تنورين... عندما تعانق الطبيعة زوارها

البلدة اللبنانية تشتهر بأنها «عاصمة التسلق» في الشرق الأوسط

عين الراحة
عين الراحة
TT

تنورين... عندما تعانق الطبيعة زوارها

عين الراحة
عين الراحة

تمتاز منطقة شمال لبنان ببلدات ومواقع غنية بطبيعتها ومناظرها الخلابة. وتعد تنورين واحدة من أجمل القرى الواقعة فيها، وثاني أكبر بلدة لبنانية بعد عرسال (محافظة بعلبك)، وتتألف من عدة أجزاء، أهمها تنورين التحتا وتنورين الفوقا. تشتهر بغابة الأرز التي تتوسطها على مساحة تفوق الـ600 هكتار (6 كيلومترات مربعة)، كما تعد وجهة سياحية تستقطب هواة المشي والتسلق، كونها تعرف بعاصمة التسلق في الشرق الأوسط، وفيها مغاور وآثار وفنادق ومطاعم.
أسهل طريق للوصول إلى تنورين من بيروت تبدأ من الدورة فجونية، مروراً بجبيل وحبوب ورأس أسطا، وتمر بعدها في بلدتي إهمج واللقلوق وصولاً إلى تنورين وجهتك الأساسية.
توضب حقيبتك، وتنطلق في طريقك إلى تنورين لاستكشاف معالمها، وهي كثيرة. وعند مدخل البلدة يطالعك مكتب سياحي إعلامي يمكن لزائر تنورين أن يستعين به كي يقف على أهم المعالم فيها، كما يؤمن المواصلات. وهو ممول من جمعية تنمية تنورين لتعزيز السياحة الداخلية.
واخترنا لك 5 أماكن لتكون دليلك السياحي لهذه البلدة اللبنانية الجميلة.

نهر الجوز

دروب المشي
في تنورين عدد كبير من الدروب المخصصة لهواة رياضة السير على الأقدام (هايكينغ). ومن بينها دروب المحابس، والمطاحن، والوادي، والجرد، إضافة إلى أخرى كبعلبك وسكة الشام. وتشكل بتنوعها خيارات مختلفة لهواة هذه الرياضة.
ويعدّ درب الجبل الأشهر في تنورين، ويصل طوله إلى نحو 12 كيلومتراً، يمر قرب شلالات بالوع بلعا التي يبلغ ارتفاعها 255 متراً. ومن الثروات المائية الموجودة في تنورين «عين الراحة» التي ذكرها الراحل أمين الريحاني في أحد كتبه. وهي نبع مياه لا ينضب طيلة أيام السنة.
أما هواة التسلق فيمكنهم أن يتوجهوا إلى تنورين التحتا حيث يقع جبل الفرس، وفيه محبسة مار يعقوب، المحفورة داخل الجبل، ويتم تسلقه بالحبال.
مغاور تنورين
5 مغاور كبيرة تتضمنها طبيعة تنورين، وبينها نبع الشيخ والراهب وغيرهما. أما أهمها فتعرف بمغارة الرهوة.

أحد ممرات غابة الأرز  (الشرق الأوسط)

تقع هذه المغارة على علو 2155 متراً، ويستقبلك على مدخلها نبع مياه. تبلغ مساحتها نحو 3 كيلومترات مربعة، أما حرارة أجوائها في عز فصل الصيف، فلا تزيد على 4 درجات مئوية.
أما مغارة اللقلوق والمعروفة بمغارة «مفيد»، فيمكن بلوغها من فجوة يصل ارتفاعها إلى متر واحد. وتتضمن سرداباً بطول 55 متراً، وعلوه 20 متراً ينتهي بقاعة كبرى علوها 10 أمتار. ويبلغ انحدار المغارة 30 متراً، وهي تشكل واحدة من أجمل المغاور الموجودة في المنطقة.
غابة الأرز
تبلغ مساحة غابة الأرز في تنورين نحو 6 كيلومترات مربعة، وتتصل بـ4 بلدات متتالية. وتعد أكبر غابة أرز في لبنان، يقصدها سنوياً نحو 20 ألف سائح. أما قسم المحمية فيها فيقع في مشاع بلدة تنورين. ومن بين أشجار الأرز المعمرة الموجودة فيها، ما يعود عمرها إلى آلاف السنين، وتعرف بالأشجار الذهبية. وتشكل بمنظرها الخلاب لوحة طبيعية مكتملة تحتوي على مليون وخمسمائة شجرة أرز. وخصصت لها لجنة تعنى بشؤون صيانتها والحفاظ عليها. كما تفتح أبوابها طيلة أيام السنة. وتكلف بطاقة الدخول إليها 100 ألف ليرة. وتتضمن غابة أرز تنورين مجموعة مسارات يتراوح وقت اجتيازها ما بين 60 و240 دقيقة.
آثار تنورين
تتألف آثار تنورين من عدة كنائس ومحابس ومواقع قديمة تعود إلى أيام الرومان والفينيقيين. وتعد محبسة مار يعقوب الأكبر بين المحابس الأخرى، وبينها محابس مار ضومط، ومار جرجس، وعين الراحة. كما تتضمن تنورين 5 أديرة، أشهرها «دير حوب»، ويعود تاريخه إلى عام 1798. و«مار مخايل» الذي لجأ إليه البطاركة خلال اضطهادهم من قبل المماليك.
ومن الآثار المعروفة في تنورين الحائط الروماني، وكذلك قلعة غيمون. وفيها جدار وسور من الحقبة الرومانية، عليهما رسومات بشرية، وحجر أثري أطلق عليه اسم «حجر الإمبراطور أدريانوس قيصر».
وتعد كنيسة سيدة زويلا من الآثار القديمة في تنورين، وتتألف من معبد فينيقي، وعرفت بموقع «آلهة الحياة». وفي «وطى حوب» تقع منحوتة أثرية تعود إلى أيام الفينيقيين أيضاً، وتمثل رجلاً يقف بين صغيرين.
كما تعد كنيسة سيدة الانتقال مع سقفها الخشبي ثاني أكبر كنيسة في لبنان بعد مار جريس، في وسط بيروت، ويعود بناؤها إلى عام 1870.
ومن يتجول في هذه البلدة يمكنه استكشاف طواحين ومعاصر قديمة، لا يزال أهل البلدة يحافظون على تشغيلها بواسطة المياه.
بيوت ضيافة ومطاعم تنورين
في تنورين أكثر من 10 بيوت ضيافة، وبينها «بيت جمعية تنمية تنورين» و«تنورين غيست هاوس» في تنورين الفوقا. وتستقبل هذه البيوت زوارها طيلة أيام السنة. كما يوجد فيها فندق «عين الراحة» الراقي في تنورين التحتا. وتقدم هذه الأماكن لروادها الترويقة اللبنانية الأصيلة، من ألبان وأجبان وبيض طازج. وتحضر لهم تحت الطلب مناقيش بالزعتر والكشك واللحم. وتطل غالبية هذه البيوت على مناظر طبيعية خلابة تكشف على أقسام تنورين وحدائقها وغاباتها. وتشتهر تنورين بثروة حرجية كبرى فيها أشجار اللذاب والسنديان والحور، وغيرها.
ومن مطاعم تنورين الشهيرة تلك التي تقع على ضفاف نهر الجوز وقرب غابة الأرز، وأخرى تتوزع على تنورين الفوقا والتحتا. ومن أشهر هذه المطاعم التي تقدم اللقمة اللبنانية الأصيلة «ملتقى النهرين» ومطعم «جورج سركيس» ومطعم «دار الشاعر» القائم قرب شلالات بالوع بلعا. فيما تتوزع مطاعم الـ«سناك» التي ترضي جميع أذواق أفراد العائلة على مختلف مناطق تنورين.


مقالات ذات صلة

موسم الثلج في لبنان... «مقاومة» بالحياة والأمل

سفر وسياحة الأرز بعظمته مغموراً بالثلوج (الأب إيلي قرقماز)

موسم الثلج في لبنان... «مقاومة» بالحياة والأمل

أمام عظمة اللون الأبيض وانعكاس الشمس على الجبال، احتفلت كفردبيان بالإشادة العربية، وذلك بحضور وزير السياحة مع سفراء عرب، بينهم السفير السعودي وليد البخاري.

فاطمة عبد الله (بيروت)
يوميات الشرق تعزز الحملة جاذبية العلا واستقطاب الزوار من أنحاء العالم (واس)

العُلا تجذب الجمهور العالمي بحملة «متجددة عبر الزمن»

تقدم حملة العُلا العالمية الأولى للعلامة التجارية بعنوان «متجددة عبر الزمان» جوهر المنطقة السعودية، بطابع فريد يعكس روح الوجهة من منظورٍ متجدد، لتعزيز جاذبيتها.

«الشرق الأوسط» (العلا)
سفر وسياحة «أيقونة البحار» مدينة عائمة في الكاريبي (رويال كاريبيان)

«أيقونة البحار»... أكبر سفينة في العالم تبحر من ميامي

الشهر الماضي، انتشرت صورة لباخرة عملاقة أطلق عليها اسم «أيقونة البحار» تابعة لأسطول شركة «رويال كاريبيان"

جوسلين إيليا (لندن)
سفر وسياحة مقبرة همايون (شاترستوك)

تعرف على ثاني أكبر مدينة حضرية في العالم... دلهي

تعدُّ العاصمة الهندية، دلهي، مدينة شديدة الضخامة - تحديداً، ثاني أكبر منطقة حضرية في العالم، بعد طوكيو - ولأنها كانت مأهولة بالسكان بشكل مستمر منذ نحو 600 عام

براكريتي غوبتا (نيودلهي )
سفر وسياحة حديقة ماجوريل في مراكش (شاترستوك)

بمناسبة السنة الكبيسة حيث يحق للمرأة طلب يد الرجل للزواج

تُوجت مدينة مراكش المغربية كأفضل وجهة رومانسية تتقدم فيها السيدات من طلب يد الرجال في التاسع والعشرين من فبراير (شباط).

«الشرق الأوسط» (لندن)

موسم الثلج في لبنان... «مقاومة» بالحياة والأمل

الأرز بعظمته مغموراً بالثلوج (الأب إيلي قرقماز)
الأرز بعظمته مغموراً بالثلوج (الأب إيلي قرقماز)
TT

موسم الثلج في لبنان... «مقاومة» بالحياة والأمل

الأرز بعظمته مغموراً بالثلوج (الأب إيلي قرقماز)
الأرز بعظمته مغموراً بالثلوج (الأب إيلي قرقماز)

يردّ اختيار منطقة كفردبيان اللبنانية المكلّلة بالثلوج، «عاصمة المصايف الشتوية العربية 2024»، الاعتبار للبنان المُتمسّك بالحياة. كان الأحد 24 فبراير (شباط) مشمساً، فأضافت الأشعة الآتية من السماء اللمعان على المساحة البيضاء الشاسعة حين احتشد المحتفلون بالتقدير المُستحَق، من بينهم السفيران السعودي وليد البخاري والمصري علاء موسى. وزير السياحة وليد نصار حضر وسط غياب رسمي. يُخبر «الشرق الأوسط» بأنّ الأمل «مقاومة أيضاً».

المدى الشاسع حين تباغته الشمس (صفحة مختار كفردبيان وسيم مهنا في «فيسبوك»)

يذكّر بانتخاب «المنظّمة العالمية للسياحة»، بلدة بكاسين اللبنانية من بين الأجمل في العالم عام 2021، لتُميَّز بلدة دوما في البترون، العام الماضي، بالتصنيف نفسه. هذا العام، وضمن برنامج احتفالي حدَّد نقطة انطلاقه من بلدية كفردبيان، قبل المرور بمحطّات سياحية مغمورة بالأبيض، من بينها آثار فقرا الرومانية، أعلنت «منظمة السياحة العربية» البلدة الشهيرة في الشمال اللبناني «عاصمة السياحة العربية الشتوية لعام 2024»، فإذا بنصار يؤكد أنّ «المقوّمات موجودة، ولبنان محبوب، بانتظار الخلاص السياسي».

يصف علاقته بالسفيرين السعودي والمصري بـ«الشخصية»، ويتحدّث عن «جهود نبذلها لإعادة لبنان إلى الخريطة السياحية». يقول إنّ الوزارة تعمل على مشاريع مستدامة، وتتواصل مع منظّمات عربية وعالمية لاستعادة الثقة. بالنسبة إليه، «علينا الاستعداد، فنقابل عودة السواح بجاهزية تامة. نعمل كأنْ لا أزمات سياسية تنغّص كل شيء».

أمام عظمة اللون الأبيض وانعكاس الشمس على الجبال، احتفلت كفردبيان بالإشادة العربية. من لقاءاته مع السفراء العرب، وبينهم البخاري، يؤكد أنّ «الغياب عن لبنان نحن سببه. هم يحبّوننا، وعلينا عدم التفريط بهذه المودّة. أعمل مع رؤساء الهيئات السياحية في السعودية والإمارات وقطر لنعيد بناء الجسور».

