«أدوية الحكمة» الأردنية تشتري «روكسان» الأميركية بـ2.65 مليار دولار

اشترت شركة «أدوية الحكمة» الأردنية المسجلة في بورصة لندن، أمس، شركة «روكسان» الأميركية لصناعة الأدوية البديلة، والتابعة لشركة «بورينغر إنغلهايم» الألمانية مقابل 2.65 مليار دولار.
وبحسب بيان صادر عن شركة «أدوية الحكمة»، ومقرها عمان، ستحول هذه الصفقة الشركة إلى سادس أكبر لاعب في سوق الأدوية البديلة النوعية الأميركية من حيث حجم العائدات.
وتتعرض شركات صناعة الأدوية البديلة لضغوطات تدفعها إلى عقد صفقات، لأن عددا أقل من الأدوية التي يمكن أن تؤمن عائدات كبيرة يتحول لاحقا إلى دواء رخيص الثمن بعد مرور الوقت على براءة الاختراع مقارنة بما كان عليه الحال في السنوات الماضية.
وبحسب وكالة الصحافة الفرنسية قالت شركة «أدوية الحكمة» إنها ستدفع نحو 1.18 مليار دولار نقدا وتصدر 40 مليون سهم جديد لشركة «بورينغر»، مضيفة أنها ستنفق كذلك نفقات إضافية تقارب 125 مليون دولار بناء على أداء «روكسان».
وقال سعيد دروزة، الرئيس التنفيذي للشركة، إن «هذه الصفقة لها قيمة استراتيجية كبيرة بالنسبة لنا، وهي نقطة تحول في موقعنا ومستوى نشاطنا في سوق الأدوية البديلة الأميركية». وأضاف أن «محفظة (روكسان)، وخطوط إنتاجها، وخبرات البحث والتطوير والتركيز على قيمة أكبر والتميز في الإنتاج، ستخلق قاعدة صلبة للنمو المستدام على المدى الطويل». واعتبر دروزة أن هذه الصفقة «ستوسع بشكل كبير قدراتنا التصنيعية وتعزز قدراتنا التقنية».
وتأتي هذه الصفقة بعد يوم واحد من شراء شركة «تيفع» الإسرائيلية لصناعة الأدوية شركة «آلرجان» الآيرلندية بـ40.5 مليار دولار، معززة موقعها عالميا في مجال صناعة الأدوية البديلة.