رصد قناديل بحر شبحية عملاقة قبالة مياه القطب الجنوبي

رصد قناديل بحر شبحية عملاقة قبالة مياه القطب الجنوبي
TT

رصد قناديل بحر شبحية عملاقة قبالة مياه القطب الجنوبي

رصد قناديل بحر شبحية عملاقة قبالة مياه القطب الجنوبي

كشفت دراسة جديدة عن مشاهدات نادرة لقناديل بحر شبحية عملاقة (مخلوقات في أعماق البحار تشبه سفن الفضاء UFO مع شرائط سميكة تتدفق من جوانبها السفلية) من قبل ركاب سفينة رحلات بحرية رصدوها قبالة سواحل القارة القطبية الجنوبية؛ وذلك أثناء ركوبهم في غواصة تابعة لمشغل الرحلات البحرية «Viking» أوائل عام 2022.
ويعد قنديل البحر الشبحي العملاق (Stygiomedusa gigantea) أحد أكبر الحيوانات المفترسة اللافقارية في أعماق البحار؛ حيث قدر الباحثون أن قناديل البحر التي شوهدت كانت أطول من 16 قدمًا (5 أمتار) ويمتد أحدها إلى 33 قدمًا (10 أمتار) على الأقل، وفقًا للدراسة الجديدة التي نُشرت بنهاية يناير(كانون الثاني) بمجلة «Polar Research»، وذلك حسب ما نشر موقع «لايف ساينس» العلمي المتخصص.
وحسب الموقع، فقد أدرك مؤلف الدراسة الأول دانييل مور لأول مرة أن ضيوف الغواصة واجهوا الأشباح العملاقة عندما رأى صورة واحد منها على الكاميرا. مبينا «لقد تعرفت عليه على الفور وعلى حقيقته. ونظرًا لندرة المشاهدات فقد غمرتنا الإثارة».

جدير بالذكر، تعيش قناديل البحر الشبح العملاقة في كل محيط باستثناء المحيط المتجمد الشمالي. ومع ذلك، نظرًا لأن هذه المخلوقات الخفية تسبح عادةً بعمق تحت السطح نادراً ما يراها البشر. لكن الدراسة الجديدة تصف الملاحظات المباشرة لثلاثة قناديل بحر مختلفة شوهدت أثناء الغوص تحت الماء قبالة شبه جزيرة أنتاركتيكا.
وفي هذا الإطار، يقول مور «في كل مشاهدة يبدو أن قنديل البحر يسبح ببطء ويضرب جرسه برفق لدفعه». وأضاف «لا يبدو أنها أظهرت أي ميل نحو أضواء الغواصة او رد فعل على وجودنا».
وتم رصد قناديل البحر على عمق 260 قدمًا (80 مترًا) و 285 قدمًا (87 مترًا) و 920 قدمًا (280 مترًا). إذ تحتل قناديل البحر الشبحية العملاقة في الأساس أعماقا تقل عن 3280 قدمًا (1000 متر)، لكن لم يُعرف بعد سبب وجودها في المياه الضحلة نسبيًا حول القارة القطبية الجنوبية. غير أن مور يشير إلى أن أحد التفسيرات المحتملة هو أن «قناديل البحر تسبح إلى أعلى لتعرض نفسها للأشعة فوق البنفسجية لتخلصها من الطفيليات». وفي فرضية أخرى يقول مور «ان المياه العميقة المتدفقة حول القارة القطبية الجنوبية تحملها ببساطة إلى الأعلى». فيما يأمل أن تؤدي ملاحظاتهم إلى فهم أفضل لحياة قناديل البحر الشبحية العملاقة.


مقالات ذات صلة

حال ابتلاعك حشرة... ما الذي يجب عليك فعله؟

يوميات الشرق إذا كانت الحشرة تحمل بكتيريا ضارة أو طفيليات فقد تسبب مشاكل في الجهاز الهضمي (رويترز)

حال ابتلاعك حشرة... ما الذي يجب عليك فعله؟

مرّ الكثير من الناس بتلك اللحظة من الانزعاج عندما يدركون أن حشرة قد وصلت إلى مكان لا ينبغي لها أن تكون فيه؛ القصبة الهوائية.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
يوميات الشرق دجاجة تجلس داخل قفص في مزرعة بمقاطعة سان دييغو الأميركية (رويترز)

دراسة: الدجاج يحمر خجلاً عندما يكون متحمساً أو خائفاً

كان يُعتقد في السابق أن الاحمرار بسبب الخجل أو المشاعر القوية صفة ترتبط بالبشر فقط، لكن دراسة جديدة وجدت أن الدجاج يشترك في هذه الصفة معنا.