الأبيض الناصع ينال التقدير المُستَحق (صفحة مختار كفردبيان وسيم مهنا في «فيسبوك»)

يدرك أنّ الحرب في الجنوب اللبناني وغزة الفلسطينية استنزافٌ ينهك السياحة ويضرب قطاعات. مع ذلك يعلن: «الأمل شكل من أشكال رفض الاستسلام. مبادلة المحبة ينبغي ألا تكون بالإضرار بالمصالح وتخريب العلاقات. نعمل لئلا تطول إقامتنا على الهامش، فنجنّب لبنان البقاء خارج دوائر الحلّ».

يعتب البعض على التمسّك بمظهر حياة بينما الموت عميم. يصف منتقدي كل مبادرة لعودة لبنان إلى عزّه، بـ«الشعبويين»، ويشير إلى «مزايدات لا تعود بالفائدة على البلد». مجرّد وجود ممثل عن السفير الفلسطيني في احتفال كفردبيان، يكفي برأي نصار لردع المزايدين. ذلك لا يعني عدم التعاطف وتبرير المأساة: «نستطيع مراعاة الآخرين من دون أن يتناقض العطف مع النهوض ببلدنا وانتشاله من الهامش».

مشهد من الزعرور (تصوير رنا سماحة - «فيسبوك»)

الاستمرار هو الخيار

من حلبة التزلّج في مزار كفردبيان، تصف نيكول واكيم الموسم بالجيد. تُخبر «الشرق الأوسط» أنه «رغم مزاج الحرب والتخوّف من تمدّدها، نستطيع الاستمرار». يُسعدها الحضور الدبلوماسي في يوم تتويج المنطقة عاصمة شتوية، وتأمل بأن يشكّل وجود السفير السعودي بداية لعودة السياح الخليجيين.

تصف مشهدية الزوار في عطلة نهاية الأسبوع: «نحو 5000 سيارة تملأ المكان، والفنادق محجوزة بالكامل». تُلمح إلى «قسوة الأسعار» على بعض اللبنانيين، «لكنهم يحتاجون إلى متنفّس. كثيرون يأتون إلى كفردبيان بدل السفر، فينفقون كأنهم مسافرون. اللبناني بارع في التأقلم، لا يكتفي بالتفرّج على دولاب الأيام وهو يدوسه».

مشهد من ثلج الأرز وقرميده (الأب إيلي قرقماز)

جو خليل من صفحة «ماونتن ليب دوت كوم» يميل إلى الشكوى. هو من منظّمي نشاطات سياحية لزوّار فاريا ومزار كفردبيان، ومَن يؤجّرون أدوات تزلّج. يقول: «نتطلّع لعودة السياح، ومع ذلك نرضى بالقليل. لم يتساقط الثلج بكثافة هذا العام، ونحن في الأسفل بعض الشيء مقارنة بحلبة التزلّج. نسعى إلى سدّ التكاليف مع أرباح بالحدّ الأدنى».

يعترف أيضاً بـ«قسوة الأسعار»: «الليلة في الشاليه قد تصل إلى 300 دولار. البعض لا يتحمّل. لكن فلنأخذ المصاريف في الحسبان: ثمة وقود المولّدات، والتدفئة، وجرف الثلج... نأمل بانفراج سياسي».

يشكو أنّ موسم التفاح إنْ تكدّس، يرمي المزارعون رزقهم على الطرقات، فتعوّض الدولة الخسائر، «أما نحن فندفع غالياً ثمن الصيانة ونسدّد الضرائب المرتفعة، والدولة لا تلتفت. مع ذلك خيارنا الوحيد أن نستمر».

كفردبيان من فوق الغيم (صفحة مختار كفردبيان وسيم مهنا في «فيسبوك»)

الأرز... «السياح المحلّيون» ينقذون الموسم

من كفردبيان إلى الأرز، حيث الثلوج تحتضن الشجر المتجذّر في الأرض. يقول مدير منتجع «المحطة» إيلي فخري لـ«الشرق الأوسط» إنّ الموسم واعد، وأفضل مما سبق. هو أيضاً يتحدّث عن التأقلم: «اعتاد اللبنانيون على دولار الـ90 ألفاً، وباتوا ينفقون بشكل مريح. في السابق، استكثروا دفع الـ10 دولارات. اليوم يعدّون الـ50 دولاراً مسألة عادية. أسعارنا مقبولة بالنسبة إلى مَن يدفعون بهذه العملة. لكننا خسرنا الزبون الذي ينفق بالعملة اللبنانية. هذه الفئة لا تقصد حلبة التزلّج».

يسمّي اللبنانيين المتردّدين إلى كفردبيان «سياحاً محليين»، ويقول إنّ نسبتهم «90 في المائة». يشرح أنّ الثلج المتراكم في شهر ديسمبر (كانون الأول) هو المُعوَّل عليه لنجاح الموسم، «لكنه لم يتساقط كما المُتوقَّع، ومرَّت فرصة الميلاد ورأس السنة مسجّلةً خسائر». يأمل بما يعوّض قبل نهاية مارس (آذار) وذوبان الأبيض الناصع.

كفردبيان عاصمة المصايف الشتوية (صفحة مختار كفردبيان وسيم مهنا في «فيسبوك»)

الزعرور... ليت الثلج يدوم

إلى منطقة الزعرور ومزارها. يميّز المدير العام لفندق «لو غران شاليه - نادي الزعرور» زياد كعدي، بين متزلّج في الحلبة، وهواة اللعب بالثلج. يصف الموسم بالقصير، «فالثلج لم يتساقط بكثافة». لا يعني الاكتظاظ دائماً ضخّ المال في حلبات التزلّج، «فالبعض يأتي للغداء وليلهو قليلاً مع الأولاد، والآخر لالتقاط الصور وتمضية الوقت مكتفياً بالتهام (ساندويتش) فقط». هو أيضاً يرجو تحسُّن الأحوال، ويأمل بعاصفة تغمر المكان بثلج طويل العمر.


«أيقونة البحار»... أكبر سفينة في العالم تبحر من ميامي

«أيقونة البحار» مدينة عائمة في الكاريبي (رويال كاريبيان)
«أيقونة البحار» مدينة عائمة في الكاريبي (رويال كاريبيان)
TT

«أيقونة البحار»... أكبر سفينة في العالم تبحر من ميامي

«أيقونة البحار» مدينة عائمة في الكاريبي (رويال كاريبيان)
«أيقونة البحار» مدينة عائمة في الكاريبي (رويال كاريبيان)

من أفضل ما تقدمه وسائل التواصل الاجتماعي نشر الصور وبسرعة فائقة. الشهر الماضي، انتشرت صورة لباخرة عملاقة أطلق عليها اسم «أيقونة البحار» تابعة لأسطول شركة «رويال كاريبيان» السياحية الشهيرة، وأصبحت مقاطع الفيديو التي تناولت إطلاق أكبر وأضخم باخرة سياحية في العالم حديث الناس المهتمين بعالم الاكتشاف والسياحة وأكثرها انتشاراً ومشاركة على منصات إلكترونية عدة.

ففي احتفال تضمن مماسة كرة القدم، ضغط النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي على زر أمام مقدمة سفينة «أيقونة البحار»، أكبر سفينة سياحية في العالم في مينائها الأصلي في ميامي، معلناً افتتاحها رسمياً.

استحوذ وصول السفينة التي يبلغ وزنها 250800 طن على انتباه العالم، حيث تعجب البعض من مزاياها المتطورة، مثل أكبر حديقة مائية في البحر، بينما انتقد آخرون حجمها الضخم؛ حيث اعتقدوا أنه قد يضر بالبيئة.

«أيقونة البحار» مدينة عائمة في الكاريبي (رويال كاريبيان)

مع القدرة على حمل ما يقرب من 8000 شخص، فإن السفينة المكونة من 20 طابقاً، والتي يبلغ طولها 1198 قدماً والتي غادرت رحلتها البحرية الافتتاحية في 27 يناير (كانون الثاني)، فهي بحجم مدينة حقيقية ولكن عائمة على الماء. تضم السفينة العملاقة ثمانية «أحياء» أو مدن مصغرة مليئة بوسائل الراحة التي تشمل شلالاً يبلغ طوله 55 قدماً، و6 منزلقات مائية، وأكثر من 40 مطعماً بالإضافة إلى عشرات الأماكن الترفيهية التي تناسب جميع الفئات العمرية.

مقاهٍ خاصة بالمراهقين (رويال كاريبيان)

ووفقاً لشركة «رويال كاريبيان»، فإن السفينة المسجلة في جزر البهاما، تضع أيضاً معياراً جديداً للاستدامة باستخدام تكنولوجيا موفرة للطاقة مصممة لتقليل البصمة الكربونية للسفينة، والاقتراب من هدف الشركة المتمثل في انبعاثات نسبتها صفر بحلول عام 2035.

لعقود من الزمن، تعرضت صناعة الرحلات البحرية لانتقادات بسبب تأثيرها السلبي في البيئة. ووجدت دراسة أُجريت عام 2021 في نشرة التلوث البحري أنه على الرغم من التقدم التقني، فإن الرحلات البحرية تظل مصدراً رئيسياً لتلوث الهواء والماء والأرض؛ ما يؤثر في الحيوانات المائية وصحة الإنسان.

في حين رحبت المجموعات البيئية ببعض المزايا الموجودة في «أيقونة البحار»، مثل نظام معالجة المياه المتقدم، ويقول البعض إن بناء مثل هذه السفن الضخمة يتعارض مع أهداف صناعة الرحلات البحرية طويلة المدى المتمثلة في الاستدامة والحفاظ عليها.

وعلى الرغم من جميع الانتقادات والتكهنات المرافقة لإطلاق هذا المارد البحري، فإنه جرى الترحيب بـ«أيقونة البحار» بضجة كبيرة عن طريق الجو والبر والبحر، ووفق «رويال كاريبيان» تتميز المجموعة الأولى من نوعها لكل عطلة بوجود تشكيلة شاملة من العناصر المفضلة لكل أنواع العائلات والسياح. في إجازات مدتها 7 ليالٍ تجوب في منطقة البحر الكاريبي وجزر البهاما، يمكن للمغامرين تجربة أبرز المعالم مثل 6 منزلقات مائية محطمة للأرقام القياسية، وملاذ للبالغين فقط، و7 حمامات سباحة، وأول حي مصمم للعائلات الشابة، وأكثر من 40 طريقة لتناول الطعام والشراب والمسارح التي تقدم بعضاً من أهم العروض الفنية.

تضم السفينة 40 مطعماً (رويال كاريبيان)

وعند وصول السفينة إلى مرفأ ميامي كان محبو السفر بالبواخر أو الـ«Cruise» والمديرون التنفيذيون والموظفون التابعون لشركة «رويال كاريبيان» أول من يرى هذه الروعة الحقيقية، وبأناقة وهيبة أطلقت عليها القوارب التحية على وقع صوت الألعاب النارية الاحتفالية والطائرات التي كانت تحلق في الجو ترحيباً بها.

تضم «أيقونة البحار» مجموعة شاملة من التجارب التي تجمع بين أفضل ما في كل عطلة - بدءاً من ملاذ الشاطئ، وحتى ملاذ المنتجع، ومغامرة المنتزه الترفيهي.

ميزة السفينة أنها كبيرة جداً وفيها أحياء متنوعة، كل منها يشد شريحة عمرية معينة ليلاً ونهاراً، بما في ذلك الإثارة التي تضخ الأدرينالين مثل 6 منزلقات مائية وتجربة «Crown's Edge» على ارتفاع 154 قدماً فوق المحيط، وطرق لا مثيل لها للاسترخاء مع 7 حمامات سباحة - واحد لكل يوم من أيام الأسبوع، ومن أجملها بركة سباحة لا متناهية الحدود معلقة فوق البحر. إلى جانب توافر برامج ترفيهية كثيرة في الهواء الطلق وعلى الجليد والماء وفي المسرح.

أحد الأجنحة السكنية في الباخرة العملاقة (رويال كاريبيان)

تتميز كل مغامرة مدتها 7 ليالٍ في شرق أو غرب البحر الكاريبي منطلقة من ميامي بوجهات مثالية في منطقة البحر الكاريبي، ويوم لا مثيل له من الإثارة والهدوء في جزيرة« CocoCay» الخاصة لـ«رويال كاريبيان» الحائزة على جوائز، والواقعة في جزر البهاما، إضافة إلى محطة ثانية في «Hideaway Beach»، وهي تجربة طوال اليوم تكتمل بشاطئ خاص ومسابح، وأماكن جديدة مخصصة للمشروبات والوجبات الخفيفة، وكبائن حصرية، وعروض حية.


تعرف على ثاني أكبر مدينة حضرية في العالم... دلهي

مقبرة همايون (شاترستوك)
مقبرة همايون (شاترستوك)
TT

تعرف على ثاني أكبر مدينة حضرية في العالم... دلهي

مقبرة همايون (شاترستوك)
مقبرة همايون (شاترستوك)

تعدُّ العاصمة الهندية، دلهي، مدينة شديدة الضخامة - تحديداً، ثاني أكبر منطقة حضرية في العالم، بعد طوكيو - ولأنها كانت مأهولة بالسكان بشكل مستمر منذ نحو 600 عام قبل الميلاد، فإن تراثها لا يمكن مقارنته سوى بعدد محدود للغاية من المدن، مثل روما أو إسطنبول أو القاهرة.

