نصري شمس الدين بعيون مَن أحبّوه

شهادات تروي سيرته عرضتها «الجزيرة الوثائقية»

نصري شمس الدين بطربوشه وحنجرته كتب تاريخ الفن اللبناني (أرشيفية)
نصري شمس الدين بطربوشه وحنجرته كتب تاريخ الفن اللبناني (أرشيفية)
TT

نصري شمس الدين بعيون مَن أحبّوه

نصري شمس الدين بطربوشه وحنجرته كتب تاريخ الفن اللبناني (أرشيفية)
نصري شمس الدين بطربوشه وحنجرته كتب تاريخ الفن اللبناني (أرشيفية)

«بُعدكن بالبال»، عنوان شهادات ضمّها شريط يروي سيرة أحد عظماء الفن اللبناني، نصري شمس الدين، عرضته «الجزيرة الوثائقية». بطربوشه الأحمر وصلابة حنجرته، يحضر مَن أعطى الموسيقى قيمة ألحقته بالكبار. يشهد العود على عذوبة النغم المتصاعد من أوتاره، بينما تعزفه أنامل ابن بلدة جون الجنوبية الممتد عطره في كل مكان يأتي على ذكر أسماء لا تموت.
يُسمع صوته وهو يتحدث عن بلدته خلال زيارات يقول إنها لا تبعد الواحدة منها عن الأخرى. تظهر صنوبرات تحاول معانقة السماء لولا الفارق في الارتفاعات، لِتلاقي طيوراً تعبر الغيوم في سرب متّحد يزاحم لوحة على جمالها. ورق قديم يأكل الاصفرار وجهه، يقلّبه ابن الفنان الراحل (1927 - 1983) مصطفى شمس الدين، بين أصابعه. نحو عشر شخصيات مُقرّبة ومتابِعة تطل في شريط من إعداد باميلا رزق الله وإخراج رولى بروش، في استعادة لمحطات من البداية إلى الانطفاء على المسرح السوري.
ذُهل أهل قريته من صوت بدا لهم فريداً. كان نصري في الثامنة حين شدّ الأنظار إلى حنجرته. يُخبر الناقد محمد حجازي أنّ الأم لمست موهبة ابن يهرع نحو الراديو ويُلصق أذنه به لمتعة الإصغاء إلى أغنية. خبأت بعض القروش واشترت له العود.