«الشرق الأوسط» (باريس)
يوميات الشرق مجموعة من الشمبانزي تضم الأمهات وبعض الصغار والرضع (جامعة سانت أندروز)

لغة «جسد الشمبانزي» تشبه المحادثات البشرية

وجدت دراسة بريطانية أن لغة الجسد لدى الشمبانزي تشبه المحادثات البشرية في سرعتها الشديدة، وفي طريقة مقاطعة بعضها أحياناً.

«الشرق الأوسط» (القاهرة )
يوميات الشرق أملُ المستقبل (مواقع التواصل)

تلامذة بريطانيون يُخلّدون أبطال إنقاذ المناخ بأعمال فنية

جسَّد عدد من تلامذة المدارس البريطانية شخصيات أبطال إنقاذ المناخ ونشطاء البيئة في أعمال فنية عُرضت بمقاطعة نورفك، شرق إنجلترا.

«الشرق الأوسط» (لندن)
يوميات الشرق تستعد طائرة دون طيار مزودة بأجهزة تعويم للطوارئ للانطلاق على شاطئ روكاواي في نيويورك (أ.ب)

على شواطئ نيويورك... الطيور تتقاتل مع المسيّرات

أثار أسطول من الطائرات المسيّرة، التي تقوم بدوريات على شواطئ مدينة نيويورك بحثًا عن علامات على وجود أسماك القرش والسبّاحين المتعثرين.

«الشرق الأوسط» (نيويورك)

رغم المرض... سيليون ديون تبهر الحضور في افتتاح أولمبياد باريس

النجمة العالمية سيلين ديون تغني خلال فعاليات افتتاح الأولمبياد (رويترز)
النجمة العالمية سيلين ديون تغني خلال فعاليات افتتاح الأولمبياد (رويترز)
TT

رغم المرض... سيليون ديون تبهر الحضور في افتتاح أولمبياد باريس

النجمة العالمية سيلين ديون تغني خلال فعاليات افتتاح الأولمبياد (رويترز)
النجمة العالمية سيلين ديون تغني خلال فعاليات افتتاح الأولمبياد (رويترز)

لم يمنع المرض النجمة العالمية سيلين ديون من إحياء افتتاح النسخة الـ33 من الألعاب الأولمبية في باريس، مساء الجمعة، حيث أبدعت في أول ظهور لها منذ إعلان إصابتها بمتلازمة الشخص المتيبس.

وأدت المغنية الكندية، الغائبة عن الحفلات منذ 2020، أغنية «L'hymne a l'amour» («نشيد الحب») لإديت بياف، من الطبقة الأولى لبرج إيفل.

ونجحت الفنانة الكندية رغم أزمتها الصحية الأخيرة في مواصلة شغفها كمغنية عالمية، كما أثارث النجمة البالغة من العمر 56 عاماً ضجة كبيرة بين معجبيها في عاصمة الأنوار هذا الأسبوع الحالي، حيث شوهدت محاطة بمعجبيها.

وتعاني ديون بسبب هذا المرض النادر، الذي يسبب لها صعوبات في المشي، كما يمنعها من استعمال أوتارها الصوتية بالطريقة التي ترغبها لأداء أغانيها.

ولم يشهد الحفل التاريخي في باريس عودة ديون للغناء المباشر على المسرح فقط، بل شمل أيضاً أداءها باللغة الفرنسية تكريماً لمضيفي الأولمبياد.

وهذه ليست أول مرة تحيي فيها سيلين ديون حفل افتتاح الأولمبياد، إذ أحيته من قبل في عام 1996، حيث أقيم في أتلانتا في الولايات المتحدة الأميركية.

وترقبت الجماهير الحاضرة في باريس ظهور ديون، الذي جاء عقب أشهر عصيبة لها، حين ظهر مقطع فيديو لها وهي تصارع المرض.

وأثار المشهد القاسي تعاطف عدد كبير من جمهورها في جميع أنحاء المعمورة، الذين عبّروا عبر منصات التواصل الاجتماعي عن حزنهم، وفي الوقت ذاته إعجابهم بجرأة سيلين ديون وقدرتها على مشاركة تلك المشاهد مع العالم.

وترتبط المغنية بعلاقة خاصة مع فرنسا، حيث حققت نجومية كبيرة مع ألبومها «دو» («D'eux») سنة 1995، والذي تحمل أغنياته توقيع المغني والمؤلف الموسيقي الفرنسي جان جاك غولدمان.

وفي عام 1997، حظيت ديون بنجاح عالمي كبير بفضل أغنية «My Heart will go on» («ماي هارت ويل غو أون»)، في إطار الموسيقى التصويرية لفيلم «تايتانيك» لجيمس كامرون.