جرى بناء دلهي على أنقاض سبع مدن قديمة، ولديها الكثير من المزارات. وتهيمن الآثار القديمة والمساجد والأسواق والحصون على أهم مناطق الجذب في دلهي. في الواقع، من الصعب السير أكثر من بضع بنايات في دلهي دون أن تتعثر في موقع تاريخي آخر أو كنز قديم.

وسعياً لمساعدتك على تحقيق أقصى استفادة من وقتك في دلهي، إليك اختيارنا لأفضل الأشياء التي يمكنك رؤيتها والقيام بها داخل العاصمة الهندية الجذابة والمزدحمة. يمكن أن تطغى المدينة بسهولة على المعالم السياحية المذهلة، لذلك إليك اختيارنا لأفضل السبل لقضاء وقتك في دلهي الجذابة.

القلعة الحمراء في دلهي (شاترستوك)

استكشف تاريخ دلهي

شكلت دلهي قلب الإمبراطورية المغولية السابقة، وتحتضن المدينة كثيراً من المعالم التاريخية التي تقف بمثابة شواهد على ماضي المدينة المجيد.

تعد القلعة الحمراء واحدة من المعالم الأكثر شهرة في دلهي، ويرجع تاريخ بنائها إلى عام 1638 من قبل الإمبراطور المغولي شاه جاهان. وجرى بناء القلعة من الحجر الرملي الأحمر، وتتمتع بتاريخ غني، وجرت الاستعانة بها بوصفها مقر إقامة أباطرة المغول منذ نحو 200 عام. واليوم، تعدُّ القلعة الحمراء أحد مواقع التراث العالمي لليونيسكو، وتجذب ملايين الزوار سنوياً.

إضافة لذلك، يعدُّ «قطب منار» أحد مواقع التراث العالمي التابعة لليونيسكو، وواحداً من أطول المآذن في العالم. جرى بناء «قطب منار» من طرف سلطنة دلهي في القرن الثاني عشر، وهو مصنوع من الحجر الرملي الأحمر والرخام. يبلغ ارتفاع المئذنة 73 متراً، وتتألف من خمسة طوابق متميزة، لكل منها شرفة. وتزدان جدران وأعمدة المنار بنقوش بالخط البارسو ـ النجاري والخط العربي.

يمكنك كذلك زيارة «مسجد الجامع» أحد أكبر المساجد على مستوى الهند ويقع في الجزء القديم من دلهي. يعود تاريخ البناء إلى القرن السابع عشر على يد الإمبراطور المغولي شاه جاهان، وهو مصنوع من الحجر الرملي الأحمر والرخام الأبيض. يتسع المسجد لأكثر من 25 ألف شخص، ويعدُّ مكاناً رائعاً للتعرف على ثقافة وتاريخ دلهي.

وفي سياق متصل، تعدُّ مقبرة همايون، أول مقبرة داخل حديقة يجري بناؤها في الهند تكريماً للإمبراطور المغولي همايون. وتشتهر المقبرة بهندستها المعمارية الرائعة، المصممة على الطراز الهندي الإسلامي. واستغرق بناء المقبرة نفسها أكثر من 8 أعوام، وتقع داخل حديقة مترامية الأطراف تمتد على مساحة 30 فداناً، ويطلق عليها «شار باغ». ويضم المكان العديد من المقابر الأخرى، منها مقابر تضم رفات العديد من أباطرة المغول الآخرين.

استكشاف دلهي على دراجة

لضمان معايشة تجربة مختلفة في دلهي، انزل إلى الشوارع على دراجة هوائية، وانغمس في الألوان والروائح والأصوات والأذواق المختلفة. تنظم شركة «دلهي باي سايكل»، التي أسسها صحافي هولندي (الهولنديون معروفون بحبهم لركوب الدراجات)، مجموعة من جولات الدراجات عبر أرجاء المدينة. وتتضمن هذه الجولات جولات عبر أجزاء مختلفة من دلهي القديمة ونيودلهي، حتى يتمكن الزائر من استكشاف زوايا مختلفة من المدينة. وستحتاج إلى الاستيقاظ باكراً، لأن العديد من الجولات تبدأ في الصباح الباكر لتجنب حركة المرور في المدينة.

أكبر سوق للتوابل في آسيا

إذا كنت من محبي الطهي، فلا بد من زيارة سوق التوابل التي تعود إلى عصر المغول في القرن السابع عشر. ومثلما هو متوقع من أي سوق للتوابل، تعد سوق التوابل «خاري باولي» بمثابة سوق قادرة على تحفيز الحواس المختلفة. بالإضافة إلى الألوان النابضة بالحياة لكل ظل ولون يمكن تخيله، يمكنك كذلك أن تتوقع هجمات من روائح نفاذة من جميع الزوايا على مستقبلاتك الشمية - ولا تفاجأ إذا عانيت فجأة من نوبة عطس مفاجئة أو اثنتين. بخلاف التوابل التي تحمل اسمها، هناك كذلك الكثير من الفواكه المجففة والأعشاب والمكسرات والشاي والحبوب والأرز والمعكرونة، مما يعني أن السوق تضم ما يناسب كل الأذواق.

يعود تاريخ سوق التوابل الشهير في دلهي إلى عام 1650 عندما قامت ببنائه إحدى الزوجات الخمس للإمبراطور المغولي شاه جاهان. اليوم، يجري تشغيل بعض المتاجر على أيدي أصحاب المتاجر من الجيل العاشر والحادي عشر وحتى الثاني عشر من أحفاد الملاك الأوائل للمتاجر. بالإضافة إلى كونه وجهة شهيرة لتجار التوابل وعشاق الطعام، تُعدُّ السوق معلماً ثقافياً وتاريخياً رائعاً تحيطه أمثلة مذهلة للهندسة المعمارية في عصر المغول، بما في ذلك القلعة الحمراء والمسجد الجامع، مما يقدم لمحة فريدة عن التاريخ النابض بالحياة وثقافة دلهي.

فن شارع مستعمرة لودهي

لمحبي فنون الشوارع، يعد أول معرض فني عام في الهواء الطلق في الهند، منطقة لودهي للفنون، وهو مكان تجب زيارته. وأصبحت الجدران الفارغة على طول الشوارع هنا بمثابة لوحات فنية للفنانين من الهند ومن جميع أنحاء العالم.

تضم المنطقة أكثر من 65 لوحة جدارية مذهلة لفنانين وطنيين ودوليين. ويضيف مهرجان لودهي الشتوي السنوي إلى حيوية وإرث هذا المكان، حيث تقام مختلف فنون الشارع مثل الموسيقى والرقص.

خلال رئاسة الهند لمجموعة العشرين، زينت جداريتان مذهلتان المنطقة الفنية لفناني الشوارع، من إبداع باولا دلفين من المكسيك وأندا راس من ماليزيا. وبصرف النظر عن تجميل الشوارع، أظهرت الأعمال الرائعة كذلك قوة فن الشارع في تشكيل عقول الناس ورصد تعقيدات الحياة اليومية.

تجربة الأماكن المسكونة في دلهي

إذا كنت من الباحثين عن الإثارة وتميل للتجارب الخارقة للطبيعة، فإن دلهي المكان المناسب للذهاب إليه. تواصل مع هيئة السياحة في دلهي التي تنظم جولات في عدد من الأماكن المسكونة، بجانب أماكن مسكونة أخرى يديرها صائدو الأشباح على نحو خاص. يمكن للمرء أن يختار زيارة «أغراسين كي باولي»، بئر الملح الذي جرى إخلاؤه الآن، ويعتقد السكان المحليون أنه مسكون بأشباح. وبالمثل، يعتقد الكثيرون أن منطقة «كانتون دلهي» يسكنها شبح يظهر في ملابس بيضاء. مكان آخر غريب للزيارة في دلهي هو «مقبرة لوثيان»، التي يقال عادة إنها تسكنها روح الجنرال الإنجليزي الذي تحمل المقبرة اسمه، الذي انتحر بعد أن اكتشف أن المرأة الهندية التي أحبها تزوجت من رجل آخر.

ومن بين وجهات الرعب الشهيرة في دلهي كذلك «بهولي بهاتياري كا محل»، نزل صيد مهجور في كارول باغ، ويعود تاريخ بنائه إلى القرن الرابع عشر على يد فيروز شاه تغلق، وثمة اعتقاد سائد اليوم أنه مسكون. ومع نمو صور الحياة البرية فوق المبنى المدمر، يبرز هذا النزل بوصفه أحد الأماكن المخيفة في دلهي، التي يتعين على جميع محبي الرعب زيارتها.

مقبرة همايون (شاترستوك)

أكبر مستشفى للطيور في العالم

يعد معبد جاين واحداً من أقدم وأجمل المعابد من نوعها في دلهي، ويحتوي على لوحات جدارية تعود إلى 100 عام ماضية، بجانب مستشفى كامل مخصص يتولى علاج 15 ألف طائر جريح سنوياً. المكان غارق في الأساطير. وتنتشر أقاويل أنه عندما حظر الإمبراطور المغولي الموسيقى في المعبد، استمرت الجدران في إصدار قرع الطبول من تلقاء نفسها.

تشامبا غالي

من التجارب الأخرى الغريبة التي بمقدورك معايشتها في دلهي، زيارة تشامبا غالي، الذي يوفر أجواءً خلابة، ويضم مقاهي منزلية صغيرة ومعارض فنية والعديد من المتاجر الصغيرة الجذابة. وتجذب العديد من متاجر الحرف اليدوية خبراء الفن إلى المكان. وداخل المكان، تجري إقامة حفلات موسيقية وجلسات شعرية، يحاوطها سحر الريف. بالتأكيد هذا واحد من الأماكن الفريدة في دلهي التي يتعين على الجميع عدم تفويت زيارتها.

دلهي ثاني أكبر مدينة مأهولة بالسكان (شاترستوك)

عروض مسائية داخل مملكة الأحلام

لقضاء ليلة لا تُنسى، خاصة إذا كنت تقيم في ضواحي جورجاون بالقرب من نيودلهي، توجه إلى متنزه مملكة الأحلام الخيالي، حيث يجري تنظيم عروض فنية وثقافية وتراثية، إضافة إلى فعاليات على صلة بالحرف اليدوية والمأكولات والفنون المسرحية في أجواء حالمة.

وهناك عرضان مثيران للإعجاب من إنتاج «بوليوود» على المسرح: «زنغورة» (أكبر عرض مسرحي موسيقي في بوليوود على الإطلاق) و«جومرو» (كوميديا موسيقية حديثة).

أما إذا كنت من عشاق الطعام، فإن «كلتشر غولي» في مملكة الأحلام يتيح لك فرصة نادرة لتذوق المأكولات الرائعة في جميع الولايات الرئيسية في الهند.

مراسم تغيير الحرس

يمكنك مشاهدة مراسم تغيير الحرس في قصر دلهي الرئاسي، أحد أقدم التقاليد العسكرية في الهند. ويمكنك الاستمتاع بهذا الاستعراض الذي لا يُنسى، مع ظهور نخبة الحرس الشخصي للرئيس على ظهور الخيل وفرقة الجيش النحاسية بكامل عدتها.

ويعدُّ احتفال تغيير الحرس واحداً من العديد من الاحتفالات المماثلة التي تقام حول العالم (أشهرها في قصر باكنغهام بلندن).

كابوتار بازي (رياضة سباق الحمام)

«كابوتار بازي» سباق تقليدي لقدرة الحمام على الطيران بسرعة، ابتكره المغول منذ قرون، وما يزال رياضة تحظى بشعبية كبيرة في دلهي حتى يومنا هذا.

وداخل دلهي القديمة، يجري تنظيم السباق على نحو أكثر فخامة وتقليدية. ويعكف نحو 500 شخص في دلهي القديمة على تدريب الحمام على هذه الرياضة. وفي إطار السباق، يطير الحمام عكس الريح ويعود عبر الطريق نفسه، وفي النهاية يتم إعلان الفائز الذي يطير إلى أبعد مسافة.

تبدأ السباقات في الساعات الأولى من النهار وتنتهي في المساء. وإذا لم تكن قد رأيت واحداً من قبل، فقد يكون هذا حدثاً مثيراً لمعايشته.

الغولف

ربما لا تعرف ذلك، لكن دلهي مدينة تضم عدداً مدهشاً من نوادي الغولف رفيعة المستوى. وتوجد بها ملاعب غولف عالمية الطراز، صممها أمثال نيكلاوس وبالمر ونورمان. بدءاً من أفضل مرافق التدريب والأندية المرموقة وحتى أفضل اللاعبين وأكبر البطولات، فإن حلبة الغولف في العاصمة تضم كل شيء. بجانب ذلك، فإن معظم لاعبي الغولف ونوادي الغولف يرحبون باللاعبين الجدد.

يمكن الوصول بسهولة إلى معظم نوادي الغولف، والنادي التقليدي على هذا الصعيد نادي دلهي للغولف، المشهور بمناظره الجميلة وموقعه المركزي.