يُكمل ابن الفنان سرد الخطوات الأولى لوالد أكمل دراسته في صيدا وتخرّج أستاذاً في الأدب العربي. لكن «مشاعر الفنان طغت»، بوصف حجازي، فتسبب عزفه داخل المدرسة بطرده منها حين لم يَرُقْ للناظر السكوت عن «التجاوز».
انتقال نصري إلى مصر كاد، لولا الفرص العاثرة، أن يحوّله «أقرب إلى فريد الأطرش»، وفق حجازي. يعدّد نجل الفنان تنقلات والده في القاهرة ودراسته في كونسرفتوارها لثلاث سنوات. شاء الظرف أن ينال الشهادة ويعود إلى لبنان، ليُكمل غدي الرحباني سرد مآلات قدره على درب الأخوين.
كان العام 1952 حين صدر إعلان في «إذاعة الشرق الأدنى» المعروفة فيما بعد باسم «إذاعة بيروت»، يسأل المواهب التقدّم لاختبار أداء. نصري الموظّف في «مصلحة الهاتف»، قرأ في الجريدة أنّ فرصة تلوح، فلم يفوّتها. تألّفت لجنة التحكيم من عاصي ومنصور الرحباني، وعبد الغني شعبان وحليم الرومي. إعجاب الأخوين بصوته جعلهما يضمّانه إليهما رغم أنّ متجاوزي الاختبار نادتهم فرص الالتحاق بالكورال، لا أكثر.
انضمّ إلى تركيبة ذهبية مكوّنة من الأخوين وفيروز مع فيلمون وهبي. يجيب جورج الصافي على سؤال أُثير لسنوات: لِمَ اختار الأخوان نصري، لا والده وديع؟ وهو من الأسئلة غير المُحببة لديهما لما فيه من انجرار نحو الثرثرة. يردّ بالقول إنّ بين نصري ووديع لم تكن صداقة دائمة، بل احترام وتقدير متبادل للفن والعمل. غير ذلك، لا كلام في الصغائر.
يفسّر غسان صليبا علاقة نصري بالأخوين: «أعتقد أنهما أرادا شخصاً يقف بدور البطولة أمام فيروز. مَن غير نصري؟ هو قامة وصوت واسع جبار، ويمتلك إمكانات الممثل». ذلك ما عده هنري زغيب «فرصة حياته»، وهو يكشف أنّ فيروز في جلساتها الخاصة أبدت تقديراً حيال نصري، «كأنها تقول إنّ أي عمل من دونه ما كان ليبلغ الوَقْع ذاته».
لم تكن شهادات أصدقاء فقط، فضمّت أيضاً متخصّصين في الموسيقى وخبراء في حقولها. تحدّث الباحث هشام مشرفية عن صوت «غنّى النوتات الأعلى من الجواب وامتلك معرفة ممتازة بالمقامات الشرقية». وتوقف الموسيقيّ أسعد سرور عند «البراعة بأداء المقامات، مما جعله زائراً مقدّساً على القلوب».
لكلٍّ ما يقوله عن المُكرّم في شريط يحاول الإحاطة بأبرز فصول الحكاية. ومن مجموع الشهادات، تتكوّن دقائقه. يتمهّل غديّ الرحباني أمام قدرة نصري شمس الدين على الفصل بين كونه فناناً وممثلاً، «وهنا براعته». محمد حجازي يحسم بالأرقام: «كان نصف المسرح الرحباني».

يدخل جوزيف عازار إحدى غرف بيته، فيختار من أشرطة الذاكرة مسرحية «بياع الخواتم» ويعيد تشغيلها. يسمّي نصري «رفيق درب الأخوين»، وهو يتحدّث عن «المُتوَّج على مسرحهما». عنه كوَّن غسان صليبا الانطباع الأول: «خفيف الدم، مَرِح، وطيّب. كان قدوتي في المسرح الغنائي».
يمرّ الإعلامي نبيل غصن (الإذاعة اللبنانية) على هوايات صاحب السيرة: «أحبَّ الصيد وكان يناكف فيلمون إن تفوّقت غلّته. وأحبَّ أيضاً لعب الطاولة. كلما جمعتنا جلسة، راح يغنّي على سجيّته». لا تفوّت الشهادات «سوء التفاهم» بين نصري والأخوين، وما سجّله من عتب. بالنسبة إلى غديّ الرحباني، «هذه الخلافات تحصل، وفي العام 1980 عُقدت مصالحة في منزلنا». أغنيته «دقّينا ماردّوش»، بلاغة الملامة.
شبّهه منصور الرحباني بأساطير التاريخ وهو يحضر جنازته: «شو بِنا كلما إجانا فخر الدين جديد بفلّ بكير؟». وقع على المسرح ليعلن بهذا الارتماء المُشتهى وداعَ الحياة. يدمع نجله وهو يذكر نقل جثمانه المهين على ظهر سيارة أجرة من سوريا إلى لبنان. كانت المعارك طاحنة، وقلّت جرأة عبور الحواجز. في وداعه، قال فيلمون لمنصور: «السِيْبة (سلالم) تحتاج إلى ثلاث قوائم. بغيابه انكسرت إحدى قوائمها، ولا مفرّ من التعكيز».



