرق الأوسط» (طوكيو)

«فينما» السويسرية: «إتش إس بي سي» انتهك قواعد غسل الأموال

«إتش إس بي سي» قال إنه يعتزم استئناف القرار (رويترز)
«إتش إس بي سي» قال إنه يعتزم استئناف القرار (رويترز)
TT

«فينما» السويسرية: «إتش إس بي سي» انتهك قواعد غسل الأموال

«إتش إس بي سي» قال إنه يعتزم استئناف القرار (رويترز)
«إتش إس بي سي» قال إنه يعتزم استئناف القرار (رويترز)

وجدت الهيئة التنظيمية المصرفية في سويسرا أن الذراع المصرفية الخاصة السويسرية لبنك «إتش إس بي سي» انتهكت قواعد غسل الأموال من خلال عدم إجراء فحوص كافية على الحسابات عالية المخاطر لشخصين مكشوفين سياسياً.

وقالت هيئة الإشراف على السوق المالية السويسرية (فينما) إن بنك «إتش إس بي سي» الخاص في سويسرا مُنع من التعامل مع أي عملاء جدد مرتفعي المخاطر حتى يكمل مراجعة كاملة لعلاقاته التجارية.

ووجدت هيئة الرقابة أن المصرف أدار علاقتين تجاريتين عاليتي المخاطر، حيث فشل في إجراء فحص مناسب لأصول الأصول المعنية أو غرضها أو خلفيتها.

ولم يجرِ توضيح وتوثيق عدد من المعاملات عالية المخاطر بشكل كافٍ؛ ما يجعل من المستحيل إثبات طبيعتها المشروعة. وقد جرى تنفيذها بين عامي 2002 و2015، وبلغت قيمتها الإجمالية أكثر من 300 مليون دولار (236 مليون جنيه إسترليني، 279 مليون يورو). وجرى تحويل الأموال التي مصدرها مؤسسة حكومية، من لبنان إلى سويسرا، وعادت بعد فترة قصيرة إلى حسابات أخرى في لبنان.

وأمرت هيئة الرقابة المصرف بمراجعة جميع علاقاته التجارية عالية المخاطر وعلاقاته التجارية مع أشخاص مكشوفين سياسياً. ويجب عليه أيضاً التحقق من التصنيف الصحيح للمخاطر التي يقدمها العملاء الآخرون، وسيقوم وكيل مراجعة الحسابات برصد تنفيذ هذه التدابير، وتقديم تقرير إلى «فينما».

وقال «إتش إس بي سي» إنه يعتزم استئناف القرار، وأضاف في بيان: «نحن نعترف بالمسائل التي أثارتها (فينما)، وهي تاريخية. يأخذ بنك (إتش إس بي سي) التزاماته المتعلقة بمكافحة غسل الأموال على محمل الجد».