لودهي عنوان محبي الفنون (شاترستوك)

رحلة هليكوبتر في دلهي

يمكنك اكتشاف مناطق الجذب الرئيسية في دلهي من الجو في جولة بالمروحية، للاستمتاع بالمناظر الخلابة، بينما تعاين المدينة من عنان السماء. يمكنك الاستمتاع بمنظر بانورامي للعاصمة، والتقاط صور جوية مذهلة من الأعلى. انغمس في هذه التجربة الفريدة من نوعها وشاهد قوة عاصمة الهند من منظور مختلف تماماً.

اغتنم هذه الفرصة المذهلة لاستكشاف المدينة على ارتفاع 1000 - 1500 قدم والتمتع بمشاهدة أشهر معالم دلهي، بينما تغمرها أشعة الشمس الساطعة من داخل طائرة هليكوبتر.


بمناسبة السنة الكبيسة حيث يحق للمرأة طلب يد الرجل للزواج

حديقة ماجوريل في مراكش (شاترستوك)
حديقة ماجوريل في مراكش (شاترستوك)
TT

بمناسبة السنة الكبيسة حيث يحق للمرأة طلب يد الرجل للزواج

حديقة ماجوريل في مراكش (شاترستوك)
حديقة ماجوريل في مراكش (شاترستوك)

تُوجت مدينة مراكش المغربية كأفضل وجهة رومانسية تتقدم فيها السيدات بطلب يد الرجال في التاسع والعشرين من فبراير (شباط) الحالي، وهذا اليوم يُعد استثنائياً، لأنه يأتي كل 4 سنوات فقط، ويُطلَق على العام الذي يحل فيه اسم «سنة كبيسة» أو «Leap year».

قامت «شركة No1 Currency» باستطلاع مرتكز على الأرقام لتحديد 10 وجهات سياحية لهذا اليوم المميز لعام 2024. احتلت مراكش مركز الصدارة بوصفها الوجهة الأولى التي تختارها السيدات في هذا اليوم المميز.

حديقة ماجوريل في مراكش (شاترستوك)

وتُعرف المدينة الحمراء بأزقَّتها التي تعود للقرون الوسطى، وبأسواقها الصاخبة التي تُعد متعة للحواس، كما تقدم أماكن هادئة ورومانسية تشمل الحدائق والمطاعم حيث يمكنكم تناول الطعام في الهواء الطلق وبأسعار جيدة جداً. وحلَّت باريس في المركز الثاني. وتشتهر مدينة النور عالمياً بأسلوبها وبهجتها وعظمتها، وعلى مر السنين ألهم المنظر من برج إيفل الآلاف من العشاق.

باريس مدينة النور (شاترستوك)

تحتل مدينة البندقية الإيطالية، التي سحرت الرسامين والرومانسيين لقرون، المركز الثالث في التصنيف. ولن تكتمل أي زيارة إلى المدينة التي يعود تاريخها إلى العصور الوسطى من دون ركوب قارب الغندول على القنوات الشهيرة في فينيسيا. بالنسبة لأولئك الذين يبحثون عن مكان أكثر غرابة، تحتل مدينة أودايبور الهندية - مدينة البحيرات الفاتنة ونجمة فيلم جيمس بوند «أوكتوبوسي»، المركز الرابع. وبالنسبة لأولئك الذين يتوقون إلى قمة الرفاهية، فإن قصر بحيرة تاج في أودايبور، المصنوع بالكامل من الرخام، ولكنه يطفو بهدوء على بحيرة بيتشولا، يُصنَّف بين أكثر الفنادق رومانسية في العالم.

الهند هي أيضاً موطن أشهر نصب تذكاري للحب في العالم (تاج محل)، وقد تمتع منذ فترة طويلة بسمعة طيبة لقيمته العالية.

ومن بين الوجهات الرومانسية الأخرى التي أصبحت أكثر جاذبية جزيرة بالي في إندونيسيا.

بالي جزيرة رومانسية في إندونيسيا (شاترستوك)

تعود جذور تقليد النساء اللاتي يتقدمن للزواج من الرجال، في يوم 29 فبراير (شباط) الذي يصادف كل أربع سنوات، إلى آيرلندا في القرن الخامس، عندما اشتكت راهبة تحمل اسم سانت بريجيت إلى القديس باتريك من أن النساء يضطررن للانتظار طويلاً، حتى يتقدم الخاطبون للزواج بهن.


تسلق الجبال في مصر... سياحة المغامرين

جبل سانت كاترين (الهيئة المصرية لتنشيط السياحة)
جبل سانت كاترين (الهيئة المصرية لتنشيط السياحة)
TT

تسلق الجبال في مصر... سياحة المغامرين

جبل سانت كاترين (الهيئة المصرية لتنشيط السياحة)
جبل سانت كاترين (الهيئة المصرية لتنشيط السياحة)

رغم عدم امتلاك مصر سلاسل جبلية ضخمة مثل تلك الموجودة في بعض الدول الأخرى، فإن لديها مجموعة متنوعة من الوجهات الجبلية المميزة، التي تلبي احتياجات ورغبات السائحين من محبي التسلق وعُشّاق التحديات والمشي لمسافات طويلة والصعود للقمة، وكذلك محبي التأمل والاسترخاء والاستجمام في أحضان الطبيعة، ما يجعلها وجهة سياحية واعدة لمحبي رياضة تسلق الجبال.

وتعمل مصر على تطوير سياحة الجبال، من خلال إنشاء عديد من المرافق السياحية، مثل الفنادق والمنتجعات السياحية، بالإضافة إلى تطوير البنية التحتية في هذه المناطق، لا سيما شبه جزيرة سيناء، ما يجعل سياحة الجبال من الأنشطة السياحية التي يمكنها أن تسهم في جذب مزيد من السياح إلى مصر.

جبل سانت كاترين (الهيئة المصرية لتنشيط السياحة)

«الشرق الأوسط» تستعرض خلال السطور التالية أشهر الوجهات الجبلية الرائعة، وأهم الأنشطة السياحية المرتبطة بها.

- جبل موسى

في صحراء سيناء الشاسعة، وتحديداً في مدينة سانت كاترين، يظهر جبل موسى بوصفه معجزةً طبيعيةً وتاريخيةً، يمتزج فيها الطابع الروحاني بجمال الطبيعة الخلابة، إذ إنه يعد أكثر الجبال الموجودة في جنوب سيناء شهرةً، ويعدّ واحداً من أبرز المعالم الدينية والسياحية حول العالم.

يستقي الجبل اسمه من نبي الله موسى، الذي كان يعتلي هذا الجبل لكي يناجي ربه فيكلمه تكليماً، وأعطى ذلك للمكان أهميةً دينيةً وروحانيةً خاصةً، ليصبح محط جذب للسائحين من جميع أنحاء العالم، الباحثين عن تجربة سياحية تمتزج فيها الروحانية والإثارة بالطبيعية.

يحمل الجبل أهمية دينية أخرى، حيث يوجد في سفحه مقام النبي هارون عليه السلام، لكن بعض الروايات تشكّك في صحة ذلك، وتعدّ أنه مجرد مقام رمزي.

إلى جانب الأبعاد الدينية، يتميز جبل موسى بأنه وجهة ذات أهمية بالنسبة لمحبي تسلق الجبال؛ بسبب منحدراته الحادة وصخوره الرملية، ما يجعله معلماً جذاباً لعشاق المغامرات ورحلات التسلق. ولتسهيل وصول الزوار إلى جبل موسى، تم تطوير بنية السياحة في المنطقة، بما في ذلك وسائل النقل والإقامة، كما يمكن للزوار الاستمتاع برحلات السفاري والتجول في الصحراء.

غالباً ما تبدأ الرحلات إلى جبل موسى قبل منتصف الليل، للحاق بمشهد شروق الشمس أعلاه، ومع الوصول إلى قمة الجبل، على ارتفاع 2285 متراً فوق سطح البحر، يستطيع الزائر أن يشاهد أبدع منظر تراه العين، خصوصاً في الصباح الباكر والشمس ترسل أشعتها على الجبال المتراكمة فوق بعضها بعضاً على مدى النظر، كما يمكن الاستمتاع بإطلالات خلابة على صحراء سيناء وخليج العقبة.

يُنصح عند تسلق الجبل ارتداء حذاء رياضي، مع التخفف من الأحمال، مع ارتداء حقيبة على الظهر حتى لا تسبب إعاقة عند الصعود، مع ارتداء جاكت لبرودة الطقس أعلى الجبل، كما عليك اصطحاب كاميرا ذات جودة عالية تُمكّنك من التقاط الصور المتنوعة ومقاطع الفيديو الفريدة، التي توثّق لهذه المغامرة.

جبل الموتى (الهيئة المصرية لتنشيط السياحة)

- جبل سانت كاترين

يبرز جبل سانت كاترين أو كما يُسمى أحياناً «جبل القديسة كاترينا»، بوصفه واحدةً من أهم الوجهات السياحية والروحانية في مصر، يقع جبل سانت كاترين في جنوب سيناء، ويعد أعلى قمة جبلية في مصر، حيث يصل ارتفاعه إلى نحو 2629 متراً فوق سطح البحر.

يتميز جبل سانت كاترين بجماله الخلاب وتضاريسه الفريدة، وهو موطن لعديد من الظواهر الطبيعية الرائعة والمحميات الطبيعية. يعدّ الجبل مقدساً في عديد من الأديان، حيث يقع دير سانت كاترين في قلبه، الذي يُعدّ واحدةً من أقدم دور الرهبان في العالم.

يجذب الجبل السائحين والمسافرين الباحثين عن تجربة فريدة ومميزة، حيث يتوجه كثيرون إلى جبل سانت كاترين؛ للاستمتاع بالمشاهد الخلابة للمناظر الطبيعية، وللمشاركة في رحلات التسلق والمغامرات الجبلية، كما يتيح ارتفاع الجبل رؤية خليج السويس وخليج العقبة من قمته، ويُمكن أيضاً مشاهدة تساقط الثلوج فوق جبل سانت كاترين في فصل الشتاء.

كذلك فهو مكان مثالي لرؤية وتأمل النجوم، حيث يمكن للزوار الاستمتاع بمراقبة السماء اللامعة واستكشاف أسرار الكون في جو هادئ ومليء بالسكون.

تساقط الثلوج فوق جبل سانت كاترين في فصل الشتاء (محافظة جنوب سيناء)

- جبل أم شومر

يقع جبل أم شومر في جنوب سيناء، ويطل من الشرق على مدينة الطور، ويبلغ ارتفاعه 2586 متراً فوق سطح البحر، وهو ثاني أعلى جبل في مصر بعد جبل سانت كاترين. يتكون جبل أم شومر من صخور بركانية قديمة، ويتميز بمنحدراته الحادة وتشكيلاته الصخرية المميزة، كما يضم عديداً من الكهوف والمغارات.

يتمتع جبل أم شومر بأهمية تاريخية وثقافية كبيرة، حيث كان مركزاً لعبادة الإله «آمون» أحد أهم الآلهة المصرية في العصور القديمة، كما ورد ذكره في عديد من النصوص الدينية، مثل التوراة والإنجيل.

في العصر الحديث، أصبح جبل أم شومر من أشهر الوجهات السياحية في سيناء، حيث يجذب عديداً من الزوار من مختلف أنحاء العالم؛ للاستمتاع بطبيعته الخلابة وممارسة الأنشطة الترفيهية المختلفة، مثل التخييم والمشي لمسافات طويلة والتسلق، حيث يتميز الجبل بمنحدراته الحادة وتشكيلاته الصخرية المميزة، كما أنه يوفر لمتسلقه إطلالة رائعة على مدينة الطور والمناطق المحيطة بها. ولتسهيل تلك الأنشطة تتوفر في المنطقة عديد من المطاعم والمقاهي التي تقدم خدماتها للزوار.

جبل موسى (محافظة جنوب سيناء)

- جبل المدورة

يقع ضمن محمية وادي الريان في محافظة الفيوم، وهو جبل يتخذ الشكل الدائري، ومنه استمد اسمه (المدورة)، وهو عبارة عن تكوين صخري أكثر من كونه جبلاً حقيقياً.

يسهُل تسلق «المدورة» والوصول إلى أعلى نقطة ارتفاع به، ما يُمكّن من رؤية رمال صحراء وادي الريان بلونها الذهبي وزرقة مياه بحيرة قارون وشلالات وادي الريان، وهي الوجهات السياحية المميزة في الفيوم.

يتسم جبل المدورة بالتكوينات الصخرية، حيث يعود إلى 45 مليون عام، إلى فترة ما قبل العصر الأيوسيني، وينتشر في المنطقة المحيطة به ما يُعرف بـ«قرش الملك»، الذي يشبه في شكله العملات المتحجرة، كما تقابله 3 هضاب قريبة الشبه بالأهرام.

يعد جبل المدورة منطقة جذب سياحي، حيث تستغل منطقة الجبل في رحلات السفاري، وتقوم بعض الأفواج بتنظيم مسابقات للتزلج على الرمال بجواره، كما يوجد أسفل الجبل شاطئ بطول نحو 500 متر، يمتاز بأنه مظلل بظل الجبل.

- جبل الجلالة

يعد جبل الجلالة من أكثر الأماكن بمدينة العين السخنة استقطاباً للزوّار، نظراً للقرب من العاصمة القاهرة (نحو 133 كيلومتراً شرقاً على ساحل البحر الأحمر)، حيث يقصده الزوار على مدار العام؛ لإقامة رحلات السفاري وركوب السيارات الجبلية والاستمتاع بالكثبان الرملية.