«رفعت عيني للسما» يبدأ رحلته التجارية بدور العرض المصرية

الملصق الدعائي للفيلم  (حساب المخرج على فيسبوك)
الملصق الدعائي للفيلم (حساب المخرج على فيسبوك)
TT

«رفعت عيني للسما» يبدأ رحلته التجارية بدور العرض المصرية

الملصق الدعائي للفيلم  (حساب المخرج على فيسبوك)
الملصق الدعائي للفيلم (حساب المخرج على فيسبوك)

بعد تتويجه بجائزة «العين الذهبية» في مهرجان كان السينمائي، وفوزه أخيراً بجائزة «نجمة الجونة» لأفضل فيلم وثائقي «مناصفة»، وحصول مخرجيه ندى رياض وأيمن الأمير على جائزة مجلة «فارايتي» الأميركية لأفضل موهبة عربية، ومشاركته في مهرجانات دولية من بينها «شيكاغو» الأميركي، بدأ الفيلم الوثائقي المصري «رفعت عيني للسما» المعنون بالإنجليزية «The Brink Of Dreams» رحلته في دور العرض بمصر، حيث يعرض في 20 من دور العرض بالقاهرة والإسكندرية والأقصر وبنها والجونة بالبحر الأحمر، في واقعة غير مسبوقة لفيلم وثائقي، ويعد الفيلم إنتاجاً مشتركاً بين مصر وفرنسا والدنمارك والسعودية وقطر.

يتتبع الفيلم رحلة مجموعة من الفتيات بقرية «برشا» في صعيد مصر لتأسيس فرقة مسرحية وعرض مسرحياتهن في شوارع القرية لطرح قضايا تؤرقهن، مثل الزواج المبكر والعنف الأسري وتعليم الفتيات، ويواجهن رفض مجتمعهن، بل ويصفهن البعض بالخروج عن الأدب، ويتعرضن لمضايقات من رواد العروض الذين يسخرون منهن.

يعرض الفيلم الذي جرى تصويره على مدى 4 سنوات لوقائع حقيقية، وتنتقل الكاميرات بين الشوارع والبيوت الفقيرة التي يعشن فيها، وأسطح المنازل اللاتي يقمن بعقد اجتماعات الفرقة بها، والتدريب على العروض التي تتسم بالجرأة وتنتقد المجتمع الصعيدي في تعامله مع المرأة، وحاز الفيلم إشادات نقدية واسعة من نقاد عرب وأجانب.

وتصدر الملصق الدعائي للفيلم صور بطلات الفرقة «ماجدة مسعود، وهايدي سامح، ومونيكا يوسف، ومارينا سمير، ومريم نصار، وليديا نصر مؤسسة الفرقة»، وهن صاحبات هذه المبادرة اللاتي بدأنها قبل 10 سنوات، ولفت نشاطهن نظر المخرجين ندى رياض وأيمن الأمير، فقررا توثيق رحلتهن بعدما لاحظا إصراراً من البنات على مواصلة عروضهن.

وحول عرض الفيلم في هذا العدد الكبير من دور العرض ومدى ما يعكسه ذلك كونه فيلماً وثائقياً يقول المخرج أيمن الأمير لـ«الشرق الأوسط»: «الفيلم يحكي قصة وينقل مشاعر، ويعبر عن شخصيات بغض النظر عن نوعه، وهناك جمهور أحبه وتأثر وهو يشاهده، والتقينا به في عروض حضرتها البنات بطلات الفيلم، وقد التف الجمهور يتحدث معهن ويطمئن على أخبارهن، وهذا بالنسبة لي النجاح، وأن تتصدر بنات من الصعيد بطولة فيلم ويعرض فيلمهن بجوار أفلام لنجوم معروفة؛ فهذا بالنسبة لي هو النجاح بعينه».

مخرجا الفيلم الزوجان أيمن الأمير وندى رياض (حساب المخرج على فيسبوك)

وقد تغيرت أحوال بطلاته وبدأن بشق طريقهن الفني، فقد جاءت ماجدة وهايدي إلى القاهرة؛ الأولى لدراسة التمثيل، والثانية لدراسة الرقص المعاصر، فيما طرحت مونيكا 3 أغنيات على مواقع الأغاني المعروفة، من بينها أغنيتها التي تؤديها بالفيلم «سيبوا الهوى لصحابه».