يُقدّر ارتفاع الجبل بنحو 1.2 كيلومتر، ويشتهر بقيمته التاريخية والدينية؛ بسبب ما تذكره المراجع التاريخية من مرور النبي موسى من ذلك الجبل متجهاً للبحر.

يتميز جبل الجلالة بتنوع تضاريسه، إذ يضم مجموعة من الوديان والشلالات والبحيرات، فضلاً عن انتشار مجموعة من النباتات والحيوانات البرية بين أرجائه.

يمكن ممارسة عدد من الأنشطة عند زيارة جبل الجلالة، منها ركوب دراجات الدفع الرباعي، وممارسة صيد الحيوانات والطيور البرية، أما عند الوصول إلى قمة الجبل فسيكون من الرائع الاستمتاع بالإطلالات البانورامية على ساحل البحر الأحمر وخليج السويس، خصوصاً أن الجبل يحتوي على أماكن مخصصة من أجل الجلوس، وأخرى من أجل التنزه، كما يمكن التخييم أعلى الجبل وكذلك المبيت.

تجري الحكومة المصرية حالياً أعمال إنشاء مدينة الجلالة الجديدة بمحيط الجبل، ومن المقرر أن تضم المدينة عديداً من المرافق السياحية، والاقتصادية، والسكنية. وتتوقع الحكومة المصرية أن تصبح مدينة الجلالة الجديدة إحدى أهم الوجهات السياحية في مصر خلال السنوات المقبلة.

- جبل الموتى

من المهم عند زيارتك إلى واحة سيوة، في صحراء مصر الغربية، أن يكون جبل الموتى ضمن برنامج الرحلة. اكتسب الجبل اسمه بسبب كثرة المقابر وغرف الدفن المنحوتة في التكوينات الصخرية، التي يتكون منها الجبل، وهي المقابر التي تمثل أهمية خاصة لعلماء الآثار، إذ يعود تاريخها إلى فترات مختلفة، وتوفر لمحة عن التأثيرات الثقافية والتاريخية المتنوعة التي شكّلت المنطقة على مدى آلاف السنين.

إحدى المقابر البارزة بالجبل هي «مقبرة سي آمون»، التي يعتقد بأنها تنتمي إلى فرد رفيع المستوى من الأسرة السادسة والعشرين. وتُزيِّن المقبرة لوحات ملونة تصور مشاهد من الحياة اليومية والطقوس الدينية والرحلة إلى الحياة الآخرة، وهي جداريات تقدم للزائر معلومات قيمة عن معتقدات وعادات المصريين القدماء، ولمحة عن المعتقدات والطقوس والحياة اليومية للأشخاص الذين سكنوا هذه المنطقة الصحراوية النائية.

أما الصعود إلى قمة الجبل، البالغ ارتفاعه 50 متراً، فيمنحك التمتع بالهواء النقي، إلى جانب رؤية مشهد خلاب لواحة سيوة من أعلى لا ينسى، خصوصاً أبرز معالمها؛ معبد أجورمي وقلعة شالي القديمة، كما تستطيع مشاهدة بحر الرمال الأعظم بين مصر وليبيا.


36 ساعة في زيوريخ لا تُنسى

جارة النهر والمناظر الخلابة (كلارا توما)
جارة النهر والمناظر الخلابة (كلارا توما)
TT

36 ساعة في زيوريخ لا تُنسى

جارة النهر والمناظر الخلابة (كلارا توما)
جارة النهر والمناظر الخلابة (كلارا توما)

أمضت نويل إيلين، وهي صحافية في قسم الشؤون المالية المقيمة في زيوريخ، الكثير من العطلات هناك في زيارات عائلية قبل أن تقرر في عام 2020 أن تتخذ منها وطناً.

وعلى الرغم من كونها أكبر مدينة في سويسرا، فإنه غالباً ما يتم تجاهل زيوريخ والنظر إليها بوصفها مجرد محطة توقُّف بين المطار والملاعب الشتوية في الجبال، ولكنّ هذا المكان المليء بالمناظر الطبيعية الخلابة المتاخم لبحيرة زيوريخ يملك الكثير ليقدمه للزوار الذين يختارون الإقامة به لفترة من الزمن.

ويتضمن المشهد الثقافي القوي في زيوريخ متاحف من الطراز العالمي وأوركسترا «تونهال» التي تحظى بتقدير كبير، وكذلك مصنع جعة تحول إلى صالة لاستضافة المعارض الفنية المعاصرة، ولذا فإن اللوحات الجدارية الرائعة تتوارى في مكان غير متوقع.

وعلى الرغم من أن مدينة زيوريخ تشهد أنشطة متعددة على مدار العام، مثل معارض تصوير الفوتوغرافي ومهرجانات مثل «زيوري كارنيفال» والبيوت المعمارية المفتوحة، فهناك الكثير من المرح الموسمي الذي يمكن الاستمتاع به في الأشهر الباردة، سواء كان ذلك تناول «فوندو» في الترام العتيق، أو التنزه سيراً على الأقدام إلى أرض العجائب الشتوية الموجودة على قمة جبل المدينة قبل التزلج عليه.

زيوريخ لم تحصل على حقها سياحياً بعد (كلارا توما)

أهم ما يمكن أن تقوم به في زيوريخ في مدة زمنية لا تتجاوز الـ36 ساعة:

مشاهدة لوحة جدارية ملونة في مركز الشرطة

صحيح أن الذهاب في رحلة إلى مركز الشرطة عادةً لا يكون بدايةً جيدةً لعطلة نهاية الأسبوع، ولكنّ زيوريخ لديها استثناء مختلف، إذ إنه يوجد داخل قاعة مدخل مقر الشرطة أحد أهم الأعمال الفنية في المدينة، وهي لوحة جدارية نابضة بالحياة تم الانتهاء من رسمها في عام 1926 تعرف باسم «بلومليال»، ومعناها «قاعة الزهور»، فقد رسم الأشكالَ والأنماطَ الزهرية المجردةَ على السقف المقبب لمقر الشرطة الفنانُ أوغوستو غياكوميتي، الذي قد يعرف بعضنا اسمه الأخير فقط.

وينحدر الرسام السويسري من نفس العائلة الفنية التي انحدر منها ألبرتو غياكوميتي، الذي اشتهر بتماثيله الطويلة، ويكون هذا المكان مفتوحاً رسمياً للزوار ما بين الساعة 2 بعد الظهر و5 مساءً، من الأربعاء إلى السبت، إذ تستطيع الاستمتاع بجولات مجانية خلال هذه الأوقات.

مباني زيوريخ القديمة (كلارا توما)

الاستمتاع بساعات اليد في مقر بنك قديم شهير

يمكنك التجول جنوباً على طول شارع «بانهوف شتراسه»، وهو الشارع الرئيسي للتسوق الراقي في زيوريخ، ويمتد من محطة القطار المركزية إلى البحيرة، وستلاحظ هناك انتشار لافتات وعلامات في كل مكان تشير إلى علاقة سويسرا طويلة الأمد بصناعة الساعات والبنوك.

توقف عند «إيه بي هاوس» وهو متجر افتُتح عام 2022 من خلال شركة صناعة الساعات الفاخرة «أوديمار بيغيه»، ويقع في قاعة الصرافة السابقة المكسوة بالرخام، فيما كان يوماً ما مقر «بنك ليو» الذي يعد أقدم بنك في سويسرا، واليوم بات المبنى المهيب بأرضياته الفسيفسائية وأعمدته الضخمة خاضعاً للحماية التاريخية، ومن أجل تجربة الساعات هناك، قم بتحديد موعد مسبق.

من أشهر المأكولات التي تقدَّم في زيوريخ (كلارا توما)

تذوق المأكولات السويسرية الجديدة أو اركب القطار باستخدام شوكة «فوندو»

مشهد الطعام في زيوريخ اليوم هو أكثر من مجرد تناول وجبة «Alpine fare» الرائعة، في مطعم «بورنشانكي» الذي يقع في البلدة القديمة وهو عبارة عن حانة صغيرة حديثة ومريحة وهو كذلك أول مطعم يملكه نيناد مليناريفيتش، وهو طاهٍ سويسري حاصل على الكثير من نجوم ميشلان خلال مسيرته المهنية، وإذا كنت من عشاق المأكولات الكلاسيكية، فاختر ركوب ترام «فوندو».

العودة إلى الزمن القديم

صحيح أن الكثير من المطاعم والبارات التاريخية في زيوريخ قد تلاشت وحلت محلها مؤسسات عصرية وأكثر فخامة، ولكن مطعم «أوديون» الذي افتُتح عام 1911 ظل موجوداً، وعلى الرغم من أنه من غير المرجح أن تلحظ وجود الشخصيات الأدبية أو السياسية الشهيرة هناك هذه الأيام، فإن الكثير من تفاصيل فن «الآرت نوفو»، أو الفن الجديد، بما في ذلك البار المحنيّ المصنوع من خشب الماهوغوني، لا تزال قائمة. ابدأ يومك هناك باحتساء القهوة وتناول الكرواسون، أو اختر أحد خيارات الإفطار اللذيذة واستمتع بسنوات مجد «أوديون» الصاخبة.

جارة النهر والمناظر الخلابة (كلارا توما)

زيارة ضفاف البحيرة (واستمتع بالسباحة... إن كنت تجرؤ)

اعبر بحيرة «بلفيوبلاتز» وشق طريقك على طول شاطئها الشرقي واجتز حمام «سيباد أوتوكاي» المفتوح للسباحين في المياه الباردة القوية ما بين الساعة 11 صباحاً و2 بعد الظهر، في عطلات نهاية الأسبوع الشتوية (بسعر 8 فرنكات سويسرية)، وعلى طول الطريق، ستجد متحف «بافيلون لو كوربوزييه» وهو آخر أعمال المهندس المعماري السويسري الفرنسي الذي سُمي باسمه، وهو المبنى الوحيد الذي صممه من الفولاذ والزجاج، ويكون المتحف، الذي يضم أعمال كوربوزييه الفنية وتصميماته منذ عام 1967 مغلقاً طيلة الموسم حتى شهر مايو (أيار)، لكنه يبدو رائعاً حتى من الخارج.

تذوق الكلاسيكيات السويسرية الساخنة فوق الشواية

«زهيد الثمن» هي كلمة نادراً ما تُستخدم لوصف أي شيء في زيوريخ، ولكنّ مطعم «ستيرنين غريل» الذي يقع في «بلفويبلاتز»، يقدم وجبات غداء بأسعار معقولة، وفقاً للمعايير السويسرية على الأقل، وأنصحك بتخطي المطعم الذي يقدم خدمات كاملة، الموجود في الطابق الثاني، والتوجه إلى المكتب الموجود في الطابق الأرضي، واطلب نفس الطعام بنصف السعر تقريباً، ولا يزال المطعم العائلي الذي يديره جيل الأحفاد يحظى بشعبية كبيرة لدى السكان المحليين (لا تملّ من طول الطابور، فهو يتحرك بسرعة)، الذين قد يطلبون نقانق «سانت غالر» (بسعر 8.50 فرنك سويسري)، واللحم البقري، خصوصاً من شرق سويسرا، أو «stubby servelat» (بسعر 7.80 فرنك سويسري) وهي وجبة سويسرية كلاسيكية أخرى عادةً ما يتم تناولها في أثناء رحلات التخييم، وتأتي النقانق مع «بورلي»، وهو عبارة عن ذات قشرة صلبة، وهناك جدل مستمر في سويسرا حول ما إذا كان يجب غمس النقانق في صلصة الخردل أم لا، وإذا كنت تحب غمسها، فعليك أن تعلم أن صلصة الخردل في «ستيرن غريل» لها مذاق قوي.

تَسلَّقْ مَعلماً غير عادي

يمكنك التجول في منطقة «إيشر ويس» الصناعية سابقاً، حيث تمت إعادة تخصيص لمباني المصانع هناك لتصبح مسرحاً ومركزاً للفنون المسرحية وبار «موودز» لموسيقى الجاز.

ومن الصعب تفويت فرصة زيارة برج «فريتاغ» الملون المصنوع من مجموعة مكونة من 19 حاوية شحن مُعاد تدويرها، وبُني البرج عام 2006، وهو المتجر الرئيسي لعلامة «فريتاغ» التجارية للإكسسوارات، والتي بدأت في زيوريخ وتنتج الحقائب والمحافظ وحافظات الهواتف والأقمشة المُعاد تدويرها لاستخدام الشاحنات، وعندما يكون المتجر مفتوحاً يمكنك صعود الدرج داخل البرج إلى الأعلى.

الساعة 11 مساءً: الرقص في مقهى يُشغل تسجيلات «الفينيل»

شُقّ طريقك إلى شارع «لانغ» إلى بار «استريو» الجديد نسبياً الذي يُشغّل تسجيلات «الفينيل» عبر نظام صوتي عالي الدقة، ويَستخدم التصميم الداخلي الحديث للمكان الذي يعود لمنتصف القرن الماضي الكثير من الخشب ليمنح المكان إحساساً بالدفء، ثم يمكنك المشاركة في حلبة الرقص والاستمتاع بالألحان التي قد تشمل الموسيقى الإلكترونية والهاوس والفانك.

جرِّبْ تناوُل وجبة الإفطار السويسرية المفضلة

توجه إلى مقهى «سبرونغلي» الفاخر للشوكولاته، وذلك ليس لتناول قطع الماكرون الصغيرة أو موقعه المُطِل على شارع «بانهوف شتراسه» و«باراديبلاتز»، وهي الساحة التي تقع في قلب عالم المال في سويسرا فحسب، ولكن أيضاً من أجل تذوق طبق «موسلي بيرشر»، وهو طبق سويسري من الشوفان الذي عادةً ما يكون ممزوجاً بالزبادي والعصير والمكسرات والفواكه، وعادةً ما يكون هذا الطبق ذو الملمس الكريمي الذي يقدمه «سبرونغلي» كوجبة إفطار أساسية، والذي اخترعه طبيب مقيم في زيوريخ في أوائل القرن التاسع عشر بوصفه غذاءً صحياً، غنياً ولذيذاً ووردي اللون ومصنوع من التوت والموز والتفاح والمشمش الأحمر.

ويجب عليك أيضاً ألا تفوّت فرصة تناول مشروب الشوكولاته الساخنة اللذيذ المصنوع من نفس نوع الشوكولاته الداكنة بنسبة 70 في المائة التي تدخل ضمن مكونات طبق «كمأ سبرونغلي»، والذي قد يكون أحد أفضل ما ستجرّبه على الإطلاق.

* خدمة نيويورك تايمز


جيبوتي... واحة تعايش نادرة في منطقة مضطربة

تتميز جيبوتي بتنوعها الثقافي والتعايش الفريد بين قومياتها (تصوير: تركي العقيلي)
تتميز جيبوتي بتنوعها الثقافي والتعايش الفريد بين قومياتها (تصوير: تركي العقيلي)
TT

جيبوتي... واحة تعايش نادرة في منطقة مضطربة

تتميز جيبوتي بتنوعها الثقافي والتعايش الفريد بين قومياتها (تصوير: تركي العقيلي)
تتميز جيبوتي بتنوعها الثقافي والتعايش الفريد بين قومياتها (تصوير: تركي العقيلي)

وسط محيط مضطرب بالنزاعات والحروب، يعيش نحو مليون نسمة من أعراق وقوميات مختلفة بانسجام فريد في جمهورية جيبوتي أو ما كانت تسمى تاريخياً «أرض عفار وعيسى».

تقدم جيبوتي التي تتشارك الحدود مع إريتريا في الشمال، وإثيوبيا من الغرب، والصومال في الجنوب الشرقي، نفسها على أنها واحة تعايش نادرة في قلب القرن الأفريقي الذي تتخاطفه الصراعات لعقود طويلة.

تمتلك جيبوتي إمكانات كبيرة لم تستغل بعد... ويبدو خليج تاجوراء في الصورة (تصوير: تركي العقيلي)

تتميز جيبوتي بتنوعها الثقافي، حيث يوجد أهم قوميتين فيها؛ هما الصومالية والعفرية، إلى جانب القومية العربية التي تتحدر في معظمها من اليمن، بحسب عبد الوارث علي، وهو شاعر ومثقف جيبوتي.

وأضاف علي، في حديثه لـ«الشرق الأوسط»، بقوله: «كل هذا النسيج يعيش في وئام وسلام، فهي واحة سلام في منطقة القرن الأفريقي الذي عُرف عنه الاضطرابات السياسية الكثيرة، لكن نحن في جيبوتي أصبحنا واحة سلام في هذا المحيط المضطرب».

تتميز جيبوتي بتنوعها الثقافي والتعايش الفريد بين قومياتها (تصوير: تركي العقيلي)

وتعد الفرنسية والعربية اللغتين الرسميتين في البلاد، مع ذلك يتحدث السكان لغات أخرى؛ منها الصومالية والعفرية والإنجليزية، وهو ما يشكّل علامة إضافية على تنوع هذا البلد الصغير.

وتبلغ مساحة جيبوتي نحو 23200 كيلومتر مربع، وتمتلك شواطئ بطول 370 كيلومتراً على البحر الأحمر وخليج عدن، ويعد موقعها الاستراتيجي هو ثروتها الحقيقية، إذ تطل من خلاله على الجانب الغربي لمضيق باب المندب، البوابة الجنوبية للبحر الأحمر، ويحظى بأهمية اقتصادية وعسكرية وأمنية كبيرة.

مساحة جيبوتي نحو 23200 كيلومتر مربع وشواطئ بطول 370 كيلومتراً (شاترستوك)

ورغم امتداد القوميات التي تعيش في جيبوتي للدول المجاورة، فإن التعايش هو السائد بين سكانها، ويفنّد عبد الوارث علي ذلك بقوله: «جيبوتي ربما أصغر دولة في المنطقة إلا أن لها امتداداً ثقافياً مع محيطها العربي، كما أن ثقافة السلام متجذرة، حيث تجد أن تعدد القوميات يعطيها فرصة للتفاهم».

من أشهر المأكولات في جيبوتي وإريتريا والصومال (شاترستوك)

ورغم تأثر جيبوتي بالاستعمار الفرنسي الذي استمر نحو قرن من الزمان، وانتشار الثقافة الفرنسية، فإنها حافظت على جذورها العربية لقربها من الجزيرة العربية، وفقاً لعبد الوارث علي.

من جانبه، أوضح إلياس محمود محمد، وهو كاتب جيبوتي، أن المجتمعات المنفتحة خاصة التي تعيش على السواحل عادة ما تتميز بالانفتاح، نظراً لتعددها الداخلي، مشيراً إلى أن الترابط في المجتمع الجيبوتي قديم، بدءاً بدخول الإسلام للمنطقة، ثم من خلال التجارة عبر السواحل الجيبوتية وخليج عدن والبحر الأحمر.

وأضاف: «هذا التميز الجغرافي ووجود البلاد على الساحل أثرا كثيراً ولهما انعكاس على المجتمع، ستجد الثقافة العربية ظاهرة، وبعض الثقافة الأفريقية، وتجد في الشعب التسامح وحب الآخر، والترحيب به».

الدور السعودي في إعادة الثقافة العربية

الحضور السعودي في جيبوتي قديم ولا ينحصر في المجال الثقافي فقط، بل يمتد للمجالات الاقتصادية، والسياسية، والاجتماعية، والتعليمية، والبنية التحتية، كما يؤكد عبد الوارث علي. ولفت إلى أن «السعودية هي الشقيقة الكبرى بالنسبة لجيبوتي، وقدمت الكثير لبلادنا منذ الاستقلال، ومن أهم الأمور إعادة الثقافة العربية مرة أخرى بعد خروج المستعمر».

وتابع: «أنشأت المملكة المعهد السعودي التابع لجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، وبعدها جاءت المدرسة السعودية، ويعد المعهد حجر الأساس لإعادة الثقافة العربية بشكل قوي جداً، الآن هناك ثانويات عربية في كل الأحياء تقريباً، وكل المديرين والمدرسين الذين يديرون هذه المدارس هم في الأساس خريجو المعهد السعودي».

ثكنة مدججة بالقواعد العسكرية

عندما قرر الفرنسيون مغادرة جيبوتي وأعلنت البلاد استقلالها في عام 1977، أبقت فرنسا على قاعدة عسكرية في البلاد وما زالت هذه القاعدة تعمل حتى اليوم، إلا أن وجود القواعد العسكرية في جيبوتي ازداد تدريجياً منذ مطلع الألفية الجديدة.

ففي عام 2002 وبعد أحداث الحادي عشر من سبتمبر (أيلول) 2001، قررت الولايات المتحدة الأميركية، بناء قاعدة عسكرية لها في جيبوتي (أفريكوم) تعد الأكبر في أفريقيا، بهدف محاربة الإرهاب والتطرف والقرصنة.

جانب من حفل افتتاح القاعدة العسكرية الصينية في جيبوتي عام 2017 (وكالة الصحافة الفرنسية)

كما توجد حالياً في جيبوتي قواعد عسكرية لكل من الولايات المتحدة والصين واليابان وفرنسا وإيطاليا وإسبانيا، إلى جانب بعثة الاتحاد الأوروبي (أتلانتا) لمواجهة القرصنة في البحر الأحمر.

وخلال توجهنا من مطار أديس أبابا إلى جيبوتي، كان من اللافت وجود عدد من الجنود بملامح غربية وآسيوية يحملون حقائب عسكرية مموهة في طريقهم إلى قواعدهم العسكرية على ما يبدو.

وتؤكد الدول التي أنشأت قواعد عسكرية لها في جيبوتي أن الهدف الأساسي هو حماية سفنها التجارية في البحر الأحمر وحماية خطوط التجارة الدولية ومواجهة القرصنة.

وافتتحت اليابان قاعدتها العسكرية في عام 2011 لمواجهة القرصنة، بينما أنشأت الصين أول قاعدة عسكرية لها خارج البلاد في جيبوتي عام 2017 وتضم نحو 1000 عنصر ولديها قدرة على استيعاب أعداد تصل إلى 10 آلاف عنصر.

ووفقاً لمصادر مطلعة تحدثت لـ«الشرق الأوسط»، فإن المباني التي أنشأها الصينيون تختلف عن القواعد العسكرية الأخرى في البلاد؛ حيث شيّدت مبانيها بالإسمنت بدت دائمة، بخلاف القواعد الأخرى التي تبدو مؤقتة وقابلة للنقل في أي لحظة.


أسبوع من السياحة العلاجية في إسبانيا... قد يغير حياتك

أسبوع من السياحة العلاجية في إسبانيا... قد يغير حياتك
TT

أسبوع من السياحة العلاجية في إسبانيا... قد يغير حياتك

أسبوع من السياحة العلاجية في إسبانيا... قد يغير حياتك

فكرة «عيادة شا الصحية» ولدت عندما لاحظ ألفريدو باتالير بيريتي أن بعضاً من أنواع المأكولات كانت سبب عيائه، وأن تخليه عن بعضها كان العلاج، فقرر بعدها أن يشارك العالم اكتشافه فافتتح أول عيادة له في مدينة أليكانتي الواقعة إلى الجنوب من إسبانيا عام 2003. وافتتح الفرع الثاني لـ«شا ويلنيس كلينيك» SHA Wellness Clinic في المكسيك، وقريباً في الإمارات.

بركة سباحة خارجية مطلة على أجمل المناظر الطبيعية (الشرق الاوسط)

العيادة هي مزيج ما بين الطب الطبيعي والطب الذي يعتمد على العلم، إضافة إلى التحفيز الغذائي الصحيح. ولا يزال بيريتي المشرف على المشاريع إلى جانب أبنائه الذين يساعدونه في عملية التوسيع، بحيث أنه من المقرر أن تصل علامة «شا» إلى أماكن أخرى في أوروبا والشرق الأوسط.

على تلة مشرفة على البحر المتوسط وعلى مسافة لا تزيد عن 30 دقيقة من مطار أليكانتي تقع عيادة «شا»، التي تحيط بها محمية «سيرا هيلادا» الطبيعية، تترجل من السيارة وتتنشق هواء نقياً يسبح تحت سماء شديدة الزرقة، عبر باب زجاجي تدخل عالماً قد يكون جديداً عليك لأنه قد يغير مفهومك للتعاطي مع حيثيات حياتك اليومية، وقد يوسع آفاقك الغذائية ويجعلك أكثر وعياً من ناحية التنبه لصحتك والحفاظ عليها.

البعض يأتون إلى العيادة وهم يضعون نصب أعينهم عدداً من الأهداف، على رأسها التخلص من التوتر الذي يعدُّ السبب الأول للأمراض كافة، أو لخسارة الوزن أو لمحاربة الشيخوخة، واللافت هو أن هناك نسبة عالية من الزبائن الذين يرتادون المكان لمدة أسبوعين كل عام، وهذا الشيء يفضله رجال الأعمال الباحثون عن وقت يتخلصون خلاله من أعباء العمل والهاتف الجوال والقيام ببرنامج لتنظيف الجسم من السموم Detox.

استشارات طبية تحدد البرنامج المفيد لصحتك (الشرق الأوسط)

يقدم «شا» العديد من الباقات التي يمكنك الاختيار فيما بينها من علاجات رياضية، وذهنية لتنشيط الذاكرة وتحفيز خلايا الدماغ على العمل. أول شيء يتعين عليك القيام به هو تنزيل التطبيق الخاص بالعيادة وسيكون هناك شخص مسؤول عن تنظيم برنامجك اليومي الذي يعدُّ مزيجاً من الاستشارات الطبية من خلال رؤية أطباء، كل منهم متخصص في مجاله، والقيام بالكثير من العلاجات المفيدة لك بحسب ما تكشفه التحاليل الطبية والاستشارات والفحوصات التي ترتكز على ماكينات متقدمة تحدد نسبة الدهون والعضل في جسمك وتركيزك وذاكرتك... يبدأ مشوار التغيير من فحص الدم الذي يحدد برنامجك، وبعدها تجد على تطبيقك جدولاً خاصاً بما تحتاجه خلال إقامتك من استشارات طبية وبرنامج غذائي وعلاجات.