تقول ماجدة لـ«الشرق الأوسط»: «الأوضاع تغيرت تماماً، قبل ذلك كان الناس في قريتنا يرفضون ما قمنا به وكانوا يقولون (عيب أن تتكلموا في قضايا النساء)، ويتهموننا بتحريض البنات على عدم الزواج، لكن بعد الفيلم اختلفت الصورة تماماً، وأقام أخي بعد عودتنا من (كان) احتفالاً كبيراً، والقرية كلها أقامت احتفالاً لاستقبالنا عند عودتنا، وبدأت الأسر ترسل بناتها للانضمام للفرقة، لقد كان الفيلم أكبر حدث تحقق لنا، وقدمنا عروضاً بالشارع خلال مهرجان (كان)، وكانت مصحوبة بترجمة فرنسية، وفوجئنا بالفرنسيات ينضممن لنا ويصفقن معنا».

ماجدة مسعود تتمنى أن تمثل في السينما والمسرح (حساب المخرج على فيسبوك)

وتضيف ماجدة أنه «قبل الفيلم كنا نكتفي بالتمثيل في شوارع القرية وما حولها وما زلنا نواصل ذلك، لكن الآن أصبح لدينا أمل، ليس فقط في مناقشة قضايانا، بل لأن نشق طريقنا في الفن، وقد بدأت منذ عام دراسة المسرح الاجتماعي في (الجيزويت) لأنني أتمنى أن أكون ممثلة في السينما والمسرح».

لكن هايدي التي انضمت للفرقة عام 2016 وجدت تشجيعاً من والدها في الواقع مثلما ظهر بالفيلم يشجعها ويدفعها للاستمرار والتعلم والدراسة، وقد شعرت بالحزن لوفاته عقب تصوير الفيلم، كما شجعتها أيضاً والدتها دميانة نصار بطلة فيلم «ريش»، كانت هايدي تحلم بدراسة الباليه، لكن لأن عمرها 22 عاماً فقد أصبح من الصعب تعلمه، وقد جاءت للقاهرة لتعلم الرقص المعاصر وتتمنى أن تجمع بين الرقص والتمثيل، مؤكدة أن الموهبة ليست كافية ولا بد من اكتساب الخبرة.

هايدي اتجهت لدراسة الرقص المعاصر (حساب المخرج على فيسبوك)

وتلفت هايدي في تصريحات لـ«الشرق الأوسط» إلى أن «تكاليف الورش التي يتعلمن بها كبيرة وفوق قدراتهن، آملة الحصول على منحة للدراسة لاستكمال طريقهن».

ووفقاً للناقد خالد محمود، فإن الفيلم يعد تجربة مهمة لخصوصية قصته وما يطرحه؛ كونه يخترق منطقة في صعيد مصر ويناقش فكرة كيف يتحرر الإنسان ويدافع عن أحلامه، أياً كانت ظروف المجتمع حوله، قائلاً في تصريحات لـ«الشرق الأوسط»: «كنت أتمنى أن يكون الشق التوثيقي للفيلم أفضل من ذلك وأن يحمل رؤية فنية أعمق، وأرى أن المشهد الأخير بالفيلم هو أهم مشاهده سينمائياً، حيث تتسلم البنات الصغيرات الراية من الكبار ويقلدهن ويقدمن مسرح شارع مثلهن، ما يؤكد أن فرقة (برشا) تركت تأثيراً على الجيل الجديد».

ويشير محمود إلى أنه «من المهم عرض هذه النوعية من الأفلام في دور العرض كنوع من التغيير لثقافة سينمائية سائدة»، مؤكداً أن عرضها يمكن أن يبني جسوراً مع الجمهور العادي وبالتالي تشجع صناع الأفلام على تقديمها، مثلما تشجع الموزعين على قبول عرضها دون خوف من عدم تحقيقها لإيرادات.