في اليوم الأول تخضع لجلسة لتقييم عمل الجهاز العصبي Neurocognitive Assessment بعد إجراء امتحان للذاكرة والقوة البدنية وقياس الوزن والطول ونسبة الدهون في الجسم وقياس الكتلة العضلية التي تعدُّ مهمة جداً، لا سيما لمن تخطوا سن الأربعين، وبحسب النتيجة توضع لك خطة تتضمن تمرينات مع مدرب خاص في النادي الرياضي.

وخلال الاستشارة الطبية يمكنك التحدث إلى الطبيب بشفافية عن التغيرات البدنية الطارئة على صحتك بما في ذلك الصحة العقلية، ونسبة التوتر وغيرها من أمراض العصر وعلى رأسها التوتر أو الـStress الذي يعدُّ من أكثر الأسباب المؤدية إلى الأمراض، بسبب مادة الكورتيزول الناتجة عنه والتي تؤثر سلباً على الصحة وعلى عمل الأعضاء الداخلية في الجسم.

الجميل في «شا كلينيك» هو أنه يجذب شرائح مختلفة من الناس ومن جميع الأعمار والجنسيات، فلا يقتصر على فئة عمرية محددة، فهو مكان عنوانه النقاهة والراحة، ولكن وبالوقت نفسه تعتاد على رؤية الوجوه ذاتها لأن مواعيد الأكل الذي يقدم في المطعم المتخصص بالمطبخ الـ«فيغن» تكون بالوقت نفسه، كما أنه يوصى بالقيام بهذه التجربة لمدة لا تقل عن أسبوع، ونسبة كبيرة من الموجودين يقيمون في هذا المكان الذي يعدُّ مزيجاً ما بين الفندق من فئة خمس نجوم والمستشفى والمركز الصحي أو الـ«سبا»، فالغالبية تقصد المكان لأسبوعين أو حتى أكثر.

خلال لقائك الطبيبة المختصة بالتغذية، تستمع إلى نصائحها المبينة على النتائج التي أمامها من الاختبار الذي قمت به مسبقاً، وعلى خلفية الأرقام التي لا تكذب تحدد لك الاختصاصية النظام الغذائي المناسب لك، وتشرح لك أهمية تناول بعض المأكولات والتخلي عن بعضها الآخر مع التوصية على تناول شوربة الـ«ميزو» Miso Soup مع الفطور، لأن الفوائد الموجودة بها عديدة.

قد تكون فكرة تناول الميزو بدلاً من فنجان القهوة في الصباح غريبة بعض الشيء، إلا أن هذه العادة الصحية تصبح جزءاً لا يتجزأ من نظامك الغذائي الجديد الذي يأتي بثماره في وقت قصير تشعر خلاله بأنك أخف وزناً وحركتك أسهل.

وبما أن العيادة كاملة فهي تضم أيضاً قسماً خاصاً بالعلاجات التجميلية من بوتوكس إلى علاجات مثل «إم فيس» وغيرها التي تعتمد على ماكينات تعمل بتقنية تكنولوجية عالية.

من العلاجات اللافتة، Intergrated Bioenergy Assessment الذي يبين الأعضاء التي من شأنها أن تتأثر بجسمك عند تعرضك للتوتر أو أي وعكة، وبعدها يحولك إلى طبيب مختص في العلاج بالإبر أو ما يعرف بالـAcupuncture حيث تغرز الإبر في الأماكن المتعرضة للتعب في المستقبل مع إضافة الأشعة ما فوق البنفسجية بالوقت نفسه.

عند إجراء الحجز سيكون أمامك عدة خيارات أو باقات تحدد نوعية العلاجات التي يوصى بالقيام بها، والباقات هي: (Rebalance, Healthy ageing, Optimal weight and detox, Detox) فكل منها يركز على ناحية معينة، فإذا كان الهدف من زيارتك خسارة الوزن فستوضع لك خطة خاصة بك ونظام غذائي صحي وبسعرات حرارية منخفضة يناسب حاجاتك، أما إذا كانت الغاية من الإقامة هي إعادة التوازن لنمط حياتك فتكون أمامك علاجات جيدة جداً من بينها جلسات تدليك بالماء أو بالحجارة الساخنة.

خلال زيارتك تلتقي بالكثير من الأشخاص الذين أتوا بغية أهداف مختلفة، حتى هؤلاء الذين انتهوا من علاجات كيميائية أو إشعاعية بسبب السرطان، لأن النظام الذي يتبع في «شا» يعتمد على تنظيف الجسم من السموم وهذا ما يحتاجه المرضى المتعافين أو الذين يعانون من السرطان، والجميل هو أن نسبة كبيرة من الزوار تأتي بمفردها لأن المكان آمن جدا والشعور بالراحة والهدوء فيه حاجة ملحة للمتعبين ذهنياً وجسدياً.

الميزة التي يتمتع بها «شا» بالمقارنة مع مصحات علاجية مماثلة منتشرة في باقي أرجاء أوروبا وتحديداً في سويسرا وألمانيا هو أنه يعتمد على تقنيات عالية وماكينات فريدة ولا تشعر فيه وكأنك داخل مستشفى لأنه يقدم خدمات إضافية مثل صالة السينما أو حصص تعليم الطهي التي تجعلك تدرك أهمية اختيار المنتجات الجيدة والصحية على يد الطاهي الرئيس أندريس مورون في مطعم «شامادي» في «شا» المميز بأكله اللذيذ على الرغم من أنه يشدد على تقديم المأكولات الصحية ولا تجد في أطباقه السكر أو البيض أو مشتقات اللحوم والألبان والدقيق. إلا أن النكهة لذيذة جداً ولا تشعر بالجوع ولو أن جميع الأطباق تعتمد على الخضراوات فقط، وننصح بالالتحاق بحصص تعليم الطهي المتوفرة يومياً لأنها تساعد الزوار على متابعة النظام الغذائي الصحي عند عودتهم إلى منازلهم وحياتهم الطبيعية، ومن العادات التي سوف تتبناها بعد القيام بهذه المغامرة الجديدة هي تناول خل التفاح بجرعة صغيرة قبل الأكل وعدم تناول الماء مع وجبات الطعام، فيوصي الاختصاصيون في «شا» إلى تناول الماء قبل وبعد الوجبة بنصف ساعة.

ديكور عصري ومريح وإطلالة على البحر (الشرق الأوسط)

ولمحبي المشي واكتشاف المناطق الجديدة يمكنهم حجز مكان ضمن مجموعة مخصصة لـ19 شخصاً ينطلقون في تمام الساعة السابعة والنصف صباحاً بواسطة حافلة صغيرة تقلك إلى مدخل محمية طبيعة تصل إلى أعلاها مشياً على الأقدام لتشاهد المنارة المطلة على البحر، وهذه الرحلة تستغرق نحو الساعة، وجميلة جداً لأنها تحفزك على المشي وبالوقت نفسه تتمتع برؤية شروق الشمس وتشاهد لونها الذهبي يغمر مبنى المنارة والجبال المحيطة، المنظر رائع ويطل على البحر حيث تشاهد صيادي الأسماك عائدين من صيدهم وترافقهم الطيور وتنذر بأصواتها العالية بعودتهم إلى اليابسة.

بعد نجاح دام على مدى 15 عاماً في أليكانتي بإسبانيا، افتتح «شا» فرعاً جديداً له في المكسيك منذ أسبوعين، ومن المنتظر افتتاح فرعه في دولة الإمارات قريباً بالاشتراك مع شركة «إمكان»، وموقعه في الجديد ما بين دبي وأبوظبي وسيحتل مساحة واسعة على جزيرة حصرية أنشأتها «إمكان» ومقرها أبوظبي، وسيقدم مجموعة من المساكن المطلة على الشاطئ وعيادة «شا ويلنيس كلينيك» وفندق ومارينا ومساحات متعددة بما في ذلك مدارس ومحلات تجارية.

على مدى السنوات الماضية أحدثت عيادة «شا» تحولاً في حياة أكثر من 70 ألف شخص حول العالم، بما في ذلك رجال الأعمال ورؤساء الدول والمشاهير والرياضيون. ومن المنتظر أيضاً افتتاح عيادة «شا» في السعودية حيث قال أليخاندرو باتالير نائب الرئيس والمدير التنفيذي للتسويق في «شا» لـ«الشرق الأوسط»: «بينما نحتفل بمرور 15 عاماً، نحن متحمسون لجلب (شا) إلى منطقة الشرق الأوسط بطريقة فريدة من نوعها، مما يتيح لعدد أكبر من الأشخاص الاستفادة من فلسفتنا المتمثلة في الصحة التكاملية والعافية. لقد سافرنا إلى العشرات من المواقع بحثاً عن البيئة الطبيعية والطقس الدافئ وسهولة الوصول لإنشاء أول جزيرة صحية متكاملة في العالم، ووجدنا كل ما يمكن أن نتخيله في وجهتنا الجديدة في الجرف بالإمارات».

من الاطباق الصحية في «شا» (الشرق الاوسط)

من العلاجات المتوفرة في "عيادة شا":

Ginger Theraputic Compress: وهو عبارة عن كمادات ساخنة من الزنجبيل توضع على منطقة الظهر ويساعد ذلك على التخلص من التوتر ويحفز الدورة الدموية والطاقة.

SHA Psamm Therapy: تدليك مستوحى من المصريين القدامى تستخدم فيه الحجارة الساخنة، يساعد على تقليل التهابات المفاصل ويساعد على التخلص من التوتر.

Icaros VR training: ماكينة موجودة في النادي الصحي تعتمد على التكنولوجيا العالية وتساعد على تقوية عضلات المعدة بطريقة مشوقة فيها الكثير من الألعاب الإلكترونية.

Faical Red Carpet: هذا العلاج تتبعه نجمات هوليوود قبل مشاركتهم في المناسبات الكبرى لأنه يساعد البشرة على استعادة توازنها ولمعانها.

Transcranial Electrical Stimulation: توضع خوذة على الرأس تصل إليها ذبذبات كهربائية، ويساعد هذا العلاج على تنشيط خلايا الدماغ لمحاربة الاكتئاب وآلام الاعتلال العصبي.

Reflexology: تدليك نقاط الضغط الموجودة في القدمين يساعد على تنشيط عمل أعضاء الجسم.

Gha Intravenous Ozonetherapy: تسحب كمية صغيرة من الدم وتمزج مع الأوزون وتحقن مجدداً في الجسم، علاج يساعد على الشعور بالنشاط.

رحلة علاجية ونقاهة تامة (الشرق الأوسط)

العودة:

بعد عودتك إلى المنزل يرافقك «شا» في مسيرتك الصحية الجديدة من خلال إرسال معلومات مفيدة على التطبيق، مع إرشادات مهمة للأكل ووصفات صحية، ونصائح لتناول الفيتامينات اللازمة لك والتي أوصى بها الطبيب المختص الذي قام بفحصك. وبعد فترة نقاهة للعناية بصحتك تعود إلى حياتك العملية ولكن برؤية مختلفة من جميع النواحي، مثل الغذاء وما يجب أن تتجنبه، ممارسة الرياضة، المشي، تقوية العضلات... وغيرها الكثير من المعلومات الصحية المفيدة.


العلا تستقبل أولى رحلات «الملكية الأردنية» المباشرة

التوسع في مسارات الطيران لاستيعاب الأعداد المتزايدة من الزوار الذين تجذبهم العلا (الشرق الأوسط)
التوسع في مسارات الطيران لاستيعاب الأعداد المتزايدة من الزوار الذين تجذبهم العلا (الشرق الأوسط)
TT

العلا تستقبل أولى رحلات «الملكية الأردنية» المباشرة

التوسع في مسارات الطيران لاستيعاب الأعداد المتزايدة من الزوار الذين تجذبهم العلا (الشرق الأوسط)
التوسع في مسارات الطيران لاستيعاب الأعداد المتزايدة من الزوار الذين تجذبهم العلا (الشرق الأوسط)

استقبل مطار العلا الدولي في محافظة العلا الرحلة الأولى للخطوط الملكية الأردنية التي افتتحت مساراً جديداً مباشراً من عَمّان، حيث تعتزم «الملكية الأردنية» تسيير رحلتين أسبوعياً بين مطار الملكة علياء الدولي في عَمّان ومطار العلا الدولي.

ويعكس إطلاق مسار الطيران الجديد إلى العلا جاذبيتها التراثية والاهتمام الذي تحظى به، بفضل ما تمتلكه من تراث غني وطبيعة متنوعة، إلى جانب الفعاليات والأنشطة المتنوعة التي تقام على مدار العام.

أولى رحلات الخطوط الملكية الأردنية تصل إلى العلا (الشرق الأوسط)

كما يشكل المسار الجديد جسراً تاريخياً يمتدّ إلى حقبة عظيمة شهدت فيها كلتا المنطقتين ازدهار الحضارة النبطية القديمة التي تركت آثارها راسخة حتى اليوم في كلّ من البتراء في الأردن، والحِجر في العلا، حيث توفر الرحلات الجديدة لعشاق التاريخ والثقافة استكشاف الارتباط التاريخي العريق بين المنطقتين، ومعرفة الموروث الحضاري العريق المشترك بين البتراء والعلا.

طاقم الرحلة الأولى للخطوط الملكية الأردنية في العلا (الشرق الأوسط)

يذكر أنّ الخطوط الجوية العربية السعودية قامت مؤخّراً بتوسيع مسارات الطيران لربط العلا بأوروبا من خلال رحلات جوية مباشرة من باريس إلى العلا، مع عودة رحلتها الموسمية التي أقلعت في 28 يناير (كانون الثاني) 2024، إلى جانب إطلاق رحلات طيران الخليج المباشرة بين المنامة والعلا، التي تسيّر رحلتين أسبوعياً حتى تاريخ 6 مارس (آذار)، ثم من تاريخ 10 أبريل (نيسان) حتى 27 من الشهر نفسه. كما تتوفر خيارات الطيران المباشر إلى العلا من دبي والدوحة والقاهرة ومدن مختلفة داخل السعودية.

ويأتي هذا التوسع في مسارات الطيران ليلعب دوراً حاسماً في استيعاب الأعداد المتزايدة من الزوار الذين تجذبهم العلا، بما يسهم في المضي قدماً لتحقيق هدف العلا المتمثل في الترحيب بمليوني زائر سنوياً بحلول عام 2035 مع تجنب السياحة المفرطة، مما يسهم في استدامة الوجهة للأجيال القادمة مع تعزيز جودة تجارب الزوّار.

أولى رحلات الخطوط الملكية الأردنية تصل إلى العلا (الشرق الأوسط)

وتلتزم العلا كذلك بتعزيز تجارب المسافرين في مطار العلا الدولي، من خلال تقديم أعلى معايير الترحيب التي تعكس كرم الضيافة السعودية، حيث يتم العمل على توسعة المطار لتوسيع عدد الركاب المسافرين سنوياً من 400 ألف إلى 6 ملايين مسافر، وتوفير تجربة ثرية للمسافرين من خلال أحدث المرافق والمنشآت المصممة وفق معايير عالمية المستوى.


العُلا السعودية تتوَّج أفضل وجهة حسب منظمة السياحة العالمية

العلا في السعودية (شاترستوك)
العلا في السعودية (شاترستوك)
TT

العُلا السعودية تتوَّج أفضل وجهة حسب منظمة السياحة العالمية

العلا في السعودية (شاترستوك)
العلا في السعودية (شاترستوك)

وضعت منظمة السياحة العالمية مدينة العُلا السعودية أكثر مدينة تجتذب السياحة وعدّتها مكاناً للتراث الطبيعي والإنساني الاستثنائي الذي يعود تاريخه إلى آلاف السنين، كما أدرجت مدينة رجال ألمع في منطقة عسير، غرب مدينة أبها، جنوب المملكة العربية السعودية، بين أبرز القرى والمدن المميزة من حيث التراث والمباني والحصون القديمة.

العلا في السعودية (شاترستوك)

وفي حوار خاص لـ«الشرق الأوسط» مع ساندرا كارفاو، رئيسة قطاع القدرات التنافسية في منظمة السياحة العالمية، أوضحت أن مدينة العُلا أصبحت أهم الوجهات السياحية في السعودية التي تحيط بها الجبال الشاهقة وتضم أكثر من 900 مبنى ومدرسة لتعليم صناعة الفخار والمجوهرات والحرف اليدوية التقليدية، وأوضحت أن السبب وراء تصدر مدينة العُلا قائمة أبرز المدن السياحية المتنافسة لعام 2024 هو تطبيق نظام ري صديق للبيئة، وتحسين جودة المحاصيل.

وأشادت ساندرا بما تنفذه الهيئة الملكية لمحافظة العُلا من مبادرات لجذب وتنمية الشركات الصغيرة والمتوسطة وتطوير السوق التي تمر عبر البلدة القديمة، وبرامج للمرشدين السياحيين يوظف أكثر من 80 شخصاً من السكان المحليين الذين يعملون حماةً للتراث السعودي والأصول الطبيعية في العُلا.

ساندرا كارفاو رئيسة قطاع القدرات التنافسية في منظمة السياحة العالمية (الشرق الأوسط)

وكشفت ساندرا عن المبادرة الأممية التي انطلقت قبل ثلاث سنوات للترويج للقرى المميزة في الحفاظ على الثقافات وحماية التنوع البيولوجي وتمكين المجتمعات المحلية، وأسباب اختيار 54 قرية من إجمالي 260، دخلت السباق لتنضم إلى قائمة منظمة السياحة العالمية (UNWTO) لأفضل القرى السياحية لعام 2023، كما أعلنت فتح باب التقدم للانضمام إلى قائمة أفضل القرى السياحية لعام 2024.

في بداية الحوار سألت «الشرق الأوسط» ساندرا كارفاو عن كيفية بدء المبادرة وأهدافها، فأجابت: «بدأنا هذه المبادرة في عام 2021 وهي تدور حول القرى التي تَستخدم السياحة وسيلة للتنمية، وقمنا بالتقييم على أساس تسعة مجالات تتعلق بالموارد الثقافية والطبيعة، وكيفية إدارة تلك المواد، ودمج اقتصاد القرية بالسياحة والترويج للزراعة والفنون الإبداعية والحرف اليدوية ومشاركة المرأة والشباب، والحوكمة والبنية التحتية والاستدامة البيئية والاقتصادية والاجتماعية إضافةً إلى رؤية المسؤولين في أن تكون السياحة هي إحدى الركائز الاقتصادية للتنمية في القرية.

العلا السعودية تتوَّج أفضل وجهة حسب منظمة السياحة العالمية (شاترستوك)

وأضافت كارفاو: «بوصفنا وكالة تابعة للأمم المتحدة، لدينا اهتمام بدعم مبادرات التنمية وخفض الهجرة من الريف للمدن، وحماية الأنشطة الثقافية والتقليدية في المناطق الريفية من الاندثار، فهناك 80 في المائة من أفقر السكان يعيشون في المناطق الريفية».

من ناحية أخرى، ترى كارفاو أن هناك اهتماماً سياحياً متزايداً بالخروج من المدن التقليدية، وتجربة أنواع مختلفة من أنماط الحياة، ولذا هناك مجال واسع لجلب السياحة إلى القرى والحفاظ على التراث الشعبي، فالدعاية التقليدية تروّج دائماً للعاصمة، مثل الترويج لباريس في فرنسا، أو إسطنبول في تركيا والآن يتم السعي لجذب السياحة إلى القرى الصغيرة حول العالم، مع محاولة وضع رؤية تساعد القرى على جذب مسافرين جدد وتمكين وزارات السياحة من الترويج لهذه القرى ووضع بدائل للسياحة، ودور المنظمة هو مساعدتهم في الوصول إلى السوق السياحية والتعاون مع شركات سياحية في كندا وأوروبا والولايات المتحدة لإدراج هذه القرى في برامجها السياحية.

المدينة القديمة في العلا (الشرق الأوسط)

هذا ويقيّم مجلس استشاري مستقل الترشيحات حول هذه القرى بناءً على مجالات عدة وحسب التقييم والأداء يجري اختيار القرى التي حصلت على أعلى الدرجات بوصفها أفضل القرى السياحية من منظمة التجارة العالمية التابعة للأمم المتحدة، والترتيب مهم، لكنّ ربط هذه القرى بعضها ببعض لبناء شبكة عالمية والمساعدة في تعزيز القدرات وتبادل الخبرات فيما بين القرى. وخلال السنوات القليلة الماضية أصبح لدى المنظمة 190 قرية من جميع أنحاء العالم في الشبكة الريفية السياحية.

وعن سؤال «الشرق الأوسط» عن أفضل القرى السياحية في عام 2023 بمنطقة الشرق الأوسط، أجابت كارفاو: «اختيرت 54 قرية في قائمة أفضل القرى السياحية لعام 2023 من بين 260 قرية من جميع أنحاء العالم، واختيرت في منطقة الشرق الأوسط قرية السلا في الأردن، ودوما في لبنان، وقريتا دهشور وسيوة في مصر. وقد فتحنا باب تقديم الطلبات لأفضل القرى السياحية لهذا العام من الآن حتى شهر أبريل (نيسان) 2024، ولدينا قرى جديدة مؤهلة بقوة للانضمام إلى القائمة الجديدة، منها مدينة العُلا السعودية، ومدينة أوناغا في المغرب، وسانت كاترين في مصر، وننتظر تقدم مزيد من القرى من المنطقة».

أزياء سكان قرية رجال ألمع التراثية الفريدة (الشرق الأوسط)

وقد فازت قرية «رجال ألمع» التراثية من المملكة العربية السعودية في قائمة 2021، وهي مدينة تراثية يعود تاريخها إلى أكثر من ألف عام بوصفها نقطة اتصال مهمة للتجار المارين بمكة والمدينة المنورة وطرق التجارة والحج الرئيسية من شمال المملكة إلى جنوبها، ولديها ميزة تراثية خاصة في تصميم وهندسة مبانيها، ويوجد بها عدد من الحصون القديمة والمباني الحجرية، وتشتهر بأزياء «الفوتا» التراثية المميزة التي يرتديها الرجال.

وعن عملية الترشيح تقول ساندرا: «الترشيح يكون عادةً من خلال وزارات السياحة في الدولة العضو في منظمة التجارة العالمية التابعة للأمم المتحدة، إذ تجري تعبئة طلب عبر الإنترنت وتقديم المعلومات، وتنظم الدول مسابقات وتختار القرى التي تملك برأيها أعلى الإمكانات وفقاً لمعايير المنظمة، ويمكن لكل الدول تقديم ثماني قرى، مع ترشيح الأنشطة التي تقوم بها، ثم تُقيَّم هذه المعلومات، ونصيحتي هي أن تكون المعلومات محددة لأننا نسأل: هل أنتم ملتزمون بتمكين المرأة؟ ونجد الجواب: نعم وعندما نبحث في التفاصيل على المجالات والأنشطة والبرامج أحيانا لا نجد معلومات دقيقة».

قرية دوما شمال لبنان (شاترستوك)

وتضيف: «لا بد من خطط لتطوير قطاع السياحة وكيفية تكامله وخطط لتحسين البنى التحتية ووسائل النقل للسياح وتدريب المرشدين المحليين. وبالتالي يمكن للسياحة أن تكون أداة قوية لتحقيق الشمولية وتمكين المجتمعات المحلية وتمكين المرأة وإعطاء فرص لإنشاء أعمال تجارية وتوفير المهارات، ولدينا إحصاءات أن النساء يشكلن أكثر من 50 في المائة في قطاع السياحة في جميع أنحاء العالم مما يعني أن إعطاءهم الأدوات المناسبة والتمويل والتدريب سيصبّ في مصلحة التنمية السياحية وإعطاء فرص أمام النساء الريفيات للنمو وتحقيق المكاسب».

وتقوم المنظمة بالكثير من الأنشطة، وتنظم رحلات لترويج وتسويق هذه القرى، وتدعوهم أيضاً إلى مؤتمرات حول السياحة، وتوفر المشورة في مشاركة تجاربهم، وفي توفير التدريب في التسويق وكيفية الوصول إلى الأسواق العالمية، وتوفير فرص التعاون، فمثلاً تتعاون قرية من سويسرا في مشاركة خبراتها مع قرية من مصر، وتشارك قرية من بيرو مع أخرى في رواندا. وستنطلق منصة رقمية جديدة يمكن من خلالها مشاركة المعلومات بين كل القرى السياحية ونشر الوعي والتواصل بعضهم مع بعض.

وفي ظل المنافسة العالية لجذب السياحة بوصفها تدرّ العملة الأجنبية الآن يُنظر إلى منطقة الشرق الأوسط على أنها منطقة تشهد حروباً وترتفع فيها المخاطر، وعن هذا تردّ ساندرا بالقول: «الجانب الإيجابي أن منطقة الشرق الأوسط كانت المنطقة الوحيدة في العالم التي ارتفع فيها مستوى السياحة الدولية مقارنةً بما كانت عليه قبل كورونا، وزاد عدد السياح الدوليين القادمين إلى الشرق الأوسط بنسبة 20 في المائة ما بين يناير (كانون الثاني) وسبتمبر (أيلول) 2023 أي أكثر مما كان عليه قبل تفشي الفيروس، لذا من الواضح أن هناك اهتماماً، وهناك دول مهمة في المنطقة تقوم بالكثير من المبادرات مثل قطر والمملكة العربية السعودية، ولدينا اهتمام بالمملكة العربية السعودية لأنها سوق سياحية ناشئة وتنمو بشكل مذهل».

دوما اللبنانية (شاترستوك)

وفي النهاية ختمت ساندرا كلامها بالقول: «أتمنى تحقيق أشياء كثيرة، من بينها إنشاء برامج لزيادة الوعي بين صناع السياسات لدعم المناطق الريفية التي تحتاج إلى الدعم في تنمية السياحة وقد رأينا تحديات كثيرة يواجهونها في تطوير الطرق والنقل والتدريب والتمويل، ونحن كمنظمة ملتزمون جداً بالترويج للمناطق الريفية في منطقة الشرق الأوسط والعالم، ونشعر بأن هناك إمكانات كبيرة في تلك المناطق الريفية للاستفادة منها سياحياً».